أثر برنامج إرشادي بأسلوب التحكم المعرفي في تنمية الرشاقة المعرفية لدى طالبات الجامعة

المؤلفون

  • آيات عبدالله احمد كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى https://orcid.org/0009-0009-7708-7873
  • عدنان محمود عباس كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/29/2/7

الكلمات المفتاحية:

التحكم المعرفي – الرشاقة المعرفية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج إرشادي بأسلوب التحكم المعرفي لتنمية الرشاقة المعرفية لدى طالبات الجامعة، ويتحدد مجتمع البحث  بطالبات جامعة ديالى للدراسة الصباحية التخصص (العلمي والإنساني ) وللعام الدراسي (2023-2024). والبالغ عددهن (13064) طالبة. وقد بلغت عينة  التحليل الإحصائي (400) طالبة  تم اختيارهن بالطريقة  الطبقية العشوائية . أما عينة البرنامج الإرشادي فقد بلغت   (20) طالبة جرى اختيارهن قصديا من قسمي  ( العلوم التربوية والنفسية  وقسم الجغرافية) ولقد تبنت الباحثة مقياس ( الجميلي،2022 ) لقياس الرشاقة المعرفية ، الذي بناه (عبد ريه محمد، 2020) بعد أن كيفته ( الجميلي،2022 ) على طلبة الجامعة ، ويتكون من   ( 20) موقفاً ولكل موقف اربع بدائل. وجرى  التحقق من الخصائص الإحصائية لمواقف  المقياس، وكذلك تم حساب الخصائص السيكومترية  للمقياس ، ففي حساب الصدق الظاهري تم عرض المواقف على مجموعة من المحكمين في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي و في علم النفس والقياس والتقويم وحصل على اتفاق بنسبة اكثر من(80%) وأما  صدق البناء فقد تم التحقق بمجموعة من المؤشرات الإحصائية  عن صلاحيته ، أما ثبات مقياس تم التحقق منه بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار اذ بلغت   ( 0,82 ) ، وكذلك تم التحقق منه بطريقة معادلة الفا كرونباخ للاتساق الداخلي أذ بلغت   ( 0,79 )، فقد اعتمدت الباحثة  مجموعة  من الوسائل الإحصائية  المناسبة لمعالجة بيانات البحث . وقد توصل البحث الحالي بأن طالبات الجامعة يُعانينَ من تدني في الرشاقة المعرفية.  أما فيما يتعلق بالبرنامج فقد أثبت تأثيره في تنمية الرشاقة المعرفية لدى طالبات عينة البحث. فضلاً عن ذلك فقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات

المراجع

المصادر والمراجع العربية

إبراهيم ، صفاء خير الله(2023): السلوك المتقن وعلاقته بالرشاقة المعرفية لدى طلبة الجامعة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مركز البحوث النفسية، مجلة العلوم النفسية ، المجلد (34)- العدد (3) – https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=b0k1xNoAAAAJ&citation_for_view=b0k1xNoAAAAJ:qjMakFHDy7sC

الجميلي ، لمياء انور فيتخان سرحان (2022): الرشاقة المعرفية وعلاقتها بدافعية الاتقان لدى طلبة الجامعة ، رسالة ماجستير ، جامعة الانبار كلية التربية للعلوم الانسانية .

الزهيري ،حيدر عبد الكريم محسن ( 2017): مناهج البحث التربوي ، مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان – دبي ،ط1

ابو زعيزع ، عبد الله( 2009): أساسيات الإرشاد النفسي والتربوي، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.

الشربيني ، زكريا & صادق ، يسرية& القرني، محمد سالم محمد &مطحنة ، السيد خالد ( 2013): مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية ، مكتبة الشقري.

عبد العزيز، أمل أنور(2022):الرشاقة المعرفية وعلاقتها بالرفاهية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة ، مجلة كلية التربية ببنها، العدد (132) اكتوبر ج (2)https://jfeb.journals.ekb.eg/article_295097_ee8e399a4dadb260d3adc340931a424a.pdf

عبد ربة محمد، محمد عبد الرؤوف (2020 ) : دور الرشاقة المعرفية في الاستجابة للتغذية المرتدة العكسية أثناء مهام اتخاذ القرار الدينامي لدى المعلمين، المجلة التربوية ، كلية التربية ، جامعة سوهاج. العدد مارس- ج2-(83) https://edusohag.journals.ekb.eg/article_143597_77ae0cec0ca8af5e74187354113c6398.pdf

عبدالله، محمد قاسم (2012): نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، ط1، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن.

القره غولي ، حسين احمد :(2019): البرامج الارشادية الاساليب والفنيات ، دار غيداء للنشر والتوزيع ط1

القيسي ،انتصار علي عجيل( 2023): الرشاقة المعرفية وعلاقتها بالتنظيم الذاتي والأداء الاكاديمي ، لدى طلبة الجامعة، أطروحة دكتوراه ، جامعة تكريت ،كلية التربية للعلوم الانسانية.

النبهاني ،موسى (2013): أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان ،ط2.

هفش، ماهر سلمان مجيد(2022): اثر برنامج ارشادي قائم على اسلوبي (فاعلية الذات والتحكم المعرفي ، في تنمية الحيوية الذاتية لدى طلاب المرحلة الاعدادية ، اطروحة دكتوراه ، جامعة ديالى ، كلية التربية .

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Ibrahim. Safaa Khairallah (2023). "Mastered Behavior and Its Relationship to the Cognitive Agility Among University Students." Ministry of Higher Education and Scientific Research, Center for Psychological Research. Journal of Psychological Sciences, Vol. 34, Issue 3. https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=b0k1xNoAAAAJ&citation_for_view=b0k1xNoAAAAJ:qjMakFHDy7sC

Al-Jumaili, Lamyaa Anwar Fithkhan Sarhan (2022). Cognitive Agility and Its Relationship with Mastered Motivation among University Students. Master's Thesis, University of Anbar, College of Education for Humanities 3. Al-Zuhairi, Haider Abdul Kareem Mohsen (2017). Educational Research Methods. De Bono Center for Teaching Thinking, Amman - Dubai, 1st ed.

Abu Zayzaa, Abdullah (2009). Fundamentals of Psychological and Educational Counseling. Yata Scientific Publishing and Distribution House,

Al-Sharbini, Zakaria, & Sadiq, Yusriya, & Al-Qarnı, Mohammad Salem Mohammad, & Matta, Al-Sayed Khaled (2013), Research Methods in Educational and Psychological Sciences. Al-Shaqri Library

Abdul Aziz, Amal Anwar (2022). "Cognitive Agility and Its Relationship to the Academic Well-being Among University Students." Benha College of Education Journal, Issue 132, Part 2, October. https://jfeb.journals.ekb.eg/article_295097_ee8e399a4dadb260d3adc340931a424a.pdf

Abdul Raba, Mohammad Abdul Raouf (2020). "The Role of Cognitive Agility in Response to Negative Feedback During Dynamic Deciston- Making Tasks Among Teachers." Educational Journal. College of Education, Sohag University, March Issue, Part 2, Issue 83 https://edusohag.journals.ekb.eg/article_143597_77ae0cec0ca8af5e74187354113c6398.pdf

Abdullah, Mohammad Qasim (2012). Theories of Counseling and Psychotherapy. 1st ed., Dar Al-Fikr Publishers and Distributors, Amman, Jordan.

Al-Qarah Gholi, Hussein Ahmed (2019): Counseling Programms: Methods and Techniques. Ghaidaa Publishing and Distribution House, Ist ed.

Al-Qaisi, Intisar Ali Ajeel (2023). Cognitive Agility and Its Relationship with Self-Regulation and Academic Performance Among University Students. PhD Dissertation, University of Tikrit, College of Education for Humanities.

Al-Nabhani, Mousa (2013): Fundamentals of Measurement in Behavioral Sciences Dar Al-Shorouk Publishing and Distribution, Amınan, 2nd ed.

Hafash, Maher Salman Majeed (2022). The Effect of a Counseling Program Based on Self-Efficacy and Cognitive Control Methods in Developing Self-Vitality. PhD Dissertation, University of Diyala, College of Education

المصادر والمراجع الأجنبية References

Borders: L.O & Drury: S.M (1992): Comprehensive School Counseling Programs: Are View For Policy Makers And practitioners: Journal Of Counseling And Development: No-4- USA: 1992 American Association For Counseling And Development

Geld ,Barbara (2022): The Nature and Role of Cognitive Agility University of Zagreb, Faculty of Humanities and Social Sciences Department of Psychology https://www.researchgate.net/publication/265963826

Good, D. (2009). Explorations of Cognitive Agility: A Real Time Adaptive Capacity, PhD Dissertation, Case Western Reserve University

Good, D., & Yeganeh, B. (2012). Cognitive agility. Organizational Development Practitioner, 44(2), 14.

https://www.researchgate.net/publication/265963826

Hutton, R. & Tuner, P. (2019). Cognitive agility: Providing the performance edge, Wavell Room Articles: Concepts and Doctorine, extracted from: https://wavellroom.com/2019/07/09/cognitive-providing-aperformance-edge , at 9/7/2020

Santostefano, S. (1985). Cognitive control therapy with children and adolescents. New York: Pergamum Press.

Santostefano, S. (1986). Cognitive controls, metaphors and contexts: An approach to cognition and emotion. Journal of Thought and Emotion 175-2

Eysenck, M. W., & Keane, M. T. (2015). Cognitive Psychology: A Student's Handbook (7th ed.). Psychology Press. https://www.academia.edu/71755462/Cognitive_Psychology_A_Student_s_Handbook

التنزيلات

منشور

2025-06-02

كيفية الاقتباس

[1]
آيات عبدالله احمد و عدنان محمود عباس, "أثر برنامج إرشادي بأسلوب التحكم المعرفي في تنمية الرشاقة المعرفية لدى طالبات الجامعة", jfath, م 29, عدد 2, ص 147–175, 2025.