توظيف التدوين الرسومي الإلكترونيّ وفاعليته في تنمية مهارات التعلم النشط والاتجاهات لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المؤلفون

  • منى بنت محمد الزهراني استاذ تقنيات التعليم المساعد – جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن- الرياض

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/1/8

الكلمات المفتاحية:

التدوين الرسومي الإلكترونيّ

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرُّف فاعلية توظيف التدوين الرسومي الإلكترونيّ E-Sketch Noting في تنمية مهارات التعلم النشط مقارنة بالطريقة المعتادة للتدريس لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وفي تنمية  اتجاهاتهن نحو استخدامه، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد خطة عامة لتنفيذ استراتيجية التدوين الرسومي الالكتروني، وإعداد بطاقة ملاحظة لقياس أداء الطالبات لبعض مهارات التعلم النشط، وإعداد مقياس للاتجاه لتعرُّف اتجاهات الطالبات نحو استخدام التدوين الرسومي الإلكترونيّ، وقد استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبيّ ذا المجموعتَيْن المتلازمتَيْن (التجريبيَّة والضابطة)، وتألَّفت عيِّنة البحث من (58) طالبة تم تقسيمهنّ إلى (30) طالبة بالمجموعة التجريبيَّة، و(28) طالبة للمجموعة الضابطة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطي درجات كُلٍّ من طالبات المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة)، والمجموعة التجريبيَّة (التي درست باستخدام التدوين الرسومي الالكتروني) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التعلم النشط لصالح متوسط طالبات المجموعة التجريبية ،كما توصلت أيضًا إلى وجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لأبعاد مقياس الاتجاه نحو استخدام التدوين الرسومي الالكتروني لطالبات المجموعة التجريبيَّة  لصالح القياس البعديّ.

المراجع

المراجع

أولا المراجع العربية

أبو جادو، صالح محمد على (2008). علم النفس التربوي، ط6، عمان: دار المسيرة.

أبو حطب، فؤاد وآخرون (1983) القياس النفسي، ط3، القاهرة مكتبة الأنجلو المصرية.

أبو هدروس، ياسرة محمد أيوب والفراء، معمر ارحيم سليمان (2011)، "أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط على مستوى دافعية الإنجاز والثقة بالنفس والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ بطيئي التعلم"، غزة، مجلة جامعة الأزهر، سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد 13، العدد 1(A)،89-130

أحمد، أمال سعد سيد. (2010)، أثر استخدام المعمل الافتراضي في تحصيل المفاهيم الفيزيائية واكتساب مهارات التفكير العليا والدافعية نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف الثالث الإعدادي. مجلة التربية العلمية- مصر، مج 13 ع 6، 1- 46.

أحمد، شيرين صلاح عبد الحكيم. (2014)، فعاليّة برنامج تدريبي مقترح في إكساب معلمات الرياضيات بعض مهارات التعلم النشط وخفض قلق الرياضيات لدى طالباتهن، مجلة تربويات الرياضيات، مج17، ع6، 95- 174

أشكناني، شيماء مصطفى. (2011)، درجة تطبيق معلمات رياض الأطفال في دولة الكويت لعناصر التعلم النشط، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، الأردن، عمان

البدران، عبد الزهرة لفتة عداي (2000) أساليب معالجة المعلومات وعلاقتها بأنماط الشخصية لدى طلبة الجامعة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، علم النفس التربوي، الجامعة المستنصرية، بغداد.

بدير، كريمان. (2008)، التعلم النشط، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة

البلوى، محمد على سويلم (2015). أثر استخدام موقع قائم على الجيل الثاني من الويب في تنمية مهارات التعلم الإلكترونيّ لدى معلمي المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية واتجاهاتهم نحوه، رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية.

الجميد ،أحمد فهد جريبيع. (2016)،أثر اختلاف نمط التدوين الإلكترونيّ في تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنهج الرياضيات، رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا التربوية, جامعة الملك عبد العزيز.

حسن، نبيل السيد مجمد.(2015)،فعاليّة التعلم المعكوس القائم على التدوين المرئي في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونيّة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية ،ع 61،113-176.

حسين، ثائر.(2011).الشامل في مهارات التفكير.ط2.ديبونو للطباعة و والنشر والتوزيع. عمان. المملكة الاردنية الهاشمية

الحسين، عبد الله سعيد .( ٢٠٠٧ م):" شرح كامل لطريقة التعلم النشط"، متاح في:

http://www.aloyun.com

الحلفاوي، وليد سالم محمد. (2009). تصميم نظام تعليمي إلكترونيّ قائم على بعض تطبيقات الويب 2.0 وفاعليته في تنمية التحصيل المعرفي والتفكير الابتكاري والاتجاه نحو استخدامه لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة تكنولوجيا التعليم، مج19، ع4، 63-158.

الحمود، نهلاء داود. (2011). مشروع إنشاء موقع لكلية التربية الأساسية بالكويت اعتمادا على تطبيقات العنكبوتية2.0 ، دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات، مصر، مج16،ع1، 28-70.

الخليفة، هند بنت سليمان؛ الفهد، سلطانة بنت مساعد (2006). المدونات العربية الحاسوبية. ورقة مقدمة إلى الندوة الوطنية الأولى لتقنية المعلومات، الرياض، المملكة العربية السعودية.

الخمايسة، اياد محمد (2011). أثر استراتيجية تدوين الملاحظات في تحسين الاستيعاب السماعي لدى طلاب كلية التربية في جامعة حائل. مجلة اتحاد الجامعات العربية. ص ص 183-220

خميس، محمد عطية. (2015). الكمبيوتر التعليمي وتكنولوجيا الوسائط المتعددة. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.

الداهري، صالح (2008) ، سيكولوجية الإبداع والشخصية، عَمَّان : دار صفاء للنشر والتوزيع

الرحيلي، تغريد. (2014)،اتجاهات طالبات جامعة طيبة نحو استخدام المدونات التعليمية الإلكترونيّة في تعلم مقرر مهارات الحياة الجامعية، مجلة جامعة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانية)،مج28،ع8، 1765- 1794

زكي، مروة زكي توفيق. (2010)،أثر اختلاف نمط التذييلات (فردية-تشاركية-هجين)عبر الويب في تنمية التحصيل المعرفي والتفكير الناقد والاتجاه نحوها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة تكنولوجيا التعليم،مج20، ع2، 189-244

سالم، عبد الرحمن أحمد. (2011)،أثر اختلاف نمط تقديم قصص الأطفال التعليمية التفاعلية في تنمية دافعية الأطفال نحو تعلم الكمبيوتر. المؤتمر العلمي السابع للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية (التعلم الإلكترونيّ وتحديات الشعوب العربية: "مجتمعات التعلم التفاعلية"- مصر، مج2 ، 423- 441.

سالم، نهلة المتولي إبراهيم. (2017)، استخدام التدوين المرئي القائم على الانفوجرافيك وأثره في تنمية التفكير الإيجابي لطلاب تكنولوجيا التعليم الجدد ،مجلة تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، مصر، ع 32، 235-280

سعادة، جودت أحمد؛ فوزي عقيل؛ مجدي زامل؛ جميلة أشتية؛ هدى أبو عرقوب. (٢٠٠٦ م): التعلم النشط بين النظرية والتطبيق، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع

شحاته، حسن والنجار، زينب.(2003).معجم المصطلحات التربوية والنفسية، ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة

الشربيني، داليا فوزي. (2012). فعاليّة استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الدراسات الاجتماعية في زيادة التحصيل وتنمية مهارات استخدام الأدوات الجغرافية والاتجاه لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية بالإسكندرية- مصر، مج، 22 ع 2، 395- 465.

الشمري، حمد محمد طاهر واوان ضيدان. (2016). فعالية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية التحصيل الدراسي والكفاءة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم في مدارس التربية الفكرية بدولة الكويت . مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مج. 42، ع. 160،.متاح في: http://search.shamaa.org/

الشمري، زينب حسن. (2011). أثر التدريب على بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المهارات التدريسية لدى الطالبات المعلمات في كلية التربية للبنات جامعة حائل. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- العلوم الإنسانية والاجتماعية- السعودية، ع20، 169- 233.

الشناق، قسيم محمد، دومي، حسن على أحمد(2010) اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعلم الإلكترونيّ في المدارس الثانوية الأردنية، مجلة جامعة دمشق،المجلد26،العدد1-2.

الشهري، نوح يحي.(1435).مهارات الاتصال.ط3.دار حافظ للنشر والتوزيع .جدة. المملكة العربية السعودية

شيمي، نادر سعيد علي. (2011)، نمطان للتفاعل (المتزامن/ اللامتزامن) في استراتيجية للتغذية الراجعة بين الأقران Peer feedback ببيئات التعلم الإلكترونيّ وأثرها على التحصيل والدافعية نحو التعلم والاتجاه نحوها. مجلة البحث العلمي في التربية- مصر، ع12، ج3، 875- 913.

عامر، طارق عبد الرؤوف والمصري، ايهاب عيسى.(2016).التفكير البصري:مفهومه-مهاراته-استراتيجيته.ط1.المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، مصر

عامر، طارق عبدالرؤوف.(2016).الخرائط الذهنية ومهارات التعلم: طريقك الى بناء الافكار الذكية.ط2. المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، مصر

عبد الباسط، حسين.(2012)، فعاليّة استخدام المدونات الإلكترونيّة في تحقيق النمو المهني وتنمية الاتجاه نحو المدونات لدى طلاب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية،مج2، س 3،ع6، 543-578.

عبد الحميد، عبد العزيز طلبة. (2011)،أثر تصميم استراتيجية للتعلم الإلكترونيّ قائمة على التوليف بين أساليب التعلم النشط عبر الويب ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم على كل من التحصيل واستراتيجيات التعلم الإلكترونيّ المنظم ذاتيا وتنمية مهارات التفكير التأملي. مجلة كلية التربية بالمنصورة- مصر، ع 75، ج 2، 249- 316.

عبد الرازق، عدي صبري وعثيل، خليل ناصر.(2009)،القدرة على المذاكرة الجيدة لدى طلبة كلية التربية/جامعة بابل، مجلة كلية التربية الأساسية /جامعة بابل، عدد خاص/المؤتمر العلمي السنوي الثاني لكلية التربية الأساسية 5/5/2008

عبد الواحد، ابراهيم توفيق.(2013)، فعاليّة استخدام استراتيجيتين في التعلم النشط على تنمية مهارات الرسم الهندسي في مادة التكنولوجيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي"، رسالة ماجستير ، كلية التربية، الجامعة الإسلامية: غزة.

عبد الوهاب، فاطمة. (2004). فعالية استدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل العلوم وتنمية بعض مهارات التعلم مدى الحياة والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة التربية العملية، مج8،ع2،127- 184.

عقيلة، ريغي. (2016). تشكل البنية المعرفية للمتعلم من منظور بنائي معرفي لتفعيل الإدارة الصفية. مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات, 6(2), 64-83.

علوان، ياسين، وحمد، إيمان(2008). اتجاهات مدرسات ومدرسي الواد المختلفة نحو التربية الرياضية تبعاً لحجم الممارسة الرياضية، بغداد، مجلة علوم التربية الرياضية، ع7، المجلد(1)، 174- 182

عوض، سعيد منير، وحلس، موسى صقر(2015)الاتجاه نحو تكنولوجيا التعليم عن بعد وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعة الفلسطينية، مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية) المجلد التاسع عشر، العدد الأول،ص219- 256.

عياد، فؤاد إسماعيل، وصالحة، ياسر عبد الرحمن. (2010). فعاليّة التعلم المدمج والدافعية نحو المعرفة في تنمية مهارات استخدام برامج الوسائط الفائقة وإنتاجها لدى طلبة قسم التكنولوجيا بجامعة الأقصى. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية- الإمارات، مج 7 ع2،29- 64.

غزاوي، محمد ذيبان (1987) تطور مفهوم التقنيات التربوية وأهميتها في النظام التربوي، بحوث ودراسات المؤتمر التربوي السابع عشر (التقنيات التربوية ودورها في تطوير العملية التربوية)، جمعية المعلمين الكويتية، الكويت.

الغلبان، حاتم خالد صالح.(2014)، أثر توظيف استراتيجيتين للتعلم النشط في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة

فرفوره، محمود. (2008)، فعاليّة استراتيجية توليفيه تعليمية قائمة على التعلم النشط في تحصيل النقد الأدبي وتنمية المفاهيم الصرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن، رسالة دكتوراه ، جامعة عمان العربية لدراسات العليا، الأردن.

قطامي، يوسف، وعدس، عبد الرحمن(2005) علم النفس التربوي: نظرة معاصرة، عمان : دار الفكر

كابلي، طلال حسن.(2013)، فعاليّة استخدام بعض أدوات الجيل الثاني من الويب(0.2) ونمط التخصص للمتعلمين في تنمية مهارات التعلم النشط عبر الأنترنت والدافعية نحو التعلم لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بكلية التربية جامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية ،كلية التربية ،جامعة الأزهر،ج1،ع 154، 461-497.

الكلثم، حمد مرضي إبراهيم.(2011)،مستوى مهارات التعلم النشط لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية في مدينة مكة المكرمة ،مجلة كلية التربية،ج1، ع 35، 603-623.

المالكي، عبد الملك مسفر.(2010)، فعاليّة برنامج تدريبي مقترح على إكساب معلمي الرياضيات بعض مهارات التعلم النشط وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات، رسالة دكتوراه ، كلية التربية، جامعة أم القرى.

محمد، بثينة محمود. (2012). فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم النشط في الأداء التدريسي للطالبات معلمات اللغة العربية بالفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة شقراء، وأثره في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طالبات الصف الأول المتوسط، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية- مصر، ع 23،67- 106.

مصطفى، أحمد السيد عبد الحميد؛ أمين، مرفت فتحي رياض. (2011). فعاليّة برنامج تدريبي مقترح قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط في اكتساب واستخدام: مهارات التخطيط للتدريس لدى معلمي وموجهي الرياضيات بالمنيا. مجلة كلية التربية بأسيوط- مصر، مج 27 ع1،68- 117.

النجار، حسن عبد الله.(2016)،فعاليّة مدونة إلكترونيّة على التحصيل في مقرر تقنيات التدريس والاتجاه نحوها لدى طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة ،دراسات العلوم التربوية،مج43، الملحق1،467 - 482

النجدي، أحمد، (2002). المدخل في تدريس العلوم، القاهرة: دار الفكر العربي.

ثانيًا: المراجع الأجنبية:

Aboukhatwa, E. (2011). Quality Assurance Standards in the Design and Production of e-Courses. Paper presented at The Second International Conference e-Learning and Distance Education, Riyadh.

Almadhouni, F (2011). The effectiveness of Using Instructional Blogs in improving Qassim University Students’ Academic Achievement and Their Attitudes towards Them. Paper presented at The Second International Conference e-Learning and Distance Education, Riyadh.

Andre, Thomas & phye. Gary, D. (1986). Cognition learning and education. "in Gary, D. phye and Thomas Andre (Eds)" Cognitive classroom learning academic press.

Astleitner, H. & Wiesner, C. (2004). An Integrated Model of Multimedia Learning and Motivation. Journal of Educational Multimedia and Hypermedia, 13(1), 3-21

Avidov.O.et al(2011) . Teachers in a World of Change: Teachers' Knowledge and Attitudes towards the Implementation of Innovative Technologies in Schools, Interdisciplinary Journal of E-Learning and Learning Objects, Volume 7, IJELLO special series of Chais Conference best papers

Billingham, O. (2011). An Online Educational Simulation: Investigating Student Motivational Orientation. In T. Bastiaens & M. Ebner (Eds.), Proceedings of World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications , 652-661

Buffington, J & Harper, J. (2002). Teaching Cases Studies: A collaborative Approach, Barcelona, Proceedings of the 17th Annual Conference of the International Academy for Information

Managemen,available at:

http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.199.

Busche Laura (2016). 50+ Awesome Resources to Create Visual Notes, Graphic Recordings & Sketchnotes.

Available at: https://creativemarket.com/.../50-awesome-resources-to-create-visual-

Chen, C. (2011). The Relationship between E-book Users’ Learning Performance and Related Factors. In S. Barton et al. (Eds.), Proceedings of Global Learn ,1292-1302

Cheong, D.U. & Yoon, K. (2008). Validating the simulation for improving teacher's motivating skills. In K. McFerrin et al. (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference ,1638- 1645

Churchill, D. (2009). Educational applications of web2.0: Using blogs to support teaching and learning. British Journal of Education Technology, 40 (1), 79-183.

Deng, L. & Yuen, A. (2011). Towards a framework for educational affordances of blogs. Computers and Education, 56(2): 441-451.

Dimeo, R. (2016). Sketchnoting: an analog skill in the digital age. ACM SIGCAS Computers and Society, 46(3), 9-16.

Dimeo, R. (2017). Sketchnote summary of “The backscattering story: A personal view”. Journal of Neutron Research, (Preprint), 1-3

Erb, V. (2012). How to start sketchnoting. Bulletin of the American Society for Information Science and Technology, 39(1), 22-23.‏

Figl, K. & Bauer, C. (2008). Motivational Aspects in Technology-Enhanced Courses. In J. Luca & E. Weippl (Eds.), Proceedings of World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications , 3701-3710

Grewal, S. (2007). Active Learning: A Reflection on the Pedagogic Use of Social Software in a Campus-Based UK University. In R. Carlsen et al. (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference , 1500-1505

Han, K., Park, S., Keller, J. & Park, K. (2006). Developing a Web-based Tool for Systematic Motivational Design. In T. Reeves & S. Yamashita (Eds.), Proceedings of World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education, 2841-2844

Harry Guinness.(2017), 8 Best Note-Taking Apps: Evernote, OneNote, & Alternatives,available at: https://business.tutsplus.com/ar/articles/best-note-taking-apps--cms-30054

Hunt, E. (1980): intelligence as an information processing construct British Journal of Psychology, Vol. 71/ L,449-474

Johnson, C. J., Paivio, A., & Clark, J. M. (1996). Cognitive components of picture naming. Psychological Bulletin, 120(1), 113

Kaminsky,Michael sean.(2010),Naked Lens:Vide Blogging&VideoJournaling to Reclaim the YOU in you Tube .Organik Media,Inc.p.37.

Available at: http://books.google.com.sa/

Kaplan, A. M., & Haenlein, M. (2011). The early bird catches the news: Nine things you should know about micro-blogging. Business horizons, 54(2), 105-113 ‏

Kim, C. & Keller, J. (2006). Motivational and Volitional Email Messages (MVEM) as a Change Agent to Facilitate Preservice Teachers' Technology Integration. In E. Pearson & P. Boh man (Eds.), Proceedings of World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications ,290-298

Kim, K.J. (2009). Motivational Challenges of Adult Learners in Self-Directed e-Learning. Journal of Interactive Learning Research, 20(3), 317-335

Kuang.F(2009). Students' Attitudes toward Using Innovative Information Technology for Learning Based on Theory of Planned Behavior, Available at: http://online-journals.org/i-jac/article/view/96

Light, D. (2011). Building a classroom learning community: three instructional design principles for a Web 2.0 world. In S. Barton et al. (Eds.), Proceedings of Global Learn , 333- 340. AACE.

Lorenzen,M(2006): Active Learning and Lbrary Intruction.

available at: WWW.libraryreference.org/activebi.html

Mahiroglu, A. (2008). Teachers Opinions on Students Higher Order thinking Skills. Available at: amahir@gzi.edu.tr.Turkey

Mangrum, R. (2014). Sketchnotes as an Analytical Tool in a Large Qualitative Study.

available at: https://nsuworks.nova.edu/tqrc/fifth/day2/15/

Mathews, L . K. (2006) “ Elements of active learning.

Available at: http://www.2una.edu/geograghy / active/ elements .html

Miles, A. (2014). Materialism and interactive documentary: sketch notes. Studies in Documentary Film, 8(3), 205-220.‏

Moos, D.C. & Honkomp, B. (2011). Adventure Learning: Motivating Students in a Minnesota Middle School. Journal of Research on Technology in Education, 43(3), 231-252

Paepcke-Hjeltness, V. & Cyamani, A. (2017). ENHANCING CREATIVE CONFIDENCE THROUGH SKETCHNOTING: A FOUNDATIONAL RESEARCH EXPLORATION. Conference Paper, Department of Industrial Design, Iowa State University.

Paepcke-Hjeltness, V. Hetherton, L. and Grote, H. (2018). A visual voice, sketchnoting for engineers. International conference on engineering and product design education 6 & 7 September 2018, Dyson School of design engineering, imperial college, London, United Kingdom

Paepcke-Hjeltness, V., Johnson, J., Lefebvre, L., McCubbins, O. P., Bender, H., Wolff, M, & Mills, J. R. (2018). Sketchnoting A Methodology: Fostering Team Based Learning Conversations.

Perry, K., & Weimar, H. (2017, March). Sketchnoting: You and Your Students will Benefit. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 1248-1255). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE)

Perry, K., Weimar, H., & Bell, M. A. (2017). Sketchnoting in School: Discover the Benefits (and Fun) of Visual Note Taking. Rowman & Littlefield.‏

Potash Betsy.(2017). 10 Creative Ways to Use Sketchnotes in Your Classroom.

Available at: https://www.weareteachers.com/use-sketchnotes-in-the-classroom

Pundak, D., Herscovitz, O. & Shacham, M. (2010). Attitudes of Face-to-Face and E-Learning Instructors toward ’’Active Learning". European Journal of Open, Distance and E- Learning, Volume 2, ISSN 1027-5207

Rigney, J. W. (1978): Learning Strategies A theoretical. In, H.F. O' Neil (Ed) Learning Strategies academic press / New York.

Robinson, C. (2018). Note-Taking Strategies in the Science Classroom. Science Scope, Journal of College Science Teaching41(6), available at:

https://www.questia.com/library/.../note-taking-strategies-in-the-scien

Ross, A. & Furno, C. (2011). Active Learning in the Library Instruction Environment: An Exploratory Study, portal: Libraries and the Academy, 11(4), 953-970

Salem, M. & Alghamdi, F. (2011). The Effect of a Strategy based on Educational Webblogs Use in Developing Critical Thinking Skills and Learning Effect Survival among Students of Legal Specifications in the Faculty of Education at Umm Al Qura. Paper presented at The Second International Conference e-Learning and Distance Education, Riyadh

Sturdee, M., Lewis, M., & Marquardt, N. (2018). SketchBlog# 1: The rise and rise of the sketchnote. Interactions, 25(6), 6-8.‏

Tuckman, B. (2003). The Strategies for Achievement approach for Teaching Study Skills, USA

Ware, C. (2010). Visual thinking: For design. Elsevier, 1st Edition.‏

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
منى بنت محمد الزهراني, "توظيف التدوين الرسومي الإلكترونيّ وفاعليته في تنمية مهارات التعلم النشط والاتجاهات لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن", jfath, م 23, عدد 1, ص 193–241, 2023.