صعوبات التعلم لدى اطفال الرياض
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/69الملخص
حعخبز ؿععباتث لتعخع م عل لتالؼعالاث لتخزابلعت لتألتؿعت ات عت الث راععت حزابلعت ت ظع ت
لصخالتع ت تظزل تخشللد رعدل لتخلا ذ لتذلل لعتتبن ل ؿعباتث لتخع م ل ت ة ر عظعم لتالعبل
لتدرلط ت تعضشهم لتدرلطي، حازلر رطبا م في لتـف لتدرلطي ، الت لضع م لا لخبلء عبن ع
لت ـبل لتدرلط ت لتعت لت لتالنتهش لتعت لت فالن م ل لخأخز ن فعي حع عم لتاعلاأ، ر لا حنالعب تعدل م
طعع بتت لطععخعالتل لت غععت، ر لتععذلل لبلص ععبن ؿعععبات اتتغععت فععي حع ععم لتاععزلءة، ر لتا ععتأ اععبعق
لتعال تث لتغظتا ت، اؼال عتأ لعضش ن ععل لتعخع م اتاطعتت ل لتالعخعت ة ع رت عم ت ظعبل خأل ع ل
عا عت، تاعن م لخأل عبن ععل تظعتلزهم ل ؼع بن فعي لتعخع م اطعبت ألخ عت.. لا لتع لضالع ا عن م
صال عت ظ ز لعد ع ى للاقل هب لتخبتعد ر للاتغزلف في تالب لتادرلث لتالألخ ت .
ْذف انجحج :ل دف لتبغذ لتغتتي لتى لتاؼف لتالباز عل ؿعباتث لتخع م تدى لم عتل لتزلعتف
. ل لت دف لعلا ه لػخاج لت زك تث لتـ زلت للاح ت :
1.لا حبصد فعز الث لاتعت عـعتل ت عنعد ظعخبى 5 ) ،،،فعي ؿععباتث لتعخع م تعدى لم عتل
لتزلتف ع ى فق خغ ز لتضنض اكبر ،لتتد ( .
2.لا حبصد فعز الث لاتعت عـعتل ت عنعد ظعخبى 5 ) ،،،فعي ؿععباتث لتعخع م تعدى لم عتل
لتزلتف ع ى فق خغ ز حزح ل لتط ل ا ل لخبح .
قد ا نج لتنختلش صب لكطزل ؿعباتث لتخع م ا ل لم تل لتزلتف للا لت هذل للاكعطزل لا
لخأرز االخغ ز لتضنض ل حزح ل لتط ل لتعبلا اع ل للاخعبة لاخعبلث ل لخعأرز االظعخبى حغـع ل
للاأ ل للا لتدرلطي .
المراجع
ط التن ، دمحم ، ععت ل ، عبعد الله 5،،2 )قـعبر اععق لتال عترلث للاكت لال عت لام عتل
لتز كت ، اغذ نؼبر في لتالض ت لتالـزلت ت درلطتث لتن ظ ت ، ع 4٣ ، لتالض د لتألعت ض عؼعز
.
عبل ,لعالد 1994 )لتخعزف لتالباز ع ى ؿععباتث لتعخع م لتنالتل عت تعدى للام عتل فعي
زع ت عت قبعل لتالدرطعت ، لتالعبحالز لتع العي لتزعتتي تالع عد لتدرلطعتث لتع عت ت ط بتعت اضت ععت عع ل
ػالض .
األغ ، ل زة م 11،2 )اعق فػعزلث ؿععباتث لتعخع م علاقخ عت اال عبأ لتعذلث
تدى ع نت ل لم تل لتز كت ، رطتتت تصظخ ز غ ز نؼبرة ، صت ععت لأ لتاعزى ،ك عت لتخزا عت ،
ات لتالاز ت .
لاب فألز ، غظتن 2،،2 )ؿعباتث لتخع م علاص ت ، نؼبرلث صت عت ؼعق ، ك عت
لتخزا ت .
لتضعزلط ،عبعد لتنتؿعز ، لخعز ن 9،،2 )ع عم ت عض لتط عل غ عز لتععت ، م2 ،لر
ظ زة ، عالتن .
لتظتهز ، سكزلت دمحم لخعز ن ، 2،،2 )لتا عتص لتخاعبلم فعي لتخزا عت ، لتعدلر لتع ال عت
ت نؼز لتخبسل ، للاؿدلر لتزتتي ، عالتن ، للار ن .
عععب ة ، لعالععد ، اععت ، فخغععي ، 1992 )لطتطعع تث لتبغععذ لتع الععي فععي لتخزا ععت
لتع بأ للاتظتت ت ، م2 ،لراد ، اخبت لتانتتي .
سلرة لتخزا ععت ، 5،،2 )لتالدلزلععت لتعت ععت ت خع عع م لتعععتأ ، دلزلععت رلععتف للام ععتل
لتنظألت لتالعدتت تنظتأ رلتف للام تل تعتأ 1921 )م2 ، اغدل
لتنب تن, بطععى 4،،2 )لطتطعع تث لتا ععتص فععي لتع ععبأ لتظعع بك ت , لر لتؼععز ,م1
,عالتن.
ععب ة ، رعالعد طع التن 1999 .)لتا عتص لتخاعبلم فعي لتعال عت لتخدرلظع ت. للإؿعدلر3 ،
لر لا ل ، رراد .
لتشلتث ، فخغي 199٣ )ؿععباتث لتعخع م للاطعض لتنظزلعت لتخؼأل ـع ت لتعلاص عت ،
لر لتنؼز ت ضت عتث ، لتاتهزة ، ـز .
لتظعع د ، لتظعع د عبععد لتغال ععد طعع التن ،،،2 )ؿعععباتث لتععخع م حترلأل ععت ، ب ععت ،
حؼأل ـ ت ، علاص ت ، م1 ، لر لت از لتعزاي لتاتهزة .
لتؼععزقت ، لتععبر 19٣4 )لتعال ععتث لتالعزف ععت حنععت ل لتالع ب ععتث ، اخبععت للاتض ععب
لتالـزلت ، لتاتهزة .
كت عل ، عبعد لتبهعت دمحم 1999 )لتخع ع م لتعلاصعي ، م1 ،اخبعت لتن لعت لتالـعزلت
،لتاتهزة .
لاب فألز ، غظتن 4،،2 )لتخزا ت لتألتؿت اتتط ل ، نؼبرلث صت ععت ؼعق ، ؼعق
.
لتظععزمت ، سلععتن لعالععد 1992 )لتالعععتقبن لكت لال ععت طعع بك ت ، اخبععت لتـعع غتث
لتذهب ت ، لتزلتف .
ك عععزك ك عععج 19٣٣ )ؿععععباتث لتعععخع م للاكت لال عععت لتنالتل عععت ، حزصالعععت سلعععدلن
لتظزمت ، عبد لتعشلش ، لتظزمت ، اخبت لتـ غتث لتذهب ت ، لتزلتف
ػت ع ، دمحم عبد الله ، لتـغت لتن ظع ت ، com.jeeran.shadiataya.www
غالب ، لت ج 2،،2 )اعق طالتث لتؼألـع ت لتال عترلث للاصخالتع عت تعدى للام عتل
ل ا ؿعباتث لتخع م ، رطتتت تصظخ ز غ عز نؼعبرة ، صت ععت ا عز ث ، ك عت للا ل ، قظعم
ع م لتن ض .
لت بلد ، دمحم ، ازل ش لتخدخل لتالباز ، نخدى لتأل ش لتعزاي .
لتط ل ،دمحم عبد لتظتهز 1996 )ؼالاث للاانتء علاص ت عل لتضنع ل لتعى لتالزلهعق
، م1 لر لتالعزفت لتضت ع ت .
لتألط ععل ، صالععتل لتغدلععد ، نععى 1992 )لتالععدخل لتععى لتخزا ععت لتألتؿععت ، لتطبعععت
للا تى ، لتابلج ، اخل لت لاط ت نؼز .
عبد لتزع م ، فخغي لتظ د 19٣2 )طع ابتبص ت للام عتل غ عز لتععت ل ل لطعخزلح ض تث
لتخزا ت لتألتؿت م2 ، لر لتا م ، لتابلج .
اخعل للاتالعتء للاصخالعتعي ،،،2 )للاكعطزلاتث لتن ظع ت فعي لتط بتعت لتالزلهاعت ،
ط ظ ت حؼأل ؾ للاكطزلاتث لتن ظ ت ، لتالض د للا ل ، لتابلج
كت عل ، ـععط ى دمحم ،199 )ا عتص حاععدلز طع بك لتخ ال ععذ ت عزس عععتلاث ؿعععباتث
لتخع م ، م1 ،طبعت للاتض ب لتالـزلت ، لتاتهزة .
ععت ل ، عبعد الله ، ؿعتف نتس، كالعتل 5،،2 )قـعبر اععق لتال عترلث قبعل للاكت لال عت
تط ل لتز كت ؿعباتث لتخع م للاكت لال ت لتلاعات ، لتالفحالز لتظنب لتزتتذ عؼز تا ت لتخزا عت
، صت عت ع بلن .
Feder,k,and kerr,(1996) Aspects of motor performance and
preacademic lerning Canadian journal of occupational therapy.
Torgesen , J(2003) Empirical and Theroretical support for direct
diagnosis of learning disabilities florida .state university
Dawas ,R.M.(1997) Fundamentals of Attiude Measurement
,John wily & sons ,New York
Bateman.B.D.(1989) AN Education view of dignoctic approach
to learning disorders .in Hellmath lerning disorders seatle seatle :speshal
,child.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 اسماء عبد الجبار سلمان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.