The extent to which students in the literary sixth grade acquire the historical concepts included in the history textbook

Authors

  • M. M. Fadel Hassan Jassim جامعة ديالى/ كلية التربية الأساسية

Abstract

The aim of the research is to answer the following question: What is the extent to which the sixth grade literary students acquire the historical concepts included in the history textbook? The research sample consisted of (290) male and female students. The researcher used an achievement test consisting of (43) items. One of the most important results of the research is the low level of the sixth grade literary students' acquisition of the historical concepts included in the history textbook

References

مصادر البحث

١ -أبن خل دون، عب د ال رحمن ب ن محم د (ت٨٠٨ه ـ) ، مقدم ة العلام ة اب ن خل دون، المجل د

الأول ، ط٣ ،بيروت، دار الكتاب اللبناني ،١٩٧٧ .

٢ -أبو زينة، فريد كامل، الرياضيات مناهجها وأص ول تدري سها، ط٣ ،عم ان، دار الفرق ان

للنشر، ١٩٨٧ .

٣ -الأزيرج اوي، فاض ل مح سن، اس س عل م ال نفس الترب وي، الموص ل، دار الكت ب

للطباعة،١٩٩١ .

٤ -الأم ين، ش اكر محم ود، وآخ رون، اص ول ت دريس الم واد الأجتماعي ة لمعاه د اع داد

المعلمين، ط٤ ،بغداد، مكتبة الصياد، ١٩٩٤ .

٥ -الحم ادي، ح سن عل ي، ( م شكلات ط لاب المرحل ة الأعدادي ة ف ي دول ة الأم ارات ب ين

إكتساب المفاهيم والتعميم ات ف ي كت ب الت اريخ)، جري دة البي ان، دول ة الأم ارات العربي ة

المتحدة، ٢٠٠٠ .

٦ -حم دان، محم د زي اد، تقي يم التعل يم أس سه وتطبيقات ه، ط١ ،بي روت، دار العل م

للملايين،١٩٨٠

٧ -حمي دة، إم ام مخت ار، وآخ رون، ت دريس الدراس ات الأجتماعي ة ف ي التعل يم الع ام، ط٢،

القاهرة، مكتبة زهراء الشرق، ٢٠٠٠ .

٨ -خريشة، علي كاي د، ( أث ر اس تخدام ك ل م ن اس تراتيجية هيل داتابا ونم وذج مي رل تن سون

والطريقة التقليدية في مدى اكتساب تلامي ذ ال صف الخ امس الابت دائي لمف اهيم الدراس ات

الاجتماعية )، اربد، جامعة اليرموك، ١٩٨٥) ،اطروحة دكتوراه غير منشورة).

٩ -الخوال دة، محم د محم ود، ومحم د عب د الفت اح، ( أث ر طريقت ي الك شف والع رض ف ي

اكت ساب الطلب ة المف اهيم التاريخي ة ال واردة ف ي كت اب ت اريخ الع رب والم سلمين المق رر

على طلبة الصف التاسع ف ي الأردن)، مجل ة جامع ة دم شق للعل وم الأن سانية والتربوي ة،

المجلد(١٢ ،(العدد الأول والثاني، دمشق،١٩٩٠ .

١٠ -ال ديب، فتح ي، الأتج اه المعاص ر ف ي ت دريس العل وم،ط٣ ،الكوي ت، دار القل م للن شر،

.١٩٨٦

١١ -الروس ان، س ليم س لامة، وآخ رون، مب ادئ القي اس والتق ويم وتطبيقات ه التربوي ة

والأنسانية،ط١ ،عمان، المطابع التعاونية،١٩٩١ .

١٢ -سعد، نهاد صبيح، الطرق الخاصة في تدريس العلوم الأجتماعي ة، بغ داد، مط ابع التعل يم

العالي، ١٩٩٠ .

١٣ -ص رافة، نع يم يوس ف، اص ول ت دريس الت اريخ والتربي ة الوطني ة،ط١ ،بغ داد، مطبع ة

شفيق، ١٩٥٦ .

١٤ -الظاهر، محمد زكريا، وآخ رون، مب ادئ القي اس والتق ويم ف ي التربي ة ،ط١ ،عم ان، دار

الثقافة للنشر،١٩٩٩ .

١٥ -العبيدي، نايف زاع ل، ( أث ر الت دريس باس تخدام الأستق صاء الموج ه وطريقت ي المناق شة

والمحاض رة ف ي اكت ساب ط لاب ال صف الأول المتوس ط للمف اهيم التاريخي ة)، جامع ة

بغداد، كلية التربية، ابن رشد، ١٩٩٦ )،اطروحة دكتوراه غير منشورة).

١٦ -قط امي، يوس ف، تفكي ر الأطف ال تط وره وط رق تعليم ه، ط١ ،عم ان، الأهلي ة للن شر،

.١٩٩٠

١٧ -اللق اني، أحم د ح سين، وب رنس احم د رض وان، ت دريس الم واد الأجتماعي ة، الق اهرة،

مؤسسة خليفة للطباعة، مطبعة دار العالم العربي،١٩٨٨ .

١٨ -ملحم، سامي، القياس والتقويم وعلم النفس ، ط١ ،عمان، دار المسيرة للنشر،٢٠٠٠ .

١٩ -المليجي، حلمي، علم النفس المعاصر، ط٨ ،بيروت، دار النهضة العربية،٢

Published

2023-05-24

How to Cite

[1]
م.م فاضل حسن جاسم, “The extent to which students in the literary sixth grade acquire the historical concepts included in the history textbook”, jfath, vol. 9, no. 3, May 2023.