The Effect of Evidence Approach on Acquiring Morphological Concepts among the Students of the Colleges of Basic Education
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/2/13Keywords:
Evidence Approach, acquisitionAbstract
The current research aims to (know the effect of the evidence approach in acquiring morphological concepts for students of basic education faculties), and to achieve the goal of the research, the researcher formulated the following zero hypothesis: (There is no statistically significant difference at the level of significance (0, 05) between the average scores of the students of the experimental group who They study the subject of exchange according to the method of evidence and the average scores of the students of the control group who study the subject of exchange in the traditional way in the acquisition test).
To achieve the goal of the research, the researcher chose the Department of Arabic Language in the College of Basic Education - University of Diyala in an intentional way to represent the research sample, and chose Division (A) to represent the experimental group who studied the exchange subject according to the method of evidence by (40) students, and Division (B) to representThe control group who studied morphology in the traditional way by (40) male and female students, so the research sample reached (80) male and female students. The extent to which students acquired morphological concepts, consisting of (39) test items of the multiple choice type, and appropriate statistical methods were used to extract the results of the research from them (the t-test for two independent samples, Pearson correlation coefficient, Spearman-Brown equation, difficulty coefficient, discriminatory power equation, effectiveness equation wrong alternatives, percentage), and after analyzing the data statisticallyThe results resulted in the superiority of the students of the experimental group who study morphological concepts according to the method of evidence over the students of the control group who study morphological concepts in the traditional way in the acquisition test.
References
ابن الحاجب ، الامام جمال الدين ، الامالي النحوية ، تحقيق هادي حسن حمودي ، بيروت ، 1985م.
ابن منظور ، لسان العرب المحيط ، إعداد وتصنيف يوسف خياط ، بيروت ، لبنان ، ب ت.
أبو الهيجاء ،فؤاد حسن ، أساليب وطرق تدريس اللغة العربية وإعداد دروسها اليومية ،ط3 ،دارالمناهج للنشر والتوزيع،عمان،الأُردن، 2007م.
أبو جادو ، صالح محمد علي ، علم النفس التربوي ، ط3 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأُردن ، 2003 م .
أبو جادو ، صالح محمد علي ، علم النفس التربوي ، ط3 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأُردن ، 2003 م .
ابو عاذره ، سناء محمد ،تنمية المفاهيم العلمية ومهارات عملية التعلم ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، 2012م .
إسماعيل ، زكريا ، طرق تدريس اللغة العربية ، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية ، مصر ، 1999 م .-أنيس ، إبراهيم وآخرون ، المعجم الوسيط ، ط2 ، ج1 ,،ج2 ، ب.ت .
البدراني، جمال جاسم، تقنين اختبار اوتس للقدرة العقلية لدى طلبة الجامعة، جامعة بغداد، كلية التربية(ابن رشد)، 2006(اطروحة دكتوراه غير منشورة).
البياتي،عبدالجبار توفيق، وزكريا أثناسيوس،الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد ،1977م .
التكريتي ، وديع ياسين محمد ، والعبيدي حسن محمد عبد ، التطبيقات الإحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل، العراق، 1999م.
جاسم، وسن عباس، مستوى التحصيل(النحوي، الصرف، البلاغي، والإملائي) لدى طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية في العراق، جامعة بغداد، كلية التربية (ابن رشد)، 2014(أطروحة دكتوراه غير منشورة).
الجرجاني، علي بن محمد بن علي ، كتاب التعريفات ، تحقيق عادل أنور خضر، دار المعرفة ، بيروت ، لبنان ، 2007 م .-حسّان ، تماّم، القرائن النحوية واطراح العامل والإعرابين التقديري والمحلي ، مجلة اللسان العربي ، المملكة العربية السعودية، 1974م .
_____________، اللغة العربية معناها ومبناها ، ط4 عالم الكتب ،القاهرة ، مصر ، 2004 م.
حمادة ، خليل ع-بد الباسط ، خصائص الجودة الشاملة الفعالة ، مؤتمر الجامعة الاسلامية ، غزة ، 2007 .
حمداوي، جميل، " منهج القرائن وأثره في التحصيل المدرسي في مادة قواعد اللغة العربية بالسلك الإعدادي المغربي- السنة الرابعة أنموذجاً- " ، المجلة التربوية ، مج 10 ، العدد 40 ، 1996 م .
خليل ، حلمي ، مقدمة لدراسات اللغة ،دار المعرفي الجامعي ، مصر ،1996م.
الخوسبكي ، زين كامل ، وحسين ،عبد الجواد ، دروس في النحو والصرف-الصرف العربي، صياغة جديدة ، ط3، دار المعارف ، مصر ، 1992م.
داود، عزيز حنا ، وعبد الرحمن، أنور حسين ، مناهج البحث التربوي ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ج الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم ، والغنام ،محمد أحمد ، مناهج البحث في التربية ، ج1 ، مطبعة جامعة بغداد ، العراق ، 1981 م .جامعة بغداد ، 1990 م .
الرازي, محمد بن أبي بكر بن عبد القادر, مختار الصحاح , دار الحديث , القاهرة, 2008م.
الزاملي ، لطيف حاتم عبد الصاحب ، أثر القرائن في التوجيه النحوي عند سيبويه ، كلية الآداب ، الجامعة المستنصرية ، 2003 م .
الساعدي ، حسن حيال ،المعلم الفعال واستراتيجيات ونماذج تدريسه ،مكتب اليمامة للطباعة والنشر ، بغداد ، العراق ، 2016م .
السلطاني، زينب فالح مهدي، بناء دليل لتيسير مادة الصرف في كتاب شذا العرف في فن الصرف للمرحلة الاولى في أقسام اللغة العربية في كليات التربية/العراق، جامعة ديالى، كلية التربية، 2007(رسالة ماجستير غير منشورة).
السلطاني، سعاد موسى يعقوب، أثر منهج القرائن في تحصيل طالبات المرحلة الاعدادية في مادة البلاغة والاحتفاظ بها، جامعة ديالى ، كلية التربية الاساسية ،2011(رسالة ماجستير غير منشورة).
___________ ، فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الحجاج في تعديل التصورات البديلة واكتساب المفاهيم البلاغية لطلبة كليات التربية الاساسية، جامعة ديالى، كلية التربية الاساسية ، 2019،(اطروحة دكتوراه غير منشورة).
السودا، يوسف، موجز الاحرفية او الفوارق بين القواعد القديمة والمنهج الجديد، بيروت، لبنان، 1962.
السيوطي، جلال الدين، الأشباه والنظائر، تحقيق عبد الرؤوف سعيد، طلاس للدراسات والترجمة والنشر، دمشق، 1988 م.
الظاهر، زكريا محمد، وآخرون،مبادئ القياس والتقويم في التربية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأُردن،1999م. -عبد الحفيظ ، إخلاص ، باهي ، مصطفى حسين ، طرق البحث العلمي والتحليل الإحصلئي في المجالات التربوية والنفسية ،مركز الكتاب للنشر ، القاهرة ، مصر ، 2000 م .
عبد الحميد ، محمد محيي الدين، دروس التصريف ، ط3، مطبعة السعادة، القاهرة، مصر، 1958م.
العزاوي ، نضال رشيد مزاحم ، أثر أساليب التعلم من اجل التمكن في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة البلاغة ، جامعة بغداد ، كلية التربية (ابن رشد) 2003م. (رسالة ماجستير غير منشورة)
العزاوي، عدنان عبد الكريم محمود، أثر أسلوب التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الرابع العام في مادة الأدب والنصوص،جامعة بغداد، كلية التربية (ابن رشد)،2003م (رسالة ماجستير غير منشورة)
عزيز، كوليزار كاكل ، القرينة في اللغة العربية ، كلية التربية ( ابن رشد)، جامعة بغداد ، 2002 م.(أطروحة دكتوراه غير منشورة ).
عطا ، إبراهيم محمد ، المرجع في تدريس اللغة العربية ، ط2 ، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة ، مصر ، 2006 م .
عطية، محسن علي ،الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الصفي ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ،الأُردن ، 2008م.
عودة ، أحمد سليمان ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط2 ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، عمان ، الأُردن ، 1998 م .
الفيومي ، أحمد بن محمد بن علي المقري، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي،ج2 ، المكتبة العلمية ، بيروت ، لبنان ، 2010 م .
كحاله، عمر رضا ، اللغة العربية وعلومها ،مكتبة النشر ، دمشق ،سوريا، المطبعة التعاونية ، 1971م.
محجوب ، عباس ، مشكلات تعليم اللغة العربية حلول نظرية وتطبيقية ، دار الثقافة ، الدوحة ، قطر ، 1986 م.
ملا عثمان ، حسن ، طرق التدريس ،ج3 ، مكتبة الرشيد، الرياض، المملكة العربية السعودية ، 1983 م .
الموسوي ، حيدر زامل كاظم، أثر منهج القرائن في تحصيل مادة النحو والاحتفاظ بها, وانتقال أثر التعلم لدى طلبة أقسام اللغة العربية ، كلية التربية (ابن رشد ) جامعة بغداد 2009 م . ( أطروحة دكتوراه غير منشورة).
نسبت ، ج د . و ن ج ، انتويستل ، مناهج البحث التربوي ، ط2 ، ترجمة حسين سليمان قورة ، وإبراهيم بسيوني عميرة ، دار المعارف ، مصر ، 1977 م .
الهاشمي، عبد الرحمن، مستوى تطبيق طلبة اللغة العربية في كلية(ابن رشد) للقواعد النحوية والصرفية في ضوء تصنيف بلوم وتطويره، جامعة بغداد ، كلية التربية (ابن رشد)، 2001.
هندي، صالح ذياب وآخرون، تخطيط المنهج وتطويره، ط3 ، دارالفكر للنشر والطباعة والتوزيع، عمان، الأُردن ،1999م.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،دائرة البحث والتطوير، قسم تطوير وتحديث المناهج، مشروع تطوير وتحديث الموارد المعرفية لمناهج اللغة العربية في الجامعات العراقية ، الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة ،2016 م.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2020 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.