The Effect of Post and Brennan's Strategy on Developing Reflective Thinking and Cognitive Motivation among Second-Grade Female Students in the Middle School in Social Studies

Authors

  • Mona Zuhair Hussein Taha Al-Bayati Diyala University / College of Basic Education

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/16

Keywords:

Post Brennan , reflective thinking , cognitive motivation

Abstract

The current research aims to identify the effect of Post and Brennan's strategy on developing reflective thinking and cognitive motivation of second-grade students in the middle school in social sciences. The researcher used the experimental design with partial control and the pre and post tests for the experimental and control groups. The study sample consisted of (60) female students, with (30) female students for the experimental group , who study according to the strategy of Post and Brennan, and (30) female students for the control group , who study in the usual way.

 The two groups were equalized in the variables: (the chronological age of the students calculated in months. The scores of the intelligence test and the pre-test for reflective thinking and the pre-test for cognitive motivation). The experiment extended (12) weeks from the second course of the academic year (2021-2022). After finishing the experiment, the test of reflective thinking and the scale of cognitive motivation were applied. The validity and reliability of the two tools were verified, and by using the appropriate statistical means for data processing. The results showed the superiority of the female students of experimental group, who were taught according to the Post and Brennan strategy over the female students of the control group in the reflective thinking test and the cognitive motivation scale. In light of the results reached by the researcher, a set of conclusions, recommendations and suggestions were developed.

  1. By presenting and interpreting the results, the researcher concluded that Post and Brennan's strategy proved effective and clear in teaching the subject of history.

2. The teaching according to the steps of this strategy gave the students a positive role in the educational process through multiple processes of thinking, reflection and curiosity, which led to meaningful learning

References

ابو جادو،صالح محمد علي(2009):علم النفس التربوي،ط7،دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع،عمان،الاردن.

الجلبي،محمد خالد عبد الرحمن(2016):فاعلية كل من انموذجي فراير وداني في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط،بحث منشور،مجلة الاستاذ،المجلدالثاني،العدد219.

جمهورية العراق, وزارة التربية, نظام المدارس الثانوية2 لسنة 1977 المعدل سنة 2010.

الحارثي،حصة(2011): اثر الاسئلة السابرة في تنمية التفكير التاملي والتحصيل الدراسي في مقرر العلوم لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مدينة مكة المكرمة،رسالم ماجستير غير منشورة،جامعة ام القرى،السعودية.

الحيالي،سعدون رشيدعبداللطيف(1999):رؤية مستقبلية في اعداد المعلم العربي وتدريبه ونموه العلمي والمهني،مجلة الاستاذ،كلية التربية،ابن رشد،جامعة بغداد.

دافيد , ليبرمان (2008) كيف تأثر في الآخرين ,ترجمة سعيد الحسنية ,

الزاملي،علي عبد جاسم واخرون(2009):مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي،ط1،مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع،الكويت.

الزبيدي, صباح حسن (2014) : اسس بناء وتصميم مناهج المواد الاجتماعية واغراض تدريسها, دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان, الأردن.

زهران،حامدعبدالسلام(1974):علم النفس الاجتماعي،ط3،عالم الكتب للنشر،القاهرة،مصر.

زيتون،حسن(2003):تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة،عالم الكتب،القاهرة،مصر.

سعادة،جودة احمد(2011):التعلم النشط بين النظرية والتطبيق،دار الشروق للطباعة والنشروالتوزيع،عمان،الاردن.

سعادة،جودت احمدسعادة واخرون(2006):التعليم النشط بين النظرية والتطبيق،ط1،دار الشروق للنشر والتوزيع ،غزة،فلسطين.

السليتي،فراس(2008):استراتيجيات التعلم والتعليم النظرية والتطبيق،دار الكتاب العالمي للنشر والتوزيع،عمان،الاردن.

سليم ،والهام الشعراني(2006):الشامل في المدخل الى علم النفس،ط1،دارالنهضة العربية،بيروت،لبنان.

سليم،محمد صبار واخرون(2006):بناء المناهج وتخطيطها،دار الفكر ناشرون وموزعون،عمان،الاردن.

سليم،مريم(2003):علم النفس العام،دار النهضة العربية،ط1،بيروت،لبنان.

الشامي،علاء احمد عبدالواحد(2012):فاعلية التدريس بمهارات التفكير عالي الرتبة في تحصيل علم الاحياء وكفاية التمثيل المعرفي وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الرابع العلمي،اطروحة دكتوراة غير منشورة،كلية التربية،ابن الهيثم،جامعة بغداد.

الشرقاوي،انور محمود(2012):نظريات التعلم،مكتبة الانجلو،القاهرة،مصر.

عبد السلام،مصطفى عبدالسلام(2009):تدريس العلوم واعداد المعلم وتكامل النظريةوالممارسة،ط1،دار الفكر العربي،القاهرة،مصر.

عبد الوهاب،فاطمةمحمد(2005):فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفةفي تحصيل الفيزياءوتنميةالتفكيرالتاملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني ثانوي الازهري،مجلةالتربيةالعملية،مصر،العدد(4)،مجلد(8).

عبدالجبار،محمدعبدالوهاب وهيفاء حميد(2016):اثر استراتيجيتي الاثراء الوسيلي وتنشيط المعرفة السابقة في التحصيل وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة قواعد اللغة العربية،بحث منشور،مجلة الاستاذ،المجلد الثاني،كلية التربية،ابن رشد،جامعة بغداد.

عبيدات ،خالد حسين محمد،ومحمد محمود ساري حمادنة(2012): مفاهيم التدريس في العصر الحديث- طرائق واساليب،عالم الكتب الحديثة للنشر والتوزيع،عمان ،الاردنز

العتوم،عدنان يوسف واخرون(2011):علم النفس التربوي النظرية والتطبيق،ط1،عمان،الاردن.

عطية،محسن علي(2015):التفكير انواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمه،ط1،دار صفاء،عمان,الاردن.

عفانة،عزو و فتحيةاللولو(2002):مستوى مهارات التفكير التاملي في مشكلات التدريب الميداني لدى طلبة كلية التربيةبالجامعة الاسلاميةبغزة،مجلة التربيةالعلمية،الجمعيةالمصريةللتربيةالعملية،العدد(5)،الجزء(1).

العماوي, جيهان(2009):اثر استراتيجية طريقة لعب الادوار فيتدريس القراءة على تنمية التفكير التاملي لدى طلبة الصف الثالث الاساسي بمدارس خان يونس،رسالة ماجستبر غير منشورة،كلية التربية،الجامعة الاسلامية،غزة،فلسطين.

القطراوي،عبد العزيزجميل(2010):اثر استراتيجية المتشابهات في تنمية عمليات العلم ومهارات التفكير التاملي في العلوم لدى طلاب الصف الثامن الاساسي،رسالةماجستيرغيرمنشورة،الجامعة الاسلامية،غزة،فلسطين.

الكبيسي،وهيب مجيد وصالح حسن احمد الداهري(2000):المدخل في علم النفس التربوي،ط1،دار الكندي للنشر والتوزيع،اربد،الاردن.

الكبيسي،وهيب مجيد(2010):القياس النفسي بين النظرية والتطبيق،دار العالمية المتحدة للنشر والتوزيع،بيروت،لبنان.

الكبيسي،ياسر عبد الواحد حميد(2012):اثر استراتيجيتي التعلم التوليدي والتساؤل الذاتي في تحصيل مادة الجغرافية والتفكير التاملي عند طلاب الصف الخامس الادبي،اطروحة دكتوراة غير منشورة،كلية التربية،ابن رشد،جامعة بغداد.

كربولي،ارثر(2002):الابداع في التربية والتعليم،ترجمة سعيد مقبل,ط1،مكتبة الشقري،الرياض،المملكة العربية السعودية.

اللقاني،احمد حسين(2006):تدريس المواد الاجتماعية،دار عالم الكتب، القاهرة،مصر.

الزغول ، رافع النصير وعماد عبد الرحيم الزغول (2003) : علم النفس المعرفي ، ط1 ، دار الشروق للنشر و التوزيع ، عمان ، الاردن .

زاير، سعد علي و داود عبد السلام صبري و محمد هادي حسن (2014) : طرائق التدريس العامة ، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن

الاشقر ، فارس راتب (2011) : فلسفة التفكير و نظريات في التعلم و التعليم ، ط1 ، دار زهران للنشر و التوزيع ، عمان ، الاردن .

النخالة ، منى مطلق ابراهيم (2005) : اثر استخدام طريقة حل المشكلات في تدريس التربية الاسلامية على تحصيل تلاميذ الصف التاسع الاساسي في محافظة غزة ، (رسالة ماجستير) ، الجامعة الاسلامية ، كلية التربية مناهج و طرق تدريس ، غزة ، فلسطين.

نوفل ، محمد بكر و فريال محمد ابو عواد (2010) : التفكير و البحث العلمي ، ط1 ، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة ، عمان ، الاردن

طوابلة ، هادي و باسم الصرايرة و نسرين الشمايلة و خالد الصرايرة (2011) : طرائق التدريس ، ط5 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن.

شوق, محمود أحمد ( 1989) : الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات , ط1 , دار المريخ للنشر , الرياض ، المملكة العربية السعودية.

الشارف، , أحمد العريفي (1996) : المدخل لتدريس الرياضيات , ط1 ، الجامعة المفتوحة , طرابلس ، لبنان.

الجبوري ، أسماء سلام خليل (2012) : أثر التدريس بمهارات التفكير المنظوميّ في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص ، (رسالة ماجستير غير منشورة ) , الجامعة المستنصرية, كلية التربية الأساسية .

الجابري ، كاظم كريم رضا (2011) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، كلية التربية الأساسية ، بغداد ، العراق.

الأمين, إسماعيل محمد (2001) : طرق تدريس الرياضيات ( نظريات وتطبيقات) ، دار الفكر العربي , القاهرة، مصر.

العمرية ، صلاح الدين و صيف العمرية (2015) : طرق تدريس العلوم ، ط1 ، دار الاعصار العلمي ، عمان ، الاردن .

الهويدي ، زيد (2004) : أساسيات القياس والتقويم التربوي ، ط1 ، دار الكتاب الجامعي للنشر ، العين ، الامارات العربية المتحدة

محمود،احمد محمد نوري(2004):قياس الدافع المعرفي لدى طلبة جامعة الموصل،اطروحة دكتوراة غير منشورة،كلية التربية،جامعة الموصل.

ناصر،ابراهيم(2001):فلسفات التربية،دار وائل،عمان،الاردن.

الساعدي ، يوسف فالح و يوسف فاضل التميمي (2014) : مفاهيم اساسية في تدريس العلوم ، ط1 ، دار الكتب العلمية للطباعة و النشر و التوزيع ، عمان ، الاردن .

عبد الرحمن، أنور حسين و عدنان حقي زنكنة (2007) : الأنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية ، شركة الوفاق للطباعة ، بغداد ، العراق.

السعدون ، زينة عبد المحسن (2012) : اثر برنامج تعليم التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ من المرحلة الابتدائية ، (اطروحة دكتوراه غير منشورة ) ، جامعة بغداد ، كلية التربية ابن الهيثم ، العراق .

شاهين , جميل نعمان وخولة حطاب (2005): المختبر المدرسي ودوره في بتدريس العلوم , ط1, دار علم الثقافة , عمان ، الاردن.

الحيلة، محمد محمود (2008) : تصميم التعليم (نظرية وممارسة) ، ط4 ، دار المسيرة ، عمان ، الاردن.

أحمد ، حازم مجيد و صاحب أحمد ويس ( 2013 ) : أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين و المدرسات و الطلبة ، مجلة سر من رأى ، المجلد ( 8) العدد ( 38 ) ، كلية التربية ، جامعة تكريت ، سامراء ، العراق.

أبراهيم، لينا محمد و وفاء عبد الرحمن (2009) : أساليب تدريس العلوم للصفوف الأربعة الأولى (النظرية والتطبيق) ، ط1 ، مكتبة المجتمع العربي للنشر، عمان ، الاردن .

الخليفة , حسن جعفر(2007) : مدخل الى المناهج وطرق التدريس , ط2, مكتبة الرشد, الرياض ، السعودية.

ساجت ، محمد مهدي (2018) : فاعلية استراتيجية بوست وبرينان في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، كلية التربية الاساسية ، جامعة بابل ، العراق.

عبد ،احسان حميد،واحمد خضير حسن(2018):فاعلية التدريس بانموذج نيدهام البنائي في التفكير التاملي لدى طلاب الصف الرابع العلمي،مجلة كلية التربية للبنات ،كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية جامعة الكوفة 82 .

Becker,C,&Glascoff,MkA;(2005).Linking lessons and learning;A technique to improve student preparation and engagement with subject materials.American journal.

Nabors,k.(2012)

Lim,Y.,&Angelique,L,(2011).A comparison of student reflective thinking across different years in a problem-based learning environment.

Anastasia,a,&Urbian,S.(1997);Psychological Testing,New jersey,prentice Hill.

Post ,R. & Brennan ,L .(1976): An experimental study of effectiveness of formal versus an informal presentation of a general Heuristic Process on Problem Solving in Tenth- Grade Geometry , Journal for Research in Mathematics Education, Vol.(7) , No.(1).

Solso, R.(2001) : Cognitive Psychology . Allyn & Bacon.

Published

2023-04-06

How to Cite

[1]
منى زهير حسين طه البياتي, “The Effect of Post and Brennan’s Strategy on Developing Reflective Thinking and Cognitive Motivation among Second-Grade Female Students in the Middle School in Social Studies”, jfath, vol. 27, no. 1, pp. 333–359, Apr. 2023.