The effect of a physical education lesson on the academic achievement of slow learners

Authors

  • Magda Hamid Kempesh جامعة ديالى/ كلية التربية الأساسية
  • Shehab Ahmed Akab جامعة ديالى/ كلية التربية الأساسية

Abstract

Abstract

لقد أولت الدول في خططها ومناهجها عناية خاصة بقطاع التربية والتعليم و توظيف المعرفة العلمية وربطها بالحياة الاجتماعية من خلال جعل التعليم يساهم بشكل فاعل في توفير فرص متكافئة من التربية والتعليم لجميع التلاميذ ومن ضمنهم ذوي الاحتياجات الخاصة ، وبشكل خاص ( بطيئو التعلم ) ويعد العناية بهذه الفئة من الأمور التي شغلت الباحثين في مجال التربية والتربية الخاصة ، إذ أنهم يمثلون نسبة لايستهان بها من تلاميذ المدرسة .

References

المصادر

١ .أحمد غانم وأخرون ، بطيء التعلم عند الأطفال ، الأهلية للتوزيع ، عمان١٩٩١ ص 75 .

٢ .أقبال العيساوي ، أثر منهج مقترح لدرس التربية الرياضية في تطوير المستوى المعرفي لتلاميذ بطيئي التعلم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ١٩٩٧ .

٣ .رابحة حسن عباس ، التمرينات الفنية الحديثة للبنات ، جامعة بغداد ، دار الحكمة ، العراق ١٩٩٠ .

٤ .طلعت منصور ، سايكلوجية الأتصال ، مجد عالم الفكر ، المجلد الحادي عشر العدد . ١٩٨٠ ، ( ٢ )

٥ .عبد الجبار توفيق ، التحليل في البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية الط رق ١٢٦ اللامعلمية ، مؤسسة الكويت ، كويت ١٩٨٢ ص .

٦ .عباس صالح ، طرق تدريس التربية الرياضية ، جامعة بغداد ، دار الكتاب للطباعة . ١٩٨٧

٧ .كمال عبد الحميد وأخرون ، اللياقة البدنية ومكوناته ا ، دار الفكر العربي العمالقة . ١٩٨٧

٨ .محمد حسن علاوي ، أسامة كامل راتب ، البحث العلمي في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي ، القاهرة ، الدار الفكر العربي ١٩٩٩ .

٩ .محمد محمد الحمامي ، أصول اللعب والتربية والتربية الرياضية ، مكة – السعودية .

١٠ .ناظم كاظم جواد ، نبيل محمود شاكر ، أثر ممارسة التمرينات والألعاب الرياضية على تطوير مستوى التحصيل الدراسي لتلميذات الخامس الأبتدائي ، بحث منشور -مجلة الفتح عدد ( ٤ ( ١٩٩٩ .

١١ .وزارة التربية ، اللجنة الوطنية العلمية للتربية الخاصة في العراق ، العراق ١٩٩٥

.

Published

2023-05-24

How to Cite

[1]
ماجدة حميد كمبش and شهاب احمد عكاب, “The effect of a physical education lesson on the academic achievement of slow learners”, jfath, vol. 9, no. 1, pp. 174–181, May 2023.