تأثير تمرينات بأسلوب التنافس الجماعي في تعلم مهارتي الدحرجة والمنولة والاحتفاظ بالكرة

المؤلفون

  • ليث ابراهيم جاسم كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى
  • احمد سعد خليل

الملخص

الفصل الأول من هذه الدراسة هو مقدمة وأهمية
الدراسة في تعلم مهارات دحرجة الكرة وتمريرها وإمساكها بالكرة
كرة القدم باستخدام طريقة المنافسة الجماعية. المشكلة أن هذا
تتناول الدراسة عدم استخدام هذه الطريقة في تعليم المهارات
كرة القدم في منهج الصف الأول في كلية الرياضة
التربية جامعة ديالى. الهدف من الدراسة هو التحقيق
أثر استخدام المنافسة الجماعية في تعلم تلك المهارات على
طلاب الصف الأول في كلية التربية الرياضية ،
جامعة ديالى. وتناول الفصل الثاني النظري
إطار الدراسة والمهارات المختارة في الدراسة كذلك
دراسات مماثلة.
استخدم الباحث المنهج التجريبي في الدراسة على عينة من
20 طالبا من الصف الأول بواقع 12 وحدة تعليمية 90 دقيقة لكل منهم.
الفصل الرابع تضمن النتائج في الرسوم البيانية التي تم تحليلها و
ناقش باستخدام الأساليب العلمية والإحصائية المناسبة.
في ضوء نتائج الدراسة توصل الباحث الى
الاستنتاجات التالية:
1. المنافسة الجماعية لها تأثير إيجابي على تعلم التدوير ،
التمرير والاحتفاظ بالكرة في كرة القدم.
وفي ضوء الاستنتاجات أوصت الباحثة بما يلي:
1. استخدام المنافسة الجماعية في تعلم مهارات أخرى في كرة القدم
مع مختلف الفئات العمرية.
2. إجراء نفس الدراسة على الرياضات المختلفة.
3. دراسة أثر الأساليب الأخرى في تعلم المهارات الأساسية في
كرة القدم.

المراجع

 ثض١ٕخ ػجذ اٌخبٌك ؛ رؤص١ش اعٍٛة اٌ زؼٍُ اٌزٕبفغ ٟ ف ٟ اٌزؾص ١ ًاٌّؼشف ٟ ٚاالداء اٌّٙ بسٞ

ٚاالٔغ بص ٌفؼبٌ١ خ سِ ٟ اٌم شح )ثؾ ش ِٕش ٛس, وٍ١ خ اٌزشث١ خ االعبع ١خ, عبِؼ خ د٠ بٌٝ, ِغٍ خ

اٌفزؼ,0260. )

 ؽغٓ ع١ذ ِؼٛض ؛ وشح اٌغٍخ ٌٍغّ١غ . اٌمب٘شح : داس اٌفىش اٌؼشثٟ ، 6002.

 ػجبط اؽّذ ص بٌؼ : غشائ ك اٌز ذس٠ظ ف ٟ اٌزشث١ خ اٌش٠بظ ١خ, غ0 .اٌّٛص ً: داس اٌىز ت

ٌٍطجبػخ ٚإٌشش, 0222.

 ػجذ ػٍٟ ٔص١ف، ٚلبعُ ؽغٓ ؽغ١ٓ؛ ِجبدئ ػٍُ اٌز ذس٠ت اٌش٠بظ ٟ ، غ6 . اٌّٛص ً :

داس اٌىزت ٌٍطجبػخ ٚإٌشش، 6000.

 ػذٔبْ ػجذ اٌىش٠ِ ُؾّٛد ؛ اصش اعزخذاَ اعٍٛة اٌزؼٍُ اٌزؼبٟٚٔ فٟ رؾص١ ًغالة

اٌصف اٌشاثغ اٌؼبَ فٟ ِبدح االدة ٚإٌصٛح . سعبٌخ ِبعغز١ش ، وٍ١خ اٌزشث١خ / اثٓ سشذ ،

عبِؼخ ثغذاد ، 0223.

 غبدح ِؤ٠ذ شٙبة ؛ رصّ١ ُاٌؼبة صغ١شح ثبعزخذاَ اعبٌ١ت اٌزٕبفظ ٚ رؤص١ش٘ب ف ٟ رط ٛ٠ش

ٚاؽزفبظ ِغزٜٛ االداء اٌفٕٟ ٚاٌزفى١ ش االث ذاػٟ ػٍ ٝ ثغ بغ اٌؾشو بد االسظ ١خ ف ٟ اٌغّٕبع زه

)اغشٚؽخ دوزٛساٖ ,وٍ١خ اٌزشث١خ اٌش٠بظ١خ ,عبِؼخ ثغذاد ,0220 )ح31.

 لبعُ ٌضاَ صجش؛ ِٛظٛػبد فٟ اٌزؼٍُ اٌؾشوٟ . ثغذاد : عبِؼخ ثغذاد، 0225.

 ٌّٝ اٌش١خٍٟ ؛ رؤص١ش اعٍٛثٟ اٌزٕبفظ اٌزارٟ ٚاٌغّبػٟ ٌزٚٞ االعزمالي ِمبثً االػزّبد

ػٍٝ اٌّغبي االدساوٟ فٟ رؼٍُ ٚاؽزفبظ ثؼط اٌّٙبساد االعبع١خ ثىشح اٌطبئشح.)اغشٚؽخ

دوزٛساٖ وٍ١خ اٌزشث١خ اٌش٠بظ١خ ٌٍجٕبد ,عبِؼخ ثغذاد ,0221.)

 دمحم اؽّذ عٍ١ّبْ ؛ اصش رؼٍ١ ُاٌّجزذئ١ ٓفٟ وشح اٌ١ذ ثبعزخذاَ غش٠مخ إٌّبفغبد اٌغّبػ١خ .

ِغّٛػخ سعبئً اٌّبعغز١ش ٚاٌذوزٛساٖ فٟ اٌزشث١خ اٌش٠بظ١خ . ثغذاد : ِطجؼخ اٌشٚاد ، 6006.

 دمحم ؽغٓ ػالٚٞ؛ ِذخً ف ٟ ػٍ ُ اٌ ٕفظ اٌش٠بظ ٟ,غ6 .اٌم ب٘شح : ِشو ض اٌىز بة ٌٍٕش ش,

. 6000

 دمحم صجؾٟ ؽغبٔ١ٓ؛ اٌم١بط ٚاٌزمٛ٠ ُفٟ اٌزشث١خ اٌجذٔ١خ، غ3 ،ط6. اٌمب٘شح: داس اٌفىش

اٌؼشثٟ، 6005.

ِ صطفٝ اٌغب٠ؼ دمحم ؛ ارغب٘بد ؽذ٠ضخ فٟ رذس٠ظ اٌزشث١خ اٌجذٔ١خ اٌش٠بظ١خ، غ . اٌمب٘شح:

ِطجؼخ االشؼبع اٌفٕ١خ ، 0226.

ِ فزٟ إثشا٘١ ُ؛ اٌذفبع ٌجٕبء اٌٙغَٛ فٟ وشح اٌمذَ. اٌمب٘شح: داس اٌفىش اٌؼشثٟ،6002.

ٔ ج١ِ ًؾّٛد شبوش؛ ِؼبٌُ اٌؾشوخ. اٌش٠بظ١خ ٚإٌفغ١خ ٚاٌّؼشف١خ، غ6. اٌؼشاق: ِطجؼخ

اٌّزٕجٟ، 0221.

ٚ ع١ِ ٗؾغٛة ؛ غشائك اٌجؾش اٌؼٍّٟ ِٕٚب٘غٗ . اٌّٛصً: داس اٌىزت ٌٍطجبػخ ٚإٌش ش،

.6000

انًصبدر األجنبُت:

 Samnclson , Boh . Back to the Bcginning Avcom bublishing ( vol .

swo, I . V . S . A . 1997 ).

 Schmidt , A. Richard , and Tiothy , D.Lee : Motorcontrol and

learning : ( 3 rded , Human kinetics , 1999 ) ..

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ليث ابراهيم جاسم و احمد سعد خليل, "تأثير تمرينات بأسلوب التنافس الجماعي في تعلم مهارتي الدحرجة والمنولة والاحتفاظ بالكرة", jfath, م 19, عدد 2, ص 1–14, 2023.