تقويم أداء معلمي اللغة العربية ومعلماتها للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التدريس الفعال

المؤلفون

  • أمل داود سلمان المديرية العامة لتربية محافظة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/1/16

الكلمات المفتاحية:

الكلمة المفتاحية : مهارات التدريس الفعال

الملخص

ملخص البحث

     يهدف البحث الحالي إلى ( تقويم أداء معلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التدريس الفعال ) .

     أقتصر البحث الحالي على معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية في مدارس بعقوبة المركز / محافظة ديالى للعام الدراسي ( 2017 -  2018 م).

      اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في دراستها وحددت مجتمع البحث الأصلي البالغ (168) معلماً ومعلمة واختارت عينة لبحثها مكونة من (30) معلماً ومعلمة وبالطريقة القصدية بواقع (15) معلماً و (15) معلمة موزعين على (7) مدارس من مدارس بعقوبة المركز تم زيارتهم على وفق استبانة الملاحظة التي أعدتها الباحثة تضمن أربعة مجالات وهي(التخطيط , وضبط الصف , والتنفيذ , والتقويم ) وتضمنت (20) فقرة وضعت لكل فقرة ثلاثة بدائل (جيد جداً , جيد , متوسط ) وتم التحقق من صدقها وثباتها بعرضها على نخبة من الخبراء في اللغة العربية وطرائق تدريسها .  كما تمت معالجة النتائج باستخدام الوسائل الإحصائية الملائمة لأهداف هذا البحث وأظهرت النتائج بأن معلمي اللغة العربية ومعلماتها يدركون مهارات التدريس الفعال. 

   وفي ضوء ذلك توصلت الباحثة إلى جملة من الاستنتاجات منها :

  • إن أداء معلمي  اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية كان جيداً وهذا  ما يدعو إلى المزيد من المتابعة والدورات التدريبية.
  • إن استعمال استبانة الملاحظة في تقويم أداء المعلمين تعد أداة تعطي نتائج حقيقية عن موضوع البحث .

وأوصت الباحثة  بجملة من التوصيات منها .

  • إن استخدام استمارة الملاحظة جزءاً مهماً في قياس أداء المعلمين فهو يساعد في الكشف عن نواحي الضعف , والقوة في الأداء.
  • يمكن اطلاع معلمي اللغة العربية ومعلماتها على استمارة الملاحظة وذلك للإفادة منها في قياس أدائهم ذاتياً .

ومن المقترحات تقترح الباحثة ما يلي :

  • إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى .
  • وضع خطة تدريبية في ضوء الإستراتيجيات الحديثة لتنمية مهارات المعلمين والمعلمات ومنها مهارات التدريس الفعال .

المراجع

- إبراهيم, فاضل خليل,وداليا فاروق عبد الكريم, مدى مهارة مدرسي المرحلة الإعدادية ومرساتها بمبادئ التدريس الفعال, مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية ,المجلد 11,العدد 1, 2010م.

- إبراهيم,فوزي , ورجب الكزة , المناهج المعاصرة , ط1, مطابع الفن, 1986م .

- أبو الهيجاء,فؤاد, أساليب وطرق تدريس اللغة العربية ,ط11, عمان , الأردن ,2007م.

- أبو جادو, صالح محمد علي, علم النفس التربوي, ط3, دار المسيرة للطباعة والنشر, عمان, 2006م.

- الإمام, مصطفى , وآخرون, التقويم والقياس, ج1,كلية التربية, بغداد , 1987م.

- الباهي , مصطفى حسين , الاحصاء التطبيقي في مجال البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية والرياضية , مركز الكتاب للنشر والتوزيع , مصر , 1999 م .

- جابر, عبد الحميد, وآخرون,مهارات التدريس, دار النهضة, مصر , 2000م .

- الجميعي,فؤاد عبد المنعم,الأسس النظرية والتطبيقية لوظائف الأفراد,بغداد ,1987م.

- حميدة, إمام مختار, مهارات التدريس, دار المسرة للنشر والتوزيع, عمان, 2000م .

- حنفي’ محمود سلمان, السلوك التنظيمي والأداء, الجامعة المستنصرية, كلية الإدارة ,1990م.

- الحواس, أحمد بن خالد, نموذج تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر المديرين ,مجلة إدارة البحوث والنشر العلمي, المجلد الثالث والثلاثين, العدد السادس,2017م.

- الحيلة, محمد محمود,مهارات التدريس الصفي,دار المسرة للنشر والتوزيع , عمان ,2009م.

- الخزاعلة, محمود سلمان فياض, وآخرون,طرائق التدريس الفعال,ط1, دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع,2011م.

- درويش, محمد إبراهيم, بناء برنامج تدريبي لمدرسي اللغة العربية في المرحلة الثانوية في الأردن في ضوء حاجاتهم في طرائق التدريس,رسالة ماجستير غير منشورة,جامعة بغداد,كلية التربية,2004م.

- الركابي,راشد باش, بناء برنامج لتدريب الطالبة - المدرسة على طريق التدريس وأساليبه وأثره في أداءه التدريسي وتحصيل طالباتها ,جامعة بغداد , كلية التربية ابن الهيثم, اطروحة دكتوراه غير منشورة ,2001م

- زاير, سعد علي, وإيمان إسماعيل عايز, مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها, دار الكتب والوثائق, بغداد 2011م.

- زيتون, كمال عبد الحميد,التدريس نماذجه ومهاراته,عالم الكتب للنشر والتوزيع,القاهرة, 2009م.

- سلامة, عادل أبو العز,وآخرون , طرائق التدريس العامة: معالجة تطبيقية معاصرة, ط1, دار الثقافة للنشر والتوزيع, عمان, 2009م.

- صالح, عامر مهدي, مستوى إتقان معلمي المرحلة الابتدائية لمهارات التعليم الفعال وعلاقتها بالجني والمؤهل والخبرة,بلا.

- عبد الحي, إخلاص محمد, المعايير العالمية لمعلمي اللغات في القرن الواحد والعشرين .وزارة التربية,السودان,بلا.

- عبد الرحمن,أنور حسين, وآخرون,الأسس التصويرية والنظرية في مناهج العلوم الإنسانية والتطبيقية , كلية التربية , أبن الهيثم,جامعة بغداد, 2008م,

- العبودي, محمد عبد الزهرة, قياس أداء مدرسي اللغة العربية في ضوء مهارات التدريس الفعال,رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة ديالى,كلية التربية الأساسية,2018م.

- العرنوسي, محمد ,المهارات التدريسية اللازمة لمدرسي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية ,مجلة سرى , المجلد 13, العدد 44,العراق 2009م.

- العطواني ، خالد مزهر طاهر ,برنامج تدريبي لإكساب مهارات تدريس الرياضيات لمعلميها وأثره في أدائهم رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الأساسية , 2009م .

- عليوي, حسين محمد, الوصف الوظيفي مدخل في التنظيم الجامعي المنظمة العربية للعوم الإدارية, 1987م .

- عيدان, دوخان, وآخرون, العلم والبحث العلمي , دار الفكر للنشر والتوزيع ,عمان, الأردن و1996م.

- الغامدي, محمد هندي,تصور متطور بنموذج تقييم أداء المعلم في المملكة العربية السعودية, رسالة ماجستير غير منشورة,كلية التربية, جامعة الملك سعود,1992م.

- فتاح, السديل عادل,مهارات التدريس اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية, مجلة الفتد,العدد 47 , 2011م.

- قطامي, يوسف, وقطامي نايف ,استراتيجيات التدريس,ط1,دار النشر والتوزيع,الأردن,1993م.

- قلادة, إبراهيم سليمان, أساسيات المناهج في التعليم النظامي وتعليم الكبار, دار المطبوعات الجديدة , القاهرة, 1975م.

- مرسي, محمد منير,التعليم في البلاد العربية,مطبعة دار العلم, القاهرة,1974م.

- المشهداني , محمود , وآخرون , الإحصاء , مطبعة التعليم العالي والبحث العلمي , العراق الموصل , 1989 .

- المعجوني , عامر مهدي, مستوى إتقان معلمي المرحلة الابتدائية لمهارات التعليم الفعال وعلاقتها بالجنس والمؤهل والخبرة , رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بغداد, كلية التربية أبن رشد,2007م.

- نشوان, يعقوب,الإدارة والإشراف التربوي,ط2,عمان,1992م.

- هاشم,محمد أمين,السلوك التدريسي,مؤسسة الخليج العربي ,مصر ,1982م.

- وزارة التربية , المديرية العامة للمناهج, تقرير الأهداف والمفردات,2007م.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
أمل داود سلمان, "تقويم أداء معلمي اللغة العربية ومعلماتها للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التدريس الفعال ", jfath, م 24, عدد 1, ص 395–417, 2023.