The impact of dramatization of curricula on the achievement of fifth grade students in Arabic grammar

Authors

  • Abdul Hussein Ahmed Rashid رئاسة جامعة ديالى
  • Hseain كلية الفننون الجميلة/جامعة ديالى

Abstract

The aim of the present study is to identify the impact of the current
theater curriculum in the collection of fifth -grade students in the primary
material rules of the Arabic language.
The researchers used the experimental approach with the design of
the two groups (control - experimental) and with capacitive test to achieve the
goal of the study.
The sample of study was selected from the fifth grade of primary
school for the academic year 2012-2013. The sample was distributed randomly into
two groups consisting of the first trial (20) pupils studied using the
method of the theater curriculum and the second consisting of (20) students
studied in the usual way.
The researchers prepared a cognitive test of (20) paragraphs of a multitest and the researchers have checked its validity, characteristics as
well as its reliability.
The results of the study have shown the positive influence of the
theater programs in learning the material rules of the Arabic language more than the
influence of the usual method used in teaching Arabic grammar to
fifth primary grade

References

القرآن الكريـــم .

.اإلمام , مصطفى محمود وآخرون : التقويم والقياس , وزارة التعليم العالي

والبحث العلمي , جامعة بغداد , 0222.

.األنصاري , الشيخ محسن : فوائد لغوية , إنتشارات السيدة معصومة ,

مطبعة ثامن الحجج , إيران , 0247هـ - 4113م .

.أبو مغلي , لينا نبيل ومصطفى قسيم هيالن : الدراما والمسرح في التعلم

النظرية والتطبيق , ط0 , دار الراية للنشر والتوزيع , عمان , األردن , 4112.

.احمد يسري معوض : قواعد وأساس تصميم األزياء , عالم الكتاب ‘ القاهرة

. 0222 ,

.بيرتون , أ. ج : التمثيل في المدارس , ترجمة رياض محمد عسكر , مؤسسة

سجل العرب , القاهرة , 0233.

.الجوهري , محمد شاهين : األطفال والمسرح , ط0 , الهيئة المصرية العامة

للكتاب , القاهرة , 0223.

.حمد , حسين عبد المنعم : المسرح المدرسي ودوره التربوي , ط0 , العلم

واإليمان للنشر والتوزيع , القاهرة , 4117.

.خليفة , محمود : المسرح المدرسي , ط0 , أقرأ للنشر والتوزيع , القاهرة ,

. 4117

.رضوان , محمد محمود و احمد نجيب : أدب األطفال مبادؤه ومقوماته

األساسية , طبع بمطابع الهيأة العامة للمساحة , 4111 .

-الزاملي , علي عبد جاسم وآخرون : مفــــاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس

التربوي , ط4 , مكتبة الفالح , الكويت , 4112.

-سري , محمد جاسم : مبادئ اإلحصاء التربــــــــوي مدخل إلى اإلحصــــاء

الوصفي واالستداللي , ط4 , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة

بابل , كلية التربية الرياضية , دار الطيار للطباعة والنشر, بابل , 4100.

-سمارة والعديلي , نواف احمد , و عبد السالم موسى : مفاهيم ومصطلحـات

في العلوم التربوية , دار المسيرة للنشر والتـــــــــوزيع والطباعة , عمان ,

هـ - 4112م .

-الشرتوني , رشيد : مبادئ العربية في الصفــــــوف والنحــــو لتالمذة السنة

االبتدائية , المطبعة الكاثوليكية , بيروت , د ت .

-شواهين , خير وآخرون : المسرح المدرسي في العلوم ومهارات التفكيــر ,

ط0 , عالم الكتب الحديث , أربد , األردن , 4112.

-طعمه , رشيد احمد ومحمود السيد مناع : تدريس اللغة العربية في التعليــــم

العام , نظرية وتطبيق , دار الفكر العربي , بيروت , 4111. )

-طعيمة , رشدي احمد وآخرون : تعليم العربية والدين بين العلم والفن , دار

الفكر العربي , مدينة نصر , القاهرة , 0240هـ - 4111م ( .

-الظاهر , زكريا احمد وآخرون : مبادئ القياس والتقويم في التـربية , ط0,

مكتبة دار الثقافة , عمان , 0222.

-عبد الرزاق , أسعد وعوني كرومي : طرق تدريس التمثيل , مؤسسة الكتب

, جامعة الموصل, 0221 .

-عبد اللطيف , خليل إبراهيم : النشاط المدرسي , أهميته , أسسه , ووســـائل

تطويره في العراق , مطبعة دار السالم , بغداد , 0272م .

-عفانة , غرو إسماعيل واحمد حسن اللوح : التدريس الممســرح , ط0 , دار

المسيرة للنشر و التوزيع , عمان , األردن , 4112.

-العلي , صالح احمد : أسلوب الكتابة والهوية الثقافية القومية , من مجمـوعة

بحوث ومقاالت صادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية بعنـــــــــــــوان

)) اللغة العربية والوعي القومي (( , بيروت , 0222م .

-علي وعبود , محسن عبد , وسعد مطر : االتجاهات المعاصرة في بنــــــاء

المناهج الدراسية , المؤسسة الحديثة للكتاب , طرابلس , 4104م .

-العيسوي , جمال مصطفى وآخرون : طرق تـدريس اللغة العربية بمـــرحلة

التعليم األساسي بين النظرية والتطبيق , دار الكتاب العربي , اإلمـــــــارات

العربية المتحدة .

-كرومي , عوني : التمثيل خارج دائرة االحتراف من البداية إلى النهـــــاية ,

ط0 , دائرة الثقافة واإلعالم , دولة اإلمارات العربية المتحدة , 4113.

-نعمه وآخرون , أنطوان : المنجد في اللغة العربية المعاصــــرة , ط4 , دار

المشــرق , بيروت , 4110م .

-النواصرة , جمال محمد : أضواء على المســـــرح المدرسي ودراما الطفـــــل

, ط4 , دار الحامد للنشر والتوزيع , عمان , 4101.

-هارف , حسين علي : نحو مسرح صفي , ط4 , دار الينـــــــــابيع للنشر ,

دمشق , سوريا , 4101.

-وزارة المعارف البريطانية : مرشد المعلم , تعــــــــــريب وزارة المعــــــارف

العراقية , ط3 , مطبعة العاني , بغداد , 0377هـ - 0237م .

-يوسف , فاطمة : مسرحة المناهج , ط0 , مركز اإلسكندرية للكتـــــــــــاب

, مصر , 4117أبن منظور ,جمال الدين : لسان العرب , منشورات دار الكتب العلمية , مؤسسة

محمد بيضون , بيروت , 0243 هـ - 4113م .

- Cooper, Jaund. Measurement And Analysis, New York 5

th

ed, P , Helt Rinehart and Winston 1963 .

- Harnt . Dnald : Statistical and Statistical methods . 3rd e dint

, Philippines copyright , Addison Wesley publish in

company , London , 1982 .

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
عبد الحسين احمد رشيد and حسين محمد علي حسين, “The impact of dramatization of curricula on the achievement of fifth grade students in Arabic grammar”, jfath, vol. 18, no. 3, pp. 1–24, Aug. 2023.