Ethical values in educational thought according to Al-Hassan Al-Basri and Al-Mawardi

Authors

  • Amal Mahdi Kazem مدیریة تربیة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/17

Abstract

The subject of moral values which the thinkers interested
in generally , The Arab moslems especially worths to the
dangerasity matter in philosophy in general .
The Islamic wants to from society by educate persons
educational . The social process , is a process of fitness of the
child . with the social environment from it according to his
society , and the shape that satisfy it , is a process on the family
and teacher in order to educate the child to submit to the society's
demands and mixing in its culture and subruit to all its
responsibilities and collocate it the common values and bed fit
with other in general . The social growing depends on expect the
person's behavior and prevent him from the works that doesn't
accept them and encourages him to all of he loose , to be
matched with the culture he lives in .
The social exactliness is necessary to keep the social life
and essential to staging man , and human's nature doesn't be
humanly correct to social life unless it submits to deferent
abstractions namely habits and traditionals ..... etc . These values
improve the inner self and make it better , so the man lives
peacefully with the others of people and acquire their love and
respectness . The Islamic society of prominent features , in which
the connections and relationships don't oblish the person's figure
and his essential point and doesn't disappear in the groups or
country's figure , and don't make a person who is greedy to
himself . The Islamic educational works to set in the persons his
motives and energies which make him appear the features by
forming his perssonatity AL.Hassan AL.Basry and
AL.Mawoordy dend on moral values on the holly Quran and
prophet's sagings and on all what agree . with by the scientists
and prophets .

References

المصادر

· القرآن الكریم .

١ .ابراھیم ، زكریا . المشكلة الخلقیة ، دار مصر للطباعة ، ط٣ ، القاھرة ، ١٩٨٠م .

٢ .ابن 皑عد ، محمد بن 皑عید بن منیع البصري . الطبقات الكبرى ، دار صادر ، بیروت ،

د.ت .

٣ .ابن قتیبة ، ابي محمد بن مسلم الدینوري . عیون الاخبار ، دار الكتاب العربي ، بیروت

، لبنان ، د.ت .

٤ .ابن منظور ، جمال الدین محمد بن مكرم . لسان العرب ، دار قاصد ، ٥ اجزاء ، د.ت

.

٥ .ابن الجوزي ، جمال الدین ابو الفرج عبد الرحمن . 皑یرة ومناقب عمر بن

عبد العزیز الخلیفة الزاھد ، طرحھ الا皑تاذ نعیم زرزور ، دار الكتب

العلمیة ، بیروت ، ط١ ، ١٩٨٤م .

٦ .ابن مسكویھ ، ابو علي احمد بن محمود. تھذیب الاخلاق ، تحقیق قسطنطین

زریق ، الجامعة الامریكیة ، بیروت ، ١٩٦٦ .

٧ .ابو العینین ، علي خلیل . فلسفة التربیة الا皑لامیة في القران الكریم ، دار

الفكر العربي ، القاھرة ، ط٢ ، ١٩٨٥م .

٨ .ابو داوود ، 皑لیمان بن الاشعث . 皑نن ابو داوود ، تحقیق عزت عبید دعاس

، مكتبة منار السبیل ، الھرم ، ١٩٦٩م .

٩ .ابو الحسن ، ا皑حاق بن ابراھیم بن 皑لیمان بن وھب . البرھان في وجوه

البیان ، تحقیق احمد مطلوب وخدیجة الحدیثي ، نشرتھ جامعة بغداد ،

ط١ ، ١٩٦٧م .

١٠.البخاري ، محمد بن ا皑ماعیل . صحیح البخاري ، دار احیاء التراث

العربي ، ٩ اجزاء ، بیروت ، د.ت .

١١.البغدادي ، احمد مبارك . الانسان والمجتمع في الفكر السیا皑ي للماوردي ،

بحث مقدم الى جامعة الملك 皑عود ، السعودیة ، ١٩٨٤ .

١٢ .الدیب ، امیرة عبد العزیز . 皑یكولوجیة التوافق النفسي في الطفولة المبكرة ، مكتبة

الفلاح للنشر والتوزیع ، ط١ ، الكویت ، ١٩٩٠ .

١٣.الذھبي ، شمس الدین محمد بن عثمان . 皑یرة اعلام النبلاء ، تحقیق مأمون

الصامرجي ، مؤ皑سة الر皑الة ، ط١ ، بیروت ، ١٩٨٣م .

العدد السادس والاربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١١ د. امل مھدي كاظم

١٤.الزحیلي ، وھبة . فلسفة التربیبة في القران الكریم ، دار المكتبي للطباعة

والنشر ، دمشق ، ط١ ، ٢٠٠٠م .

١٥.الشیباني ، عمر محمد التونسي . فلسفة التربیة الا皑لامیة ، الدار العربیة

للكتاب ، الجماھیریة اللیبیة ، ١٩٨٨م .

١٦.الشیباني ، الامام احمد بن حنبل – ت ٢٤١ھـ - الزھد ، تحقیق ایمن صالح شعبان ،

المكتب الثقافي ، الازھر ، القاھرة ، ط١ ، د.ت .

١٧.الشریف المرتضى ، علي بن الحسین المو皑وي العلوي . امالي المرتـــضى ( غرر

الفوائد ودرر القلائد ) تحقیق محمد ابو الفضل ابراھیم ، دار احیاء الكتب العربیة ،

ط١ ، ١٩٥٤م .

١٨.الاصفھاني ، ابو نعیم . الحافظ احمد بن عبد الله . حلیة الاولیاء وطبقات

الاصفیاء ، دار الكتب العلمیة ، بیروت ،لبنان ، ط١ ، ج٢ ، ١٩٨٨م .

١٩.الصدر ، محمد باقر . المدر皑ة الا皑لامیة ، دار الزھراء للطباعة والنشر ،

ط٣ ، بیروت ، ١٩٨٠م .

٢٠.عبود ، عبد الغني . نحو فلسفة عربیة للتربیة ، دار الفكر للنشر والتوزیع ،

القاھرة ، ١٩٧٦ .

٢١.الطبراني ، ابو القا皑م 皑لیمان بن احمد بن ایوب – ت ٣٦٠ ھـ - المعجم

الاو皑ط – تحقیق طارق بن عوض الله بن محمد ، دار الحرمین ،

القاھرة ، ط١ ، ١٤١٥ ھـ .

٢٢.العمر ، علاء كامل وعلي ھداد . القیم الخلقیة كمقومات للعملیة التعلیمیة ،

الجمعیة العراقیة للعلوم التربویة والنفسیة ، المؤتمر الفكري الثاني

للتربویین العرب ، ١٩٧٨م .

٢٣.العیناتي ، السید محمد . اداب النفس ، طھران ، المكتبة المرتضویة ،

١٣٨٠ھـ .

٢٤.الغزالي ، ابو حامد محمد بن محمد . ادب الصحبة والمعاشرة مع اصناف

الخلق ، تحقیق محمود 皑عود المعیني ، مطبعة العاني ، بغداد ، د.ت .

٢٥.الالو皑ي ، جمال حسین . الا皑س النفسیة لاراء الماوردي التربویة ، كلیة

التربیة ، جامعة بغداد ، ١٩٨٨م .

٢٦.الابراشي ، محمد عطیة . التربیة الا皑لامیة وفلا皑فتھا ، 皑لسلة درا皑ات في

الا皑لام ، المجلس الاعلى للشؤون الا皑لامیة بوزارة الاوقاف ، مصر

، ١٩٦٨م .

٢٧.المیداني ، عبد الرحمن حسن . ضوابط المعرفة واصول الا皑تلال والمناظرة ، دار القلم

، دمشق ، ١٩٧٥م .

٢٨.المروزي ، عبد الله بن المبارك . الزھد والرقائق ، تحقیق حبیب الرحمن

العدد السادس والاربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١١ د. امل مھدي كاظم

الاعظمي ، مطبعة علي بریس ، الھند ، ١٩٦٦م .

٢٩.المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم . الفكر التربوي العربي الا皑لامي ( الاصول

والمبادئ ) ، تونس ، ١٩٨٧م .

٣٠.الماوردي ، علي بن محمد بن حبیب . ادب الدنیا والدین ، تحقیق مصطفى

السقا ، ط٣ ، مطبعة البابي الحلبي واولاده ، القاھرة ، ١٩٥٥م .

٣١.المو皑وي ، صالح نھیر راھي . الفكر التربوي عند الحسن البصري ، ر皑الة ماجستیر

غیر منشورة / كلیة التربیة ابن رشد ، جامعة بغداد ،٢٠٠٠ .

٣٢.النحلاوي ، عبد الرحمن . اصول التربیة الا皑لامیة وا皑الیبھا في البیت

والمدر皑ة والمجتمع ، دار الفكر المعاصر ، ط٢ ، بیروت ، ١٩٩٩م .

٣٣.النمري ، ابو یو皑ف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر . بھجت المجالس وانس

المجالس وشحذ الذھن والھاجس ، تحقیق مر皑ي الخولي ، دار الجیل

للطباعة ، د.ت .

٣٤.جابر ، جابر عبد الحمید وخیري كاظم . مناھج البحث في التربیة وعلم النفس

، دار النھضة العربیة ، القاھرة ، ١٩٨٧م .

٣٥.جبران ، احمد . فتح الكریم المنان بشرح نفحة الرحمن نظم شعبة الایمان ،

تحقیق د. ھاشم محمد علي مھدي ، مطامع الصفا ، مكة المكرمة ،

١٤١٤ھـ .

٣٦.حسن ، امینة احمد . نظریة التربیة في القران الكریم وتطبیقاتھا في عھد

الر皑ول علیھ الصلاة والسلام ، دار المعارف ، مصر ، ١٩٨٥م .

٣٧ .حمد ، لیث كریم . الفكر التربوي الا皑لامي في التعلیم والتعلم والارشاد ،

مطبعة فنون للطباعة والنشر ، ط١ ، دیالى العراق ، ٢٠٠٩ .

٣٨.ریاض ، 皑عد . علم النفس في الحدیث الشریف ، مؤ皑سة اقرا للنشر

والتوزیع والترجمة ، ٢٠٠٤م .

٣٩.راشد ، علي . شخصیة المعلم واداؤه في ضوء التوجیھات الا皑لامیة ، دار

الفكر العربي ، مصر ، ١٩٩٣م .

٤٠.زاھر ، ضیاء . القیم في العملیة التربویة ، مركز الكتاب ، القاھرة ، ١٩٩٤م .

٤١.زكریا ، فؤاد . اراء نقدیة في مشكلات الفكر والثقافة ، الھیئة المصریة العامة للكتاب ،

القاھرة ، ١٩٧٥م .

٤٢.皑رحان ، منیر مر皑ي . في اجتماعات التربیة ، مكتبة الانجلو مصریة ،

ط٢ ، القاھرة ، ١٩٧٨م .

٤٣.شلبي ، احمد . التربیة والتعلیم في الفكر الا皑لامي ، مكتبة النھضة العربیة

، ط١ ، ١٩٨٧م .

العدد السادس والاربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١١ د. امل مھدي كاظم

٤٤.عبود عبد الغني . نحو فلسفة عربیة للتربیة ، دار الفكر للنشر والتوزیع ،

القاھرة ، ١٩٧٦م .

٤٥.فھد ، ابتسام محمد . الفكر التربوي العربي الا皑لامي لبعض فلا皑فة العرب

المسلمین بین القرنین الرابع والسادس الھجریین ، اطروحة دكتوراه

غیر منشورة ، كلیة التربیة – ابن رشد – جامعة بغداد ، ١٩٩٤م .

٤٦.قشقوش ، ابراھیم . دور ریاض الاطفال في تنمیة القیم لدى الاطفال ، دار

الجیل للطباعة ، القاھرة ، ١٩٨٣م .

٤٧.محمد ، فاضل زكي . الفكر السیا皑ي العربي الا皑لامي بین ماضیھ وحاضره ، 皑لسلة

الكتب الحدیثة، وزارة الثقافة والاعلام، ط٢ ،بغداد ، ١٩٧٦م .

٤٨.محجوب ، عباس . اصول الفكر التربوي في الا皑لام ، مؤ皑سة علوم القران ، عجمالن ،

ط١ ، ١٩٨٧م .

٤٩.ناصر ، ابراھیم . فلسفات التربیة ، دار وائل للطباعة والنشر ، ط١ ، عمان ، ٢٠٠١م .

٥٠.نیلر ، جورج – ف . مقدمة في فلسفة التربیة ، ترجمة نظمي لوقا ، مكتبة

الانجلو المصریة ، القاھرة ، ١٩٧٧م .

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
أمل مھدي كاظم, “Ethical values in educational thought according to Al-Hassan Al-Basri and Al-Mawardi”, jfath, vol. 15, no. 1, pp. 240–257, Aug. 2023.