أثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية التفكير المنطقي لمادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • عاصم احمد خليل شُمام جامعة الموصل- كلية التربية للعلوم الانسانية
  • رياض جمعة علي الكيلاني ممثلية وزارة التربية في اربيل

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/1/14

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: استراتيجية التخيل الموجه، التفكير المنطقي

الملخص

هدف البحث إلى معرفة أثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية التفكير المنطقي لمادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحثان عشر فرضيات صفرية، تكونت عينة البحث من (61) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط اختارهم الباحثان قصدياً من ثانوية العلم النافع للبنين، قسمت إلى مجموعتين تمثل إحداهما المجموعة التجريبية مكونة (32) طالباً والأخرى ضابطة مكونة من (29) طالباً، أجري التكافؤ بين المجموعتين في عدد من المتغيرات.

تم اعتماد التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين، ولتحقيق هدف البحث أعد الباحثان اختباراً لمهارات التفكير المنطقي (التصنيف، والترتيب، والتوافق، والترابط)، تكون بصيغته النهائية من (32) فقرة اختبارية من النوع الموضوعي اتسمت بالصدق والتمييز والثبات.

طبقت التجربة في الفصل الثاني من السنة الدراسية (2018-2019)، إذ تم إجراء التطبيق القبلي لاختبار مهارات التفكير المنطقي، وبعدها تم تدريس المجموعتين على وفق الخطط المعدة سلفاً لكل مجموعة وبعد ذلك تطبيق اختبار مهارات التفكير المنطقي بعدياً، وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج:

  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في تنمية التفكير المنطقي ككل ومهارتي الـ(التصنيف، والترابط) ولصالح طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التخيل الموجه.
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في تنمية مهارتي الـ(الترتيب، والتوافق).
  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05) بين متوسطي الفرق لدرجات طلاب المجموعة التجريبية لمهارات التفكير المنطقي في الاختبار القبلي والبعدي.

      وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحثان بعدد من الاستنتاجات منها فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التفكير المنطقي لمادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط مقارنة بالطريقة الاعتيادية وصياغة عدة توصيات فضلاً عن مقترحات لدراسات مستقبلية.

 

المراجع

أبو سلطان، كميليا كمال حسين (2012)، أثر استخدام استراتيجية K.W.L في تنمية المفاهيم والتفكير المنطقي في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.

أبو غالي، سليم محمد (2010)، أثر توظيف إستراتيجية (فكر-زاوج-شارك) على تنمية مهارات التفكير المنطقي في العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.

أبولوم، خالد محمد (2005)، الهندسة وأساليب تدريسها، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

امبو سعيدي، عبد الله بن خميس وسليمان محمد البلوشي (2011)، طرائق تدريس العلوم: مفاهيم وتطبيقات عملية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

تمام، تمام إسماعيل واخرون (1997)، الاتجاهات المستقبلة في تدريس العلوم وتكنلوجيا التعليم، ط1، مطبعة الاوفست أخديثة، أسيوط، جمهورية مصر العربية.

جروان، فتحي عبد الرحمن (2005)، تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات، ط2، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

حماد، حمزة عبدالكريم وشفاء على الفقيه (2011)، التعليم بالاكتشاف الموجه: دروس تطبيقية من خلال أحكام التلاوة والتجويد، ط1، دار ديبونو للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الخوري، على محمد واَخرون (2015)، التعلم المؤسسي: الطريق إلى المنافسة والتطور في القرن الحادي والعشرين، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية جامعة الدول العربية، القاهرة، جمهورية المصر العربية.

الدفاع، علي عبد الله (1978)، نوابغ علماء العرب والمسلمين في الرياضيات، دار جون وأيلي وأبناؤه، نيويورك.

دياب، سهيل رزق (2000)، تعليم مهارات التفكير وتعلمها في مناهج الرياضيات، منشورات جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.

الزغول، عماد عبد الرحيم (2012)، مبادئ علم النفس التربوي، دار ابن الأثير للطباعة والنشر، جامعة الموصل، العراق.

الزهيري، حيدر عبد الكريم ومحمد مريد النائلي (2015)، أثر إستراتيجية التخيل الموجه في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات وتفكيرهم التأملي، مجلة العلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، المجلد 22، العدد الثالث.

الشمري، ماشي بن محمد (2011)، 101 استراتيجية في التعلم النشط، ط1، وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية.

صالح، افتكار احمد قائد (2017)، فاعلية إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التفكير البصري في العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في المدارس اليمنية، مجلة الدراسات الاجتماعية، المجلد 23، العدد الثاني.

طعيمة، رشدي أحمد (2006)، المعلم: كفايته، إعداده، تدريبه، ط2، دار الفكر العربي، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

عايش، أحمد جميل (2008)، أساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

عباس، محمد خليل ومحمد مصطفى العبسي (2007)، مناهج وأساليب تدريس الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

عبد العزيز، سعيد (2009)، تعليم التفكير ومهاراته، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

عبيدات، ذوقان وسهيلة أبو السميد (2009)، استراتيجيات التدريس في القرن الواحد والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

العتوم، عدنان يوسف (2012)، علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

العتوم، عدنان يوسف واَخرون (2009)، تنمية مهارات التفكير: نماذج نظرية وتطبيقات عملية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

عرفات، محمد (2010)، تمارين واختبارات تنمي ذكاء طفلك، ط1، مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

عريفج، سامي سلطي ونايف أحمد سليمان (2010)، طرق تدريس الرياضيات والعلوم، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

العسكري، كفاح يحيى صالح واَخرون (2017)، استراتيجيات حديثة في طرائق التدريس، ط1، دار أمجد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

عطية، محسن علي (2008)، الاستراتيجيات الحديثة في تدريس الفعال، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

----------- (2015)، التفكير: أنواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمية، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

العفون، نادية حسين يونس (2012)، الاتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفكير، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

غباري، ثائر أحمد وخالد محمد أبو شعيرة (2011)، أساسيات في التفكير، ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

فرّوخ، عمر (1980)، تاريخ العلوم عند العرب، ط3، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.

فان دالين، دي بوند(1985)، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ترجمة محمد نبيل وآخرون ، ط3، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

قادة، سليم محمد شريف، عبد الكريم محمود الصافي، (2011)، تنمية الابداع والمبدعين من منظور متكامل، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.

المحيسن، إبراهيم بن عبد الله (2007)، تدريس العلوم تأصيل وتحديث، ط2، العبيكان للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية.

مريزيق، هشام يعقوب وجعفر نايف درويش (2008)، أساسيات تدريس الرياضيات، ط1، دار الراية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

المشهداني، عباس ناجي (2011)، طرائق ونماذج تعليمية في تدريس الرياضيات، الطبعة العربية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

نوفل، محمد بكر ومحمد قاسم سعيفان (2011)، دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

Oral, Behcet. and Mustafa Ilhan. (2012) Analysis of Geometric Thinking Level of candidate Mathematics Teachers of Primary and secondary school in terms of Various Variables, (EFMED), Vol (6), Issue(1), June, P:201-219

Mathe Wason, J. H. (1999) Visual spatial thinking, An aspect of science over looked by educators, since. Education, 83.

Sullivan, Lisa. (2006) Guided imagery’s effects on the mathematics teaching efficacy of elementary preservice teachers. University of New Orleans theses and dissertations.

Sommerholf, G. (1990) Life Brain and Conscious less, New perception Through Targeted System Analysis, New-York, North Holland.

William, Walker. (2004) The Art of Logical Thinking, The company Chicago, U.S.A.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
عاصم احمد خليل شُمام و رياض جمعة علي الكيلاني, "أثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية التفكير المنطقي لمادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط", jfath, م 24, عدد 1, ص 329–365, 2023.