The practice of Arabic teachers of the principles of effective teaching in the light of their teaching performance

Authors

  • Jassim M. Shakir Diyala General Directorate of Education

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/3/8

Keywords:

Arabic language - effective teaching - teaching performance

Abstract

         The current research aims to know the extent to which Arabic language teachers practice the principles of effective teaching in their teaching performance. The researcher followed the descriptive analytical approach. The research community consisted of male and female teachers of Arabic language in the middle school for the academic year 2019-2020, who numbered (812). His sample amounted to (162) teachers and schools, the research tool consisted of a measure of teaching performance and the number of its paragraphs was (79) items whose stability was confirmed. The researcher used the Pearson correlation coefficient, the T-test for one sample, the T-test for two independent samples and statistical means. The results of the research proved the low level of teaching performance among the sample members of the Arabic language teachers in the intermediate stage. The researcher concluded that the reality of the situation indicates the weak interest of teachers in the principles of effective teaching, which indicates the need to conduct more studies and research to find out the real reasons behind this phenomenon. The researcher recommended the need to focus on developing the teaching skills of teachers of Arabic language through providing knowledge related to the use of effective teaching strategies that make the student the focus of the educational process. Effective in middle school.

References

ابراهيم مجدي عزيز (2002), التدريس الفعال – مهاراته – إداراته , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة .

إبراهيم, فاضل خليل, وداليا فاروق عبد الكريم(2011) مدى ممارسة مدرسي المرحلة الإعدادية ومدرساتها لمبادئ التدريس الفعال , مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية , المجلد 11 , العدد 1.

ابو زينة , فريد (1992) , اساسيات القياس والتقويم في التربية , الكويت , مكتبة الفلاح .

الأمين، شاكر محمود وآخرون (1990) طرق تدريس المواد الاجتماعية للصف الرابع لمعاهد إعداد المعلمين للصف الثاني معاهد المعلمين، بغداد.

البغدادي , محمد رضا (1984) الاهداف والخيارات بين النظرية والتطبيق في المناهج وطرائق التدريس , الكويت , مكتبة الفلاح .

جابر , جابر عبدالحميد وآخرون (1985) مهارات التدريس , دار النهضة العربية القاهرة .

وعايف حبيب (1967) اساسيات التدريس , مطبعة العاني , بغداد .

الجاغوب , محمد عبدالرحمن (2002) النهج القويم في مهنة التعليم , دار وائل للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

جامل , عبدالرحمن عبدالسلام (2000) طرائق التدريس العامة ومهارات تنفيذ عملية التدريس , دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

الجهوية, ملحقة سعيدة (2009) المعجم التربوي , الجمهورية الجزائرية , وزارة التربية الوطنية , المركز الوطني للوثائق التربوية , الجزائر.

حجاج ، اشرف رضا (2008)خطة البحث التربوي ، الرياض ، مطابع الحميصي.

حجازي، عبد الحكيم ياسين وهاني متمل عبيدات (2000) مدى ممارسة اعضاء هيئة التدريس في جامعة الحسين بن طلال لمبادئ التعليم الفعال، مجلة القادسية، المجلد (1). العدد (4). كانون 1-2. 2001-2002.

الحريري, رافدة(2011) الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس, دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان , الاردن

حميدة,امام مختار وآخرون(2000) مهارات التدريس , مكتبة الشرق , القاهرة .

الحيلة , محمد محمود (1999) التصميم التعليمي نظرية وممارسة , ط1 , دار المسيرة للطباعة والنشر , عمان .

(1999) التعليم بين النظرية والتطبيق، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن ،.

الخزاعلة, محمد سلمان فياض, واخرون (2011) طرائق التدريس الفعال , دار صفاء للنشر والتوزيع , عمان , الاردن.

الخليفة , حسن جعفر (1996) التخطيط للتدريس والاسئلة الصفية , منشورات جامعة عمر المختار , ليبيا .

الدليمي , طه حسين (1995) تدريس اللغة العربية , مجلة الاستاذ , جامعة بغداد كلية التربية (ابن رشد) , العدد (6).

زاير ,سعد علي( 2011) رؤية تربوية مستقبلية في التعليم العراقي كلية التربية, ابن رشد .

, واخرون,(2015) تطبيقات تربوية مقترحة على وفق ابعاد التنمية المستدامة, مكتب الامير للطباعة والنشر , باب المعظم , بغداد.

الزيادات , ماهر مفلح, ومحمد ابراهيم قطاوي (2014) الدراسات الاجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها ,ط2, دار الثقافة للنشر والتوزيع , الاردن.

زيدان , عبد الرزاق عبدالله , (1995) تقويم اداء مدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية لمهارات التدريس وبناء برنامج لتنميتها , اطروحة دكتوراه كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد.

سالم , ناديه (1983) التنشئة السياسية للطفل العربي , دراسة لتحليل مضمون الكتب المدرسية المستقبل العربي .

سلامه, عادل ابو العز واخرون(2009) طرائق التدريس العامة , دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان , الاردن

الشبلي، إبراهيم مهدي(2000) المناهج – بناؤها- تمثيلها – تقويمها تطويرها، ط2، دار الأمل للنشر، الأردن، أربد،.

الشهراني, فهد يحيى علي (2013) برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الاداء التدريسي لمعلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التكامل بين العلوم والرياضيات والتقنية , كلية التربية , جامعة الملك خالد , السعودية.

الطيطي , محمد(2000) المناهج التربوية الحديثة، دار المسيرة، عمان.

عبد الرحمن, سعد (1998) القياس النفسي النظرية والتطبيق ، دار الفكر العربي القاهرة , مصر.

عبد القادر , محمد (1981) خصائص المعلم الفعال كما يدركها الموجهون والطلاب في الاردن , ملخصات رسائل الماجستير في التربية , مركز البحث والتطوير التربوي , جامعة اليرموك , عمان , الاردن .

عبدالكريم , راشد بن حسين (2012) خطوة لتدريس ناجح , مقالة منشورة على الشبكة العنكبوتية (الانترنيت) .

عبيدات , احمد (1989) اساسيات في تدريس الاجتماعيات وتطبيقاتها العلمية , ط2, مطبعة الفوز , عمان

عدس , عبد الرحمن (1989) القياس والتقويم في علم النفس والتربية , الاردن , مركز الكتاب الاردني .

عدس, محمد عبد الرحيم (2000) المعــــلم الفاعل والتدريس الفعال, دار الفـكر للطباعة والنشر, عمان , الاردن.

عطية , محسن علي (2008) الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال, دار صفاء للنشر والتوزيع , عمان , الاردن.

عودة، احمد سليمان وملكاوي، فتحي حسن (1987) أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية (عناصر البحث ومناهجه)، ط1، اربد الأردن.

فان دالين , ديوبولدي , محمد نبيل نوفل (1985) مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ط3 , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة .

القاعود، إبراهيم، وعمر أبو أصبع (1997) مدى ممارسة معلمي مبحث التاريخ للصف الثاني الثانوي لمبادئ التعليم الفعال (دراسة تقويمية) مجلة أبحاث اليرموك، الأردن، أربد.

قطامي ، يوسف محمود , ونايفة قطامي (1998) سيكولوجية التعلم والتعلم الصفي ، ط2، دار الشروق ،عمان، الاردن .

قندلجي , عامر ابراهيم (2008) البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية, دار اليازي , عمان , الاردن .

كاتوت, سحر امين (2009) ,طرق تدريس التاريخ, دار دجلة, الاردن.

الكبيسي , عبد الواحد, وربيع ,هادي مشعان (2008) الاختبارات التحصيلية المدرسية (أُسس بناء وتحليل أسئلتها ) , ط1 , مكتبة المجتمع العربي, عمان.

كوجك, كوثر (2011) اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس , عالم الكتب للنشر والتوزيع ,عمان , الاردن .

ملحم، سامي محمد(2002) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان, الأردن.

الموسوي، عبدالله حسين (2005) الدليل الى التربية العملية، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، الاردن.

النجار، ليلى بنت احمد بن عوض (2001) تقويم اداء معلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية ضور مهارات التدريسية اللازمة ومن وجهة نظر الطلبة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.

يونس، فتحي وآخرون (2004) المناهج – الاسس – المكونات – التنظيمات – التطوير، دار الفكر، عمان , الاردن .

Brown , g. )1975 (Microteaching a programmed of teaching skills , London ; Methuen

Eble , R.L , (1972) Assisting of Educational Measurement 133 – Engle , wood Eliffs , new Jersey.

Published

2023-09-28

How to Cite

[1]
جاسم محمد شكير, “The practice of Arabic teachers of the principles of effective teaching in the light of their teaching performance”, jfath, vol. 27, no. 3, pp. 167–184, Sep. 2023.