Analysis of the Arabic language book for the second intermediate grade in the light of the dimensions of sustainable development

Authors

  • Raed Hamid Hadi Diyala University / College of Basic Education

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/1

Keywords:

sustainable development and the Arabic language

Abstract

The current research aims to identify the analysis of the Arabic language book for the second intermediate grade for the dimensions of sustainable development for the academic year 2020/2021. The purpose of achieving the goal of the research, a list was prepared of the dimensions of sustainable development and its main issues to be included in the Arabic language book for the second intermediate grade. The researcher was briefed on a set of form of the educational literature and studies which is related to the research variable. Form (62) paragraphs distributed on the three dimensions of sustainable development (environmental - social - and economic dimension). Form (62) which is the final paragraph, and after verifying the validity and reliability of the tool, the researcher used the appropriate statistical methods to analyze the results of the research. One of the most important results that was reached is that the Arabic language book for the second intermediate grade neglected many sub-issues of the dimensions of sustainable development. Finally, the researcher came out with a set of conclusions, recommendations and suggestions.  

 

References

القران الكريم

أبو زايدة، حاتم (2018): مناهج البحث العلمي، ط 2، مركز ابحاث المستقبل، غزة.

ابو سمرة، محمود احمد، و محمد عبد الإله الطيطي، (2020): مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمكين، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان.

أبو النصر، مدحت محمد، (2017): مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية

أبن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم. 1990م.لسان العرب،ط3، الجزء العاشر، دار احياء التراث العربي، بيروت- لبنان.

ابن منظور ,ابو الفضل جمال الدين ,لسان العرب, المجلد الاول والثاني والثالث ,دار لسان العرب ,بيروت ,د.ت

باهي ,اسامة حسين,2002,البحث التربوي كيفية اعادة وكتابة التقارير العلمي ,مكتبة الانجلو المصرية ,مطبعة ايثار القاهرةـ مصر

البسيوني، محمد سويلم، (2013): أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، ط 1، دار الفكر العربي، القاهرة.

الجبوري,خميس ضاري خلف , فلاح صالح حسين الجبوري2002م , التنمية المستدامة وإتجاهاتها الحديثة في التعليم , مكتب الأمير للطباعة والنشر, بغداد,.

حبيب , بدرية بنت محمد, 2016م مشروع التعلم من اجل التنمية المستدامة والمواطنة العالمية, كلية الآداب ,قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية, جامعة الدمام , المملكة العربية السعودية.

حسن ، ماجدة صلاح ، السياق القرآني والدلالة المعجمية ، دار الكتب والنشر ، 2007م .

درويش، محمود احمد، (2018): مناهج البحث في العلوم الإنسانية، ط 1، مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع، مصر.

الدليمي ، طه علي حسين سعاد عبد الكريم الوائلي, اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية, 2009م ,عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع , عمان , الاردن,.

الربيعي، محمود داود، (2018): تحديث مسارات المناهج المقررة ضرورة لتطوير التعليم، كلية المستقبل الجامعة، بابل.

الرازي، أبي الحسن احمد بن فارس بن زكريا،2008م, معجم مقاييس اللغة، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت,.

زاير, سعد علي,رائد رسم يونس, 2012م,اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها، جامعة بغداد,.

سبيتان، فتحي ذياب، (2010): ضعف التحصيل الطلابي المدرسي الاسباب والحلول (الرياضيات والعلوم)، دار الجنادرية للنشر والتوزيع، عمان.

سميسم، نبأ عبدالرؤوف عمار، (2019): تحليل محتوى كتابي علم الاحياء للصف الخامس والسادس العلمي - الفرع الاحيائي للمرحلة الاعدادية وفقاً لابعاد التنمية المستدامة، مجلة كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية،

الشيخ، صالح محمد، " الآثار الاقتصادية والمالية لتلوث البيئة ووسائل الحماية منها" ، الطبعة الأولى، دار إشعاع الفنية للطباعة والنشر، القاهرة ، مصر، 2002 م.

صالح، رحيم علي، سماء تركي داخل، و نعمة دهش الطائي، (2018): المنهج والكتاب المدرسي، ط 1، مكتب نور الحسن للطباعة والتنضيد، بغداد.

عبد الرحمن ,انور حسين, عدنان حقي زنكنة 2007,الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية, شركة الوفاق للطباعة ,بغداد.

عبدالرضا، موفق عبدالزهرة، (2017): تحليل محتوى كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط وفقاً لأبعاد التنمية المستدامة، مجلة البحوث التربوية والنفسية - جامعة بغداد.

عزيز، ماجد سليم، (2018): دراسة تحليلية لمحتوى كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي في ضوء مفاهيم التنمية المستدامة، مركز البحوث النفسية - جامعة بغداد.

عبد الخالق، احمد محمود،983م, الأبعاد الاساسية للشخصية، ط 2، الدار الجامعية، بيروت.

العفون و الرازقي، تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي وفقاً لأبعاد التنمية المستدامة، 2017

عمر، سيف الإسلام سعد، (2009): الموجز في منهج البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية، ط 1، دار الفكر للنشر والتوزيع، دمشق.

عبود، سالم محمد، (2019): أستراتيجية التنمية المستدامة (مدخل تحليلي للعلاقة بين الامن والتنمية)، ط 1، دار الدكتور للعلوم الادارية واقتصادية، بغداد.

غنيم , عثمان محمد , ابو زنط ماجد, 2010م التنمية المستديمة فلسفتها واساليب تخطيطها وادوات قياسها ,ط1, دار الصفاء للنشر, عمان.

لفتلاوي, سهاد كامل جبار, فاعلية برنامج مستند الى أبعاد التنمية التربوية المستدامة في تنمية مهارات القراءة الجهرية عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي اطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة بغداد ,كلية تربية بن رشد2018م.

القيسي, هناء محمود, , 2011م فلسفة ادارة الجودة في التربية والتعليم العالي, دار المناهج للتوزيع والنشر, عمان, الاردن.

اللقاني ,احمد حسين, المناهج النظرية والتطبيق, عالم الكتب ,مصر1981

ما كوين، روزلين وآخرون, 2009م التعليم من اجل التنمية المستدامة – حقيبة تعليمية، جامعة البقاء التطبيقية، كلية العقبة الجامعة، دار المكتبة الوطنية، الاردن,.

محمد، وائل عبدالله، و ريم احمد عبدالعظيم، (2012): تحليل محتوى المنهج في العلوم الانسانية، ط 1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

ملحم ,سامي محمد, القياس والتقويم في التربية وعلم النفس,ط5,دار المسيرة ,عمان ,الاردن

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم , البيئة والتنمية والحياة , سلسلة العدد (24) تونس,1993م.

الهاشمي , عبد الرحمن , ومحسن علي عطية , تحليل مضمون المناهج المدرسية , دار صفاء للنشر والتوزيع , الأردن , عمان, 2014م.

الهاشمي، عبدالرحمن، و محسن علي عطية، (2014): تحليل مضمون المناهج المدرسية، ط 2، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

وزارة التربية, الفلسفة التربوية، المديرية العامة للمناهج جمهورية العراق, 2008م.

Published

2023-04-06

How to Cite

[1]
رائد حميد هادي, “Analysis of the Arabic language book for the second intermediate grade in the light of the dimensions of sustainable development”, jfath, vol. 27, no. 1, pp. 1–23, Apr. 2023.