خلق التحدي الذاتي لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/29/2/18

الكلمات المفتاحية:

التحدي الذاتي، النظرية، الدوافع

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على :

1- مستوى التحدي الذاتي لدى طلبة الجامعة .

2- دلالة الفرق في ابتكار التحدي الذاتي على وفق متغيري (الجنس، التخصص).

مجتمع البحث : يتكون مجتمع هذا البحث من طلبة جامعة ديالى لكلا الجنسين (ذكور، اناث) والتخصص (علمي ،انساني)من طلبة الدراسات الاولية الصباحية للعام الدراسي (2024ـ 2025) اذ بلغ (20226) طالبا وطالبة موزعين بحسب التخصص والجنس فقد بلغ عدد الطلبة الذكور للتخصص العلمي (4154) طالباً وعدد الطلبة من الاناث لتخصص العلمي (4871) طالبة اما التخصص الانساني للذكور فقد بلغ (4042) طالباً في حين بلغ عدد الاناث في التخصص الانساني (7159) طالبة ، ويتضمن هذا المجتمع للبحث كل المفردات الظاهرة التي يقوم بدراستها.

عينة البحث: يستخدم العينة، الباحث لأنه من المعقد دراسة المجتمع بأكمله.   (الكبيسي، 2007 : 217) ، و هي المجموعة التي تجمع البيانات عليها في الدراسة، والتي يتم اختيارها من مجتمع الدراسة لتمثل هذا المجتمع في البحث محل الدراسة.

    أدوات البحث: وتحقيقاً لأهداف البحث فقد قامت الباحثة ببناء مقياس التحدي الذاتي (وفق نظرية التحدي الذاتي 2022) المتضمن (21( فقرة وتم استخراج الصدق ,والثبات له وتطبيقه على عينة بلغت (200) طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من طلبة الجامعة للدراسة الصباحية للعام الدراسي (2024 - 2025) موزعين بالتساوي على وفق متغير الجنس، ومن كلا التخصصين (إنساني – علمي) وتم التحقق من الصدق البناء وصدق الظاهري ومن ثبات المقياس بطريقتين إعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0.90)، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (91، 0)  ، وباستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS)، كوسائل إحصائية للتوصل الى النتائج: وفد تبين ان طلبة الجامعة  يتمتعون بالتحدي الذاتي  و يوجد فرق ذات دلالة إحصائية في قياس التحدي الذاتي  وفق متغيري الجنس (ذكور، اناث) وفي ضوء نتائج البحث خرج بعدد من التوصيات والمقترحات.

  1. أن طلبة الجامعة لديهم التحدي الذاتي.
  2. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحدي الذاتي تبعا لمتغيري الجنس ولصالح الإناث ولا توجد فرق ذات دلالة إحصائية بحسب التخصص. واستكمالاً للجوانب المتعلقة بالبحث، فقد خرج البحث ببعض من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات إذ إن التحدي الذاتي  موجود لدى عينة البحث، أظهرت النتائج بوجود فرق في التحدي الذاتي  لدى عينة البحث تبعا لمتغير الجنس ولصالح الإناث.

المراجع

المصادر والمراجع

-ابو بكر, مختار (2016), اسس ومناهج البحث العلمي, الطبعة الاولى, نيو ليك الدولية للنشر والتدريب.

- الامين،محمد (2023) التحدي الذاتي،ط1.

- بنار، حيدر (2023) مفهوم التحفيز الذاتي في الإسلام .

- سامي ،محمد امين (2022) تحدي التعلم الذاتي (مقال للدكتور إدريس أوهلال).

-عبد الرحمن, محمد السيد (2003), علم النفس الاجتماعي المعاصر مدخل معرفي, القاهرة, دار الفكر العربي.

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Abu Bakr, Mukhtar (2016), Foundations and Methods of Scientific Research, first edition, New Lake International for Publishing and Training.

Abdul Rahman, Muhammad Al-Sayed (2003), Contemporary Social Psychology, A Cognitive Introduction, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Banar, Haider (2023) The concept of self-motivation in Islam.

Sami, Muhammad Amin (2022) The Challenge of Self-Learning (Article by Dr. Idris Ohlal).

Alameen, Mohammed (2023) , Self challenge ,first edition.

المصادر والمراجع الاجنبية: References

Baumeister، R.؛ Leary، M. R. (1995). "The need to belong: Desire for interpersonal attachments as a fundamental human motivation". Psychological Bulletin. DOI:10.1037/0033-2909.117.3.497. PMID:7777651.

Chirkov، V.؛ Ryan، R. M.؛ Kim، Y.؛ Kaplan، U. (2003). "Differentiating autonomy from individualism and independence: A self-determination perspective on internalisation of cultural orientations, gender and well being". Journal of Personality and Social Psychology.

Deci, E., & Ryan, R. (Eds.), (2002). Handbook of self-determination research. Rochester, NY: University of Rochester Press.

Deci, E. L. (1975). Intrinsic motivation. New York: Plenum.

Deci، E. L.؛ Eghrari، H.؛ Patrick، B. C.؛ Leone، D. R. (1994). "Facilitating internalization: The self-determination theory perspective". Journal of Personality. DOI:10.1111/j.1467-6494.1994.tb00797.x. PMID:8169757.

Deci، E. L.؛ Vansteenkiste، M. (2004). "Self-determination theory and basic need satisfaction: Understanding human development in positive psychology". Ricerche di Psichologia.

Deci, E. L., & Ryan, R. M. (1985). Intrinsic motivation and self-determination in human behaviour. New York: Plenum.

deCharms, R. (1968). Personal causation. New York: Academic Press.

Harter، S (1978). "Effectance motivation reconsidered: Toward a developmental model". Human Development.

Nunnally, G, C , (1978) ; psychometric theory, New york, mccraw- Hil

Reeve, J. (1996). Motivating others. Needham Heights, MA: Allyn & Bacon.

Ryan، R. M.؛ Deci، E. L. (2000). "Self-determination theory and the facilitation of intrinsic motivation, social development, and well-being". American Psychologist. -CiteSeerX:10.1.1.529.4370. DOI:10.1037/0003-066x.55.1.68.

Vallerand، R. J.؛ Reid، G. (1984). "On the causal effects of perceived competence on intrinsic motivation: A test of cognitive evaluation theory". Journal of Sport Psychology.–. DOI:10.1123/jsp.6.1.94.

Vallerand, R. J. (1997). Toward a hierarchical model of intrinsic and extrinsic motivation. In M. P. Zanna (Ed.), Advances in experimental social psychology (Vol. 29, pp. 271–360). San Diego, CA: Academic Press.

White، R. W. (1959). "Motivation reconsidered: The concept of competence". Psychological Review.

White, R. W. (1963). Ego and reality in psychoanalytic theory. New York: International Universities Press.

التنزيلات

منشور

2025-06-02

كيفية الاقتباس

[1]
نور محمد حسين الجبوري, "خلق التحدي الذاتي لدى طلبة الجامعة", jfath, م 29, عدد 2, ص 437–459, 2025.