اثر توظيف استراتيجية فكر بصمت في التذوق الادبي لدى طلاب الصف الخامس الادبي

المؤلفون

  • عبد الحسين أحمد رشيد الخفاجي جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية
  • نوفل هادي حسن الجليحاوي جامعة القاسم الخضراء / كلية التقانات الاحيائية https://orcid.org/0009-0009-8090-394X

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/29/2/4

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية فكر بصمت ، التذوق الادبي

الملخص

يرمى البحث الحالي إلى معرفة أثر استعمال استراتيجية (فكر بصمت) في التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي، ولتحقيق هذا الهدف صاغ الباحثان الفرضية الصفرية الآتية (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الآدب والنصوص باستراتيجية (فكر بصمت) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في التذوق الأدبي، واختار الباحثان شعبة(أ) من الصف الخامس الادبي في اعدادية (مدينة العلم)؛ لتكون المجموعة الضابطة بعدد أفراد العينة (36) طالبأً وشعبة (أ) من اعدادية (البلغاء)؛ لتكون المجموعة التجريبية، وعدد افرادها (36) طالباً، ثم قاما الباحثان بتكافؤ بين طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في متغيرات عي  (عمر الطالب محسوباً بالشهور، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات، واعدّا اختبارًا لقياس التذوق الأدبي لدى طلاب مجموعتي البحث تكوّن من(25) فقرة من نوع (الاختيار من متعدد)، وتم تطبيق الاختبار على  مجموعتي البحث، وبعد تحليل نتائج إجابات الطلاب ومعالجتها احصائياً اثبتت تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست مادة الادب والنصوص باستراتيجية(فكر بصمت)على طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية، ووضع الباحثان عددًا من التوصيات والمقترحات .

المراجع

المصادر والمراجع

القرآن الكريم

- آبركرومبي ، لاسل : قواعد النقد الأدبي ، ترجمة محمد عوض محمد ، ط2 ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 1986 .

- ابن خلدون ، عبد الرحمن : مُقـَــــــدَّمةُ ابن خـلـدون ، مؤسسة التاريخ العربي، دار إحياء التراث العربي ، بيروت لبنان ، د. ت .

- بدوي ، احمد احمد ، أسس النقد الادبي عند العرب ، القاهرة، 1996

- ابن فارس ، حمد بن الحسين : معجم مقاييس اللغة ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ، ج ا-2 ، الدار الإسلامية للطباعة ، مصر ، 1990 .

- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم : لسان العرب ،ط1،دار صادر، بيروت ، 2005

- احمد الشايب : أصول النقد الادبي ،ط10،القاهرة ، 1999

- البسيوني، دكتور محمود : تربية الذوق الجمالي ، القاهرة ،1986.

- ابو لبدة، سبع محمد: مبادئ القياس النفسي والتقييم التربو دار الفكر, عمان، 1979

- الحلية، محمد محمود: تصميم التعليم نظرية وممارسة، دار المسيرة عمان، الأردن 2016

- الدليمي, احسان عليوي وعدنان، محمد المهدواي: القياس والتقويم, ,بغداد، العراق،2002

- صابر ، فاطمة عوض ، و ميرفت علي خفاجة : أسس ومبادئ البحث العلمي ، مكتبة ومطبعة الاشعاع الفنية ، الإسكندرية ، مصر ، 2002

- محمد ، علي عودة: علم النفس التجريبي ، مكتبة العدنان عمر،2011

- ويست جون : القياس والتقويم، ترجمة محمد سعيد ، دار العودة ، الأردن، 1993 .

- عباس ، محمد خليل ، وآخرون: مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2009.

- عبد الرحمن، أنور حسين ، وعدنان حقي شهاب زنكنة، ، أنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية ،شركة الوفاق الطباعة والنشر، العراق، 2007 .

- العزاوي، رحيم يونس: مقدمة في منهج البحث العلمي ،دار دجلة، عمان ،الأردن،2008.

- عودة ، احمد سليمان : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار الامل ، اربد، الأردن،2005

- العناني ، حنان عبد الحميد: علم النفس التربوي ، دار صفاء للنشر، عمان، 2008.

- عمر, محمود احمد, وآخرون, القياس النفسي والتربوي, دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع, عمّان ، الأردن،2010.

- الزوبعي، عبد الجليل ابراهيم وآخرون: الاختبارات والمقاييس النفسية، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل، 1981.

- البياتي ، فارس البياتي : مناهج البحث العلمي المتقدم ، الطبعة العربية ، 2024

- حارص ، عبد الجبار عبد الاله عمار ،استراتيجيات التعلم النشط بين، 2006

- حنورة ، مصري عبد الحميد، سيكولوجية التذوق الادبي ، القاهرة دار المعارف ،1985

- الدليمي ، طه حسين ، سعاد الوائلي ، اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ،ط1 ، عالم الكتب ، اربد – الأردن ،2005

- الدليمي، طه علي حسين، وسعاد عبد الكريم عباس الوائلي : اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان الأردن ، 2005

- شحاته ،حسن : أدب الطفل العربي دراسات وبحوث، ط2، دار المصرية اللبنانية ،1994.

- الشايب احمد: أصول النقد الادبي ، ط10،القاهرة، 1999

- عمر ،الدكتور احمد مختار : معجم اللغة العربية المعاصر، ط1 ، 2008 .

- الطاهر ، علي جواد : أصول تدريس اللغة العربية ، ط2 ، النجف الاشرف ، العراق، 1984

- الطاهر ,علوي عبد الله : تدريس اللغة العربية وفقا لأحدث الطرائق التربوية

- طعيمة, رشدي أحمد , محمد السيد: تعلم العربية والدين بين العلم والفن ، دار الفكر العربي, القاهرة ,2000م.

- الفراهيدي ،الخليل بن احمد ، كتاب العين دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان ،2003

- فريحة ، أنيس : نحو عربية ميسرة ، دار الثقافة ، بيروت ، 1995 م

- النجار ، جواد كاظم حنوش : انموذج تعليمي لتوظيف المورث الحضاري لبلاد وادي الرافدين في تصميم الاقمشة ، كلية التربية الأساسية جامعة ديالى رسالة غير منشورة (2004م)

- اللقاني ، احمد حسين و علي الجمل : معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرائق التدريس ، دار الرضوان ، عمان _ الأردن، 2009

- مندور، الدكتور محمد : في الادب والنقد ، دار نهضة مصر ، القاهر،2022

- وزارة التربية ، قانون المدارس الثانوية ، بغداد، 2015

- يونس ، فتحي علي وآخرون: أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية ، ط2، القاهرة، دار الثقافة للطباعة والنشر، 1987 .

- السيد، فؤاد البهي: علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة, دار الفكر العرب ،1976

- السيد، محمود احمد : في قضايا اللغة التربوية، الناشر وكالة المطبوعات، الكوي

- السليتي ،فراس ،2008، استراتيجيات التعلم والتعليم النظرية والتطبيق ، عمان الأردن_

- المسعودي ، محمد حميد مهدي ، السعدي ،هدى محمد علي ، دراسات تربوية تعليمية في التدريس الحديث ، 2023، عمان الأردن ، دار المنهجية للنشر

- عفيفي ،عبد الفتاح علي، 1987،الذوق الادبي أطواره نقاده مجالاته مقاييسه ، القاهرة- حنورة ، مصري عبد الحميد ، 1985، .

- الساعدي ، الدكتور حسن حيال محيسن : دليل المدرس المساعد في تدريس مادة اللغة العربية للصف الأول متوسط في ضوء التنمية المستدامة ،2021

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

The holy Quran-

- Abercrombie, Lasel: The Rules of Literary Criticism, translated by Muhammad Awad Muhammad, 2nd ed., Dar Al-Shu’un Al-Thaqafiyah, Baghdad, 1986

-Ibn Khaldun, Abd al-Rahman: Introduction to Ibn Khaldun, Arab History Foundation, Arab Heritage Revival House, Beirut, Lebanon, n.d

-Ibn Faris, Ahmad ibn al-Husayn: Dictionary of Language Standards, edited by Abd al-Salam Muhammad Harun, vol. 1-2, Dar al-Islamiyyah for Printing, Egypt

Badawi, Ahmed Ahmed, Foundations of Literary Criticism among the Arabs, Cairo,1996.4

- Ibn Manzur, Abu al-Fadl Jamal al-Din Muhammad ibn Makram: Lisan al-Arab, 15, Dar Sadir, Beirut, 2005.

Ahmed Al-Shaib: Principles of Literary Criticism, 10th ed., Cairo, 1999-6

Al-Basyouni, Dr. Mahmoud: Nurturing Aesthetic Taste, Cairo, 1986-7

- Abu Labda Sabaa Muhammad, Principles of Psychological Measurement and Educational Evaluation, Dar Al Fikr, Amman, 1979

-Al-Hilya, Muhammad Mahmoud: Educational Design Theory and Practice Dar Al-Masirah Amman, Jordan 2016

-Al-Dulaimi, Ihsan Aliwi and Adnan Muhammad Al-Mahdawi: Measurement and Evaluation, Baghdad, Iraq, 2002 10

-Saber, Fatima Awad, and Mervat Ali Khafaga: Foundations and Principles of Scientific Research, Al-Isha’a Technical Library and Printing House, Alexandria, Egypt, 2013

-West John: Measurement and Evaluation, translated by Muhammad Saeed, Dar Al-Awda, Jordan, 1993 12

-Abbas, Muhammad Khalil, and others, Introduction to Research Methods in Education and Psychology, Dar Al-Masirah For Printing, Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 20094

-Abdul Rahman, Anwar Hussein, and Adnan Haqi Shihab Zangana, Methodological Patterns and Their Applications in Sciences.

Humanitarian and Applied Sciences Al-Wefaq Printing and Publishing Company, Iraq, 2007

-Al-Azzawi Rahim Younis: Introduction to the Scientific Research Methodology, Dar Dijlah, Amman, Jordan, 2008

-Awda, Ahmed Suleiman: Measurement and Evaluation in the Teaching Process, Dar Al Amal, Arida, Jordan, 2005

-Al-Anani, Hanan Abdel Hamid, Educational Psychology, Safa Publishing House, Amman, 2008

-Omar, Mahmoud Ahmed, and others , Psychological and Educational Measurement, Dar Al-Masirah for Printing, Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2010..

-Al-Zubaie Abdul Jalil Ibrahim and others: Psychological Tests and Measurements, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing Mosul, 1981

AlBayati, Faris Al-Bayati: Advanced Scientific Research Methods, Arabic Edition, 2024- 19

Haris, Abdul Jabbar Abdul-Ilah Ammar, Active Learning Strategies between 2006- 20

Hanoura, Masry Abdel Hamid, Psychology of Literary Taste, Cairo, Dar Al Maaref, 1985-21

-AlDulaimi, Taha Hussein, Suad Al-Waili, Modern Trends in Teaching the Arabic Language, A, Alam Al-Kutub, I Want - Jordan 2005. 21

-AlDulaimi Taha Ali Hussein, and Suad Abdul Karim Abbas Al-Waili: The Arabic Language, Its Curricula and Methods, Teaching it, Dar A

-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2005

-Shahata, Hassan: Arabic Children’s Literature, Studies and Research, 2nd ed., Dar Al-Masryia Al-Lubnaniyya, 19940 25

Al-Shaib Ahmed: Principles of Literary Criticism, 10th ed., Cairo, 1999-26

Omar Dr. Ahmed Mukhtar: Contemporary Arabic Language Dictionary, 15/20080- 27

Al-Tahir, Ali Jawad: Principles of Teaching the Arabic Language, 1st ed., Najaf, Iraq, 1984- 28

Al-Tahir, Alawi Abdullah: Teaching Arabic according to the latest educational methods- 29

-Ta'ima, Rushdi Ahmed, Muhammad Al-Sayyid, Learning Arabic and Religion between Science and Art, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 2000 AD

-Al-Farahidi Al-Khalil bin Ahmed, The Book of the Eye, Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah, Beirut, Lebanon, 2003 31

-Fariha, Anis: Towards a Simplified Arabic, Dar Al Thaqafa, Beirut, 1995 AD 32

-Al-Najjar, Jawad Kazim Hanoush: An educational model for employing the cultural heritage of Mesopotamia In textile design, College of Basic Education, University of Diyala, unpublished thesis (2004)

-Al-Laqani, Ahmed Hussein and Ali Al-Jamal: Dictionary of Educational Terms Defined in Curricula and Methods Teaching, Dar Al-Radwan, Amman - Jordan, 2009,

Dr. Muhammad’s Mandora: In Literature and Criticism, Dar Nahdet Misr, Cairo, 2022- 35

-Ministry of Education, Secondary Schools Law, Baghdad, 2015 36

-Younis, Fathi Ali and others, Fundamentals of Teaching Arabic Language and Religious Education, 1st ed., Cairo, Dar Culture for Printing and Publishing, 1987.

-Mr. Fouad Al-Bahi, Statistical Psychology and Measurement of the Human Mind, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arab, 1976. 38

-Mr. Mahmoud Ahmed: In Educational Language Issues, Publisher: Kuwait Al-Sulaiti Publications Agency. 39.

Firas, Learning and Teaching Strategies: Theory and Application, Amman, Jordan,2008.- 40

-Al-Masoudi, Muhammad Hamid Mahdi, Al-Saadi, Huda Muhammad Ali, Educational Studies in Modern Teaching, , Amman, Jordan, Dar Al-Manhajiyya for Publishing,2023

Afifi, Abdel Fattah Ali, Literary Taste: Its Phases, Critics, Fields, and Standards, Cairo,1987.- 42

-Hanoura, Masry Abdel Hamid, Psychology of Artistic Taste, Publications of the Psychology Group, Dar Al Maaref, Cairo,1985.

-Al-Saedi, Dr. Hassan Hayal Muhsin: A Guide for the Assistant Teacher in Teaching the Arabic Language, For the first intermediate grade in light of sustainable development, 2021.

التنزيلات

منشور

2025-06-02

كيفية الاقتباس

[1]
عبد الحسين أحمد رشيد الخفاجي و نوفل هادي حسن الجليحاوي, "اثر توظيف استراتيجية فكر بصمت في التذوق الادبي لدى طلاب الصف الخامس الادبي", jfath, م 29, عدد 2, ص 74–101, 2025.