The degree of the educational counselor's practice of counseling skills in light of e-learning and the challenges of the Corona pandemic
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2022/26/4/11Keywords:
Educational counselor - practice of counseling skills - E-learningAbstract
The current research aims to identify the degree of educational counselor practice of counseling skills in light of e-learning and to know the correlation between the variables (gender, years of service, academic achievement) on the degree of practice of counseling skills among educational counselors. Simple randomization distributed to primary and secondary schools affiliated to the General Directorate of Education in Diyala. The results indicated that educational counselors have the capabilities to practice counseling skills, as the sample average reached (65,95), which is higher than the hypothetical average of the list of practices of (52). Also, the results showed that there are significant differences Statistical between males and females on the list of practices and the results did not show statistically significant differences for the two variables (years of service and academic achievement).
مشكلة البحث
References
احمد , رحاب يونس (2018) : درجة ممارسة المرشد انفسي لمهامه الارشادية في ظل الازمة السورية , بحث منشور في مجلة تشرين للبحوث والدراسات العلمية , المجلد (40) العدد(6).
البار , احمد عبد الرحمن ( 2013): الدعم النفسي والاجتماعي لما بعد الازمة , بحث منشور في المؤتمر السعودي الدولي الاول لادارة الازمات والكوارث , جامعة محمد بن سعود الاسلامية .
ابو اسعد، احمد عبد اللطيف (2011): المهارات الارشادية، ط2، دار المسرة للنشر والتوزيع، عمان , الاردن.
ابو اسعد , احمد عبد اللطيف , الازايدة , رياض (2015): الاساليب الحديثة في الارشاد النفسي التربوي , مركز ديبونولتعليم التفكير ,ط1, عمان ,الاردن .
التميمي , محمود كاظم محمود ( 2006) : الازمة النفسية : مفهومها واسبابها وانواعها واساليب التعامل معها , دار المنهجية للنشر والتوزيع , ط1, الاردن.
ثورندايك , روبرت وهيجن , اليزابث (1989) : القياس والتقويم في علم النفس والتربية , ترجمة عبد الله الكيلاني وعبد الرحمن عدس , مركز الكتاب الأُردني , عمان ,الاردن.
الجمعان , سناء عبد الزهرة (2018) : المهارات الارشادية لدى المرشدين التربويين في التعامل مع الازمات وعلاقتها ببعض المتغيرات, , بحث منشور في مجلة العلوم الانسانية , جامعة البصرة , المجلد 5 العدد (9) .
الجهيني ، عبد الله مسعود غيث (2010): اساليب اتخاذ القرار في ادارة الازمات المدرسية ، رسالة ماجستير غير (منشورة )، جامعة الملك عبد العزيز ، جدة .
حمايل , حسين جاد الله( 2018) : واقع التعليم الالكتروني في مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية في فلسطين , بحث منشور في مجلة دراسات للعلوم التربوية , المجلد (45) , العدد (4) , فلسطين.
حمد ، ليث كريم (2013): الإرشاد النفسي في التربية والتعليم ، أدبيات برامج دراسات ، المطبعة المركزية ، جامعة ديالى .
الخطيب، صالح أحمد (2004): الإرشاد النفسي في المدرسة(أسسه-نظرياته–تطبيقاته)، الطبعة الأولى، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.
الداهري ، صالح حسن (2000) : مبادئ الإرشـاد النفسي والتربوي ، مؤسسة حـماد للخدمات والدراسات الجامعية ، اربد ، الأردن 0
--------------(2016) : الاشراف في الارشاد النفسي والتربوي الاسس والنظريات , دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع , ط1, عمان , الاردن.
ذوقان, عبيدات (1996):البحث العلمي "مفهومه وادواته وأساليبه ", دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, ط 5, عمان .
رسول ، خليل ابراهيم واخرون ( 2012 ): الأرشاد التربوي ، ط 1 ، المركز التقني للأعمال ، وزارة التربية ، بغداد.
ريتشمان, نعومي بيبي (2010): التواصل مع الاطفال. ط1, دار بيسان للنشر والتوزيع, بيروت, لبنان.
زهران , حامد عبد السلام (1985): التوجيه والإرشاد النفسي،عالم الكتب،القاهرة, مصر.
الشهري ، عبد الله بن علي أبو عراد (2000) : مستوى الرضا عن العمل الإرشادي لدى مرشدي المرحلة الابتدائية المتخصصين وغير المتخصصين ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، بمدينة مكة المكرمة ، كلية التربية /قسم علم نفس ، جامعة أم القرى 0
صوالحة ,عبد المهدي محمد(2002 ): اثر برنامج إرشادي في تنمية الحكم الخلقي لدى الإحداث الجانحين في الأردن ، ( رسالة دكتوراه غير منشورة ) ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ، ص 41 .
العاسمي , رياض نايل (2015) : التعليم الناجح لبرامج الارشاد النفسي المدرسة الشاملة , دار الاعصار للنشر والتوزيع , الاردن.
العبد الله , فواز ابراهيم و حسامو , سهى علي ( 2011) : واقع التعليم الالكتروني في جامعة تشرين من وجهة نظر كل من اعضاء الهيئة التدريسية والطلبة, بحث منشور في مجلة جامعة دمشق المجلد (27) ملحق (2011).
عيادات، ياسين محمد ( 2013 ). التعليم الإلكتروني العقبات والتحديات والحلول المقترحة، دولة عجمان للعلوم التكنولوجيا. مجلة الدراسات التربوية،.المجلد 11، العدد (3), الامارات العربية المتحدة.
لازم ، ليلى قاسم و جاسم, اشرف صالح (2017) : تقويم دور المرشد التربوي في تحديث العملية التعليمية من وجية نظر مدراء المدارس الثانوية في مركز محافظة ميسان. مجلة ابحاث ميسان، مجلد(13 ) ، العدد(2) ,ص 207- 249.
اللامي , غسان قاسم داود و العيساوي ,خالد عبد الله ابراهيم (2015): ادارة الازمات الاسس والتطبيقات , الدار المنهجية للنشر والتوزيع , عمان , الاردن.
مخائيل , امطانيوس نايف (2015): القياس والتقويم النفسي والتربوي للاسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة , ط1, دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع , عمان , الاردن.
مرزا , ژيان توفيق (2012): الازمات التربوية المدرسية للطفل العراقي فاقد الاب في المرحلة الابتدائية ,( رسالة ماجستير غير منشورة ), كلية التربية الاساسية, جامعة ديالى,
المعروف , صبحي عبد اللطيف (2012): نظريات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي , مطبعة الوراق للنشر والتوزيع , عمان , الاردن.
منيزل ,عبد الله فلاح و العتوم , عدنان يوسف (2010): مناهج البحث في العلوم التربوية و النفسية , مكتبة الجامعة , الشارقة , الامارات العربية المتحدة .
نبهان , سعيد عمر ( 2015) : مدى امتلاك المرشد التربوي للمهارات الارشادية في التعامل مع الازمات بالمدارس الحكومية بمحافظة غزة , رسالة ماجستير غير منشورة . الجامعة الاسلامية غزة .
النعيمي, مهند عبد الستار (2014):القياس النفسي في التربية وعلم النفس, المطبعة المركزية, جامعة ديالى, العراق.
النوايسة , فاطمة عبد الرحيم ( 2013) : الضغوط والازمات النفسية واساليب المساندة , دار المناهج للنشر والتوزيع , ط1 , الاردن.
وزارة التربية (1980) : الـمديـريـة العامـة للتخطيـط الـتـربـوي ، قسـم الـتـوثـيق والدراسات ، مصطلحات في التعليم الفني والمهني ، العدد (128)0
Anastasi & Urbina , Susana (1997) : pcychologyi cal testing , (7th ed) , New Jerrsey , prentice – Hall , U . S . A .
Callahan, C. J. (2000). School counselors: Untapped resources for safe schools. Principal Leadership, 1, 60-63
Conoley, C. W., Conoley, J. C., & Pontrelli, M. (2014) Positive psychology family interventions. In A. C. Parks & S. Schueller (Ed.), The Wiley-Blackwell Handbook of positive
Ebel,R.L(1972):Essentials of Education Measurement prentice ,Hall,New york.
Elliott, R., Bohart, A. C., Watson, J. C., & Greenberg,L. S. (2011). Empathy. Psychotherapy, 48(1), 43–49. psychology interventions. Hoboken, NJ: Wiley
Greenberg, L. S., Watson, J. C., Elliot, R., & Bohart, A. C. (2001). Empathy. Psychotherapy, 28, 380–384.
Herman,Jerry( 1994): crisis Manegement ;Aguide to school crisis and Aaction taken the practicing Admin leadership series.
James, R. K., & Gilliland, B. E. (2005). Crisis intervention strategies (5th ed.). Belmont, CA: Thomson.
Morrison, J. Q . (2007). Social validity of the critical incident stress management model for school-based crisis intervention. Psychology in the Schools, 44, 765-777.
Additional Files
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.