أسباب عدم اهتمام بعض طلبة الجامعة بمراجعة المكتبات الجامعيــــة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/1/11الملخص
مستخلص :
لقد هدف البحث الحالي إلى الإجابة عن سؤالين ، أولهما ما هي أسباب
عزوف الطلبة عن المكتبات الجامعية ، وثانيهما وهل تختلف باختلاف المرحلة
الدراسية والجنس.
تكونت عينة البحث من (١٦٠ ( طالبا وطالبة من كلية التربية الأساسية /
جامعة ديالى موزعين بالتساوي على أربعة أقسام دراسية هي(الإرشاد التربوي،
اللغة الانكليزية، التاريخ ، الرياضيات) وعلى الجنس (بنين ، بنات) وعلى المرحلة
الأولى والرابعة،وتم استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة كاختبار مربع كاي لعينة
واحدة ، واختبار مربع كاي لعينتين مستقلتين حيث ظهرت الفروق في سبعة
أسباب أربعة منها كانت لصالح طلبة المرحلة الأولى كاعتقاد بعض الطلبة أن
الكتب المنهجية كافية للنجاح فضلا عن عدم توفر الرغبة لدى بعض الطلبة لإكمال
دراستهم العليا أما الثلاثة الأخرى لصالح طلبة المرحلة الرابعة فمنها اعتماد
الأسئلة الامتحانية الشفوية والتحريرية على الكتاب المقرر فقط فضلا عن أن
بعض التدريسيين الطلبة على كتابة التقارير .
أما ما يخص الذكور والإناث فقد اتضح بان الذكور يختلفون عن الإناث في تحديد
أسباب عزوفهم عن ارتياد المكتبات حيث ظهر أن هناك ثمان أسباب دالة منها
أربعة لصالح الذكور كعدم توفر الرغبة لدى بعض الطلبة بالأقسام التي نسبوا
إليها، فضلا عن قلة المؤتمرات العلمية ، وأربعة أسباب لصالح الإناث منها
اعتقاد البعض أن الكتب المنهجية كافية للنجاح ، وصعوبة التكيف مع جو الكلية .
وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج الباحث بمقترحات وتوصيات ، فمن
المقترحات ، إجراء دراسات متتابعة لمثل هذا الموضوع المهم مهم في حياة
الطالب والأستاذ لان المكتبات تهم الطرفين فضلا عن دراسة علاقة هذه
الظاهرة بمتغيرات أخرى كالتحصيل والطموح والرغبة في التخصص .
أما التوصيات فمنها الاهتمام بالمكتبة من حيث البناية والمرافق الخدمية .
Abstract:
The aim of the current research is to answer these questions,
first, what are the reasons for the reluctance of students for
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ م.م. موفق ایوب محسن
-٢٥٠ -
university libraries, and does vary by grade and sex . The
sample consisted of (160) students from the Faculty of Basic
Education / University of Diyala evenly distributed on the four
sections seminar is (educational counseling, English, history,
mathematics) and gender (boys, girls) and the first phase and the
fourth, was used means appropriate statistical test chi square for
a single sample, and chi square test for independent samples
emerged as the differences in the seven reasons, four of which
were in favor of students first stage as the belief of some
students that textbooks sufficient for success as well as the lack
of desire among some students to complete their studies while
the other three in favor of i Huelva fourth stage of the mismatch
adoption questions test scores oral and written only on the
textbook as well as some faculty students to write reports
As regards males and females have been shown that males differ
from females in determining the reasons for their reluctance to
frequenting the libraries where it appeared that there are eight
reasons function including four Wissal h males such as not
providing the desire among some students sections that
attributed to it, as well as the lack of scientific conferences, and
four reasons for females than some believe that sufficient
textbooks for success, and the difficulty of adapting to a college
atmosphere
In light of the results of the current search out proposals and
recommendations, the researcher, it proposals, sequential studies
for such a important issue in h life student and professor because
libraries of mutual interest as well as the study of the
relationship of these variables phenomenon other Kalthesel and
ambition and desire to specialize . The recommendations
mismatch interest in the library in terms of building and utilities.
المراجع
المصادر :
١ -احمد،محمد عبد لسلام(ب ت)؛ القياس النفسي والتربوي،القاهرة،مكتبة النهضة
٢ -بدر،احمد(١٩٧٩(؛ مقدمة في علم المكتبات،مطبعة الكوت، مطبعة الكوت
٣ -بروم،م٠ أ (١٩٥١(؛ القراءة الفعالة ،ترجمة سعد بيباز ،بيروت لبنان
٤ -بوند، ج.ل (١٩٦٠(؛ تعليم الأطفال القراءة،ترجمة سعد بيباز ، بيروت،لبنان
٥ -البيطار،عبد القادر سعيد،(١٩٦٤ (فن القراءة الناتجة،مجلة معهد المدرسين
العالي ،بغداد ، جامعة بغداد ، العدد الاول
٦ -تنكر،م٠أ (١٩٧٥ (؛ تعليم القراءة الأولية،ترجمة سعد بيباز ،بيروت، لبنان
٧ -جعفر،نوري وآخرون(١٩٨٤(؛ مدى اعتماد الطلبة الجامعيين على محاضرات
الهيئات التدريسية٠ مطبعة جامعة بغداد
٨ -الخفاجي ،محمد حسن(١٩٧٩:(دور المكتبة والمكتبيين في تنشئة الطفل
،مطبعة شفيق بغداد
٩ -سالم ، عمار إبراهيم (٢٠٠٦ :(دراسة ميدانية للمكتبات الدراسية ،
المستنصرية، رسالة ماجستير غير منشورة
١٠ -الشواف ، هشام،(١٩٧٢ (؛ المكتبات الجامعية العربية والتعاون معها
،مطبعة دمشق،سوريا
١١ -الشيخ ،سليمان(١٩٨١(؛ اتجاهات ومؤشرات قطاع التربية والتعليم العالي
،مطبعة بغداد الجمهورية العراقية٠
١٢ -فيرجون،ج٠ أ (١٩٧٦(؛التحليل الإحصائي في علم النفس والتربية،ترجمة
هناء فايز ، دمشق ، سوريا
١٣ -الكبيسي ،وهيب مجيد(١٩٨٧ :(طرق البحث في العلوم السلوكية، مطبعة
بغداد ، العراق
١٤ -عبد الهادي ،محمد فتحي ، وآخرون:١٩٨٣المكتبات المدرسية،ط١ ،بغداد
١٥ -نانللي، ج،س (١٩٧٢ (؛القياس والتقويم التربوي،ترجمة زاهر كرم،بيروت
Glass.G.V.julian(1970)statistical methods in education and
psychology, new York
Siegel,s.(1956)" Nonparametric for the behavioral
sciences"new York
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م موفق أيوب محسـن
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.