Evaluation of the Arabic grammar book for the fourth grade of primary school from the point of view of teachers according to the quality standards of the textbook

Authors

  • Hussein Hamid Aswad Al-Abadi Diyala Education Directorate – Vocational Education Department

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/20

Keywords:

Arabic grammar, fourth primary, quality standards

Abstract

The purpose of the study was to discover the actual reality of the Arabic grammar book for the fourth grade primary in form and content. In light of the manual's quality standards and aspects of strength and gaps, the study sample included (35) primary schools from the Baquba Centre (1/3). The researcher took the Arabic language teacher for the fourth year of elementary school (18) teachers.  The seven questionnaires had a value ranging from (0.88 to 0.92).

The researcher completed the process of obtaining the apparent truth of the questionnaire by presenting it to experts. The questionnaire was submitted in its definitive format on (17/11/2015). Having used the statistical means used in analyzing the Pearson correlation factor and probable environment data. The researcher achieved the results presented in the seven tables and provided several recommendations and suggestions.

References

- ابن منظور, ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم , لسان العرب,ج3,اعداد وتصنيف يوسف خياط ,دار لسان العرب –بيروت- د.

- احمد ,عبد المنعم (1978) نحو لغة عربية سليمة منشورات وزارة الثقافة والفنون، سلسلة دراسات(140) العراق

- الاغا ممتاز رمضان (2003) تحليل محتوى كتاب اهداف القراءة العربية والقراءة الانجليزية للصف الاول الابتدائي بفلسطين في ضوء اهداف التربية ثنائية اللغة— رسالة ماجستير غير منشورة الجامعة الاسلامية غزة.

- ابو مغلي, سميح,(1986) الاساليب الحديثة لتعليم اللغة العربية,ط2 الاردن-عمان

- جان, جهينة علي(2001) مدى تحقيق كتب اللغة العربية لأهداف المرحلة الابتدائية في دولة البحرين، رسالة ماجستير جامعة البحرين, مجلة العلوم التربوية والنفسية,ع3 ج2-سبتمبر

- الجبر-محمد بن داود (2005) دراسة تحليلية لمحتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء تدريس العلوم, بحث مقدم الى المؤتمر العلمي السابع عشر, مناهج التعليم والمستويات المعيارية المجلد الثالث, جامعة عين شمس (2005)

- حمادات,محمد حسن,(2008) المناهج التربوية نظريتها ومفهومها. الاردن-عمان

- الخوالدة,محمد محمود,(2007)اسس بناء المناهج التربوية وتصميم الكتاب التعليمي ,ط2دار المسيرة للنشر الاردن-عمان

- زاير, سعد علي, مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، دار الصفاء عمان-الأردن

- زيتون-كمال عبد الحميد(2004) تحليل نقدي لمعايير اعداد المعلم المتضمنة في المعايير القومية للتعليم بمصر, بحث مقدم الى المؤتمر السادس عشر (تكوين المعلم) المنعقد(2004) الجمعية المصرية للمناهج وطرائق التدريس المجلد الاول-جامعة عين شمس.

- زيدان محمد سعيد (1999) تقويم كتاب علم النفس فهم السلوك الانساني وتنميته لطلاب الثالث الثانوي الادبي-مجلة دراسات في المناهج وطرائق التدريس كلية التربية جامعة عين شمس,ع61

- سعيد,محمود شاكر(1995) صعوبة اللغة العربية بين الحقيقة والادعاء, مجلة اللغة العربية الاردن,ع49

- السيد,محمود احمد(2002) في البحث التربوي والتربية الشاملة ، دمشق,ط1

- الشافعي ,ابراهيم محمد, الكثيري ,راشد حمد علي, سر الختام عثمان(1996) المنهج المدرسي من منظور جديد ,ط1,مكتبة العبيكان, السعودية-الرياض

- طعيمة,رشدي احمد,(1987) تحليل المحتوى في العلوم الاسلامية ، دار الفكر العربي ,القاهرة –مصر.

- العبادي ,رهيف ناصر واخرون,(2012) المنهج والكتاب المدرسي,ط1دار الامير العراق-بغداد.

- عبد الخالق, عصام والعملة ,محمود سالم(2000)تقويم كتاب الفيزياء المدرسية للمرحلة الاساسية العليا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظات فلسطين الشمالية, مجلة الجامعة الاسلامية بغزة ,مجلد8 ع20.

- علي,حسين,(1999)قضية التحديث في التعليم العالي في جمهورية مصر العربية, مؤتمر جامعة القاهرة لتطوير التعليم الجامعي رؤية لجامعة المستقبل-القاهرة.

- العبيدة,غانم وزميلته(1401)هجري :اساسيات علم القياس والتقويم في التربية والتعليم, الرياض- السعودية-دار العلوم.

- عودة,احمدسليمان(1999)القياس والتقويم في العملية التدريسية,ط3 ,دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة-عمان.

- العيساوي,وليد محمد علي,(1992)دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية للصف السادس الاساسي في الاردن ,رسالة ماجستير غير منشورة ,الجامعة الاردنية , عمان-الاردن

- فؤاد محمد مرسي,(2002) علم مناهج التربية من المنظور الاسلامي, توزيع زهرة المدائن للخدمات العلمية, مصر-المنصورة.

- الفتلاوي,سهيلة محسن كاظم(2005) المنهاج التعليمي والتوجه الايديولوجي "النظرية والتطبيق" ط1,عمان-الاردن.

- قاسم, مجدي عبد الوهاب ,ومحمود, حسين بشير (2011) تفعيل جودة التعليم في القرن الحادي والعشرين: مدخل حل المشكلات. القاهرة- دار الفكر العربي.

- القمش, مصطفى واخرون (2000) القياس والتقويم في التربية الخاصة.ط1,دار الفكر العربي, عمان- الاردن.

- كنعان, احمد علي (2003)أفاق تطوير كليات التربية وفق مؤشرات الجودة وتطبيقاتها في ميدان التعليم العالي, كلية التربية-جامعة دمشق.

- مرعي,توفيق احمد ومحمد محمود الحيلة,(2009)المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها وعناصرها واسس عملياتها,ط1دار المسيرة-عمان-الاردن.

- مصطفى ابراهيم وزملائه ,المعجم الوسيط ,دار المعارف , مصر-القاهرة

- هادي, رائد حميد(2013) تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الابتدائي, من وجهة نظر المعلمين, كلية التربية الاساسية, جامعة ديالى

- الهاشمي, عبد الرحمن ومحسن علي عطية(2011) تحليل مضمون المناهج المدرسية ط1,دار الصفاء, عمان- الاردن .

- وزارة التربية والتعليم والشباب في دولة الامارات العربية المتحدة (2001) الوثيقة الوطنية لمنهج اللغة العربية للتعليم العام في دولة الامارات العربية المتحدة.

- وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر (2003) المعايير القومية للتعليم في مصر(مشروع اعداد المعايير القومية) المجلد الاول.

- وهبة, مجدي وزميله (1984) معجم المصطلحات العربية في اللغة والادب-بيروت- لبنان.

ثانيا": المصادر الاجنبية

-Hill,l,r(1976),. Measurement and Evaiuation in the classroomU,S, Anew york,Merrill publishing company

Published

2023-04-06

How to Cite

[1]
حسين حميد أسود العبادي, “Evaluation of the Arabic grammar book for the fourth grade of primary school from the point of view of teachers according to the quality standards of the textbook”, jfath, vol. 27, no. 1, pp. 435–456, Apr. 2023.