Social cognitive schemes (aggressive and withdrawn behavior) in children and adolescents (3-6)

Authors

  • Zahra Musa Jaafar كلية التربية للعلوم الاتسانية / جامعة ديالى

Keywords:

السلوك العدواني والانسحابي

Abstract

The aims of the study:
This current study aims at knowing:
1. The children and teenagers' perception of the social schemas
(aggressive behavior) according to the age variable.
2. The children and teenagers' perception for the social schema
(withdrawn behavior) according to the age variable.
3. The significance of statistical differences in the children and
teenagers' perception of the social schemas (the aggressive behavior)
according to the age and gender variable.
4. The significance of statistical differences in the children and
teenagers perception of the social schema (withdrawn behavior)
according to the age and gender variables.
The samples of the study:
The samples of the study consists of (120) child and teenager , (60)
children (male and female) from the primary school and (60)
teenager (male and female)from the intermediate schools

References

- األشول، عز الدين. )1982 .)علم النفس النمو، القاهرة :مكتبة االنجلو المصرية

ط1.

- أبو جادو ، صالح محمد علي . )2117. )علم النفس التطوري )الطفولة

والمراهقة( ،عمان :دار المسيرة للنشر التوزيع ط2.

- ابو رياش ، حسين محمد .)2117 .) التعلم المعرفي ، عمان : دار المسيرة للنشر

والتوزيع .

- أبو غزال ، معاوية محمود .)2110 .)نظريات التطور اإلنساني وتطبيقاتها

التربوية ،عمان :دار المسيرة للنشر والتوزيع .

- إسماعيل، محمد عماد الدين، )1959 ،)الشخصية والعالج النفسي، مكتبة النهضة

المصرية، ط)1.)

- أندرسون ، جون أر . )2117 .) علم النفس المعرفي ، ترجمة د. محمد صبري

سليط، د. رضا مسعد الجمال ، عمان : دار الفكر .

- باتريشيا و ميللر .)2115 .)نظريات النمو ، ترجمة أ.د. محمود عوض هللا سالم.

- البياتي ، عبد الجبار توفيق .)1977 .)اإلحصاء الوصفي واالستداللي في التربية

وعلم النفس ، بغداد / الجامعة المستنصرية

- حسان ، شفيق فالح .)1989 .)أساسيات علم النفس التطوري ، بيروت : دار

الجيل.

- الخالدي، اديب محمد علي.)2111 .)الصحة النفسية، ط1 ،دار العربية للنشر

والتوزيع ليبيا.

- دروزة ،أفنان نظير .)2114.)أساسيات في علم النفس التربوي ، استراتيجيات

اإلدراك ومنشطاتها كأساس لتصميم التعليم )دراسات وبحو وتطبيقات ( ، عمان دار

الشروق للنشر والتوزيع.

- حواشين ، مفيد وحواشين ، زيدان .)2113 .)خصائأ واحتياجات الطفولة

المبكرة ، عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع

- مكلفين، روبرت و غروس، رتشارد ترجمة د. ياسين حداد ود. موفق الحمداني

ود. فارس

- الزغبي، احمد محمد،)2111 ،)األمراض النفسية والمشكالت السلوكية والدراسية

عند األطفال، دار زهدان للنشر، عمان، األردن.

- الزغول ، رافع النصير و الزغول ، عماد عبد الرحيم .)2113 .)علم النفس

المعرفي، عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع .

- الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم والكناني ، إبراهيم وبكر ، محمد الياس .)1981 ، .)

االختبارات والمقاييس النفسية العراق : جامعة الموصل .

- سالم ،محمود عوض هللا والشحات ،ومجدي محمد ، وعاشور ، احمد حسن حلمي .

- )2112 . )مدخل إلى علم النفس االجتماعي ، عمان : دار وائل للطباعة

والنشر .

- السليتي ، فراس .)2118.) استراتيجيات التعلم والتعليم - النظرية والتطبيق ،

توزيع اربد :عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.

- عاقل ، فاخر .)2114 .) معجم علم النفس ، بيروت : دار العلم للماليين .

- عبد الغفار، عبد السالم والشي ، يوسف محمود،)1900 )سيكولوجية الطفل غير

العادي والتربية الخاطئة، دار النهضة العربية

- عبود، مي يوسف،)1990 ،)انتهاك حرمة الطفل وعالقته بظهور بعض

االضطرابات السلوكية، المستنصرية رسالة دكتوراه.

- عدس ، عبد الرحمن وتوق ، محي الدين . )1993 .) المدخل إلى علم النفس ،

عمان : مركز الكتب االردني.

- عودة ، احمد سليمان .)1982 .)وملكاوي ، فتحي حسن .)1992.)أساسيات

البحث العلمي في التربية والعلوم اإلنسانية .ط2االردن ،أربد : مكتبة الكناني .

- ------------------ .)1985.)القيغغاس والتقغغويم فغغي العمليغغة التدريسغغية ، االردن :

المطبعة الوطنية .

- العيسوي ، عبد الرحمن . )2111 .)اضطرابات الطفولة وعالجها ، بيروت : دار

الراتب الجامعية .

- ------------ )1987 )سيكولوجية النمو ، دراسة في نمو الطفل والمراهق ،

بيروت : دار النهضة العربية للطباعة والنشر .

- غانم ،محمود محمد .)1995 .)التفكير عند الطفل تطوره وطرق تعليمه ، عمان :

دار الفكر للطباعة النشر.

- فرج ،صفوت .)1997 .)القياس النفسي ، االنجلو المصرية ،ط3.

- قطامي ، يوسف . )1989 .)سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي ، عمان : دار

الشروق .

- -------------- .)2117 .)تعليم التفكير لجميع األطفال ، عمان : دار المسيرة

للنشر والتوزيع .

- ------------- وقطامي ، نايفة وباكير ، أمية ، والزعبي ، رفعة وأبو طالب ،

صابر وبريك ، وسام وخالد ، يوسف . )1991 . ) علم النفس التطوري ، عمان : جامعة

القدس المفتوحة .

- كفاني ، عالء الدين .)2119 .)علم النفس االرتقائي )سيكولوجية الطفولة

والمراهقة (، عمان :دار الفكر .

- محمد ، محمد جاسم . )2114 .) علم النفس التربوي وتطبيقاته ، عمان : دار

الثقافة للنشر والتوزيع .

- محمد ، شذى عبد الباقي وعيسى ،مصطفى محمد .)2111.)اتجاهات حديثة في

علم النفس المعرفي ،ط1، عمان :دار المسيرة للنشر والتوزيع .

- محمود ،سمير يونس .)2117 .)اإلدراك االجتماعي لدى األطفال العدوانيين وغير

العدوانيين دراسة مقارنة ، مجلة آداب الرافدين ، العدد 25، ص 485-513.

- ملحم ، سامي .)2111 .)مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،ط1 ،عمان :دار

المسيرة للنشر والتوزيع .

- -------- .)2119 .)القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، عمان :دار المسيرة .

- الهنداوي ، علي فالح .)2111 .)علم النفس النمو الطفولة والمراهقة ،اإلمارات

العربية المتحدة : دار الكتاب الجامعي .

- -Alder ,Ronald.(1999).On line encyclopedia :Encarta .Cumby

Ronald Alder --

-Augustinos, M.; Walker, I. &

Donaghue, N. (2006). Social

Cognition an Integrated Introduction. London: SagePublications Ltd.

ISBN 0-7619-4218-1.

--Bartlett ,F C.(1932).Remembering: A Study in Experimental and

Social Psychology Cambridge ,England: Cambridge University

press.

-Bernstein &R. Nash. (1999) Board lieu, 'Habitués', and Educational

Research: Is it all worth the candle? British Journal of Sociology of

Education Volume 20, Issue 2,

-Brown,F.(1983) Principles of Education and Psychology Testing

John Weily&Sone Ink, New York,USA.

-Coie, J.D.& Pennington, B.F.(1976).Children’s perception of

deviance and disorder. Child Development,47,400-413.

-Fiske, S.T.; Taylor, S.E. (1991). Social Cognition. McGraw-Hill,

Inc.

- Gronland,N.(1981).Measurement & Evaluation in teaching (4th

ED)Macmillan pub com.NY.USA.

-Kelley, H. H. (1972). Attribution in social interaction, In E. E.

Jones, D.E. Kanouse, H. H. Kelley, R. E. Nesbit, S. Valins

and Weiner (eds.), Attribution: Perceiving the causes of behavior

(pp.-= 1-26), Morristown, NJ: General Learning Press.

- Mayer, R.E.(1983)The promise of Cognitive Psychology

,Sarancisco, w .H. Freeman

-Markus, H. (1977). Self-schemata and processing information

about the self. Journal of Personality and Social Psychology35, 63-

-Morphy ,M.(1988).Psychological Testing :Principles& Application,

New York.Mc Graw, Hilling, USA. Journal of Abnormal and Social

Psychology,Vol.51

-Piaget,J.(1928)The Child Conception of the World, London:

Rutledge and Keg an Paul.

---------.(1943). Children Conception of Pftysical ausality: Acritical

Summary in Journal of genetic Psychology, Vo.(63).Edited by

Cart Murchison, U.S.A.

- Rumelhart ,D.E.& Ortony ,A.(1977).The Representation of

knowledge in memory .In R.C. Anderson ,R.C. Spiro, &W.E.

Montague (Eds), Schooling and the Acquision of knowledge , Hill

sadly ,NJ :Erlbaum ,(99-135).

-Striano, T., ed. Social Cognition: Development, Neuroscience and

Autism. Wiley Blackwell. ISBN 1405162171

-Weiner, B. (1979). A theory of motivation for some classroom

experiences. Journal of Psychology.

------------, B. (1986). An attribution theory of emotion and

motivation, New York: Springer--Velar Educational Psychology,

,3-25.

- Woolfolk, Anita.(1990).Educational Psychology ,Baw Jersey -

Hill ,Engle wood Cliffs. - prentice

- Younger, Alastair J &Boyke ,Kelly A.(1987). Child Development

,by The Society for Research in Child Development ,ink.

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
زهرة موسى جعفر, “Social cognitive schemes (aggressive and withdrawn behavior) in children and adolescents (3-6)”, jfath, vol. 18, no. 4, pp. 1–34, Aug. 2023.