The effect of individual competitive learning and mental training strategies on students' reading comprehension
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/3/7Keywords:
Individual Competition StrategyAbstract
The current research aims to identify (the impact of individual competitive learning strategies and mental training in Reading comprehension among middle school students). The researcher chose the exact experimental design Partial of three groups and post-test, and the sample of the research was (93) divided into three Groups, and the researcher rewarded the three groups with some variables. Promote behavioral goals Plans and test reading comprehension after presenting it to experts and specialists, and using the means The appropriate statistics showed the results exceeding the first experimental group that studied with strategyIndividual competitive learning and the second experimental group that studied the mental training strategy on The control group that studied in the usual way, and the researcher recommended the adoption of two learning strategies. Individual competitive and mental training in teaching reading, and submitted the researcher's proposal to conduct complementary studies For research in other stages and materials
References
أبو جلالة, صبحي حمدان (1999): إستراتيجيات حديثة في طرائق تدريس العلوم, ط1,مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع , الكويت.
أبو النصر، حمزة حمزة، وجمل، محمد جهاد (2005): التعلم التعاوني الفلسفة والممارسة دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.
إسماعيل, بليغ حمدي (2013): إستراتيجيات تدريس اللغة العربية اطر نظرية وتطبيقات عملية , دار المناهج للنشر والتوزيع عمان- الأردن
الجبوري, عمران جاسم, والسلطاني، حمزة هاشم (2013): المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية, دار الرضوان للنشر والتوزيع عمان- الأردن.
حسين، ماجد عباس، وجعفر، افراح محمد(2009): علم النفس التربوي أفاق مستقبلية، مؤسسة مصر المرتضى للكتاب العراقي، العراق.
الحلاق, علي سامي (2010): المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها, بيروت- لبنان, المؤسسة الحديثة للكتاب.
الخفاف، ايمان عباس (2013): التعلم التعاوني، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.
راتب، محمد،(2000): استراتيجيات حديثة في تدريس العلوم، دار النهضة للطباعة والنشر، القاهرة.
الربيعي, جمعة رشيد (1999): الأخطاء الإملائية لدى طلبة كلية المعلمين/ الجامعة المستنصرية, مجلة المجمع العلمي, ج2, المجلد السادس والأربعين, بغداد- العراق.
الساعدي، وئام عبد العادل وحيد(2013): أثر إستراتيجية (R.E.A.P) في الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، الجامعة المستنصرية/كلية التربية الأساسية ،( رسالة ماجستير غير منشورة).
سمارة, أحمد عواف, والعديلي، عبد السلام موسى(2008): مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية, دار المسيرة,ط1, عمان- الأردن.
الشنجار، احمد علي، والمندلاوي، ضياء عبد الخالق(2017): أثر استراتيجية التعلم التنافسي الفردي في تحصيل مادة الجغرافية واتجاهاتهن العلمية لدى طالبات الصف الرابع الأدبي، مجلة كلية التربية الاساسية.
طعيمة, رشدي، والشعيبي ومحمد (2006): تعليم القراءة والأدب, إستراتيجيات مختلفة لجمهور متنوع, دار الفكر العربي للطباعة والنشر القاهرة.
العتابي، حنان غضبان هندي حسن(2015): أثر نمطي أستراتيجية مرشد التوقعات في الفهم القرائي عند طالبات الصف الثاني المتوسط، الجامعة المستنصرية/كلية التربية الأساسية ،( رسالة ماجستير غير منشورة).
غباشنة، يسرى علي محمود(1994): اثر اسلوب التعلم التعاوني والقدرة القرائية في الاستيعاب القرائي،( رسالة ماجستير غير منشورة)، الاردن، جامعة اليرموك.
الفرج، وجيه ودبابنة، ميشيل(2006):أساسيات التنمية المهنية للمعلمين، مؤسسة الوراق للطباعة والنشر، عمان
قطامي، يوسف وقطامي، نايفة(2000): سيكولوجية التعلم الصفي، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
لبيب ، هبه محمد (2006):اثر التدريب العقلي علي خفض قلق المنافسة وفعالية الأداء المهادي للاعبات التايكوندو، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الاسكندرية، مصر.
المالكي، أسيل صبيح حسين(2014):أثر إستراتيجية مكفرلاند في الفهم القرائي والأداء التعبيري لدى طالبات الصف الأول المتوسط، الجامعة المستنصرية/كلية التربية الأساسية ،( رسالة ماجستير غير منشورة).
محمد جاسم محمد (2004): المدخل الى علم النفس العام، ط1، دار الثقافة والنشر والتوزيع، عمان.
معروف, نايف محمود. (2008م): خصائص العربية وطرائق تدريسها, دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت- لبنان.
المندلاوي، ضياء عبد الخالق، والحميري، هاجر عبد الدايم (2016): أثر استراتيجية التدريب العقلي في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الرابع الأدبي، مجلة كلية التربية الجامعة المستنصرية.
وزارة التربية.(2010), نظام المدارس الثانوية, رقم2, مطبعة وزارة التربية.
الوسيمي، عزة شوقي (1999)، تاثير برنامج للتدريب العقلي على النشاط الكهربائي للعـضلة الضامة المصابة لدى لاعبي كرة القدم، (المؤتمر العلمي للتربية الرياضية – جامعة الامارات العربية).
Lovitt, Rudsit, Jenkins, and Benedetti (1990). In lovitt, Horbon Strategies For Adapting Science Textbooks For Youth with Learning Disabilies. Remedial and special education 15,2, March, (105-116).
Weinland, T. P. and R. L. Bennett. (1991). Museum Education Anthology, "Museum ... Weinland, T. P. and M. A. Doyle, J. A. Meagher, & M. G
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 عمار اسماعيل خليل

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.