The Impact of Generative Learning Model in Improving Number Sense Skills in Mathematics for Basic Stage Students in Jordan
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/3/14Keywords:
Generative Learning Model, Number Sense, MathematicsAbstract
This Research aimed to investigate the impact of the generative learning model in improving the number sense skills in mathematics for basic stage students in Jordan.
The target group of research consisted of (72) sixth grade male students studied at Nazzal UNRWA preparatory Boys School 2. The research used the semi-Experimental Method. A test of Number Sense Skills was prepared by the researchers to achieve the object of the study.
The results of the earlier mentioned test showed that there were statistically significant differences between experimental group and control group depending on the average performance of post-test. The result of the indicated test that the differences were in favor of the experimental-group in average performance.
References
أبو غالي، سليم محمد (2010). أثر توظيف استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) على تنمية مهارات التفكير المنطقي في العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية – غزة: فلسطين.
أبو الغيط، إيمان علي (2011). أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي ونموذج التعلم التوليدي على التحصيل الدراسي والوعي بما وراء المعرفة والمهارات الاجتماعية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (146)، 354- 416.
أبو مغلي، سمير سميح والبنا، جبر عبدالله (2013). مقارنة بين منهاج الرياضيات الأردني ومنهاج الرياضيات الياباني. تم استرجاعها بتاريخ 11 تموز 2015 من http://site.awa2el.net/article.aspx?articleno=162
الإبياري، محمود أحمد (2001). الحس العددي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (دراسة تحليلية من منظور بنائي). مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية. 1 (12)، 48-147.
أحمد، فاطمة كمال (2013). استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية بعض عمليات العلم والتفكير الابتكاري في مادة التربية الأسرية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية، 28 (109)، 321- 366.
إسماعيل، مجدي رجب (2010). التفكير الاستدلالي المنطقي لدى معلمي العلوم أثناء أدائه التدريسي وعلاقته بتنمية الخيال العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، دراسات في المناهج وطرق التدريس، (155)، 182-230.
ألآغا، إحسان واللولو، فتحية .( 2009) تدريس العلوم في التعليم العام. (ط(2 ، غزة: مطبعة آفاق.
الإمام، يوسف الحسيني (2000). حس العدد والقياس في الرياضيات المدرسية. مجلة كلية التربية، كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة، (43)، 143-200.
بدوي، رمضان مسعد (2008). تضمين التفكير الرياضي في برامج الرياضيات المدرسية. عمان: دار الفكر العربي.
- البنا، مكة عبد المنعم و آدم، مرفت محمد (2007). فعالية نموذج بايبي البنائي في تنمية الحس العددي والقدرة على حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، دراسات في المناهج وطرق التدريس، 1 (131)، 151-202.
بن سلمان، سماح محمد صالح (2012). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل في مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الأول ثانوي بمكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى: مكة.
الجهني، سميرة صالح ثويني (2012). فاعلية النموذج التوليدي في تدريس العلوم على تنمية بعض مهارات عمليات العلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طيبة: المدينة المنورة.
الحرباوي، خولة مصطفى (2011). أنماط التفاعل الصفي لمعلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية وأثرها في إكساب تلاميذهم مهارات الحس العددي. مجلة التربية والعلم، 18(2)، 271- 301.
الحوت، فريال (2013). مساهمة تعليم الرياضيات باللوح- التفاعلي في تطوير الحس العددي لدى طلاب المدرسة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية أكاديمية التربية، باقة الغربية، حيفا، فلسطين.
خطايبة، عبداالله (2005). تعليم العلوم للجميع. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الخطيب، محمد (2011). أثر تعليم الرياضيات باستخدام استراتيجية حل المشكلات في الحس العددي والأداء الحسابي والمواقف العددية لطلاب الصف السادس الأساسي. دراسات العلوم التربوية، 38 (2)، 2285- 2300.
الدواهيدي، عزمي عطية (2006). فعالية التدريس وفقاً لنظرية فيجوتسكي في اكتساب بعض المفاهيم البيئية لدى طالبات جامعة الأقصى. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
سعد، علاء الدين ومحمد، عبد الناصر (2003). الحس الرياضي وعلاقته بالإبداع الخاص والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب كليات التربية شعبة الرياضيات. بحث مقدم في المؤتمر العلمي الثالث لتعليم وتعلم الرياضيات وتنمية الإبداع، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المنعقد في جامعة عين شمس، 249- 289.
السعيد، رضا مسعد (2005). الحس العددي. الصحيفة التربوية الالكترونية. كلية التربية جامعة المنوفية، تم استرجاعه في 15 نيسان، 2014 من http:// mbadr.net/articles/view.asp?id=36
سعيد، عاطف وعيد، رجاء أحمد (2006). أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، (111)، 101- 141.
السيد، ناصر عبد الحميد (2002). استراتيجية تدريسية مقترحة لتنمية الحس العددي وأثرها على الأداء الحسابي لتلاميذ الصف الخامس. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنوفية، منوف، مصر.
صالح، غيداء فاضل (2008). استراتيجية تدريسية لتنمية مهارات الحس العددي لدى (الطالبة، المعلمة) وأثرها في تنمية مهارات الحس العددي لدى تلاميذها. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد.
ضهير، خالد سلمان (2009). أثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
طلافحة، حامد عبدالله (2012). أثر استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المباشر والمؤجل لطلاب الصف السادس الأساسي في مبحث الجغرافيا. دراسات العلوم التربوية، 39 (2)، 322 – 349.
عابد، عدنان سليم (2011). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في حل المسألة الرياضية لدى طلبة المرحلة الأساسية وفي دافعيتهم نحو تعلم الرياضيات. مجلة الدراسات النفسية والتربوية، جامعة السلطان قابوس، 6 (2)، 1-16.
عباس، محمد خليل والعبسي، محمد مصطفى (2007). مناهج وأساليب تدريس الرياضيات للمرحلة الأساسية. عمان: دار المسيرة.
عبد العال، هشام محمد (2008). فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية الحس العددي والتفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، القاهرة.
عبدالقادر، محمد عبدالقادر(2014). فاعلية إستراتيجية قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 17 (2)، 113-155.
عبد الهادي، أشرف محمد رياض (2010). فاعلية برنامج مقترح في ضوء استراتيجيات ما وراء المعرفة ودورها في تنمية مهارات الحس العددي. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
عبيد، وليم (1998). رياضيات مجتمعية لمواجهة تحديات مستقبلية (إطار مقترح لتطوير مناهج الرياضيات مع بداية القرن الحادي والعشرين). مجلة تربويات الرياضيات، 1، 1-8.
عبيد، وليم (2004). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال. عمان: دار المسيرة.
العجمي، أمل حسين (2012). دراسة مقارنة لمستوى الحس العددي والمهارات الحسابية لدى تلاميذ الصف السادس في المدارس الحكومية والخاصة في دولة الكويت، المجلة التربوية، جامعة الكويت ، 26 (104)، 59-101 .
عطية، محسن علي (2015). البنائية وتطبيقاتها. عمان: الدار المنهجية.
عفانة، عزو إسماعيل والجيش، يوسف (2008). التدريس والتعلم بالدماغ ذي الجانبين. غزة: مكتبة آفاق.
عفيفي، أميمة محمد (2004). فعالية التدريس وفقاً لنموذج التعلم التوليدي في تحصيل مادة العلوم وتنمية التفكير الابتكاري ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس.
العقبي، إلهام جبار فارس (2007). تنمية الحس العددي لدى طلبة الصف الأول المتوسط باستخدام استراتيجيات الحساب الذهني. مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، (10)، 419- 435.
علي، وائل عبدالله (2005). نموذج بنائي لتنمية الحس العددي وتأثيره على تحصيل الرياضيات والذكاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس ( 108)، 149- 201.
غنية، هناء سمير عبد الهادي (2011). فعالية برنامج مقترح في ضوء التعلم البنائي في تنمية مهارات الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية، (12)، 1313-1344.
الفنونة، زاهر نمر محمد (2009). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي والعصف الذهني في تنمية المفاهيم والاتجاه نحو الأحياء لدى طلاب الصف الحادي عشر بمحافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية، غزة.
قابيل، سحر معوض عبد الرافع (2009). فاعلية استخدام النموذج التوليدي لتدريس العلوم في تنمية الاتجاهات التعاونية لدى تلاميذات المرحلة الاعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، الزقازيق.
قطامي، يوسف محمود (2008). تصميم التدريس. عمان: دار الفكر.
قنديل، محمد راضي (1999). تنمية الحس العددي للصف الأول إعدادي من خلال برنامج مقترح . مجلة العلوم النفسية والتربوية (كلية التربية بشبين الكوم)، (1)، 136-170.
الكبيسي، عبد الواحد والساعدي، عمار (2012). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط للمفاهيم الرياضة واستبقائها. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 13 (2)، 183-210.
لحمر، صالح أحمد وباجرش ، شكيب محمد (2010). مدى توافر مهارات الحس العددي لدى الطلاب المعلمين بقسم الرياضيات في كلية التربية. مجلة كليات التربية، جامعة عدن، (10)، 41-63.
- المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية (2009 ). التقرير الوطني الأردني عن الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم لعام 2007. عمان، الأردن.
المنوفي، سعيد جابر(2001). الحس العددي وبعض المتغيرات المرتبطة به. مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية بشبين الكوم، (2)، 225- 254.
النجدي، أحمد وراشد، علي وعبدالهادي، منى (2005). اتجاهات حديثة لتعليم العلوم في ضوء المعايير وتنمية التفكير والنظرية البنائية. القاهرة: دار الفكر العربي.
وزارة التربية والتعليم .(2006)نتائج الاختبارات الوطنية لضبط نوعية التعليم. عمان، الأردن.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.