The Effect of Using a Proposed program based on generative learning Strategy on Learning Technical Performance in butterfly- Swimming

Authors

  • Rashwan Muhammed j’afar AL-Hashimi - College of Basic Education / University of Diyala
  • Mohanned kamel Shaker AL- Saadi- Diyala - colloege of Physical Education and Sports Sciences
  • Maha Muhammed AL-Ansari College of Basic Education / University of Diyala

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/3/1

Keywords:

generative learning ,butterfly swimming

Abstract

The aim of this study is to find out the effect of using a program proposed according to generative learning strategy on learning the technical performance of the butterfly swimming. The researchers employed an experimental design. the collected data were treated by using mean scores ,standard deviation , and t-test for both corresponding and independent samples .

The findings of the study lead to the following conclusions:

  • The proposed program has an efficient positive effect on learning butterfly swimming .
  • There are significant differences between the experimental and control groups in the pre-test and post –test in favor of the experimental group.

   The researchers recommended :

-using the proposed program in teaching swimming in general .

- Adopting generative learning strategy in teaching butterfly swimming since it helps to avoid mistakes and build an ideal motor behavior economically in terms of time and effort .

-using the assisting tools employed in the proposed program with some other water activities due to their efficiency in achieving aims .

References

المصادروالمراجع العربية والاجنبية

-المصادروالمراجع العربية

إسماعيل مجدي رجب: التربية العلمية وتصميم المنهج: مصر، القاهرة، 2011

اللقاني أحمد حسين ، عودة عبد الجواد أبو سنينه :تخطيط المنهج وتطويره: الأهلية للنشر و التوزيع ، عمان ، 1989.

بسطويسي أحمد وآخرون : طرق التدريس في مجال التربية الرياضية , جامعة بغداد ، 1984.

جمال الدين عبد العاطي الشافعي :التعليم المعرج في التربية الرياضية: ,القاهرة ,دار الفكر العربي, 1997

جنان سلمان : أثر ضبط الإيقاع الحركي على سرعة اكتمال بعض أنظمة التوافق في سباحة الصدر , أطروحة دكتوراه ,كلية التربية الرياضية ,جامعة بغداد .

جمال حسن وآخرون: تدريس التربية الرياضية: الموصل، مطبعة الموصل، 1997

خالد سلمان ضهیر: أَثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي فِي علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي: (رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، كلیة التربية،) غزة، 2009

زاهر نمر مُحَمَّد؛ أَثر استخدام نموذج التعلّم التوليدي والعصف الذهني فِي تنمية المفاهيم والاتجاه نحو الأحياء لدى طلاب الصف الحادي عشر بمحافظات غزة:. (رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، كلیة التربية، 2009 )

زیتون حسن حُسّیْن: استراتيجيات التدريس: ط, 1 القاهرة، عالم الكتب، 2003

سحر معوض عبد الرافع: فاعلية استخدام النموذج التوليدي لتدريس العلوم فِي تنمية الاتجاهات التعاونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية: (رسالة ماجستير، جامعة. الزقازيق، كلیة التربية)، 2009

سلام محمد حسين كريم الخطاط،.تأثير استخدام التمرين المتداخل في تعلم نوعين من أنواع السباحة. رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد ،1999.

علي توفيق: السباحة: مصر ، مطبعة البابي الحلبي وشركاؤه ، 1980.

علي زكي وآخرون : السباحة ( تكنيك – تعليم – تدريب - إنقاذ ) :القاهرة ,مدينة نصر ,دار الفكر العربي , 2002 .

عَلِيّ الدري، أحمد بطانية: استراتيجيات تدريس التربية الریاضیة: (الأردن، مطبعة جامعة ) اليرموك، 1988 ).

فیصل مفتن كاظم؛ مجلة میسان للدراسات الأكاديمية: (جامعة میسان، كلیة التربية الاساسية ,2006)

قاسم لزام صبر: موضوعات في التعليم الحركي , جامعة بغداد , كلية التربية الرياضية , 2005 .

محمد زبيدة محمد قرني: فعالية برنامج قائم عَلَى تكنولوجيا التعلم الالكتروني فِي ضوء معاییر الجودة الشاملة فِي تنمية التحصيل ومهارة التفكير التوليدي وتعديل أنماط التفضيل المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي فِي مَادّة الفيزياء( رسالة ماجستير، الجامعة المصریة ، القاهرة) 2008

محمد عبد الرحمن: أهمية عمر المدرسة الأولى في تعليم المهارات الأساسية في تعليم السباحة الحرة: رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد ،1991.

محمود حسن وآخرون : المنهاج الشامل لمعلمي ومدربي السباحة ( تعليم ـ تدريب ـ تخطيط وتنظيم ـ تحكيم ) : الإسكندرية ، منشأة المعارف ، 1997.

مصطفى كاظم ، وآخرون: رياضة السباحة تعليم وتدريب وقياس: القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1982.

هبة حميد وادي: فاعلية أنموذج التعلم التوليدي فِي تحصيل طالبات الصف الرابع الإعدادي فِي مَادّة التاريخ: (رسالة ماجستير، جامعة ديالى، كلیة التربية للعلوم الإنسانية)جامعة ديالى، 2014

وجيه محجوب : طرائق البحث العلمي ومناهجه ، ط2 ، الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 1988 .

یاسر عبدالواحد حميد الكبيسي: أَثر استراتيجية التعلم التوليدي فِي تحصيل مَادّة الجغرافية والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي: رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلیة التربية – ابن رشد، 2011

-المصادر والمراجع الاجنبية

-rickgross:super guides swimming :Dorling Kindersley limited ,2000

-paul D .leery :practical Research: Macmillan publishing co-Inc.- new york 1980

-ungerechts,B.&Gunther,Freitag:lehrphlan schwimmsport :band1technik Hofmann. schorndorf 2002

Published

2019-09-01

How to Cite

[1]
رشوان محمد جعفر الهاشمي, مهند كامل شاكر السعدي, and مها محمد صالح الانصاري, “The Effect of Using a Proposed program based on generative learning Strategy on Learning Technical Performance in butterfly- Swimming”, jfath, vol. 23, no. 3, pp. 1–29, Sep. 2019.