The effect of using concept maps on the acquisition of rhetorical concepts among middle school studentsy

Authors

  • Asma Kazem Fendi كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • Iman Hassan Ali كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/01

Abstract

Teaching rhetoric away from literary texts and in a logical, rational way,
Philosophical to its failure to form literary taste, and its distance from the main goal of
Teaching it is realizing the artistic beauty in the literary texts. (Ahmed, 1986,
Pg. 293) Literary texts, whether poetry or prose, are often judged in the light of sciencemeanings, and the science of the statement, and the science of the wonderful. This provision is supposed to be described
Rhetoric in taste and concept, not prescribed rules and preserved templates. (Atta, 2006, p. 88)
The teaching of rhetoric still occupies a weak position in our schools and universities
The importance of this branch of the tree of linguistics. The one who reflects on the reality of teaching this subject
Injustice and negligence in caring for it are noted, both in terms of the number of shares and the degreeassigned to it, or the levels in which it is taught, or the way in which it is presented. (follicular,
(63 p., 1983
And because the prevailing method in teaching rhetoric is very concerned with rhetorical definitions,
Each of them has a special definition and special examples, similar to the rules of Arabic grammar.
It is as if the teacher, when analyzing a beautiful text, is preoccupied with definitions, and focuses all his attention on the definitions
rhetorical terminology, without paying attention to guiding students to understand what is in the textBeauty, to make them feel the beauty of everything they read and write. have encountered
This method is a set of criticisms and objections from a number of those interested in the Arabic language
and teaching methods, some of them called for not focusing on dry terms because
Focusing on these terms does not lead to the development of a sense of beautyRhetoric into theoretical philosophical terms that are useless, so teaching rhetoric is what
He is still a prisoner of the traditional method that relies on memorization and indoctrination without taking into account abilities
students, their needs and desires. (Al-Taher, 2010, pp. 292-293)
It turns out that one of the reasons for weakness is due to the way the article is presented, just a show
Rhetorical rules in dry, rigid templates that do not arouse students' attention and do not encourage them to participatein the analysis of literary texts. It cannot be said that there is a dry or complex substance or
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
The fiftieth issue. Al-Fath Magazine. August 2012 The names of Kazem Fendi
millimeter. Iman Hassan Ali-2-
Difficult and the teacher can make the dry material easy to understand in the minds of students through
The way he presents the material, and the teacher can make the easy material difficult for the students
Through the way it is presented, because the method highlights the educational material and makes it
More convenient and easy.
Several studies have been conducted on the facilitation of teaching the Arabic language in all its branches.
Rhetoric is a branch of the Arabic language that students still suffer from weakness in understanding it.
For this reason, the researchers decided to experiment with concept maps in acquiring rhetorical concepts
An attempt to address or reduce the weakness that afflicted the teaching of rhetoric

References

المصــادر العربية :

١ .أب ن منظ ور ، أب و الف ضل جم ال ال دين محم د ب ن مك رم ، ل سان الع رب ،

مجلد الأول ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، ٢٠٠٥ م ٠

٢ .أب و الهيج اء ، ف ؤاد ح سن ح سين ، أس اليب وط رق ت دريس اللغ ة

العربي ة وأع داد دروس ها اليومي ة ، ط٢ ، دار المن اهج للن شر والتوزي ع

، عمان ، الأردن ٢٠٠٧ م

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

م.م. ایمان حسن علي

-٣٧-

٣ .احم د ، محم د عب د الق ادر ، ط رق تعل يم اللغ ة العربي ة ، ط٥ ، مكتب ة

النهضة المصرية ، القاهرة ، ١٩٨٦ م ٠

٤ .الأزيرج اوي ، فاض ل مح سن ، أس س عل م ال نفس الترب وي ، مطبع ة

دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، العراق ، ١٩٩١ م ٠

٥ .أمط انيوس ، ميخائي ل ، القي اس والتق ويم ف ي التربي ة الحديث ة ،

منشورات جامعة دمشق ، سوريا ، ١٩٩٧ م ٠

٦ .باط اهر ،ب ن عي سى ، ا،لبلاغ ة العربي ة مق دمات وتطبيق ات ، ط١، دار

الكتاب الجديد المتحدة ، لبنان ، ٢٠٠٨ م .

٧ .البي اتي ، عب د الجب ار توفي ق وزكري ا أثناس يوس ، الإح صاء الوص في

والأس تدلالي ف ي التربي ة وعل م ال نفس ، مؤس سة الثقاف ة العالمي ة ،

بغداد،١٩٧٧ م ٠

٨ .البي اتي ، عب د الجب ار توفي ق ، الإح صاء وتطبيقات ه ف ي العل وم التربوي ة

والنفسية ، دار أثراء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٨ م

٩ .التكريت ي ، ودي ع ياس ين محم د وح سن محم د عب د العبي دي ، التطبيق ات

الإح صائية واس تخدامات الحاس وب ف ي بح وث التربي ة الرياض ية ، دار

الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، العراق ، ١٩٩٩ م .

١٠ .التميم ي ، مي سون عل ي ج واد ، أث ر دورة ال تعلم وخ رائط المف اهيم

ف ي اكت ساب المف اهيم النحوي ة وتنمي ة الاتج اه نح و الم ادة ل دى طالب ات

معاه د إع داد المعلم ات ف ي بغ داد ، جامع ة بغ داد ، كلي ة التربي ة أب ن

رشد ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) ، ٢٠٠٥ م ٠

١١ .ج ابر ، ج ابر عب د الحمي د ، عل م ال نفس الترب وي ، دار النه ضة

العربية ، القاهرة ، مصر ، ١٩٧٧ م ٠

١٢ .الجريب ي ، ن ور ال دين ، ت دريس البلاغ ة ف ي التعل يم الث انوي ،

النشرة التربوية للتعليم الثانوي ، ع٥ ، ١٩٨٣ م ٠

١٣ .الجم الي ، خمائ ل ش اكر غ انم ، أث ر اس تعمال خريط ة المفه وم ف ي

ت صحيح مف اهيم قواع د اللغ ة العربي ة المغلوط ة ل دى طالب ات ال صف

الأول المتوس ط ، جامع ة بغ داد ، كلي ة التربي ة أب ن رش د (رس الة

ماجستير غير منشورة ) ، ٢٠٠٧ م ٠

١٤ .الح اج ، عي سى م صباح وآخ رون ، التقني ات التربوي ة ف ي ت دريس

العل وم للمعاه د العلي ا والجامع ات ، ترجم ة الح اج عي سى ، ط١،

مؤسسة الكويت للتقويم العلمي ،الكويت ،١٩٨٣ ،م .

١٥ .الحم ادي ، ح سن عل ي ، م شكلات ط لاب المرحل ة الإعدادي ة ف ي

دول ة الأم ارات ف ي اكت ساب المف اهيم والتعميم ات ف ي كت ب الت اريخ ،

جريدة البيان ، دولة الأمارات المتحدة ، ٢٠٠٠ م ٠

١٦ .الحيل ة ، محم د محم ود ، طرائ ق الت دريس واس تراتيجياته ، ط٢،

دار الكتاب الجامعي ، العين ، الأمارات العربية المتحدة ، ٢٠٠٣ م

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

م.م. ایمان حسن علي

-٣٨-

١٧ .داود ، عزي ز حن ا وأن ور ح سين ، من اهج البح ث الترب وي ، دار

الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، ١٩٩٠ م ٠

١٨ .دروزة ، أفن ان نظي ر ، أساس يات ف ي عل م ال نفس الترب وي

اس تراتيجيات الإدراك ومن شطاتها كأس اس ت صميم التعل يم دراس ات

وبح وث وتطبيق ات ، ط١ ، دار ال شروق للن شر والتوزي ع ، عم ان ،

الأردن ، ٢٠٠٤م .

١٩ .ال دليمي ، أح سان علي وي وع دنان المه داوي ، ال ـقياس والتقوي ـم ،

ط١ ، مطبعة وزارة التعليم العالي ، العراق ، ٢٠٠٢ م ٠

٢٠ .ال رازي ، محم د ب ن أب ي بك ر عب د الق ادر ، مخت ار ال صحاح ، دار

الرسالة ، الكويت ، ١٩٨٢ م ٠

٢١ .الربيع ي ، جمع ة رش يد ، الأخط اء الاملائي ة ل دى طلب ة كلي ة المعلم ين

الجامع ة المستن صرية ،ع٢ ، مجل ة المجم ع العلم ي ، بغ داد ، ١٩٩٩

م .

٢٢ .الزبي دي ، ال سيد محم د مرت ضى الح سيني ، ت اج الع روس ف ي

جواهر القاموس تحقيق عبد العليم الطحاوي ، ج٤ ، بلا ت ٠

٢٣ .زك ي ، س عد وس عد عب د الوه اب ، أراء طلب ة كلي ة التربي ة جامع ة

بغ داد م شروع الفيزي اء والكيمي اء والأحي اء ف ي بع ض المن اهج الحديث ة

ف ي ت دريس العل وم ، مجل ة العل وم التربوي ة والنف سية ، ع٣ ، بغ داد ،

٠ م ١٩٧٩

٢٤ .الزوبع ي ، عب د الجلي ل إب راهيم ومحم د أحم د الغن ام ،من اهج البح ث

التربوي ، مطبعة العاني ، بغداد ، ١٩٨١ م .

٢٥ .زيت ون ، ع ايش محم ود، أس اليب ت دريس العل وم ، ط١ ، دار

الشروق للنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، ١٩٩٤ م ٠

٢٦ .الزي ود ، ن ادر فهم ي وه شام ع ادل علي ان ، مب ادئ القي اس والتق ويم

ف ي التربي ة ، ط٢ ، دار الفك ر للن شر والطباع ة ، عم ان ، الأردن ،

٠ م ١٩٨٨

٢٧ .س رايا ، ع ادل ، الت صميم التعليم ي وال تعلم ذو المعن ى رؤي ة

أي ستمولوجية تطبيقي ة ف ي ض وء نظري ة تجهي ز المعلوم ات بال ذاكرة

الب شرية ، ط٢ ، دار وائ ل للن شر والتوزي ع ، عم ان ، الأردن ،

٠ م ٢٠٠٧

٢٨ .س عادة ، ج ودت احم د وجم ال يعق وب اليوس ف، ت دريس المف اهيم

اللغ ة العربي ة والرياض يات والعل وم والتربي ة الاجتماعي ة، ط١ ،دار

الجبيل ، بيروت ، ١٩٨٨م .

٢٩ .ال سكاكي ، أب و يعق وب يوس ف ب ن محم د ب ن عل ي ، ت ٦٤٦ ه ـ ،

مـفت ـاح العـل ـوم ، دراس ة وتحقي ق أك رم عثم ان يوس ف ، ط١،

مطبعة الرسالة ، بغداد، العراق ، ١٩٥٦ م ٠

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

م.م. ایمان حسن علي

-٣٩-

٣٠ .س مارة ، ن واف احم د وعب د ال سلام موس ى الع ديلي ، مف اهيم

وم صطلحات ف ي العل وم التربوي ة ، ط١ ، دار الم سيرة للن شر

والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٨ م ٠

٣١ .ش حاته ، ح سن وآخ رون ، تعل يم اللغ ة العربي ة ب ين النظري ة

والتطبيق ، ط٤ ، دار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، ٢٠٠٠ م ٠

٣٢ .ش حاته ، ح سن وزين ب النج ار ، معج م الم صطلحات التربوي ة

والنف سية ، مراجع ة د . حام د عم ار ، ط١ ، دار الم صرية اللبناني ة ،

القاهرة ، ٢٠٠٣ م ٠

٣٣ .ال شربيني ، زكري ا وص ادق ي سرية ، نم و المف اهيم العلمي ة للأطف ال

برن امج مقت رح وتج ارب الطف ل م ا قب ل المدرس ة ، ط١ ، دار الفك ر

العربي للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ، ٢٠٠٠ م ٠

٣٤ .الط اهر ، علي وي عب د االله ، ت دريس اللغ ة العربي ة وفق اً لأح دث

الطرائ ق التربوي ة ، دار الم سيرة للن شر والتوزي ع ، عم ان ، الأردن ،

٠ م ٢٠١٠

٣٥ .الط ائي، س يف إس ماعيل إب راهيم، أث ر اس تخدام نم وذجي برون ر

وجاني ه التعليمي ين ف ي اكت ساب ط لاب ال صف الخ امس الأدب ي المف اهيم

البلاغي ة واس تبقائها واتجاه اتهم نح و البلاغي ة، جامع ة الموص ل ،

كلية التربية ، (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، ٢٠٠٥م٠

٣٦ .طعيم ة ، رش دي احم د ومحم د ال سيد ، تعل م العربي ة وال دين ب ين

العلم والفن ، ط٢ ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ٢٠٠٠ م ٠

٣٧ .الطيط ي ، محم د حم د ، البني ة المعرفي ة لاكت ساب المف اهيم تعلمه ا

وتعليمه ا ، ط١ ، دار الأم ل للن شر والتوزي ع ، أرب د ، الأردن ،

٠ م ٢٠٠٤

٣٨ .عاش ور، رات ب قاس م ومحم د ف ؤاد الحوام دة، أس اليب ت دريس اللغ ة

العربي ة ب ين النظ ري والتطبي ق، ط٢ ،دار الم سيرة للن شر والتوزي ع،

عمان، الأردن، ٢٠٠٧ م ٠

٣٩ .الع اني ، رؤوف عب د ال رزاق ، اتجاه ات حديث ة ف ي ت دريس العل وم

، مطبعة الإدارة المحلية ، بغداد ، العراق ، ١٩٧٨ م ٠

٤٠ .عب اس ، ف ضل ح سن ، البلاغ ة فنونه ا وافنانه ا عل م المع اني ، ط٢

، دار الفرقان للنشر والتوزيع ، الأردن ، ١٩٨٩ م

٤١ .عب اس ، نادي ة حمي د خ ضير ، أث ر اس تعمال دورة ال تعلم ف ي اكت ساب

المف اهيم البلاغي ة واس تبقائها ل دى طالب ات ال صف الخ امس الأدب ي ،

جامع ة بغ داد ، كلي ة التربي ة أب ن رش د ( رس الة ماج ستير غي ر من شورة

) ، ٢٠٠٦ م .

٤٢ .عب د ال رحمن ، أن ور ح سين وف لاح محم د ح سن ال صافي ، طرائ ق

ت دريس العل وم التربوي ة والنف سية ، ط١ ، دار الت أميم ، بغ داد ،

العراق ، ٢٠٠٧ م .

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

م.م. ایمان حسن علي

-٤٠-

٤٣ .الع سكري ، أب و ه لال الح سن ب ن عب د االله ب ن س هل ت ٣٩٥ ه ـ ،

كت اب ال صناعتين الكتاب ة وال شعر ، تحقي ق عل ي محم د البيج اوي

ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، ط٢ ، دار الفكر العربي ، ١٩٧١ م ٠

٤٤ .عط ا ، إب راهيم محم د ، المرج ع ف ي ت دريس اللغ ة العربي ة ، ط٢،

مركز الكتابة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ، ٢٠٠٦ م ٠

٤٥ .عط ا االله ، مي شيل كام ل ، ط رق وأس اليب ت دريس العل وم ، ط١،

دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠١٠ م

٤٦ .عطي ة ، مح سن عل ي ، الاس تراتيجيات الحديث ة ف ي الت دريس الفعّ ال

، ط١ ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٨ م ٠

٤٧ .عفان ه ، ع زو إس ماعيل ونائل ة نجي ب الخزن دار ، الت دريس ال صفي

بال ذكاءات المتع ددة ، ط٢ ، دار الم سيرة للن شر والتوزي ع ، عم ان ،

الأردن ، ٢٠٠٩ م ٠

٤٨ .ع لام ، ص لاح ال دين محم ود ، الأس اليب الإح صائية الأس تدلالية

البارامتري ة واللابارامتري ة ف ي تحلي ل بيان ات البح وث التربوي ة

النفسية ، مطبعة الفكر العربي ، القاهرة ، مصر ، ٢٠٠٠ م ٠

٤٩ .العم ر ، ب در عم ر ، الم تعلم ف ي عل م ال نفس الترب وي ، ط١،

مطبعة الكويت تايمز ، الكويت ، ١٩٩٠ م ٠

٥٠ .غب اري ، ث ائر وخال د أب و ش عيرة ، عل م ال نفس الترب وي وتطبيقات ه

ال صفية ، ط١ ، مكتب ة المجتم ع العرب ي للن شر والتوزي ع ، عم ان ،

الأردن ، ٢٠٠٨ م .

٥١ .الغري ب ، رمزي ة ، التق ويم والقي اس النف سي والترب وي ، مطبع ة

مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، مصر ، ١٩٨٥ م ٠

٥٢ .قط امي ، يوس ف ، س يكولوجية ال تعلم والتعل يم ال صفي ، ط٢ ، دار

الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ١٩٩٨ م ٠

٥٣ .الكبي سي ، عب د الواح د حمي د ، ط رق ت دريس الرياض يات أس اليبه

أمثل ة ومناق شات ، ط١ ، مكتب ة المجتم ع العرب ي للن شر والتوزي ع

،عمان ، الأردن ، ٢٠٠٨ م ٠

٥٤ .مرع ي ، توفي ق احم د ومحم د محم ود الحيل ة ، طرائ ق الت دريس

العام ة ، ط١ ، دار الم سيرة ، للن شر والتوزي ع ، عم ان ، الأردن ،

٠ م ٢٠٠٢

٥٥ .مع روف ، ن ايف محم ود ، خ صائص العربي ة وطرائقه ا وتدري سها ،

ط١ ، مطبعة دار النفائس ، لبنان ، بيروت ، ١٩٨٥ م ٠

٥٦ .ن صر ، رض ا محم د وآخ رون ، تعل يم العل وم والرياض يات للأطف ال ،

ط٣ ، دار الفك ر للطباع ة والن شر والتوزي ع ، عم ان ، الأردن ،

٠ م ٢٠٠٠

٥٧ .وزارة التربي ة ، نظ ام الم دارس الثانوي ة، مطبع ة وزارة التربي ة ،

بغداد، العراق، ١٩٧٧ م ٠

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

م.م. ایمان حسن علي

-٤١-

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

م.م. ایمان حسن علي

-٤٢-

المصادر الاجنبية

Bloom , B , Shatinas , J . and Maol ous g. F (1971) "

Hand Book on Formative and summative

Evaluation of student learning " . New York

Mcgraw Hill .

Novak , J . D , and Gowin ( 1995 ) . " Learning

How to Learn " . combridge university press ,

Now York .

Novak , J . D . and Musonda D ( 1990 ) . Atwelve

year longitudihal Study of Science concept "

Learning American Educational Research

Journal " . vol 28 , NoI , P : 117 – 153 .

Ralph , E . Martin and etal ( 1994 ) . " Teaching science

for all childern " . Library of Lougress Bosto .

Roth , wolf . Michael and Roychoudhury , Anita (

) " the concept mapas atool for the

collaborative construcation of knowledge

Amicroanalysis of High school physics " Journal

of Research in science teaching " . vol , 30 , No , 5

.

Stanely, J _C and Hopkins , K. k , 1972.

Educational and psychological Measurement and

Evaluation ,Enylewood Cliffs ,N.T Prentice – Hall.

Stwart ,James 1980 ,Techniques For Assessing and

Representing Information in Cognitive

Structor,Science Education , Vol .(64) .No (2) .

Additional Files

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
أ.د اسماء كاظم فندي and م.م ايمان حسن علي, “The effect of using concept maps on the acquisition of rhetorical concepts among middle school studentsy”, jfath, vol. 16, no. 3, pp. 1–46, Aug. 2023.