أساليب التنشئة االجتماعية الخاطئة وانعكاساتها علىالاعدادالاجتماعي للطفل العراقي ( دراسة ميدانية) في محافظة ديالى

المؤلفون

  • دنيا جليل اسماعيل الربيعي مركز ابحاث الطفولة والامومة / جامعة ديالى

الملخص

الدراسة حول الطرق الخاطئة للتربية الاجتماعية و
تأملات في التكيف الاجتماعي للطفل العراقي (دراسة ميدانية في
محافظة ديالى). الأسرة هي المؤسسة الاجتماعية الأساسية الموجودة فيها
المسؤول عن التكيف الاجتماعي والاجتماعي وضبط النفس والمسرحيات أ
دور محترم في سلوك الفرد بشكل طبيعي وغير طبيعي
طرق من خلال النماذج التي تطرحها للأطفال
يؤثر ، إيجابا أو سلبيا ، على تعليم الأطفال.
تركز الدراسة على أهمية الطريقة لأنها تمثل
الأساس الذي تتبناه الأمهات في رعاية الأطفال وتعليمهم
حسب تجربة كل أم وبيئتها وعددها
أطفال. وبالتالي ، تهدف الدراسة إلى معرفة الطرق الاجتماعية الخاطئة التي
يستخدمها الآباء والأمهات في تربية أبنائهم.
نتائج الدراسة هي:
1. معظم الآباء والأمهات يستخدمون القسوة مع أطفالهم في العلاج
مما يجعلهم بدورهم عدوانيين.
2. الآباء يترددون عند معاملة ، على قدم المساواة وغير متساوية
أطفال.
3. بعض الآباء يستخدمون رعاية وحماية وفيرة مما يسبب
الغنائم ورفض المسؤولية.
4. يستخدم بعض الآباء تعبيرات سيئة وقاسية بطريقة تعززها
العدوانية في الأطفال ، والتي بدورها تسبب العزلة ،
النبذ ويخلق الخجل وعدم الثقة بالنفس.

المراجع

-ثفٔو ًٍ٢ دوٝ١ و ٓؼؾْ ٓص ِقجس ثُؼِّٞ ثُضٌدٞ٣ز و ٌٓضذز ُذ٘جٕ و د٤ٌٝس و 1179و

-ثُة٤ل ثألٓجّ سدٞ دٌٌ ثٌُثٍ١ و ٓنضجً ثُصقجؿ و هثً ثُلٌٌ و 1173و

-ثُةث٤ل ثفٔثو ً ثج و ٓؼؾثْ ٓثضٖ ثُِـثز و ّٓٞثٞػز ُـٞ٣ثز فو٣غثز و ثُٔؾِثو ثُغجُثظ و ٌٓضذثز

ثُق٤جر و د٤ٌٝس و 1151و

-ثُٔؼؾْ ثُّٞ٤ا و ثُؾَ ثألٍٝ ٝثُغجٗ٢ و و6و 1114و

-ثُْثث٤و و ػغٔثثجٕ ثفٔثثو وػِثثْ ثُثث٘لِ ثمؽضٔثثجػ٢ و ٌٓضذثثز ثمٗؾِثثٞ ثُٔصثثٌ٣ز و ثُوثثجٌٛر و

و

-دضٍٞ ؿَثٍ ّثؼ٤وو سّثجُ٤خ ثُض٘ةثتز ثمؽضٔجػ٤ثز ٝػالهضٜثج دْٔثضٟٞ صؼِث٤ ْثألدثٞ٣ ٖوًّثجُز

ٓجؽْض٤ ٌؿ٤٘ٓ ٌةًٞرو ًِ٤ز ثُضٌد٤ز و ؽجٓؼز دـوثه و 1191و

-صٞك٤ثثن ُ لثث٢ ثُٜٔ٘ثثوُ و سولجُ٘ثثج ٝوثثٌم صثثٌد٤ضْٜ و ٓ٘ةثثًٞثس هثً ثألكثثجم و د٤ثثٌٝس و

و

-مو٣ؾز ٍػَع و هًٝ ثألٌّر ك٢ عوجكز ثُ لَ و ثُٔ٘ظٔز ثُؼٌد٤ز ُِضٌد٤ز ٝثُغوجكثز ٝثُؼِثّٞ و

صِٞٗ و 1114و

-مِ٤ثثَ ٓ٤نجة٤ثثَ ٓؼثثٞا و ػِثثْ ثُثث٘لِ ثمؽضٔثثجػ٢ و هثً ثُلٌثثٌ ثُؾثثجٓؼ٢ و ثالّثثٌ٘وً٣ز و

و

ًٌٍ -٣ج ثُةثٌد٤٘٢ و هو٣ْثٌٟ صثجهم و ص٘ةثتز ثُ لثَ ّٝثذَ ثُٞثُثو٣ ٖكث٢ٓ ؼجِٓثز ٝٓٞثؽٜثز

ٓةٌالصٚ و هثً ثُلٌٌ ثُؼٌد٢ و ثُوجٌٛر و 2555و

ّ-ثثجُٔز هثٝه ثُلنثثٌ١ و ّثثٜجّ ثُوٌؿثثُٞ٢ و ّثثجٓ٤ز ّثثلٌ و ّثث٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُ لُٞثثز ٝثٌُٔثٛوثثز و

ٓ ذؼز دـوثه و دـوثه 1192و

ّ٘-ج ثٌُذ٤ْ٢ و ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز ك٢ً ٣ثجا ثألولثجٍ و سوٌٝفثز هًضثًٞثٙ و ًِ٤ثز ث٥هثح و

ؽجٓؼز دـوثه و 1116و

ّٜ-٠ٓ قٔٞه ؽٔؼزو هًثّثز سّثجُ٤خ ثُضٌد٤ثز ٝثٌُهجدثز كث٢ ثألّثٌر ثُٔصثٌ٣ز و ًِ٤ثز ث٥هثح و

ثالٌّ٘وً٣ز و 1192و

-شذَ دوًثٕ و ٝفجٓو ػٔجً و ثمصؾجٛجس ثُقو٣غز ك٢ صٌد٤ز ثُ لَ و ثُثوثً ثُؼصثٌ٣ز ثُِذ٘جٗ٤ثز و

ثُوجٌٛر و2555و

-صجُـ دمحم ػِ٢ سدٞ ؽجهٝ وّ٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز و هثً ثُْٔ٤ٌر وػٔجٕ و2555و

-صث٤وّ ًشثث٤و و سّثثجُ٤خ ثُٔؼجِٓثثز ثُٞثُو٣ثثز ًٔثثج ٣ثثوًًٜج ثالفثثوثط ) ثألّثثٞ٣ج ٝثُؾثثجٗق٤ ) ٖ

ٝػالهضٜج دجُضلجنٍ ٝثُضةجنّ و ًّجُز ٓجؽْض٤ ٌؿ٤٘ٓ ٌةًٞر و ًِ٤ز ثُوًثّجس ثُؼِ٤ج و ؽجٓؼز ٗثج٣ق

ُِؼِّٞ ثألٓ٘٤ز و ثُْؼٞه٣ز و 2551و

-ػجةةز ثُْ٤جً و ثُ لُٞز ٝثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز و دقٞط ٝهًثّجس ثألٌّر ٝثُ لُٞثز و ثٌُٞ٣ثش

و 1196و

-ػذو ثٌُفٖٔ ثُؼ٤ْٞ١ و ّ٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز و هثً ثُلٌٌ ثُؾجٓؼ٢ و ثالّثٌ٘وً٣ز و

و

-ػذثو ػِث٢ ثُؾْثٔجٗ٢ و ّث٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُ لُٞثز ٝثٌُٔثٛوثز ) فوجةوٜثج ثألّجّث٤ز ( ٌٓضذثز ث٥كثجم

ثُؼٌد٤ز و ثُوجٌٛر و 1112و

-ػِ٢ ػذو ثألٓ٤ ٌػِ٢ و ثُذ٤ٌٝهٌثو٤ز ٝثالػثوثه ثمؽضٔثجػ٢ كث٢ ثُؼثٌثم و ًّثجُز ٓجؽْثض٤ ٌو

ؿ٤٘ٓ ٌةًٞر و ًِ٤ز ث٥هثح و ؽجٓؼز دـوثه و 1176و

-ػذو ثُؼَ٣ َفٔو سُةضٌ١ وثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز ك٢ ثُذ٤تز ثُْؼٞه٣ز و ٓ٘ةًٞ ػِ٠ٞٓ هغ سّثالّ

سٕٝ م٣ ٖو2555و

http : WWW , islam . on line . net.

-ؿ٘ٔ٢ ثُقجػ و ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز ٝثُضٔغ٤ َثُٔؼٌك٢ دقظ ٓثٖ ًضثجح ػذثو ثُْثالّ ثُوُةثٔ٢ و

ثُ لَ ٝثُض٘ٔ٤ز و ٓ٘ةًٞثس ًِ٤ز ث٥هثح ٝثُؼِّٞ ثالْٗجٗ٤ز وٓ ذؼز ثُقجػ و ثٌُدجو و 1117و

ٓ -جٌٛ ٓقٔٞه ػٌٔ و ّ٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُؼالهجس ثمؽضٔجػ٤ز و ثالٌّ٘وً٣ز و 1199و

-دمحم ػٔجه ثُو٣ ٖإّٔجػ٤ َو ثألولجٍ ٌٓار ثُٔؾضٔغ و ػجُْ ثُٔؼٌكز و ثٌُٞ٣ش و 1196و

-دمحم مجُثثو ثُ قثثجٕ و ٓو٤ثثجُ ثمصؾجٛثثجس ثُٞثُو٣ثثز كثث٢ ثُض٘ةثثتز ًٔثثج ٣ثثوًًٜج ثألد٘ثثج و ثُٔؾِثثز

ثُؼٌد٤ز ُِذقٞط ثُضٌدٞ٣ز و ثُٔؾِو ثُغجُظ و صِٞٗ و 1193و

-دمحم ػٔثجه ثُثو٣ ٖإّثٔجػ٤ٝ َامثٌٕٝ وً٤ثق ٌٗدث٢ سولجُ٘ثج و هثً ثُٜ٘الثز ثُؼٌد٤ثز و ثُوثجٌٛر و

و

-دمحم ؽجّْ و ٗظٌ٣جس ثُضؼِْ و هثً اكجم ُِ٘ةٌ و ػٔجٕ و2554و

-دمحم ٓقٔٞه ثُقْ٘٢ و سّجُ٤خ ٝوٌم ثُضٌد٤ز و هثً ثُلضـ ُِ٘ةٌ و ثُوجٌٛر و 2555و

-دمحم ػٞهر ثٌُ٣ٔجٝ١ و ك٢ ػِْ ٗلِ ثُ لَ و ػٔجٕ و ثألًهٕ و و 1و 1119و

-دمحم ثُة٘جٝ١ٝ امٌٕٝ و ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز ُِ لَ و ػٔجٕ و هثً صلج ُِ٘ةٌ و 2559و

ٓ -قٔثثٞه دمحم ثَُ٣٘ثث٢ و ّثث٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُ٘ٔثثٞ ٝثُوثكؼ٤ثثز و هثً ثٌُضثثخ ثُؾجٓؼ٤ثثز و ثالّثثٌ٘وً٣ز و

و

ِْْٓ -فْ٤خ فْ٤ ٖو ثألِّ ثُضٌدٞ٣ز ٝثُذ٤تز ُالٗقٌثف ثُؼصذ٢ و ٓؾِز سكجم ػٌد٤ز و ػثوه

و 1192و

ٓ -ص ل٠ هجهً ثَُ٣٘٢ و سّجُ٤خ ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز و هثً ثُٜ٘الز ثُؼٌد٤ز ثُوجٌٛر و 2551و

ٓ -ص ل٠ فْ٤خ سُذ٤جص٢ و ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز ُِ لَ و هثً ثألكجم ُِ٘ةٌ و د٤ٌٝس و 2551و

ٞٓ -كثن ثُقٔثوثٗ٢ و ثُ لُٞثز و ٍٝثًر ثُضؼِث٤ ْثُؼثجُ٢ٝ ثُذقثظ ثُؼِٔث٢ و ؽجٓؼثز دـثوثه و ِّْثِز

د٤ش ثُقٌٔز و 1191و

ٓ -٤ة٤ َهدجد٘ٚ و ٗذ٤ٓ َقلٞس و ّ٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُ لُٞز و هثً ثُْٔضوذَ و ثألًهٕ و 1194و

Unravelling juvenile Baldwin and Eleaner Glueck

Delinquency. Hawvard university press, Cambridge printhing ,October

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
دنيا جليل اسماعيل الربيعي, "أساليب التنشئة االجتماعية الخاطئة وانعكاساتها علىالاعدادالاجتماعي للطفل العراقي ( دراسة ميدانية) في محافظة ديالى ", jfath, م 19, عدد 2, ص 1–31, 2023.