بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اعادة البنية المعرفية في تخفيض الصراع القيمي لدى طالبات الجامعة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/29/2/1

الكلمات المفتاحية:

الصراع القيمي, اعادة البنية المعرفية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى (بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اعادة البنية المعرفية في تخفيض الصراع القيمي لدى طالبات الجامعة) وتم الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة التي تتناول الصراع القيمي ولتحقيق هدف البحث اعدت الباحثتان مقياس الصراع القيمي يتكون من (29) فقرة وبعد التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياس قامت الباحثتان ببناء برنامج ارشادي يستند الى اسلوب اعادة البنية المعرفية لـ(ميكنبوم) ، وطبقت على المجموعة الارشادية في جلسات بلع عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعيا مدة الجلسة (60) دقيقة ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج ( Spss) وعدد من الوسائل الأحصائية ، ،وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

المراجع

المصادر والمراجع :

_كفافي، علاء الدين (1990): الصحة النفسية، الطبعة الثالثة، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والاعلان، القاهرة، مصر.

_فليح، زينب حسين (2022): التعقيد العاطفي وعلاقته بالصراع القيمي لدى طالبات الجامعة، رسالة ماجستير، جامعة ديالى، كلية التربية للعلوم الانسانية.

_ابو عباه، صالح بن عبدالله (2000): الارشاد النفسي والاجتماعي، مكتبة العبيكان للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية.

_سفيان، بوعطيط (2012): القيم الشخصية في ضل التغير الاجتماعي وعلاقتها بالتوفيق المهني (أطروحة دكتوراه)، جامعة منتوري، قسنطينة.

_ملحم، سامي محمد ( 2015): الارشاد النفسي مراحل العمر، ط1، دار الاعصار للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

_العكيلي، احمد عبد الزهرة سالم (2002): اتجاهات الطلبة نحو أساليب الحياة في الغرب، مجلة جامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم علم النفس، العدد92، بغداد، العراق.

_الصمادي، عبدالله والدرابيع، ماهر(2004): القياس والتقويم النفسي والتربوي، مكتبة الرشيد، الرياض.

_جلال، سعد (1972): علم النفس الاجتماعي، منشورات الجامعة الليبية، طرابلس، ليبيا

_العزة، سعيد حسني (2006): دليل المرشد التربوي في المدرسة، ط1، الدار الدولية ودار الثقافة، عمان، الاردن.

_الذبياني، محمد بن عودة (2008): الصراع القيمي في المجتمع السعودي ودور وسائط التربية في علاجه، مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتنمية، الرياض

_العميان، محمود سليمان (2002): المنظومة القيمة لمدير المدراس في الأردن وعلاقتها بالجنس المؤهل العلمي والخبرة والمستوى المدرسة، مجلة جامعة دمشق، سوريا.

_الخالدي، اديب محمد ( 2009) : المرجع في الصحة النفسية، بغداد، مكتب ابابيل.

_قظام، محمود سعود (1998): الصراع القيم لدى الشباب العربي، المكتبة الوطنية، عمان، الأردن.

_خليفة، عبد اللطيف محمد (1992): ارتقاء القيم دراسة نفسية، الطبعة الاولى، عالم المعرفة للنشر والتوزيع، الكويت.

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

_ Kafafi, Alaa El-Din (1990): Mental Health, Third Edition, Hijr for Printing, Publishing, Distribution and Advertising, Cairo, Egypt.

_ Falih, Zainab Hussein (2022): Emotional Complexity and Its Relationship to Value Conflict among Female University Students, Master's Thesis, University of Diyala, College of Education for Humanities.

_ Abu Abah, Saleh bin Abdullah (2000): Psychological and Social Counseling, Al-Obeikan Library for Publishing and Distribution, Riyadh, Saudi Arabia.

_ Sufyan, Bouatit (2012): Personal Values in Light of Social Change and Their Relationship to Professional Success (PhD Thesis), University of Mentouri, Constantine.

_ Malham, Sami Muhammad (2015): Psychological Counseling, Life Stages, 1st Edition, Dar Al-Aasar for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

_ Al-Akeili, Ahmed Abdul Zahra Salem (2002): Student Attitudes Towards Western Lifestyles, Al-Mustansiriya University Journal, College of Arts, Department of Psychology, Issue 92, Baghdad, Iraq

_ Al-Samadi, Abdullah and Al-Darabi, Maher (2004): Psychological and Educational Measurement and Evaluation, Al-Rasheed Library, Riyadh.

_ Jalal, Saad (1972): Social Psychology, Publications of the Libyan University, Tripoli, Libya

_ Al-Ezza, Saeed Hosni (2006): The Educational Counselor's Guide in Schools, 1st ed., International House and House of Culture, Amman, Jordan.

_ Al-Dhabyani, Muhammad bin Awda (2008): Value Conflict in Saudi Society and the Role of Educational Media in Treating It, Future of Arab Education Journal, Arab Center for Development, Riyadh

_ Al-Amian, Mahmoud Suleiman (2002): The Value System of School Principals in Jordan and Its Relationship to Gender, Academic Qualification, Experience and School Level, Damascus University Journal, Syria.

_ Al-Khalidi, Adeeb Muhammad (2009): The Reference in Mental Health, Baghdad, Ababil Office.

_ Qatham, Mahmoud Saud (1998): Value Conflict among Arab Youth, National Library, Amman, Jordan.

_ Khalifa, Abdul Latif Muhammad (1992): The Rise of Values, a Psychological Study, First Edition, Alam Al-Ma'rifa for Publishing and Distribution, Kuwait

المصادر والمراجع الاجنبية: References

_Baron, J. (1996): Norm-endorsement Utilitarianism and the nature of utility, Economic and Philosophy , New York :Academic.

_Corey, G (1990): Theory and practice of group counseling (3 rd ed ), Thomson Brooks Cole Publishing.

_Festinger, L. (1957): A theory of cognitive dissorance Stanford, CA: stanford University press.

_Gilliland, B, James, K & Bowman, J (1994): Theories and Strategies in counseling and psychotherapy, Boston, Allyn and Bacon.

_Glass ,C.,&Shea C,) 1986):) Cognitive therpy for shyness and social anxiety . ln W.H Jones ,E .M . Cheak & S.R .Briggs (Ed) , Shyness perspectives on research and treatment . New York : plenum press.

_Helerigel, D, Slocum, J & Woodman, R (2001): Organizational behavior South _ Western college publishing.

_Hodge, BJ, Ant.management, 7Th, Houghton Mifflin Company, u. s.a 200.

_Jones & Gerard (1967): Foundations of social Pschology, John Willey and sons.

_Marx, K, & Engels, F (1963): The Gremam ideology, New York, International Publisher.

_Meichenbaum )2008): Stress inoculation training . ln W.0’Donohe & J .E .Fisher (Eds), Congnitve behavior therapy: Applying empirically supported techniques in your practice (2nd ed .,p 529-532).Hoboken ,N J : Wiley.

_Michael E. (2013). The Strength of Self-Acceptance Theory, practice & research, Springer.

_Okun ,Co(1988): Effective Heeling interviewing , counseling technia use (2nd -ed) California Brook Cole pub.

_Parker .I, (2007): Revolution in Psychology: alienation to emancipation, London, PLuto Press.

_Rokeach , Milton (1973): The nature of human value, New York The Free press.

_Sarson. L. g (1972): Personality on objective approach, john wiley, new Y.

التنزيلات

منشور

2025-06-02

كيفية الاقتباس

[1]
زينب سلمان احمد الشمري و سناء حسين خلف, "بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اعادة البنية المعرفية في تخفيض الصراع القيمي لدى طالبات الجامعة", jfath, م 29, عدد 2, ص 1–23, 2025.