فاعلية استراتيجية دمج مهارات التفكير في تعليم المفاهيم الفنية لتاريخ الفن المعاصر
الكلمات المفتاحية:
فاعلية – استراتيجية مهارات دمج التفكير – تاريخ الفن المعاصرالملخص
تعد استراتيجية دمج مهارات التفكير من الاستراتيجيات الحديثة التي جرى توظيفها في مجال التعليم، اذ استعان الباحث بها لتعليم المفاهيم المتعلقة بتاريخ الفن المعاصر الذي يشكل رافداً يغذي ثقافة المتعلم، لذلك قام (الباحث) باثارة التساؤل الاتي:
ما مدى فاعلية استراتيجية دمج مهارات التفكير في تعليم المفاهيم الفنية لتاريخ الفن المعاصر؟
لأجل تحقيق هدف البحث تم اعتماد المنهج التجريبي لتصميم اجراءات البحث الحالي لكونه اكثر المناهج العلمية ملائمة لتحقيقه، اذ تكون مجتمع البحث من طلبة الصفوف الرابع في قسم الفنون التشكيلية / رسم التابع لمعهد الفنون الجميلة للبنين للعام الدراسي 2022 / 2023 البالغ عددهم (29) طالباً، بما ان عدد افراد المجتمع قليل نسبياً، لذلك تم تطبيق اختبار دمج مهارات التفكير المعد في البحث الحالي عليهم لقياسه وبعد جمع استبانات الاختبار ظهر ان (20) طالباً اجابوا على صيغة الاختبار، اما الاخرين فقد تركوا الاستبانات فيها نقص للاجابة، لذلك جرى اهمالها وعُدَّ هذا العدد عينة اساسية للبحث.
لقد استخدم الباحث في هذا البحث الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية - SPSS من خلال برنامج Microsoft Office Excel 2010 ، وقد خرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات هي:
1-اثبتت استراتيجية دمج مهارات التفكير فعاليتها في اكساب طلبة التربية الفنية خبرات تعليمية في المفاهيم الفنية التي يتضمنها تاريخ الفن المعاصر.
اما التوصيات هي:
1-اعتماد استراتيجية دمج مهارات التفكير في قياس مواد دراسية في مجال التربية الفنية لكونها اثبتت فاعليتها في التدريس.
المراجع
ابو جادو، صالح، تطبيقات عملية في تنمية التفكير الابداعي باستخدام نظرية الحل الابتكاري للمشكلات، دار الشروق، الاردن، 2004.
أمهز، محمود، التيارات الفنية المعاصرة، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت، لبنان: 1996.
بكار، عبد الكريم، فصول في التفكير الموضوعي، ط2، الدار الشامية، بيروت – لبنان، 1998.
بيطار، زينات، غواية الصورة، المركز الثقافي العربي للنشر والتوزيع، بيروت: 1999.
جامل، عبد الرحمن، طرق التدريس العامة ومهارات تنفيذ وتخطيط عملية التدريس، دار المناهج للطباعة والنشر، عمان، 1998.
جروان، فتحي عبد الرحمن، تعليم التفكير – مفاهيم وتطبيقات، ط5، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، 2010.
جروان، فتحي، تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، دار الفكر للنشر والتوزيع، الاردن، 2010.
جسام، بلاسم محمد وسلام جبار، الفن المعاصر اساليبه واتجاهاته، مكتبة الفتح للطباعة والنشر، بغداد، 2015.
جيمنيز، مارك، الجمالية المعاصرة – الاتجاهات والرهانات، تر: كمال بو منير، منشورات الاختلاف للطباعة والنشر، الرباط: 2012.
الحيلة، محمد محمود، طرائق التدريس واستراتيجياته، دار الكتاب الجامعي، عمان، 2003.
زيتون، حسن حسين، مهارات التدريس (رؤية في تنفيذ التدريس)، عالم الكتب، القاهرة، 2001.
زيتون، عايش، اساليب التدريس الجامعي، دار الشروق للطباعة والنشر، عمان، 1995.
السلطاني، حمزة هاشم ووفية جبار محمد، استراتيجيات الحديثة في التدريس النظرية والتطبيق، دار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان، 2020.
السلطاني، حمزة هاشم ووفية جبار محمد، استراتيجيات حديثة في التدريس النظرية والتطبيق، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان، 2020.
سوارتز، روبرت، حلقة في تدريب مدربي التعلم المستند الى التفكير، السعودية، 2008.
الصوفي، هند، الاتجاهات التصويرية في العالم الغربي والعربي منذ عصر النهضة وحتى الالف الثالث، بيروت: 2016.
عبد العظيم، عبد العظيم صبري، استراتيجيات طرق التدريس العامة والالكترونية، الناشر المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، 2016.
عبد القوي، مصطفى محمد، التدريس مهاراته واستراتيجياته، دار ماهي للنشر والتوزيع، القاهرة، 2008.
عبيد، كلود، الفن التشكيلي، نقد الابداع وأبداع النقد، دار الفكر اللبناني، بيروت: 2005.
عطية، محسن علي، الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال، دار صفاء، عمان، 2008.
قطامي، يوسف، استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية، دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان، 2013.
كاي, نك , مابعد الحداثية والفنون الأدائية , تر: نهاد صليحة, ط 2 , الهيئة المصرية العامة للكتاب , القاهرة , 1998.
الكبيسي، وهيب مجيد، طرق البحث في العلوم السلوكية، مطبعة وزارة التعليم العالي، الموصل: 1987.
معتز عناد غزوان، فاعلية النقطة ودلالاتها في التصميم الطباعي (الملصق انموذجا)، بحث منشور مجلة مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية ،2012..
النهار، تيسير، عناصر العملية التعليمية الداعمة للتفكير، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر العلمي العربي الاول لرعاية الموهوبين والمتفوقين، جامعة الامارت العربية المتحدة، العين، 1998.
نوفل، محمد بكر ومحمد قاسم سعيفان، دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2011.
الهادي، نبيل احمد، نماذج تربوية معاصرة، دار وائل للطباعة والنشر عمان، الأردن، 2000،ص 173.
Sources and references:
-Abu Jado, Saleh, Practical Applications in Developing Creative Thinking Using the Theory of Innovative Problem Solving, Dar Al-Shorouk, Jordan, 2004.
- Amhaz, Mahmoud, Contemporary Artistic Currents, Publications Distribution and Publishing Company, Beirut, Lebanon: 1996.
-Bakkar, Abdul Karim, Chapters on Objective Thinking, 2nd edition, Dar Al-Shamiya, Beirut - Lebanon, 1998.
- Bitar, Zeenat, The Seduction of the Image, Arab Cultural Center for Publishing and Distribution, Beirut: 1999.
- Jamil, Abdul Rahman, General Teaching Methods and Skills for Implementing and Planning the Teaching Process, Dar Al-Mahraj for Printing and Publishing, Amman, 1998.
- Jarwan, Fathi Abdel Rahman, Teaching Thinking - Concepts and Applications, 5th edition, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman, 2010.
- Jarwan, Fathi, Teaching Thinking Concepts and Applications, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Jordan, 2010.
-Jassam, Balasim Muhammad and Salam Jabbar, Contemporary Art, Its Methods and Trends, Al-Fath Library for Printing and Publishing, Baghdad, 2015.
- Jimenez, Mark, Contemporary Aestheticism - Trends and Stakes, Trans.: Kamal Bou Mounir, Difference Publications for Printing and Publishing, Rabat: 2012.
-Al-Hila, Muhammad Mahmoud, Teaching Methods and Strategies, Dar Al-Kitab University, Amman, 2003.
-Zaitoun, Hassan Hussein, Teaching Skills (A Vision in Teaching Implementation), World of Books, Cairo, 2001.
-Zaitoun, Ayesh, University Teaching Methods, Dar Al-Shorouk for Printing and Publishing, Amman, 1995.
- Al-Sultani, Hamza Hashim and Wafiyya Jabbar Muhammad, Modern Strategies in Teaching Theory and Practice, Dar Al-Mudahiya for Publishing and Distribution, Amman, 2020.
- Al-Sultani, Hamza Hashim and Wafiyah Jabbar Muhammad, Modern Strategies in Teaching Theory and Practice, Al-Dar Al-Mudhaji for Publishing and Distribution, Amman, 2020.
-Swartz, Robert, training session for trainers of thinking-based learning, Saudi Arabia, 2008.
-Al-Sufi, Hind, pictorial trends in the Western and Arab world from the Renaissance to the third millennium, Beirut: 2016.
-Abdel Azim, Abdel Azim Sabry, Strategies for General and Electronic Teaching Methods, publisher, Arab Group for Training and Publishing, Cairo, 2016.
-Abdel-Qawi, Mustafa Muhammad, Teaching, Its Skills and Strategies, Dar Mahi for Publishing and Distribution, Cairo, 2008.
-Obaid, Claude, Plastic Art, Criticism of Creativity and Creativity of Criticism, Dar Al-Fikr Al-Lubani, Beirut: 2005.
-Attiya, Mohsen Ali, Modern Strategies in Effective Teaching, Dar Safaa, Amman, 2008.
- Qatami, Youssef, Cognitive Learning and Teaching Strategies, Dar Al Masirah for Printing and Publishing, Amman, 2013.
-Kaye, Nick, Postmodernism and the Performing Arts, Trans.: Nihad Saliha, 2nd edition, Egyptian General Book Authority, Cairo, 1998.
-Al-Kubaisi, Wahib Majeed, Research Methods in Behavioral Sciences, Ministry of Higher Education Press, Mosul: 1987.
-Moataz Enad Ghazwan, The effectiveness of the dot and its connotations in print design (the poster as a model), published research in the Journal of the Babylon Center for Cultural and Historical Studies, 2012..
-Al-Nahar, Tayseer, Elements of the Educational Process that Supports Thinking, a working paper presented to the First Arab Scientific Conference for the Care of the Gifted and Talented, United Arab Emirates University, Al Ain, 1998.
-Nofal, Muhammad Bakr and Muhammad Qasim Saifan, Integrating Thinking Skills into Academic Content, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, 2011.
-Al-Hadi, Nabil Ahmed, Contemporary Educational Models, Wael Printing and Publishing House, Amman, Jordan, 2000, p. 173.
-Cooper, J. Measurement and Analysis of Behavioural Techiques, Ohio, Collm bus, Charlen, Merrill, USA. (1974)
-DoBono, Lateral thinking: A textbook of creativity, New York, Pelican, 1998, p.67-68.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.