The impact of advanced organizations on the achievement and retention of fourth grade literary students in * Arabic grammar subject

Authors

  • Adel Abdel Rahman Nassif كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • Alaa Hussein Ali كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • Ayman Abdul Aziz Kazem كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/06

Abstract

The phenomenon of weakness in grammatical rules is almost one of the most complex problems
facing educators, as grammatical rules have become one of the topics that people are alienated from.
Students, no one can deny that, this situation has led to aversion to use
Grammar rules. (Ashour and Al-Hawamdeh, 2007, p. 106)
Some researchers believe that the weakness in grammar is due to several reasons:
The dryness and difficulty of grammar, and its emphasis on mental simulations that are abstract from the realities of practical lifeHe emphasizes reasoning in every rule, and his preoccupation is the scrutiny of sentences and composition.
Therefore, grammar requires a hard mental effort, and memorizing examples and proofs without studying them.
Analytical, in addition to that, the scientific contract in the teaching of grammar and those matters and others.
combined. And its continuity for a long period, which accompanied the student in his studies, led him to contentment
That grammar is a complex knot that cannot be solved, which led to the students’ reluctance to study it and they were suspended
Their hopes are on the other branches of the language of literature, and the creation of reading and texts that enrich their gradesabout degrees of grammar. (Al-Hashimi, 1972, pp. 198-201)
The researchers believe that whatever the reasons are different, the problem still exists
They agree with all researchers, that the problem of weakness in the rules of the Arabic language takes
The first two dimensions, the content of the grammatical material, and the second, the methods of teaching, the grammatical material
The classroom is dry and boring, and the teaching methods used in most of them depend on memorization.
And indoctrination without understanding and perception, and that students find it difficult to absorb the rules
grammar and retention of the information they learn; Which indicates an urgent need for follow-up
The best, best, and most modern methods for teaching the grammar of the Arabic language, and the most

Flexibility so as not to neglect the previous experiences of students and contribute to the employment of those experiences in the field
their cognitive attainment; Therefore, the researchers decided to conduct the current study, and it aims to:
Knowledge of "the impact of advanced organizations on the achievement of fourth grade students in literature in each subject."

*
A research extracted from a master's thesis for the student Ayman Abdel Aziz Kazem (Arabic language teaching methods) 2011.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
The fiftieth issue. Al-Fath Magazine. August 2012 Adel Abdel Rahman
a.m.d. Alaa Hussein Ali
millimeter. Ayman Abdul Aziz Kazem
-70-
the rules of the Arabic language and its retention” in an attempt to address the problem and suggest a sentence of
appropriate solutions for it

References

المصادر :

المصادر العربية

* القرآن الكريم .

١-ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين بن مكرم الافريقي المصري . لسان العرب،

ط٤ ، دار صادر للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان ، ٢٠٠٥م .

٢-أبو جادو ، صالح محمد علي . علم النفس التربوي ، ط٣ ، دار المسيرة للن شر

والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٣م.

٣-أب و حط ب ، ف ؤاد ، وآم ال ص ادق . عل م ال نفس الترب وي ، مكتب ة الانجل وا

المصرية ، القاهرة ، ١٩٩٦ م.

٤-ـــــــــــــــــ. علم النفس التربوي ، ط٦ ، مكتب ة الانجل وا الم صرية ، الق اهرة ،

٢٠١٠ م.

٥-أب و الني ل ، محم ود ال سيد . الاح صاء النف سي والاجتم اعي والترب وي ، ط٤،

مطبعة الخانجي ، القاهرة ، ١٩٨٤م.

٦-الامام ، مصطفى محمود ، وآخ رون . القي اس والتق ويم ، دار الحكم ة للطباع ة

والنشر ، جامعة بغداد ، ١٩٧٨م.

٧-البي اتي ، عب د الجب ار توفي ق ، وزكري ا زك ي اثناس يوس . الاح صاء الوص في

والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة المؤسسة الثقافية العالمي ة ، بغ داد

، ١٩٧٧م.

٨-البياتي ، عبد الجبار توفيق .الاحصاء وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية ،

ط١ ، دار اثراء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٨م.

٩-الج ومرد ، محم ود . الط رق العملي ة لت دريس اللغ ة العربي ة ، مطبع ة اله دف ،

الموصل ، ١٩٦٢ م.

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن

أ.م.د. علاء حسین علي

م.م. ایمن عبد العزیز كاظم

-٩٥-

١٠ -الحصري ، علي منير ، ويوسف العنيزي . طرق التدريس العامة ، ط٤،

مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت ، ٢٠٠٧م.

١١ -حم ادات ، محم د ح سن محم د . منظوم ة التعل يم واس اليب ت دريس ،

الرياض يات ، اللغ ة الانجليزي ة ، الكيمي اء ، الان شطة التعليمي ة ، تكنولوجي ا

التعليم ، تدريب ، ابداع ، نظام ، الجودة ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان ،

الاردن ، ٢٠٠٩م.

١٢ -حم دان ، محم د زي اد .التربي ة العملي ة الميداني ة ، مفاهيمه ا وكفاياته ا

وممارساتها ، سلسلة التربية الحديثة ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ١٩٨١م.

١٣ -حميد ، س عدي عل ي . أث ر المنظم ات المتقدم ة ف ي تح صيل ط لاب ال صف

الثاني المتوسط في مادة الأملاء، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، ٢٠٠٦م

(رسالة ماجستير غير منشورة) .

١٤ -الحي الي ، أُب ي اب راهيم ح سين عل ي . أث ر اس تخدام طريقت ي المنظم ات

المتقدمة والمناقشة في تحصيل واستبقاء مادة النقد الادبي الح ديث ل دى طلب ة

ال صف الراب ع ق سم اللغ ة العربي ة وتنمي ة اتجاه اتهم نحوه ا ، كلي ة التربي ة ،

جامعة الموصل ، ٢٠٠٤ م (اطروحة دكتوراه غير منشورة).

١٥ -خاطر ، رشيدي ، وآخرون . طرق تدريس اللغة العربية والتربية الديني ة

في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ، ط٤ ، دار المعرفة ، مصر ، ١٩٨٩ م.

١٦ -الخليلي ، خليل يوسف ، وآخرون . تدريس العلوم في مراحل التعليم العام

، ط١ ، دار العلم للنشر والتوزيع ، دبي ، الامارات العربية المتحدة ، ١٩٩٦م.

١٧ -داود ، عزيز رضا ، وأنور حسين . مناهج البحث الترب وي ، دار الحكم ة

للطباعة والنشر ، بغداد ، ١٩٩٠م.

١٨ -الدليمي ، احسان عليوي ، وعدنان محمود المهداوي . القياس والتقويم في

العملية التعليمية ، ط٢ ، مكتبة احمد للطباعة والنشر ، بغداد ، ٢٠٠٥م.

١٩ -ال رحيم ، أحم د ح سن ، وآخ رون . طرائ ق تعل يم اللغ ة العربي ة ، لل صف

الخامس معاهد اعداد المعلمين والمعلمات والصف الثاني معاه د اع داد المعلم ين

المركزي ، ط٤ ، مطبعة وزارة التربية ، العراق ، ١٩٩١ م .

٢٠ -الزغول ، عماد عبد الرحيم ، وشاكر عقلة المحاميد . سيكلوجية الت دريس

الصفي ، دار المسيرة ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٧م.

٢١ -الزوبعي ، عبد الجلي ل اب راهيم ، ومحم د أحم د الغن ام . من اهج البح ث ف ي

التربية ، ج١ ، مطبعة جامعة بغداد ، ١٩٨١م.

٢٢ -الزوبعي ، عبد الجليل ابراهيم ، وآخرون . الاختبارات والمقاييس النفسية

، كلية الاداب ، جامعة الموصل ، ١٩٨١م.

٢٣ -س لامة ، عب د الح افظ محم د . اس اليب ت دريس العل وم والرياض يات ، دار

البارودي العلمية للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن ، ٢٠٠٣.

٢٤ -ظافر ، محمد اسماعيل ، ويوسف الحمادي . التدريس في اللغ ة العربي ة ،

ط١ ، دار المريخ للنشر ، الرياض ، ١٩٨٤م .

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن

أ.م.د. علاء حسین علي

م.م. ایمن عبد العزیز كاظم

-٩٦-

٢٥ -عاش ور ، رات ب قاس م ، ومحم د ف ؤاد الحوام دة . اس اليب ت دريس اللغ ة

العربية بين النظرية والتطبيق ، ط٢ ، دار المسيرة ،عمان ، الاردن، ٢٠٠٧م.

٢٦ -العاني ، احسان عدنان عبد الرزاق ، أثر المنظم ات المتقدم ة ف ي تح صيل

ط لاب ال صف الخ امس الادب ي ف ي م ادة البلاغ ة ، كلي ة التربي ة ، الجامع ة

المستنصرية ، ٢٠٠٤م (رسالة ماجستير غير منشورة) .

٢٧ -ع دس ، عب د ال رحمن ، ونايف ة قط امي . مب ادئ عل م ال نفس ، ط٢ ، دار

الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٢م.

٢٨ -الع دوان ، زي د س لمان ، ومحم د ف ؤاد الحوام دة . ت صميم الت دريس ب ين

النظرية والتطبيق ، ط١ ، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزي ع ، ارب د ، الاردن

، ٢٠٠٨م.

٢٩ -عط ا ، اب راهيم محم د . المرج ع ف ي ت دريس اللغ ة العربي ة ، ط٢ ،مرك ز

الكتاب للنشر ، مصر الجديدة ، ٢٠٠٦.

٣٠ -عط ا االله ، مي شيل كام ل . ط رق واس اليب ت دريس العل وم ، ط١ ، دار

المسيرة ، عمان ، الاردن ، ٢٠١٠م.

٣١ -عطية ، محسن علي . الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفع ال ، ط١،

دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٨م.

٣٢ -ع لام ، ص لاح ال دين محم ود. القي اس والتق ويم الترب وي ف ي العملي ة

التدريسية ، ط٢ ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، ٢٠٠٩م.

٣٣ -عودة ، احمد سليمان . القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط٢ ، دار

الامل للنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٢م.

٣٤ -الغري ب ، رمزي ة . التق ويم والقي اس النف سي والترب وي ، مطبع ة مكتب ة

الانجلو المصرية ، القاهرة ، ١٩٨٥م.

٣٥ -فان دالين ، ديوبولد . ب. مناهج البحث في التربية وعلم ال نفس ، ترجم ة

محمد نبيل وآخرون ، ط٣ ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، ١٩٨٥م.

٣٦-القمش ، مصطفى ، وآخرون . القياس والتقويم في التربية الخاصة ، ط١،

دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٠م.

٣٧ -الكبي سي ، عب د الواح د حمي د . ط رق ت دريس الرياض يات أس اليبه (امثل ة

ومناقشات) ، ط١ ، مكتبة المجمع العربي للنشر والتوزيع ، عم ان ، الاردن ،

٢٠٠٨م.

٣٨ -مخت ار ، ح سن عل ي . ق ضايا وم شكلات ف ي المن اهج والت دريس ، ط١،

مكتبة الطالب الجامعي ، السعودية ، ١٩٨٦م.

٣٩ -م دكور ، عل ي احم د . ت دريس فن ون اللغ ة العربي ة ، دار الف لاح للن شر

والتوزيع ، ط٢ ،١٩٩١ م.

٤٠ -معروف ، نايف . خصائص العربية وطرائق تدريسها ، ط١ ، دار النفائس

، بيروت ، ١٩٨٥م .

PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com

العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن

أ.م.د. علاء حسین علي

م.م. ایمن عبد العزیز كاظم

-٩٧-

٤١ -ملح م ، س امي محم د . س يكولوجية ال تعلم والتعل يم الأس س النظري ة

والتطبيقية ، ط١ ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عم ان ، الاردن ،

٢٠٠١م.

٤٢ -الهاشمي ، عابد توفيق . الموج ه العمل ي لمدرس ي اللغ ة العربي ة ، مطبع ة

بغداد ، ١٩٧٢ م .

٤٣ -وزارة التربية . نظام المدارس الثانوية ، المديرية العامة للتعل يم الث انوي ،

مديرية الشؤون الفنية ، العراق ، ١٩٧٧ .

المصادر الأجنبية

- Bloom, B.S, Hastings, J.T.And Madaus G.F. Hand

Bookon formative and Summative Evaluation of

student learning, New York, Mc graw- Hill, 1971

- Dennis, Freda, Hendry, "the effects of advance

organizers and repetition on achieroment in a high

school biology class" , Diss, Abst, Inten, vd: 45, No:7,

- Ebel, Robert, I. Essentials of Educational

measurement, 2

nd

ed , New York, Englewood cliff,

prentice. Hall, 1972.

- Seamll , D. Testing and meas urement in the Classroom ,

Bosting : Education , 1975

Additional Files

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
أ.د.عادل عبد الرحمن نصيف, أ.م.د.علاء حسين علي, and م.م. ايمن عبد العزيز كاظم, “The impact of advanced organizations on the achievement and retention of fourth grade literary students in * Arabic grammar subject”, jfath, vol. 16, no. 3, pp. 1–33, Aug. 2023.