أساليب التنشئة االجتماعية الخاطئة وانعكاساتها علىالاعدادالاجتماعي للطفل العراقي ( دراسة ميدانية) في محافظة ديالى
الملخص
الدراسة حول الطرق الخاطئة للتربية الاجتماعية و
تأملات في التكيف الاجتماعي للطفل العراقي (دراسة ميدانية في
محافظة ديالى). الأسرة هي المؤسسة الاجتماعية الأساسية الموجودة فيها
المسؤول عن التكيف الاجتماعي والاجتماعي وضبط النفس والمسرحيات أ
دور محترم في سلوك الفرد بشكل طبيعي وغير طبيعي
طرق من خلال النماذج التي تطرحها للأطفال
يؤثر ، إيجابا أو سلبيا ، على تعليم الأطفال.
تركز الدراسة على أهمية الطريقة لأنها تمثل
الأساس الذي تتبناه الأمهات في رعاية الأطفال وتعليمهم
حسب تجربة كل أم وبيئتها وعددها
أطفال. وبالتالي ، تهدف الدراسة إلى معرفة الطرق الاجتماعية الخاطئة التي
يستخدمها الآباء والأمهات في تربية أبنائهم.
نتائج الدراسة هي:
1. معظم الآباء والأمهات يستخدمون القسوة مع أطفالهم في العلاج
مما يجعلهم بدورهم عدوانيين.
2. الآباء يترددون عند معاملة ، على قدم المساواة وغير متساوية
أطفال.
3. بعض الآباء يستخدمون رعاية وحماية وفيرة مما يسبب
الغنائم ورفض المسؤولية.
4. يستخدم بعض الآباء تعبيرات سيئة وقاسية بطريقة تعززها
العدوانية في الأطفال ، والتي بدورها تسبب العزلة ،
النبذ ويخلق الخجل وعدم الثقة بالنفس.
المراجع
-ثفٔو ًٍ٢ دوٝ١ و ٓؼؾْ ٓص ِقجس ثُؼِّٞ ثُضٌدٞ٣ز و ٌٓضذز ُذ٘جٕ و د٤ٌٝس و 1179و
-ثُة٤ل ثألٓجّ سدٞ دٌٌ ثٌُثٍ١ و ٓنضجً ثُصقجؿ و هثً ثُلٌٌ و 1173و
-ثُةث٤ل ثفٔثو ً ثج و ٓؼؾثْ ٓثضٖ ثُِـثز و ّٓٞثٞػز ُـٞ٣ثز فو٣غثز و ثُٔؾِثو ثُغجُثظ و ٌٓضذثز
ثُق٤جر و د٤ٌٝس و 1151و
-ثُٔؼؾْ ثُّٞ٤ا و ثُؾَ ثألٍٝ ٝثُغجٗ٢ و و6و 1114و
-ثُْثث٤و و ػغٔثثجٕ ثفٔثثو وػِثثْ ثُثث٘لِ ثمؽضٔثثجػ٢ و ٌٓضذثثز ثمٗؾِثثٞ ثُٔصثثٌ٣ز و ثُوثثجٌٛر و
و
-دضٍٞ ؿَثٍ ّثؼ٤وو سّثجُ٤خ ثُض٘ةثتز ثمؽضٔجػ٤ثز ٝػالهضٜثج دْٔثضٟٞ صؼِث٤ ْثألدثٞ٣ ٖوًّثجُز
ٓجؽْض٤ ٌؿ٤٘ٓ ٌةًٞرو ًِ٤ز ثُضٌد٤ز و ؽجٓؼز دـوثه و 1191و
-صٞك٤ثثن ُ لثث٢ ثُٜٔ٘ثثوُ و سولجُ٘ثثج ٝوثثٌم صثثٌد٤ضْٜ و ٓ٘ةثثًٞثس هثً ثألكثثجم و د٤ثثٌٝس و
و
-مو٣ؾز ٍػَع و هًٝ ثألٌّر ك٢ عوجكز ثُ لَ و ثُٔ٘ظٔز ثُؼٌد٤ز ُِضٌد٤ز ٝثُغوجكثز ٝثُؼِثّٞ و
صِٞٗ و 1114و
-مِ٤ثثَ ٓ٤نجة٤ثثَ ٓؼثثٞا و ػِثثْ ثُثث٘لِ ثمؽضٔثثجػ٢ و هثً ثُلٌثثٌ ثُؾثثجٓؼ٢ و ثالّثثٌ٘وً٣ز و
و
ًٌٍ -٣ج ثُةثٌد٤٘٢ و هو٣ْثٌٟ صثجهم و ص٘ةثتز ثُ لثَ ّٝثذَ ثُٞثُثو٣ ٖكث٢ٓ ؼجِٓثز ٝٓٞثؽٜثز
ٓةٌالصٚ و هثً ثُلٌٌ ثُؼٌد٢ و ثُوجٌٛر و 2555و
ّ-ثثجُٔز هثٝه ثُلنثثٌ١ و ّثثٜجّ ثُوٌؿثثُٞ٢ و ّثثجٓ٤ز ّثثلٌ و ّثث٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُ لُٞثثز ٝثٌُٔثٛوثثز و
ٓ ذؼز دـوثه و دـوثه 1192و
ّ٘-ج ثٌُذ٤ْ٢ و ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز ك٢ً ٣ثجا ثألولثجٍ و سوٌٝفثز هًضثًٞثٙ و ًِ٤ثز ث٥هثح و
ؽجٓؼز دـوثه و 1116و
ّٜ-٠ٓ قٔٞه ؽٔؼزو هًثّثز سّثجُ٤خ ثُضٌد٤ثز ٝثٌُهجدثز كث٢ ثألّثٌر ثُٔصثٌ٣ز و ًِ٤ثز ث٥هثح و
ثالٌّ٘وً٣ز و 1192و
-شذَ دوًثٕ و ٝفجٓو ػٔجً و ثمصؾجٛجس ثُقو٣غز ك٢ صٌد٤ز ثُ لَ و ثُثوثً ثُؼصثٌ٣ز ثُِذ٘جٗ٤ثز و
ثُوجٌٛر و2555و
-صجُـ دمحم ػِ٢ سدٞ ؽجهٝ وّ٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز و هثً ثُْٔ٤ٌر وػٔجٕ و2555و
-صث٤وّ ًشثث٤و و سّثثجُ٤خ ثُٔؼجِٓثثز ثُٞثُو٣ثثز ًٔثثج ٣ثثوًًٜج ثالفثثوثط ) ثألّثثٞ٣ج ٝثُؾثثجٗق٤ ) ٖ
ٝػالهضٜج دجُضلجنٍ ٝثُضةجنّ و ًّجُز ٓجؽْض٤ ٌؿ٤٘ٓ ٌةًٞر و ًِ٤ز ثُوًثّجس ثُؼِ٤ج و ؽجٓؼز ٗثج٣ق
ُِؼِّٞ ثألٓ٘٤ز و ثُْؼٞه٣ز و 2551و
-ػجةةز ثُْ٤جً و ثُ لُٞز ٝثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز و دقٞط ٝهًثّجس ثألٌّر ٝثُ لُٞثز و ثٌُٞ٣ثش
و 1196و
-ػذو ثٌُفٖٔ ثُؼ٤ْٞ١ و ّ٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز و هثً ثُلٌٌ ثُؾجٓؼ٢ و ثالّثٌ٘وً٣ز و
و
-ػذثو ػِث٢ ثُؾْثٔجٗ٢ و ّث٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُ لُٞثز ٝثٌُٔثٛوثز ) فوجةوٜثج ثألّجّث٤ز ( ٌٓضذثز ث٥كثجم
ثُؼٌد٤ز و ثُوجٌٛر و 1112و
-ػِ٢ ػذو ثألٓ٤ ٌػِ٢ و ثُذ٤ٌٝهٌثو٤ز ٝثالػثوثه ثمؽضٔثجػ٢ كث٢ ثُؼثٌثم و ًّثجُز ٓجؽْثض٤ ٌو
ؿ٤٘ٓ ٌةًٞر و ًِ٤ز ث٥هثح و ؽجٓؼز دـوثه و 1176و
-ػذو ثُؼَ٣ َفٔو سُةضٌ١ وثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز ك٢ ثُذ٤تز ثُْؼٞه٣ز و ٓ٘ةًٞ ػِ٠ٞٓ هغ سّثالّ
سٕٝ م٣ ٖو2555و
http : WWW , islam . on line . net.
-ؿ٘ٔ٢ ثُقجػ و ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز ٝثُضٔغ٤ َثُٔؼٌك٢ دقظ ٓثٖ ًضثجح ػذثو ثُْثالّ ثُوُةثٔ٢ و
ثُ لَ ٝثُض٘ٔ٤ز و ٓ٘ةًٞثس ًِ٤ز ث٥هثح ٝثُؼِّٞ ثالْٗجٗ٤ز وٓ ذؼز ثُقجػ و ثٌُدجو و 1117و
ٓ -جٌٛ ٓقٔٞه ػٌٔ و ّ٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُؼالهجس ثمؽضٔجػ٤ز و ثالٌّ٘وً٣ز و 1199و
-دمحم ػٔجه ثُو٣ ٖإّٔجػ٤ َو ثألولجٍ ٌٓار ثُٔؾضٔغ و ػجُْ ثُٔؼٌكز و ثٌُٞ٣ش و 1196و
-دمحم مجُثثو ثُ قثثجٕ و ٓو٤ثثجُ ثمصؾجٛثثجس ثُٞثُو٣ثثز كثث٢ ثُض٘ةثثتز ًٔثثج ٣ثثوًًٜج ثألد٘ثثج و ثُٔؾِثثز
ثُؼٌد٤ز ُِذقٞط ثُضٌدٞ٣ز و ثُٔؾِو ثُغجُظ و صِٞٗ و 1193و
-دمحم ػٔثجه ثُثو٣ ٖإّثٔجػ٤ٝ َامثٌٕٝ وً٤ثق ٌٗدث٢ سولجُ٘ثج و هثً ثُٜ٘الثز ثُؼٌد٤ثز و ثُوثجٌٛر و
و
-دمحم ؽجّْ و ٗظٌ٣جس ثُضؼِْ و هثً اكجم ُِ٘ةٌ و ػٔجٕ و2554و
-دمحم ٓقٔٞه ثُقْ٘٢ و سّجُ٤خ ٝوٌم ثُضٌد٤ز و هثً ثُلضـ ُِ٘ةٌ و ثُوجٌٛر و 2555و
-دمحم ػٞهر ثٌُ٣ٔجٝ١ و ك٢ ػِْ ٗلِ ثُ لَ و ػٔجٕ و ثألًهٕ و و 1و 1119و
-دمحم ثُة٘جٝ١ٝ امٌٕٝ و ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز ُِ لَ و ػٔجٕ و هثً صلج ُِ٘ةٌ و 2559و
ٓ -قٔثثٞه دمحم ثَُ٣٘ثث٢ و ّثث٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُ٘ٔثثٞ ٝثُوثكؼ٤ثثز و هثً ثٌُضثثخ ثُؾجٓؼ٤ثثز و ثالّثثٌ٘وً٣ز و
و
ِْْٓ -فْ٤خ فْ٤ ٖو ثألِّ ثُضٌدٞ٣ز ٝثُذ٤تز ُالٗقٌثف ثُؼصذ٢ و ٓؾِز سكجم ػٌد٤ز و ػثوه
و 1192و
ٓ -ص ل٠ هجهً ثَُ٣٘٢ و سّجُ٤خ ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز و هثً ثُٜ٘الز ثُؼٌد٤ز ثُوجٌٛر و 2551و
ٓ -ص ل٠ فْ٤خ سُذ٤جص٢ و ثُض٘ةتز ثمؽضٔجػ٤ز ُِ لَ و هثً ثألكجم ُِ٘ةٌ و د٤ٌٝس و 2551و
ٞٓ -كثن ثُقٔثوثٗ٢ و ثُ لُٞثز و ٍٝثًر ثُضؼِث٤ ْثُؼثجُ٢ٝ ثُذقثظ ثُؼِٔث٢ و ؽجٓؼثز دـثوثه و ِّْثِز
د٤ش ثُقٌٔز و 1191و
ٓ -٤ة٤ َهدجد٘ٚ و ٗذ٤ٓ َقلٞس و ّ٤ٌُٞٞؽ٤ز ثُ لُٞز و هثً ثُْٔضوذَ و ثألًهٕ و 1194و
Unravelling juvenile Baldwin and Eleaner Glueck
Delinquency. Hawvard university press, Cambridge printhing ,October
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.