Teaching Competencies of University Professors from the University Students' Viewpoint

Authors

  • Anwar Farouq Shaker Muhammad جامعة ديالى - كلية التربية للعلوم الانسانية
  • Zubaida Hadi Abboud Muhaisen جامعة ديالى - كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2022/26/4/7

Keywords:

teaching competencies

Abstract

The study aims to identify the teaching competencies of university professors from the university students' point of view, as it followed the descriptive survey approach (questionnaire), to identify the levels of teaching competencies of university professors from the university students' point of view.

It is also to identify the statistical significance differences in the teaching competencies of university professors from the university students' point of view.

    The questionnaire consists of (26) items, on teaching competencies, divided into four fields (Personality, Scientific and professional mastery, Human relations, Evaluation of activities). The researchers relied on the five-point Likert scale to answer the items (strongly agree - agree - agree to some extent - disagree - strongly disagree) to determine the teaching competencies among university professors. The research sample consisted of (40) male and female university students. The sample has been chosen for the academic year (2020/2021). The researchers utilized the  following statistical tools including : T-Test for two independent samples, percentage, standard deviation, and arithmetic mean.

After analyzing the results statistically , they showed that the teaching competencies of university professors, in all their fields, are high. The results also showed that the teaching competencies of university professors, as there are differences in their responses according to gender, and they came in favor of the female students. The study is summed up with a set of conclusions, recommendations and suggestions.

                          

References

• القرآن الكريم

أبو جادو ، صالح محمد علي ,(٢٠٠٠) :علم النفس التربوي ، ط 1، عمان ، دار الميسرة للنشر والطباعة .

أبو دقه، سناء إبراهيم و واخرون (2007) : دراسة تقويمية لبرنامج اعداد المعلم بكلية التربية الجامعة الإسلامية غزة , مجلة الإسلامية في غزة, سلسلة الدراسات الانسانية . مجلد 15 ، العدد 1، فلسطين.

برتداند ،ايناس (2001) : النظريات التربوية المعاصرة . ترجمة بوعلاق محمد . قصر الكتاب البليدة ص166 .

خليل، شبر إبراهيم (2010 ) : أساليب التدريس , ب ط – دار المناهج – عمان – الأردن .

الترتوري، عوض محمد (2006) : ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي و المكتبات ومركز المعلومات . الطبعة 1 – الاردن – دار المسيرة للنشر والتوزيع .

التميمي ، مهدي )٢٠٠٧): مهارات التعاليم ودراسات التفكير والأداء التدريس ،ط١ دار الكنوز ،المعرفة ،الاردن .

اللحية ، الحسن (2005) : نهاية المدرسة – الشغل و الكفاية و المعارف النفسية, مكتبة توبا يدسون - الدار البيضاء – المغرب ص 32 .

الحلو ، غسان حسين (2003 ) المشكلات الاكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة النجاح الوطنية في نابلس ، فلسطين ، مجلة جامعة النجاح ، العلوم الإنسانية المجلد 17، العدد 2 ، فلسطين .

الحمداني ، امير محمود طه (2006) : التفكير العلمي لدى طلبة قسم علوم الحياة وتأثيره بعدد من المتغيرات ، كلية التربية جامعة الموصل ، مجلة التربية و العلم ، المجلد 13 العدد 3 كلية .

الحسناوي ، سعد جبار ، 2008، تقويم أداء مطبقي أقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية في ضوء الكفايات التعليمية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الاساسية /جامعة بابل

الخثيلة ، هند ماجد (2000) : المهارات التدريسية الفعلية و المثالية كما ترها الطالبة في جامعة الملك سعود , مجلة ام القرى للعلوم التربوية و الاجتماعي و الإنسانية – مجلد 12 – العدد 2 السعودية

خواجة ، ميرفت ،(٢٠٠٨): مدخل التربية لرياضيه،ط١،الإسكندرية دار الوفاء للطباعة، والنشر ص٢١٣ ….

رضا، كاظم كريم العبيدي وعبد الله، احمد، 2003، الكفايات التدريسية اللازمة لأعداد معلم المرحلة الابتدائية، مجلة كلية المعلمين، العدد(38) لسنة 2003.

الثبتي، عبد الله (2002) : اجتماع التربية , المكتب الجامعي الحديث الإسكندرية – ص 28 ٣٠

لدريج، محمد (2000) : الكفايات في التعلم . سلسلة المعرفة للجميع – عدد6 – ص50

الزهيري ، إبراهيم عباس (2003 ) فلسفة تربية ذوي الاحتياجات الخاصة ونظم تعليمهم . مكتبة زهران المشرفي – القاهرة .

سلامه، عادل ابو العز (٢٠٠٩):طرائق تدريس العامة ،معالجه تطبيقاته معاصره ،دار الثقافة، للنشر والتوزيع، عمان،ط١،ص٨٩.

سليم، مريم (٢٠٠٤):علم النفس النمو، دار النهضة العربية، بيروت،لبنان،ط١.

سليم ، مننه عفت (2008) : دراسة التقويم الوضعي لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية – جامعة حلوان على ضوء مفهوم الجودة الشاملة – معايرها – مجلة دراسات تربوية و اجتماعية – كلية التربية – جامعة حلوان .

الشريف ،خالد عبد الرحيم (٢٠٠٢): مدى امتلاك أعضاء ال هيئة التدريسية في جامعات السعودية الكفايات التكنلوجيا، مدى ممارساتهم لها ،والصعوبات التي يوجهونها، رساله ماجيستير غير منشورة _ جامعة اليرموك _ اريد _ الأردن .

صلاح احمد، عبد الرحمن احمد ( 2010 ) : تقويم الكفايات المهنية للأعضاء هيئة التدريس بجامعة كسلا من وجهة نظر طلابهم ، مجلة كسلا ، العدد الأول ، ابريل ص 21 .

العون ،اسماعيل، ( ٢٠٠٨): الكفايات التعليمية لدى تربيه الرياضية، دار شهرزاد للنشر والتوزيع، عمان ،الاردن.

عبد الهادي ،جودت ( ٢٠٠٧) : نظريات التعلم وتطبيقاته التربوية، دار النشر والتوزيع، عمان ا،الاردن،ط١_ ص١٨٧.

عبد الله ، محمد عبد الرحمن . ( 1991 ) : سيسيولوجيا التعليم الجامعي . دار المعرفة الجامعية مصر ، ص .113 .

عشيبة فتحي درويش (٢٠٠٩ (:دراسات التطوير والتعليم الجامعي على ضوء التحديات المعاصرة ، الروابط العالمية، للنشر والتوزيع،

عماده التطوير الاكاديمي (2011): مهارات و استراتيجيات التدريس الجامعي – سلسلة كنموذج و التطوير ،جامعة جازان ، المملكة العربية السعودية .

العنابيه، وليد (2018) : الكفايات التدريسية الواجب توفرها لدى مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في محافظة عجلون من وجهة نظرهم ، رسالة ماجستير ، جامعة اليرموك .

الفتلاوي ، سهيلة ، محسن، كاظم (2003) : كفايات التدريس . عمان – دار الشروق .

كريم، عابد،(٢٠٠٩): مقدمه في الاحصاء وتطبيقاته، spss١،ط١النجف،دار الضياء،والتعميم،ص١٩.

ماحي ،إبراهيم، و بشير ،معمرية (2003) : خصائص الأستاذ الجامعي كما يدركه طلابه دراسة ميدانية على طلاب الجامعة – فعاليات المتلقي الوطني التقويم التربوي في المنظومة الجامعية : واقعية سيل تطويره ، الاغواط ، قسم علم النفس و علوم التربية ، جامعة الاغواط .

مرسي، سعد محمد ( ٨ ٩٩ ١) : تطور الفكر التربوي – المكتبة التربوية – القاهرة – مصر ط.1

مرعي : توفيق (2003) : شرح الكفايات التعليمية . عمان – دار الفرقان .

ملحم، سامي محمد، (2000) : قياس تقويم في التربية وعلم النفس ، دار المسيرة – عمان . .

موسى ،.بلال عيسى (2018) : الكفايات اللازمة للطلبة المعلمين اثناء اعدادهم لمهنة التدريس بجامعة البحر الأحمر . مجلة العلوم النفسية و التربوية ، 7 (2) ، 266 – 280 .

اليعقوب، نافذ توفيق الشهيد (2005) : الكفايات المهنية و الطباعة الشخصية المرغوبة في الاستاذ الجامعي من وجهة نظر طلاب كلية المعلمين في بيئة ( المملكة العربية السعودية ) الثقافة و العلوم ، تونس ، مجلد 25 العدد 1 ص 120 – 121 .

الليثي ، مليحان معيظى (2000) : الجامعات نشأتها مفهومها ، ووظائفها ، دراسة تحليله ، المجلة التربوية ، المجلد 14 العدد 54 ، الكويت .

المصادر الأجنبية :

kliber . H. E(2002) : Educational competences Among history teacher in Nevada Primary school – the Education journal . number 13 . pp 145 – 155.

Roney . Kathleen (2000) characteristic of effective middl level teachers : Acase study of principal , teacher , and student prespectives . un published doctoral dissertation , templ vniversity . Philadelphia . pA .

- المواقع الالكترونية: – htt // w.w.w.acoffs – op – cit .

Additional Files

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
انوار فاروق شاكر محمد and زبيدة هادي عبود محيسن, “Teaching Competencies of University Professors from the University Students’ Viewpoint”, jfath, vol. 26, no. 4, pp. 138–157, Aug. 2023.