The effect of using two methods on the achievement of concepts among first-grade intermediate students in general science
Abstract
The current research aims to find out the effect of using two methods in acquiring scientific concepts among the first intermediate grade students in Baquba District - Diyala Governorate towards the subject of general sciences. The research sample consisted of (96) female students with an average of (32) female students in each division distributed according to the equivalence procedures in the two variables (intelligence and age). The researcher used an objective test (multiple choice) with four alternatives as a research tool, and it was presented to experts to find its validity and verify stability. Among the most important findings of the research: 1_ The superiority of the first experimental group, which was studied using the Weatly method, over the control group, which was studied according to the usual method. 2_ The superiority of the second group, which was studied using the method of explanatory interpretation, over the control group, which was studied according to the usual method. 3_ The superiority of the first experimental group that was taught using the Weatly method over the control group over the second group that was studied using the method of explanatory interpretation.
References
المراجع
أولا :المراجع العربية
١ -أب و ع لام ، رج اء محم ود .م دخل ال ى من اهج البح ث الترب وي ، ط١، مكتب ة الف لاح
،الكويت ١٩٨٩ .
٢-ألا حمد ،ردينه عثمان وحذام عثمان يوسف .طرائق التدريس منهج ، أسلوب ،وسيلة
،ط١، دارالمناهج ،عمان الأردن ،٢٠٠١.
٣-ألا ش ول ، ع ادل احم د ع ز ال دين .موس وعة التربي ة الخاص ة ، مكتب ة ألا نجل و
المصرية،القاهرة ،١٩٨٧ .
٤-الامين ، شاكر ومحمود الأمين ونعيم عبداللة خلف. أصول تدريس المواد الاجتماعية
،كلية التربية الأولى ،جامعة بغداد ،١٩٩٢.
٥-بطرس ، نضال متي .اثر استخدام أنموذج كآني ة التعليم ي ف ي اكت ساب المف اهيم الرياض ية
واس تبقائها ل دى طالب ات ال صف الث اني المتوس ط ف ي محافظ ة بغداد،رس الة ماج ستير غي ر
منشورة ، جامعة بغداد كلية التربية - ابن الهيثم،١٩٩٩ .١٩٨١ .
٦-البكري ،أمل البكري وعفاف الكسواني .أساليب تعل يم العل وم والرياض يات،ط٢،دار الفك ر
للطباعة والنشر والتوزيع ،الأردن ،٢٠٠٢ .
٧-بلوم ، بنيامين س واخرون .تقيم تعلم الطالب التجميعي والتكويني ، ترجمة محمد أمين
واخرون ،مطابع الكتاب المصري الحديث ، القاهرة، ١٩٨٣.
٨-الحساني ،إبراهيم كاظم فرعون .اثر استخدام أنموذج كولنز واستيفنس ف ي ت دريس العل وم
لطلاب الصف الثاني معهد أعداد المعلمين في تحصيل المف اهيم الإحيائي ة واس تبقائها ،رس الة
ماجستير غير منشورة ،جامعة بغداد ، كلية التربية _ ابن الهيثم ،٢٠٠٠ .
٩-الح سون ،عب د ال رحمن واخ رون .طرائ ق الت دريس العام ة لل صف الثال ث لمعاه د أع داد
المعلمين والمعلمات ، مكتبة فرح للطباعة ، بغداد ،١٩٩٤ .
١٠-حيدر ،عب د اللطي ف ح سين .ت دريس العل وم ف ي ض وء الاتجاه ات التربوي ة المعاص رة ،
ط١،اليمن ،دار الحاوي ،١٩٩٣ .
١١-الحيل ة ، محم د محم ود .الت صميم التعليم ي نظري ة وممارس ة ،مرك ز تكنولوجي ا التعل يم
،جامعة المنصورة ،١٩٩٣ .
١٢ -الخطي ب .قاس م محم د . اث ر اس تراتيجيتين للتغي ر المف اهيمي ل بعض المف اهيم الفيزيائي ة
لدى الطلبة في الصف الأول الثانوي العلمي ،جامعة اليرموك ،الأردن ،١٩٩٢ .
١٤ -الخليلي ،خايل يوسف واخرون . مفاهيم العلوم العامة والصحة في الصفوف الاربعة
الاولى ، ط١ ،مطبع الكتاب المدرسي ، صنعاء ،١٩٩٥.
١٥ -الخليلي ،خلي ل يوس ف .م ضامين الفل سفة البنائي ة ، مجل ة التربي ة ،الع دد(١١٦، (اللجن ة
الوطنية القطرية للتربية ،١٩٩٦٫١٥
١٦-الخوال دة ،محم د محم ود واخ رون .ط رق الت دريس العام ة ، ط٢،ال يمن ،مط ابع الكت اب
المدرسي ، ١٩٩٧ .
١٧ -رواشدة ،إبراهيم رواشدة .ملامح تطويرية في من اهج العل وم العاش ر ف ي الأردن ح سب
تقدير الطلبة ، مجلة البصائر ، مجلد ٢ ،العدد ١،جامعة البنات الأردنية الأهلية ، الأردن.
١٨ -سعادة ،جودت احمد وجمال يعقوب اليوسف .تدريس مفاهيم اللغة العربي ة والرياض يات
والعل وم والتربي ة الاجتماعي ة ،دار الجي ل بي روت ،١٩٨٨.
١٩ -صبري، ماهر إس ماعيل وإب راهيم محم د ت اج ال دين .فعالي ة اس تراتيجية مقترح ة قائم ة
عل ى بع ض نم اذج التعل يم البن ائي وخ رائط أس اليب ال تعلم ف ي تع ديل الافك ار البديل ة ح ول
مفاهيم ميكانيكا أثرها عل ى أس اليب ال تعلم ل دى معلم ات العل وم قب ل الخدم ة بالمملك ة العربي ة
السعودية ، ( ادارة تقنيات التعليم بوكالة كليات البنات )، ٢٠٠١ .
-
align : justifyi text _ Kashicala :0% ; line _ height : 17.o pt ; mosline_
height_rule .
٢٠-الع اني ، رؤوف عب د ال رزاق .طرائ ق الت دريس ف ي تحقي ق التربي ة ال شاملة ف ي التعل يم
العالي ،(بحث مقدم ألي ندوة طرائق التدريس ) ، الجامعة المستنصرية، بغداد ، ١٩٨٨.
٢١-العبي دي ،ق صي محم د عل ي حام د وعب د ال رزاق يأس ين عبدالل ة .اث ر اس تخدام نمط ين
تدري سين لاس تراتيجية مي رل_تين سون ف ي اكت ساب المف اهيم الرياض ية والاتج اه نح و
الرياض يات ل دى طالب ات معه د إع داد المعلم ات ،مجل ة الفتح،مجل ة كلي ة المعلم ين ،جامع ة
ديالى ،العدد (١٠،(٢٠٠١ .
٢٢-العكيلي ،احمد عبد الزهرة .اثر استخدام انموذجي ميرل_ تينسون وكآنية التعليمي ين ف ي
اكتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية المفاهيم العلمي ة ف ي م ادة العل وم العام ة ،أطروح ة دكت وراه
غيرمنشورة،بغداد ، جامعة بغداد ،كلية التربية_ابن الهيثم ،١٩٩٧ .
٢٣-عودة ، احمد سليمان . القي اس والتق ويم ف ي العملي ة التدري سية ،ط١،دار الأم ل ، جامع ة
اليرموك ،عمان ،١٩٨٥ .٢٧_ف ان دال ين دي و بول د .من اهج البح ث ف ي التربي ة وعل م ال نفس
،ترجمة محمد نبيل نوفل واخرون ،مكتبة الانجلوالمصرية ،القاهرة ،١٩٧٧ .
٢٤-القري شي ،مه دي عل وان عب ود . اث ر اس تخدام ث لاث اس تراتيجيات لت دريس المف اهيم
الفيزيائي ة ف ي المي ول العلمي ة والتح صيل والاس تبقاء لطلب ة ال صف الراب ع الع ام ، أطروح ة
دكتوراه ،جامعة بغداد ، كلية التربية ،٢٠٠٠ .
٢٥ -ق لادة ،ف ؤاد س ليمان .الأساس يات ف ي ت دريس العل وم ،مطبع ة الجه اد ،الإس كندرية
.١٩٨١،
٢٦ -ملح م ،س امي محم د.من اهج البح ث ف ي التربي ة وعل م ال نفس ،ط١،دار الم سيرة للن شر
والتوزيع والطباعة ، عمان ،الأردن ،٢٠٠٠ .
٢٧ -منصور ،احمد حامد .الم دخل ال ى تكنولوجي ا التعل يم ،مرك ز تكنولوجي ا التعل يم ،جامع ة
المنصور ،١٩٩٣ .
٢٨ -ن زال ،ش كري حام د. م دى اكت ساب التلامي ذ ال صفوف الراب ع والخ امس وال سادس ف ي
دب ي للمف اهيم ال واردة ف ي الكت ب الدراس ية للدراس ات الاجتماعي ة المق ررة للع ام الدراس ي
.٢٠٠٢، (١)العدد)، ٢٩)مجلد ،الدراسات مجلة)، ٢٠٠٠_١٩٩٩)
المراجع الأجنبية :
- Amein,Mahsmmed .Comparison of two instructional Method
and Teach . centered for teaching junhior High school Biology
in Indonesia .Diss ,Abst ,Vol.4,No .8,february .
- Babikian ,Yeghia 'An empirical investhgation to
determine The reletive effectiveness of Discovery
laboratory and Expository method of teg teaching
Science concepts journal of in Science teaching
VOL.8,No.3,1971 .
-Klausmeier, H .and W.L.Goodwin .facilitating student
learning :An introducthon to education Psychology
Harper & Row publishers, New York ,1975.
-Harrison ,A.'Alanguage Teaching ',Hand Book ,Ma
cmillanpress Lat. ,London ,1983 .
- Sack,C.Difinthon placement in Mathematics
concept learning ,Diss A bst .int ,vol .3 , No .10.
- Stepans & others, The effect of two instructional
models in Bringing about acoceptual change in The
understanding of Science concepts by prospedive
Elementary teacher . Journal of Science ,Us ,vol. .(72) ,no
(2), 1988
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 م.م سماء إبراهيم عبداللّة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.