The teaching skills of history teachers in the preparatory stage and their relationship to the achievement of their students
Keywords:
المهارات التدريسيةAbstract
Teaching skills and students achievements have great
importance for the history teachers therefore , the current
study aims at knowing (the level of performance for the
history teachers of the teaching skills and its relation
731
with their students' achievements). The descriptive
method is used with (correlations style) and the sample is
(38) teachers. The tool is checklist observation to measure
the level of performance for history teachers with
depending on students' achievements in ministerial
examination. The most results signify that there are
differences level of performance for history teachers as
(weak ,accepted ,and medium ), and there is a statistically
significant differences among the level of the performance
for history teachers in each aspect of teaching skills and for
total performance and the medium of students'
achievements, also there is a positive correlation between
the performance and achievements refering to history
teachers.
References
* ابو لبدة , سبع محمود ) 9138 : ) مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي
,ط8 , جمعية عمال المطابع التعاونية , عمان , االردن .
* احمد , حازم محمد , وصاحب اسعد ويس ) 8098 " : ) اسباب تدني
مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين
والمدرسات والطلبة " , المجلد ) 3 , ) العدد ) 83, ) السنة الثامنة , كلية
التربية - سامراء , جامعة تكريت .
* االمين , شاكر محمود, واخرون ) 9133 : ) طرائق تدريس المواد
االجتماعية للصفين الرابع والخامس معاهد اعداد المعلمين, ط8, مطبعة منير,
بغداد , العراق.
* البياتي , عبد الجبار توفيق , وزكريا ا ناتيوس ) 9199 : ) االحصاء
الوصفي االستداللي في التربية وعلم النفس ,دار الكتب , بغداد ,العراق.
* البياتي , عبد الجبار توفيق ) 8003 : ) االحصاء وتطبيقاته في العلوم
التربوية والنفسية , دار ا راء للنشر والتوزيع , عمان , االردن .
* جابر , عبد الحميد جابر ) 8000 : ) مدرس القرن الحادي والعشرين الفعال
, دار الفكر العربي , القاهرة , مصر .
* جري , خضير عباس ) 8001 " : ) تقويم اداء معلم التاريخ في وء
كفاياتهم التعليمية واقتراح برنامج لتطويرهم " , رسالة ماجستير)فير
منشورة(, كلية التربية- ابن رشد , جامعة بغداد , العراق .
* الجنابي , داود عثمان ) 8008 " : ) الكفايات التدريسية الالزمة لمدرسي
الكيمياء في المرحلة المتوسطة وعالقتها بحافز التحصيل لدى طلبتهم " , كلية
التربية االساسية , جامعة ديالى , العراق .
* الحاللي , لمعان مصطفى ) 8099 : ) التحصيل الدراسي , دار المسيرة
للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , االردن .
* الدوري , عبد العزيز ) 9180 : ) نشأة علم التاريخ عند العرب , مطبعة
بيروت , لبنان .
* الراوي , خاشع محمود ) 8000 : ) المدخل الى االحصاء , ط8 , مطبعة
جامعة الموصل , العراق .
* الزوبعي , عبد الجليل , واخرون ) 9139 : ) االختبارات والمقاييس النفسية
, مطبعة جامعة الموصل , العراق .
* الزوبعي , عبد الجليل , ومحمد احمد الغنام ) 9139 : ) مناهج البحث في
التربية ,مطبعة بغداد , العراق .
* الزيدي , فا ل علوان ) 8099 " : ) الكفايات التدريسية لمدرسي التربية
الريا ية وعالقتها في اكتساب بع المهارات الحركية للطلبة في المدارس
المتوسطة " , رسالة ماجستير)فير منشورة( , كلية التربية االساسية , جامعة
ديالى , العراق .
* سلطان , حنان , وفانم العبيدي ) 9131 : ) اساسيات البحث العلمي بين
النظرية والتطبيق ,دار العلوم والنشر , القاهرة , مصر .
* صابر , فاطمة عوض , وميرفت علي خفاجة ) 8008 : ) اسس ومبادئ
البحث العلمي , مكتبة االشعاع , االسكندرية , مصر .
* عبد اللطيف , سليمان بن عبد العزيز ) 8008 : ) المرشد لمعلمي صعوبات
التعلم , وزارة المعارف , الرياض , المملكة العربية السعودية .
* العزاوي , محمد عدنان ) 8098 " : ) تقويم اداء مدرسي التاريخ للمرحلة
االعدادية في وء مهارات تدريس التاريخ ",رسالة ماجستير)فير منشورة( ,
كلية التربية للعلوم االنسانية , جامعة ديالى , العراق .
* العساف , صالح بن حمد ) 8008 :) المدخل الى البحث في العلوم
السلوكية,ط1 , مكتبة العبيكان , الرياض , المملكة العربية السعودية .
* عطية , محسن علي , وعبد الرحمن الهاشمي) 3118 : ) التربية العملية
وتطبيقها في اعداد معلم المستقبل, دار المناهج للنشروالتوزيع,عمان,االردن.
* عطية , محسن علي) 3101 : ) البحث العلمي في التربية , دار المناهج
للنشر والتوزيع , عمان , االردن .
* العنبكي ,عبد الرزاق عبدهللا ) 9111 ":) تقويم اداء مدرسي التاريخ للمرحلة
الثانوية في وء المهارات التدريسية وبناء برنامج لتنميته " ,اطروحة دكتوراه
)فير منشورة(,كلية التربية-ابن رشد, جامعة بغداد, العراق.
* فان دالين , ديويولد ) 9131 : ) مناهج البحث في التربية وعلم النفس ,
ترجمة نبيل نوفل واخرون , ط8 , مكتبة االنجلو , القاهرة , مصر .
* الفتالوي , سهيلة كاظم ) 9139 " : ) الكفاءات التدريسية الالزمة لمدرسي
التاريخ في المرحلة الثانوية " , رسالة ماجستير )فير منشورة( ,كلية التربية –
ابن رشد , جامعة بغداد , العراق .
* القدمي , علي حسين راجح ) 9118": ) الكفايات التدريسية الالزمة لمدرس
التاريخ في المرحلة الثانوية ", رسالة ماجستير )فير منشورة( , كلية التربية –
ابن رشد , جامعة بغداد , العراق .
* اللقاني ,احمد حسين, وبرنس ر وان ) 9191 : ) تدريس المواد االجتماعية
عالم الكتب , القاهرة , مصر .
* محمد ,حسن عالوي, ومحمد ر وان ) 9133 :) القياس في التربية
الريا ية وعلم النفس الريا ي , دار الفكر العربي , القاهرة , مصر .
* المشهداني , كامل علوان , واخرون ) 8098 : ) االختبارات االحصائية ,
شركة دار بابل للطباعة والنشر , بغداد , العراق .
* المنيزل , عبد هللا فالح , وعدنان يوسف العتوم )8090 : ) مناهج البحث
في العلوم التربوية والنفسية , ا راء للنشر والتوزيع , عمان , االردن .
* وزارة التربية ) 8001:) مؤشرات وانجازات, مطبعة الوزارة, بغداد,
العراق.
* وكاع , عبد الحسن عطا هللا ) 8098": ) صعوبات تدريس مادة تاريخ
الوطن العربي الحديث والمعاصر للصف السادس االدبي" , مجلة الدراسات
التاريخية والحضارية - مجلة علمية محكمة , المجلد )1 , )العدد )91. )
* Hattie , John (2008) : Visibl Learning , A synthesis of over
Meta – Analyses Relating to Achievement , NY
* Lindquist ,E ,F (1980) : Statistical Analysis in
Educational Research , Boston HougtonMiffan .
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 عبد الرزاق عبد هللا زيدان العنبكي، أحمد شاكر مزهر الكريطي

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.