The impact of the evidence approach on the achievement and retention of preparatory stage students in rhetoric

Authors

  • Asmaa Kazem Fandi Al-Masoudi كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • Muhammad Ali Ghannawi al-Hamdani كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • Suad Musa Yaqoub Al-Sultani كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/02

Abstract

Al-Balaghah suffered and still suffers from various difficulties in learning and teaching it
The effects of these difficulties are evident through the apparent weakness in students' levels
Rhetoric subject.
This has been confirmed by many studies and researches, as they agreed that there is
Apparent weakness in teaching and learning rhetoric. And the causes of weakness were divided between things
There are many within the educational system, including (the subject and the textbook, and the non-use of
Literary heritage, teaching methods, or the weak link between curriculum and methods
Teaching him or the teachers and the weakness of their literary culture. or the students themselves. And others
the reasons ) .The teaching of rhetoric suffers from focusing on merely memorizing definitions and texts with
An apparent affectation of a complex science that does not go beyond mere memorizing those rules and definitions.
(Al-Hashimi, 1972, p. 172)
The reason may be due to the lack of use of the literary heritage, as rhetoric lessons fail
When it is studied in manufactured examples and truncated sentences far from literary texts.
inherited (Al-Alusi et al., 1990 p. 87).
The reason may be due to the weakness of the teaching method used in the teaching of rhetoric
The other branches of the Arabic language did not receive attention, as the methods of teaching it were characterizedThe failure to reach the students to the desired goal (Shehata, 1992, p. 190
Some of the students indicated that this weakness may be due to the weak correlation between
The rhetoric curriculum and its teaching methods, in addition to the lack of time devoted to teaching rhetoric
It is one class per week. (Abd Aoun, 2002, p. 51).
The reason for weakness may be the students themselves, as some of them do not care
Great for the subject, and their underestimation of it due to the lack of the grade allocated to the subject of rhetoric, which is (ten)
Scores only out of (100) degrees. This is what the researchers found
Asking some questions to the male and female teachers and to the students themselves.
Fifty-first issue. Al-Fath Magazine. September 2012 The names of Kazem Fendi
Mr. Dr. Muhammed Ali Ghannawi
millimeter. Suad Musa Yaqoub-40-
From the aforementioned, the researchers conclude that there is a weakness in the classroom teaching
The literary fifth in rhetoric is accompanied by a continuous complaint of a low level in it.
The researchers believe that the reason for this may be due to the lack of selection of methods and methods
appropriateness, and the lack of use of the literary heritage, in addition to the weakness of the students themselves in
This subject is taught for one year only throughout the secondary school period.
Therefore, the researchers decided to conduct a study to identify the impact of a new approach to teaching, which is (curriculum
Evidence (verbal and moral) to be a starting point for understanding the subject in question, an attempt by them
To facilitate understanding of the rules of rhetoric, refine students' talent, and develop their literary taste

References

المصــــادر

-المصادر العربية

القرآن الكريم

١ .الآلوسي ، عبد الجبار وآخرون ، توجيهات عامة في طرائق تدريس اللغة

العربية لمرحلة الدراسية الثانوية ، ط١ ، مديرية مطبعة وزارة التربية ، بغداد ،

العراق ، ١٩٩٠ م .

٢ .إبراهيم، عبد العليم ، الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية ، ط١٣، دار

المعارف، بغداد ، ب ت .

٣ .إبراهيم، مجدي عزيز ، موسوعة التدريس ، ، ج٢، ، ط١ ،دار المسيرة

، عمان ، الأُردن ، ٢٠٠٤ م .

٤ .أبو علام ، رجاء محمود ، مدخل إلى مناهج البحث التربوي ، ط١ ،

مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت ، ١٩٨٩ م .

٥ .أبوالهيجاء ،فؤاد حسن ، أساليب وطرق تدريس اللغة العربية وإعداد

دروسها اليومية ،ط٣، دارالمناهج للنشر والتوزيع،عمان،الأُردن، ٢٠٠٧م.

٦ .الازيرجاوي ، فاضل محسن ، أُسس علم النفس التربوي ، دار الكتب

للطباعة والنشر ، الموصل ، العراق ، ١٩٩١ م .

٧ .إسماعيل ، زكريا ، طرق تدريس اللغة العربية ، دار المعرفة الجامعية،

الإسكندرية ، مصر ،١٩٩٩ م.

٨ .امطانيوس ، ميخائيل ،القياس والتقويم في التربية الحديثة ، منشورات

جامعة دمشق ، سوريا ، ١٩٩٧ م .

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

أ.د. محمد علي غناوي

م.م. سعاد موسى یعقوب

-٧١ -

٩ .البياتي،عبد الجبار توفيق، وزكريا أثناسيوس ، الإحصاء الوصفي

والاستدلالي في التربية وعلم النفس، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد

،١٩٧٧م .

١٠ .الجشعمي ، مثنى علوان ، أثر تجزئة القواعد البلاغية وتطبيقاتها في

تحصيل طالبات الصف الرابع معهد إعداد المعلمات ، مجلة اليرموك ، العدد (٦ (

، السنة الثانية ، جامعة اليرموك ، ديالى ، ٢٠٠٣ م .

١١ .الجنابي ، انتصار عبد الحمزة ، أثر أنموذجي هيلداتاباوميرل وتنسون

في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي والاحتفاظ بها ،

جامعة بغداد ، كلية التربية ( ابن الرشد ) ٢٠٠٣ م . (أطروحة دكتوراه غير

منشورة ) .

١٢ .حسان ، تماّم، القرائن النحوية واطراح العامل والإعرابين التقديري

والمحلي ، مج . ج .مجلة اللسان العربي، المملكة العربية السعودية، ١٩٧٤م .

١٣ .ـــــ ، اللغة العربية معناها ومبناها ، ط٤ عالم الكتب ،القاهرة ،

مصر ، ٢٠٠٤ م.

١٤ .حمداوي، جميل، " منهج القرائن وأثره في التحصيل المدرسي في مادة

قواعد اللغة العربية بالسلك الإعدادي المغربي- السنة الرابعة أنموذجاً- " ،

المجلة التربوية ، مج ١٠ ، العدد ٤٠ ، ١٩٩٦ م .

١٥ .الحميري ، هديل حميد علو ، أثر استخدام أنموذجي جانيه وكلوزماير في

اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ، كلية المعلمين ،

جامعة ديالى ، ٢٠٠٢ ) . رسالة ماجستير غير منشورة ) .

١٦ .الخالدي ، سندس عبد القادر ، صعوبات تدريس البلاغة ودراستها لدى

طلبه الصف الخامس الأدبي من وجهة نظر المدرسين والطلبة، جامعة بغداد ،

كلية التربية ( ابن رشد) ١٩٩٣م (رسالة ماجستير غير منشورة ) .

١٧ .الخفاجي ، عدنان عبد طلاك ، أثر الآيات القرآنية ( أمثلة عرض ) في

تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في البلاغة ، جامعة بابل ، كلية التربية

الأساسية ، ٢٠٠٤ م . ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .

١٨ .داود، عزيز حنا ، أنور حسين عبد الرحمن ، مناهج البحث التربوي ،

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، ١٩٩٠ م .

١٩ .الرازي ، محمد بن بكر بن عبد القادر ، مختار الصحاح ، دار الرسالة ،

الكويت ، ١٩٨٢ م .

٢٠ .الرفّوع ، يوسف عبد الكريم ، أثر استخدام طريقتي القياس والاستقراء في

تحصيل مادة البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الأُردن ، جامعة بغداد

، كلية التربية ( ابن رشد )، ٢٠٠١ م . ( رسالة ماجستير غير منشورة ).

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

أ.د. محمد علي غناوي

م.م. سعاد موسى یعقوب

-٧٢ -

٢١ .رؤوف ، إبراهيم عبد الخالق ، التصاميم التجريبية في الدراسات النفسية

والتربوية، ط١ ، دار عمار للنشر والتوزيع ، عمان ، الأُردن ،٢٠٠١ م.

٢٢ .الزاملي ، لطيف حاتم عبد الصاحب ، أثر القرائن في التوجيه النحوي عند

سيبويه ، كلية الآداب ، الجامعة المستنصرية ، ٢٠٠٣ م .( أطروحة دكتوراه

غير منشورة ) .

٢٣ .الزغيبية ، شيماء حسن عبد الهادي ، أثر تجزئة القاعدة في تحصيل

طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة والاحتفاظ بها ، كلية التربية

الأساسية،جامعة بابل ، ٢٠٠٦ ). رسالة ماجستير غير منشورة ) .

٢٤ .الزوبعي،عبد الجليل إبراهيم، وآخرون ، الاختبارات والمقاييس النفسية ،

دار الكتب للطباعة والنشر بجامعة الموصل ، ١٩٨١ .

٢٥ .الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم ، ومحمد أحمد الغنام ، مناهج البحث في

التربية ، ج١ ، مطبعة جامعة بغداد ، العراق ، ١٩٨١ م .

٢٦ .السامرائي، هاشم وآخرون ، طرائق التدريس العامة وتنمية التفكير ، ط٢

، دار الأمل ، أربد ، الأُردن ، ٢٠٠٠ م .

٢٧ .السيد ، محمد أحمد ، الموجز في طرائق تدريس اللغة العربية وآدابها ،

ط١ ، دار العودة ، بيروت ، لبنان ، ١٩٨٠ م .

٢٨ .شحاتة ، حسن ، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، الدار

المصرية اللبنانية ، القاهرة ، مصر ، ١٩٩٢ م .

٢٩ .شديد ، صائل رشدي ، عناصر تحقيق الدلالة في العربية، ط١ ، الأهلية

للنشر والتوزيع ، عمان الأُردن ، ٢٠٠٤ م.

٣٠ .الشويلي، حيدر محسن سلمان ، إثراء موضوعات كتاب البلاغة

والتطبيق بنصوص مختارة من نهج البلاغة للإمام علي ( علية السلام ) وأثره في

تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي، كلية التربية ( ابن رشد )، جامعة بغداد ،

٢٠٠٧ م . ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .

٣١ .الصوفي ، عبد المجيد رشيد ، اختبار كاي واستخداماته في التمثيل

الإحصائي ، ط١ ، دار منشورات النضال للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان ،

١٩٨٥ م .

٣٢ .الظاهر ، زكريا محمد ، وآخرون ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ،

ط١ ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، الأُردن ، ١٩٩٩ م .

٣٣ .عاشور،راتب قاسم ،ومحمد فؤادالحوامدة ،أساليب تدريس اللغة العربية

بين النظرية والتطبيق ،ط٢،دار المسيرة ،عمان،الأردن ،٢٠٠٧م.

٣٤ .عاقل ، فاخر ، علم النفس التربوي ، دار العلم للملايين ، بيروت ،

لبنان ، ١٩٨٠ م .

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

أ.د. محمد علي غناوي

م.م. سعاد موسى یعقوب

-٧٣ -

٣٥ .العاني ، إحسان عدنان عبد الرزاق ، أثر المنظمات المتقدمة في تحصيل

طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة ، كلية التربية ، الجامعة

المستنصرية ، ٢٠٠٤ ). رسالة ماجستير غير منشورة ) .

٣٦ .عبد الجليل ، عبد القادر ، الأسلوبية وثلاثية الدوائر البلاغية ، ط١ ، دار

صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأُردن ، ٢٠٠٢ م .

٣٧ .عبد الخالق ، احمد محمد ، أُسس علم النفس ، دار المعرفة الجامعية،

الإسكندرية ، مصر ، ١٩٨٩ م .

٣٨ .عبد الرحمن ، سعد، القياس النفسي، مكتبة الفلاح، الكويت، ١٩٩٨ م .

٣٩ .عبد عون ، فاضل ناهي ، تقويم تدريس مادة البلاغة في المدارس

الثانوية والإعدادية في محافظة القادسية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات ،

مجلة جامعة القادسية ، العدد ( ٣ ،(مج٢ ، ٢٠٠٢م .

٤٠ .العبيدي ، رقية عبد الأئمة ، أثر تدريس البلاغة بطريقة الاستكشاف في

التحصيل وانتقال أثر التعلم والاحتفاظ به لدى طالبات الصف الخامس الأدبي،

جامعة بغداد ، كلية التربية ( ابن رشد ) ، ٢٠٠٠ م .(أطروحة دكتوراه غير

منشورة).

٤١ .العتّوم ، عدنان يوسف ، علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق ، ط٢ ،

دار المسيرة ، عمان ، الأُردن ، ٢٠١٠ م .

٤٢ .العسكري ، أبو هلال الحسن بن عبداالله بن سهل ( ت ٣٩٥، (

الصناعتين ، تحقيق مفيد قميحة ، ط١ ، دار الكتب العلمية .١٩٨١ م .

٤٣ .عطا ، إبراهيم محمد ، المرجع في تدريس اللغة العربية ، ط٢ ، مركز

الكتاب للنشر ، القاهرة ، مصر ، ٢٠٠٦ م .

٤٤ .عطبة ، عبد الرحمن ، في رحاب اللغة العربية، ط١ ، المشاة الشعبية

للنشر والتوزيع والإعلام ، ليبيا ، ١٩٨١ م .

٤٥ .عمار ، سام ، اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، مؤسسة الرسالة،

ب ت .

٤٦ .عودة ، أحمد سليمان ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط٢ ، دار

الأمل للنشر والتوزيع ، عمان ، الأُردن ، ١٩٩٨ م .

٤٧ .غباري ، ثائر، وآخرون ، علم النفس العام ، ط١، مكتبة المجتمع العربي

للنشر والتوزيع ، عمان ، الأُردن ، ٢٠٠٨ م .

٤٨ .غباري، ثائر، وخالد أبو شعيرة ، ، علم النفس التربوي وتطبيقاته

الصفية ،ط١ ،مكتبة المجمع العربي للنشر والتوزيع ، ٢٠٠٨ م .

٤٩ .قطامي ، يوسف ،سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي، دار الشروق للنشر

والتوزيع ، عمان ، الأُردن ، ١٩٨٩ م .

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

أ.د. محمد علي غناوي

م.م. سعاد موسى یعقوب

-٧٤ -

٥٠ .الكبيسي ، وهيب مجيد ، وصالح حسن الداهري، المدخل في علم النفس

التربوي، ط١ ، دار الكندي للنشر والتوزيع ، أربد ، الأُردن ، ٢٠٠٠ م .

٥١ .كوافحة ، تيسر مفلح ، صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة ،

ط٤ ، دار المسيرة ، عمان ، الأُردن ، ٢٠١١ م .

٥٢ .محجوب ، عباس ، مشكلات تعليم اللغة العربية حلول نظرية وتطبيقية ،

ط١ ، دار الثقافة ، الدوحة ، قطر ، ١٩٨٦ م .

٥٣ .محمد ، إبراهيم عبد الكريم ، أثر استخدام الحاسوب في تحصيل طلاب

الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة العربية، كلية التربية، جامعة ديالى ،

٢٠٠٤ م . ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .

٥٤ .محمد ، جميل مهدي ، الإبداع ومشكلات البحث فيه ، ندوة عملية في

دور التربية في تنمية الابتكار ، كلية التربية ( ابن رشد ) جامعة بغداد

١٩٩١ م .

٥٥ .ملحم ، سامي محمد، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ،ط١ ،دار

الفكر للنشر والتوزيع، الأردن، ٢٠٠٠.

٥٦ .الموسوي ، حيدر زامل كاظم ، أثر منهج القرائن في تحصيل مادة النحو

والاحتفاظ بها . وانتقال أثر التعلم لدى طلبة أقسام اللغة العربية ، كلية التربية

(ابن رشد ) جامعة بغداد ٢٠٠٩ م . ( أطروحة دكتوراه غير منشورة).

٥٧ .نسبت ، ج د . و ن ج ، انتويستل ، مناهج البحث التربوي ، ط٢ ،

ترجمة حسين سليمان قورة ، وإبراهيم بسيوني عميرة ، دار المعارف ، مصر ،

١٩٧٧ م .

٥٨ .النوراني ، مصطفى ، قواعد البلاغة في ضوء القرآن والسنة ، ط١ ،

مكتب أهل البيت ، قم ، إيران ، ٢٠٠٠ م .

٥٩ .الهاشمي ، السيد أحمد ، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع ، ط٢

، انتشارات إسماعيليان ، إيران ، ٢٠٠٤ م .

٦٠ .الهاشمي ، عابد توفيق ، الموجه العلمي لمدرسي اللغة العربية، مطبعة

الرشاد ، بغداد ، العراق ، ١٩٧٢ م .

المصادر الأجنبية :

Bloom . B . S . and others . A book on formative and

summative eralustion of studenry learning .Ms. Craw Hill :

New york. 1971 .

Brown . N . D and others . Applying the mastery

learning Model . the Journal of Experi me ntal Education .

Guilford . J . p . fundamental statistics psychology

Geography Teaching . London . press . 1982 .

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي

أ.د. محمد علي غناوي

م.م. سعاد موسى یعقوب

-٧٥ -

Novak . B .J : Adictionary of Testing Scicnee

Education. 1963 .

Wabester.Marriam. CollegialeDectionary. 10th

.

Incorporated Spriog Filed Massachusetts . U .S . A . 1998 .

William . D . H . Testing and evalution for the

scienes California : wadswarth publishing co . in co . 1966 .

Additional Files

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
أ.د.أسماء كاظم فندي المسعودي, أ.د. محمد علي غناوي الحمداني, and م.م.سعاد موسى يعقوب السلطاني, “The impact of the evidence approach on the achievement and retention of preparatory stage students in rhetoric”, jfath, vol. 16, no. 4, pp. 1–41, Aug. 2023.