الوضع الاجتماعي والاقتصادي لمعلمة الروضة وعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية لأبناء الرياض (دراسة ميدانية في محافظة ديالى)

المؤلفون

  • د. عبد الرزاق جدوع محمد مركز ابحاث الطفولة والامومة / جامعة ديالى
  • م.م. بلقيس عبد حسين العبيدي مركز ابحاث الطفولة والامومة / جامعة ديالى

الملخص

Abstract

تعد دراسة المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمعلمة رياض الأطفال وعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية ، والتي هي دراسة ميدانية في مدارس رياض الأطفال في مدينة بعقوبة وضواحيها من الدراسات المهمة التي تبين علاقة المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمعلمة الرياض باساليب التنشئة الاجتماعية ، والأساليب من العوامل الأساسية في تنشئة الأطفال من الناحية النفسية والاجتماعية لذا اصبح الاهتمام بها من قبل المربين كبيراً، ذلك لانها تؤثر في سلوك الافراد لاسيما في المجال المدرسي فاذا كانت هذه الاساليب معتدلة وسوية انتجت سلوكاً اجتماعياً قويماً ومقبولاً من قبل المجتمع ، وهذا يرجع الى قدرة المربين بشكل عام لاسيما معلمة الرياض في ادخال القيم والمعايير الاجتماعية الايجابية في شخصيات الاطفال لكي يصبحوا جزءاً من الجماعة او المجتمع الذي يعيشون فيه ، اما اذا كانت خاطئة وسلبية فانها ستنتج سلوكاً منحرفاً وبعيداً عن قيم الجماعة ومقاييسها الاجتماعية ، مما يدفع الأطفال الى الانحراف والجريمة وهذا يتوقف على دور المعلمة في العملية التربوية والذي يستند الى الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تحدد مكانتها الاجتماعية وتبنيها اسلوباً تربوياً معيناً دون الأساليب الأخرى . لهذا جاء بحثنا هذا ليدرس المحددات الاجتماعية والاقتصادية لمكانة المعلمة الاجتماعية وعلاقتها باساليب التنشئة المعتمدة من قبلها.
يتألف البحث من مقدمة وبابين ، يتناول الباب الأول الدراسة النظرية وتتضمن اربعة مباحث ، المبحث الأول يتناول مشكلة البحث وتحديد الأهمية والأهداف والمفاهيم والفروض،ويتناول المبحث الثاني الدراسات السابقة ، ويدرس المبحث الثالث مفردات المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمعلمة الرياض ويتضمن المبحث الرابع اساليب التنشئة الاجتماعية ويتألف الباب الثاني من أربعة مباحث أساسية يتناول المبحث الخامس منهجية البحث ، بينما يشمل المبحث السادس خصائص عينة البحث ، في حين يتضمن المبحث السابع المحددات الاجتماعية والاقتصادية للمكانة الاجتماعية لمعلمة الرياض وعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية ، التي تعتمدها المعلمة بينما يتناول المبحث الثامن الخلاصة والاستنتاجات ، نأمل ان يكون بحثنا مقبولاً ومفيداً من الناحية العملية والتربوية خاصة طلبة الاختصاصات التربوية .

المراجع

ا للأساليب التربوية للأطفال .

ا- المصادر العربية

القرآن الكريم

١ -أبو النيل ،محمود السيد (د) ،علم النفس الاجتماعي ، دار النهضة ، بيروت ، لا يوجد

سنة طبع .

٢ -احمد ،عثمان سيد ، علم النفس التربوي ،مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ،لا يوجد

سنة طبع .

٣ -بدوي ،احمد زكي (د) ، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية ،مكتبة لبنان ، بيروت

.١٩٧٧ ،

٤ -بدوي ، السيد محمد (د) ، علم الاجتماع الاقتصادي ،دار المعرفة الجامعية ،

اسكندرية ،١٩ǐ٩ .

٥ -حجازي ، محمد فهمي (د) ،التغير الاجتماعي ، مكتبة وهبة ، القاهرة ،١٩ǐ٧ .

٦ -الحسن ،احسان محمد (د) ، علم الاجتماع الاقتصادي ، مطابع التعليم العالي ، بغداد

.١٩٩٠ ،

٧ -الحسن ،احسان محمد (د) ، محاضرات في مادة التنظيم الاجتماعي القيت على طلبة

الدكتوراه للعام الجامعي ١٩٩٧-١٩٩ǐ .

- الحسن ، احسان محمد (د) ، النظريات الاجتماعية المعاصرة ، دار الرسائل ، بغداد

.٢٠٠٥،

٩ -حسن ، محمد علي (د) ، علاقة الوالدين بالطفل ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة

.١٩٧٠،

١٠ -حسين ،احمد حسن ،الانعكاسات الاجتماعية لارتفاع المستوى المعاشي في العراق

،رسالة ماجستير غير منشورة الآداب جامعة بغداد ١٩ǐ٥ .

١١ -حسين ،محمد عبد المؤمن ، مشكلات الطفل النفسية ، دار الفكر ،القاهرة ، لايوجد

سنة طبع .

١٢ -الح

٢٦٠

١٣ -حماده ، عبد المحسن عبد العزيز ، تاريخ التربية وتطور الفكر التربوي ، لا يوجد

دار نشر ، ١٩ǐ٢ ، ص٢٦٥ .

١٤ -الداهري ، صالح والعبيدي ، ناظم ،الشخصية والصحة النفسية ، دار الكندي ،

عمان ،١٩٩٩ .

١٥ -الدوري ، عدنان (د) ، جناح الاحداث ، ذات السلاسل ، الكويت ، ١٩ǐ٥ .

١٦ -الديب ، علي محمد (د) ، علم النفس ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، لا

يوجد سنة طبع .

١٧ -رزوق، اسعد، موسوعة علم النفس ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر،

بيروت،١٩٧٧،ص١ .

١ǐ -سلمان ، فتحية ، مذاهب في التربية ، مكتبة النهضة ، القاهرة ، ١٩٦٤ .

١٩ -شمس الدين ، عبد الامير (د) ، الفكر التربوي عند الغزالي ، دار اقرأ ، بيروت ،

.١٩ǐ٥

٢٠ -الطواب ، سيد محمود ، النمو الإنساني ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة ،١٩٩ǐ .

٢١ -عبد الكافي ، اسماعيل عبد الفتاح ، القراءة للأطفال الصغار بواسطة الكبار ، مجلة

الطفولة ، ٢٠٠٤ .

٢٢ -العزاوي ، سامي مهدي (د) ، مفهوم الذات لدى الأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة

وعلاقتها باساليب التنشئة الاج تماعية لمعلمات الريا ض ، الكتاب السنوي لوحدة أبحاث

الطفولة ، ٢٠٠٤ .

٢٣ -الغزالي ، أبو حامد ، احياء علوم الدين ، ج٣ ،المكتبة التجارية ،بمصر القاهرة ،

دون سنة طبع

٢٤ -القذافي ، رمضان محمد (د) ، الصحة النفسية والتوافق ، دار الرواد ، طرابلس

.١٩٩٤

٢٥ -كمال ، احمد (د) ،وبرسوم ، كرم (د) ، علم الاجتماع الحضري ، دار الجيل ،

القاهرة ، ١٩٧٣ .

٢٦ -مدكور ، ابراهيم (د) ، معجم العلوم الاجتماعية ، الهيئة المصرية العامة للكتاب

،القاهر١٩٧٥ .

٢٧ -مردان ،نجم الدين ، والمختار ،سلمى ، تاريخ رياض الاطفال وتطورها في الفكر

التربوي دار الحكمة بغداد ، ١٩٩٠ .

٢ǐ -نور بير ،سيلامي ، المعجم الموسوعي في علم النفس ، ترجمة وجيه سعد ، لا يوجد

مكان الطبع ، دمشق ، ٢٠٠١ .

٢٩ -هندام يحيى ، تفضيلات التلاميذ ا

٢٦١

المصادر الأجنبية

- Coser , L, Master of Sociological Thought , New York Harcourt,

Brace , 1977.

- Harcum , E. parity for the theoretical oghosts and gremlins ,

Journal of Mind behavior , Vol , 2, No,1, 1991.

- Sills, David , ed . international Encyclopedia of social Sc

التنزيلات

منشور

2023-05-29

كيفية الاقتباس

[1]
د. عبد الرزاق جدوع محمد و م.م. بلقيس عبد حسين العبيدي, "الوضع الاجتماعي والاقتصادي لمعلمة الروضة وعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية لأبناء الرياض (دراسة ميدانية في محافظة ديالى)", jfath, م 11, عدد 3, 2023.