(The Role of the Cultural Artistic Center in Developing the Knowledge and Creative Skills (Cihan University as a Model)
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/3/10Keywords:
Cultural Center, Cognitive skills, Creative skillsAbstract
The present research aimed at revealing the principal role of the Artistic and Cultural Center at Cihan University. The research investigates the directions of the cultural and artistic activities that play an important role in structuring the learner's character at the university level and which affect the presenting of the instructional, cultural, skill and creative programs that are peculiarly adopted by the center. The research sheds light upon sections like artistic activities and their importance, critical thinking, creativity, skills and their development. The researcher has followed the qualitative research approach. The research describes the activities and programs of the Cultural and Artistic Center in Cihan University and for three successive years which have social and cultural effects on students and society. The researcher has achieved a number of conclusions like Cihan University is considered to be one of the important universities in adopting the project of having such a cultural and artistic center, so it is makes innovative and positive results in the learning process and acquiring artistic and creative skills by students throughout giving them instructional and cultural programs. Also the Cultural Center in Cihan University is considered to be the core in developing these programs which in turn develop students' characters at the university in addition to enhance the university position in the society as an instructional and cultural place. The researcher also presents a number of recommendations and suggestions.
References
ابراهيم، زكريا.(1958). سيكولوجية الفكاهة والضحك. مصر: مكتب مصر.
ابو جادو، صالح محمد علي.(2007). تطبيقات عملية في تنمية التفكير الابداعي باستخدام نظرية الحل الابتكاري للمشكلات. عمان، الاردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
احمد، سيد كامل.(1979). اساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
بن نبي، مالك.(1984). "مشكلة الثقافة"، تر: عبد الصبور شاهين، (ط1). القاهرة.
جراون، فتحي.(2005). تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات. (ط2). الاردن: دار الفكر.
الحيلة، محمد محمود.(2008). التربية الفنية وأساليب تدريسها.( ط3). عمان: دار المسيرة للنشر.
حنون، يعرب.(2002). التعليم الحركي بين المبدأ والتطبيق. بغداد: مكتب الصخرة.
خلف، فليح حسن.(1980). عملية تكوين المهارات ودورها في التنمية الاقتصادية في العراق. (ط1). بغداد: دار الحرية للطباعة.
دناوي، مؤيد اسعد حسين.(2008). تطوير مهارات التفكير الابداعي. (ط1). اربد: عالم الكتاب الحديث للنشر والطباعة 2008.
رايسر، دولف.(1979). بين العلم والفن. تر: سلمان داود الواسطي، بغداد: دار المأمون للترجمة والنشر.
ريان، فكري حسن.(1984). النشاط المدرسي، اسسه، اهدافه تطبيقاته. (ط3). القاهرة: عالم الكتب.
زاهي، عبد الله.(2008). اقتصاديات التعليم. (ط3). عمان: دار وائل للنشر.
الزيد، إبراهيم عبد الله.(2007). تقويم برامج النشاط المدرسي للمرحلة الإبتدائية في المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية. مكة المكرمة: جامعة ام القرى.
السعود، خالد محمد.(2010). تكنولوجيا ووسائل التعليم وفاعليتها، (ط1). عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر والطباعة.
سعيد، ابو طالب محمد.(1990). علم النفس الفني. العراق: مطبعة جامعة الموصل.
سفيان، صائب سلمان.(1998). التفكير الابداعي وعلاقته بقدرات الادراك فوق الحسي لدى طلبة الجامعة. بغداد: الجامعة المستنصرية. رسالة ماجستير غير منشورة.
السويدي، خليفة، واخرون.(2004). مهارات التفكير. العين: طبع جامعة الإمارات.
السيد، عبد الحليم محمود.(1971) الابداع والشخصية: دراسة سيكولوجية. مصر: منشورات علم النفس التكاملي، دار المعارف.
شعلان، محمد سليمان، واخرون.(1981). اتجاهات في اصول التدريس بمدرسة التعليم الاساسي. (ط1). بيروت: دار الفكر العربي.
شواهين، خيرالله.(2009). تنمية مهارات التفكير في تعلم العلوم. (ط3). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الشيخلي، مروج منذر محمد.(2001). بناء برنامج تعليمي لتنمية مهارات صنع الزهور. بغداد: كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية. رسالة ماجستير غير منشورة.
صالح، احمد زكي.(1972). علم النفس التربوي. (ط1). القاهرة: مكتبة النهضة.
صالح، احمد عزت. (1967). علم النفس في الادارة والصناعة، القاهرة: دار النهضة المصرية.
صالح، قاسم حسين.(1988). الابداع في الفن، بغداد: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة.
صبحي، سيد.(1976). دراسات وبحوث في الابتكار. القاهرة: مطبعة التقدم.
الطيطي، محمد حمد.(2001). تنمية قدرات التفكير الابداعي. (ط1). الاردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عاقل، فاخر. (1977). التعلم ونظرياته. (ط3). بيروت: دار العلم للملايين.
عبد الامير، تغريد عبد الهادي. (1999). برنامج تعليمي في مادة التصميم والطباعة الورقية لطلبة معهد الفنون التطبيقية. بغداد: جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة. رسالة ماجستير غير منشورة.
عبد الغني صبري محمد، واخرون. (ب ت). التربية الفنية.
عبود، حارث. (2007). الحاسوب في التعليم. (ط1).عمان: دار وائل للنشر والطباعة.
عيسى، حنا. (2016). "الثقافة.. عقائد وقيم رقي المجتمعات"، مجلة دنيا الوطن.
فؤاد، عبد اللطيف. (1967). المناهج واسسها وتطبيقاتها وتقويم اثرها. القاهرة: مكتبة مصر.
الفرا، فاروق حمدي. (1989). تطوير كفايات تدريس الجغرافية باستخدام الوحدات النسقية. (ط1). الكويت: سلسلة الرسائل الجامعية.
الفقهاء، عصاد نجيب. (2001). مستوى القدرة على الاداء الابتكاري. عمان: مجلة اتحاد الجامعات العربية. عدد39.
قاموس المعاني: https://www.almaany.com/ar/dict
قطامي، يوسف، واخرون. (1999). تصميم التدريس. (ط1). الاردن: دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع.
قلادة، فؤاد سليمان. (1982). الاهداف التربوية والتقويم، القاهرة: دار المعارف.
المحبوب، عبد الرحمن إبراهيم. (1997). مهارات الموجه التربوي كما يدركها معلمو المرحلة الابتدائية بمنطقة الأحساء التعليمية بالسعودية. الكويت: المجلة التربوية، جامعة الكويت. العدد (43). المجلد (11).
محمود، رفيقة سليم. (1999). مقومات الابداع في المجتمع العربي واساليب التغلب عليها في مستقبل التربية. المجلد الاول. (ط2). الرياض.
المليجي، حلمي. (1969). سيكولوجية الابتكار. (ط2). مصر: دار المعارف.
منظمة العمل العربية. (1975). قاموس مصطلحات العمل، القاهرة: مكتبة العمل العربي،.
موسى، سعدي لفتة. (1984). تكنلوجيا التعليم- الحقيبة التعليمية. بغداد: وزارة التربية. المديرية العامة للاعداد والتدريب. مكتب ابو عماد للطباعة.
موسى، سعدي لفتة، (1992). مهارات في التدريس والتدريب، بغداد: وزارة التربية. معهد التدريب والتطوير التربوي.
موسى، سعدي لفتة. (2001). طرائق وتقنيات تدريس الفنون. بغداد: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. مطبعة السعدون.
نشواني، عبد المجيد. (1997). علم النفس التربوي. (ط6). بيروت: مؤسسة الرسالة.
Capon, Michael, 1979. A study of the Implications of Public Participation in Curricular Recreational Activities in West Babylon Junior High school, The community at large, Dissertation Abstracts international. Vol, 30, No. 9.
Taylor, C.W., et al., 1958, Does group Participation When Using Brainstorming Facilitate of Inhibit Creative Thing?, Administrative Science Quarterly, Vol.2.
Torrance, E.P., 1967, "The Minnesota Studies of Creative Behavior, National and International Extensions". Journal of Creative Behavior, I (2).
Wilson. R.C. et al., 1953, The measurement of individual different in originality psychology.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 جواد كاظم النجار

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.