صعوبات التعلم لدى اطفال الرياض
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/69الملخص
حعخبز ؿععباتث لتعخع م عل لتالؼعالاث لتخزابلعت لتألتؿعت ات عت الث راععت حزابلعت ت ظع ت
لصخالتع ت تظزل تخشللد رعدل لتخلا ذ لتذلل لعتتبن ل ؿعباتث لتخع م ل ت ة ر عظعم لتالعبل
لتدرلط ت تعضشهم لتدرلطي، حازلر رطبا م في لتـف لتدرلطي ، الت لضع م لا لخبلء عبن ع
لت ـبل لتدرلط ت لتعت لت لتالنتهش لتعت لت فالن م ل لخأخز ن فعي حع عم لتاعلاأ، ر لا حنالعب تعدل م
طعع بتت لطععخعالتل لت غععت، ر لتععذلل لبلص ععبن ؿعععبات اتتغععت فععي حع ععم لتاععزلءة، ر لتا ععتأ اععبعق
لتعال تث لتغظتا ت، اؼال عتأ لعضش ن ععل لتعخع م اتاطعتت ل لتالعخعت ة ع رت عم ت ظعبل خأل ع ل
عا عت، تاعن م لخأل عبن ععل تظعتلزهم ل ؼع بن فعي لتعخع م اطعبت ألخ عت.. لا لتع لضالع ا عن م
صال عت ظ ز لعد ع ى للاقل هب لتخبتعد ر للاتغزلف في تالب لتادرلث لتالألخ ت .
ْذف انجحج :ل دف لتبغذ لتغتتي لتى لتاؼف لتالباز عل ؿعباتث لتخع م تدى لم عتل لتزلعتف
. ل لت دف لعلا ه لػخاج لت زك تث لتـ زلت للاح ت :
1.لا حبصد فعز الث لاتعت عـعتل ت عنعد ظعخبى 5 ) ،،،فعي ؿععباتث لتعخع م تعدى لم عتل
لتزلتف ع ى فق خغ ز لتضنض اكبر ،لتتد ( .
2.لا حبصد فعز الث لاتعت عـعتل ت عنعد ظعخبى 5 ) ،،،فعي ؿععباتث لتعخع م تعدى لم عتل
لتزلتف ع ى فق خغ ز حزح ل لتط ل ا ل لخبح .
قد ا نج لتنختلش صب لكطزل ؿعباتث لتخع م ا ل لم تل لتزلتف للا لت هذل للاكعطزل لا
لخأرز االخغ ز لتضنض ل حزح ل لتط ل لتعبلا اع ل للاخعبة لاخعبلث ل لخعأرز االظعخبى حغـع ل
للاأ ل للا لتدرلطي .
المراجع
ط التن ، دمحم ، ععت ل ، عبعد الله 5،،2 )قـعبر اععق لتال عترلث للاكت لال عت لام عتل
لتز كت ، اغذ نؼبر في لتالض ت لتالـزلت ت درلطتث لتن ظ ت ، ع 4٣ ، لتالض د لتألعت ض عؼعز
.
عبل ,لعالد 1994 )لتخعزف لتالباز ع ى ؿععباتث لتعخع م لتنالتل عت تعدى للام عتل فعي
زع ت عت قبعل لتالدرطعت ، لتالعبحالز لتع العي لتزعتتي تالع عد لتدرلطعتث لتع عت ت ط بتعت اضت ععت عع ل
ػالض .
األغ ، ل زة م 11،2 )اعق فػعزلث ؿععباتث لتعخع م علاقخ عت اال عبأ لتعذلث
تدى ع نت ل لم تل لتز كت ، رطتتت تصظخ ز غ ز نؼبرة ، صت ععت لأ لتاعزى ،ك عت لتخزا عت ،
ات لتالاز ت .
لاب فألز ، غظتن 2،،2 )ؿعباتث لتخع م علاص ت ، نؼبرلث صت عت ؼعق ، ك عت
لتخزا ت .
لتضعزلط ،عبعد لتنتؿعز ، لخعز ن 9،،2 )ع عم ت عض لتط عل غ عز لتععت ، م2 ،لر
ظ زة ، عالتن .
لتظتهز ، سكزلت دمحم لخعز ن ، 2،،2 )لتا عتص لتخاعبلم فعي لتخزا عت ، لتعدلر لتع ال عت
ت نؼز لتخبسل ، للاؿدلر لتزتتي ، عالتن ، للار ن .
عععب ة ، لعالععد ، اععت ، فخغععي ، 1992 )لطتطعع تث لتبغععذ لتع الععي فععي لتخزا ععت
لتع بأ للاتظتت ت ، م2 ،لراد ، اخبت لتانتتي .
سلرة لتخزا ععت ، 5،،2 )لتالدلزلععت لتعت ععت ت خع عع م لتعععتأ ، دلزلععت رلععتف للام ععتل
لتنظألت لتالعدتت تنظتأ رلتف للام تل تعتأ 1921 )م2 ، اغدل
لتنب تن, بطععى 4،،2 )لطتطعع تث لتا ععتص فععي لتع ععبأ لتظعع بك ت , لر لتؼععز ,م1
,عالتن.
ععب ة ، رعالعد طع التن 1999 .)لتا عتص لتخاعبلم فعي لتعال عت لتخدرلظع ت. للإؿعدلر3 ،
لر لا ل ، رراد .
لتشلتث ، فخغي 199٣ )ؿععباتث لتعخع م للاطعض لتنظزلعت لتخؼأل ـع ت لتعلاص عت ،
لر لتنؼز ت ضت عتث ، لتاتهزة ، ـز .
لتظعع د ، لتظعع د عبععد لتغال ععد طعع التن ،،،2 )ؿعععباتث لتععخع م حترلأل ععت ، ب ععت ،
حؼأل ـ ت ، علاص ت ، م1 ، لر لت از لتعزاي لتاتهزة .
لتؼععزقت ، لتععبر 19٣4 )لتعال ععتث لتالعزف ععت حنععت ل لتالع ب ععتث ، اخبععت للاتض ععب
لتالـزلت ، لتاتهزة .
كت عل ، عبعد لتبهعت دمحم 1999 )لتخع ع م لتعلاصعي ، م1 ،اخبعت لتن لعت لتالـعزلت
،لتاتهزة .
لاب فألز ، غظتن 4،،2 )لتخزا ت لتألتؿت اتتط ل ، نؼبرلث صت ععت ؼعق ، ؼعق
.
لتظععزمت ، سلععتن لعالععد 1992 )لتالعععتقبن لكت لال ععت طعع بك ت ، اخبععت لتـعع غتث
لتذهب ت ، لتزلتف .
ك عععزك ك عععج 19٣٣ )ؿععععباتث لتعععخع م للاكت لال عععت لتنالتل عععت ، حزصالعععت سلعععدلن
لتظزمت ، عبد لتعشلش ، لتظزمت ، اخبت لتـ غتث لتذهب ت ، لتزلتف
ػت ع ، دمحم عبد الله ، لتـغت لتن ظع ت ، com.jeeran.shadiataya.www
غالب ، لت ج 2،،2 )اعق طالتث لتؼألـع ت لتال عترلث للاصخالتع عت تعدى للام عتل
ل ا ؿعباتث لتخع م ، رطتتت تصظخ ز غ عز نؼعبرة ، صت ععت ا عز ث ، ك عت للا ل ، قظعم
ع م لتن ض .
لت بلد ، دمحم ، ازل ش لتخدخل لتالباز ، نخدى لتأل ش لتعزاي .
لتط ل ،دمحم عبد لتظتهز 1996 )ؼالاث للاانتء علاص ت عل لتضنع ل لتعى لتالزلهعق
، م1 لر لتالعزفت لتضت ع ت .
لتألط ععل ، صالععتل لتغدلععد ، نععى 1992 )لتالععدخل لتععى لتخزا ععت لتألتؿععت ، لتطبعععت
للا تى ، لتابلج ، اخل لت لاط ت نؼز .
عبد لتزع م ، فخغي لتظ د 19٣2 )طع ابتبص ت للام عتل غ عز لتععت ل ل لطعخزلح ض تث
لتخزا ت لتألتؿت م2 ، لر لتا م ، لتابلج .
اخعل للاتالعتء للاصخالعتعي ،،،2 )للاكعطزلاتث لتن ظع ت فعي لتط بتعت لتالزلهاعت ،
ط ظ ت حؼأل ؾ للاكطزلاتث لتن ظ ت ، لتالض د للا ل ، لتابلج
كت عل ، ـععط ى دمحم ،199 )ا عتص حاععدلز طع بك لتخ ال ععذ ت عزس عععتلاث ؿعععباتث
لتخع م ، م1 ،طبعت للاتض ب لتالـزلت ، لتاتهزة .
ععت ل ، عبعد الله ، ؿعتف نتس، كالعتل 5،،2 )قـعبر اععق لتال عترلث قبعل للاكت لال عت
تط ل لتز كت ؿعباتث لتخع م للاكت لال ت لتلاعات ، لتالفحالز لتظنب لتزتتذ عؼز تا ت لتخزا عت
، صت عت ع بلن .
Feder,k,and kerr,(1996) Aspects of motor performance and
preacademic lerning Canadian journal of occupational therapy.
Torgesen , J(2003) Empirical and Theroretical support for direct
diagnosis of learning disabilities florida .state university
Dawas ,R.M.(1997) Fundamentals of Attiude Measurement
,John wily & sons ,New York
Bateman.B.D.(1989) AN Education view of dignoctic approach
to learning disorders .in Hellmath lerning disorders seatle seatle :speshal
,child.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 اسماء عبد الجبار سلمان

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.