Measuring the total judgment of the students of the Institute of Fine Arts in Diyala

Authors

  • Mahmoud Hammadi is back كلية الفنون الجميلة /جامعة ديالى

Keywords:

قياس الحكم الجمالي

Abstract

This research aims at measuring the aesthetic judgment
among the students of the institute of fine arts in Diyala. The
sample of the research paper amounts to 470 students. The
researcher has selected randomly the samples from both
genders. The descriptive approach has been conducted
whereas the tool of the research has been a standardized

References

-ا ااا والب، حلاااد سااا يد ،ع اااا الااانفس الفناااي، كاااا ب الت ااايا ال اااالي

، غدا ،ال راق 0994

-ا ساايني،غ ليما،لر ل ا ااي ااا ر،الفااب يااي عصاار ال ااا ، ساام ، ا

الح ا 0970

-ا يارا، ح لاي كار،ي ساف الالاال اعا هاا ا اذاهبها ، ا قبااء ل كباعا

االنشر ،القاهرا ،0991

-ا اا اا، حلااد ع ااي ،ي سااف الالااال انشااأا الفناا ا الالي اا ،و0 ، ا

الل ا يااسمند ،0977

-ا ا شيخ ، اساليب اعباد الهاا ي عادلي،نظر اا ياي ع اا الالاال،،و0

متب اللاتلب ال ر ي ل نشر ،علاا،4400

-ااحلااااد،ا ل اع ااااي نصاااا ،سااااا م ي اا اك،و0 ، كااااا ب ا

ش 0999

-بي،ش اا عبد الخال الشمل الالالي،الخصاائص الشام ي قياساها ااثار

لغيرهااااااااا ع اااااااا ااااااااا ااسااااااااتاا الالالياااااااا ، سااااااااال ا سااااااااتير

)غير نش ا(،الاا التمن ي غدا0991

-ا ي ،الفب ابرا،لر ل و ر ا ا راهيا،القاهرا 0991

-حسب ،صالح ا ايد اهيب، ع ا النفس ال ام كب الت يا ال الي، غادا ،

-صالح،احلد و ي ،ع ا النفس التار بي ،و0، 0974

-ا ح،احلااد عز ،اصاا ل ع ااا الاانفس،و04 اللمتااب اللصااري الحااد ث،

ااسمند ،0979

-الر ي ي،و ناب اساا ، نااء قياا لاحماام الالاليا ياي الرساا لاد و با

اللرح ا الثان ا ، ساالا ا ساتير )غيار نشا ا( ، يا التر يا ااساساي ياي

ا ال ،ال راق

-يراا،عفاااااااااااف،ساااااااااايم ي التااااااااااذاق الفنااااااااااي، متباااااااااا اانا اااااااااا

اللصر ،القاهرا،0999

-كر ،ا يرا ح لي،ي سف الالال،الهير اللصر ل متال القاهرا ،0910

-كر،ا ياارا ح لااي،ي سااف الالااال ااب اياواا ا الاا سااا لر، ا الثقاياا

القاهرا،0970

-حلد،حيب ي،اللدال ال ع ا الالال ،و0 ،ا صفاء ،علاا اا ا

-سااف،عقيل هاادي،الالالياا اايب الااذاق االفماار ، و0 كب اا ساا ل

الفني الحد ث ، غدا ،0911

-عبد لرحيا،و ا،اللدال ال ع ا النفس، ا الل ا ف ، صر،0914

-س قي، لال،ذايرا ع م النفس،القاهرا، كب ااهرام 0911

-ساا ،يداء حساايب،اغيث، ا اا ااد ،ع ااا الالااال ل فناا ا التكبيقياا ،و0

- حناا ا ، صااري عبااد الحليااد،ساايم ي التااذاق الفنااي ، ا الل ااا ف

،القاهرا 0910.

- اليس، حلد،لذاق الفب، ا الل ا ف،القاهرا ،0990.

س د، ال،اللر ب يي ع ا النفس ،القاهرا ‘ ا الفمر ال ر ي،0910.

سايت لنتيز، يرام‘النقاد الفناي ‘لر لا و ر اا ياؤا ،الل سا ع ال ر اي

ل د اسا االنشر ، ،0970.

عكي ، حسب،لذاق الفب، ا الل ا ف ،القاهرا،0990.

عبااد الحليد،شااا ر‘التفضاايل الالااالي، اساا ساايم ي التااذاق الفنااي

، كا ب الم ا ،4440.

غاااارال ، سااااف ا يفاااا ،اللاااادال ل تااااذاق االنقااااد الفنااااي، ا اسااااا

،الر اض،4440

-القااد اللفت حاا ،التر ياا الفنياا اورائ لد سااها،الكب اا ااال ،علاااا،ام

السلاق.

-قكا ي ، سف،سيم ي الات ا االت ايا الصافي،و4 ،ا الشاراق ل نشار

علاا ،0919.

-ا ف ل،الفب لر ل ‘عا ل صكف ، ا النهض ،4440.

-ن يل ، حلد ااااراا ، ادال الا نااهج البحاث ياي التر يا اع اا الانفس

،و0 ،ا اللسيرا ،علاا ،اا ا 4404.

-ا ير،سناء عبد الصلد،) رناا ج ل يلاي ايا انلا ذا اا وان لتكا ر

ااحمااام الالالياا يااي الرسااا لااد و باا اللرح اا الثان اا ( اوراحاا تاا اه

غير نش ا، ا ال ،4401.

المراجع االجنبية

-Day Michael (1997)journal of AestheticEducation,vol,21

summer

-Rosenthl ,yadin(1996) Dictionary of progress ph ilosofy

,nscompress ,London

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
عاد محمود حمادي, “Measuring the total judgment of the students of the Institute of Fine Arts in Diyala”, jfath, vol. 19, no. 1, pp. 1–13, Aug. 2023.