بناء مقياس الادارة الغضب لدى طالبات المرحلةالاعدادية

المؤلفون

  • سلمى حسين كامل جامعة ديالى / قسم البحث والتطوير

الملخص

تهدف الدراسة إلى تكوين مقياس إدارة الغضب بين
طالبات المرحلة الثانوية التي تناسب البيئة المحلية العراقية
وكذلك قياس قدرة طالبات الثانوية على الغضب
إدارة. قام الباحث بتكوين المقياس بالاعتماد على
الإطار النظري السلوكي المعرفي الذي قدمه ريمون نوفاكو
التي تعرف إدارة الغضب على أنها "علاج منظم لتعزيزه
التنظيم الذاتي للغضب والسلوك العدواني "
ثلاثة أشكال رئيسية من الغضب. المعرفية والفسيولوجية والسلوكية.
حددت الباحثة (34) مادة تغطي أغلب الغضب
المواقف المحفزة لدى طالبات المرحلة الثانوية وقياسها
قدرتهم في إدارة الغضب وفق الثلاثة أعلاه
المستويات المذكورة. ثم كشفت المقياس لعدد (15)
محكمون ومتخصصون في مجالات الإرشاد النفسي و
الإرشاد التربوي وعلم النفس التجريبي والقياس و
التقييم من أجل الحصول على وجهات نظرهم وملاحظاتهم بشأن صحة
من المقياس.
كما تضمنت عينة الدراسة (600) مدرسة ثانوية
طلاب في مركز مدينة بعقوبة / محافظة ديالى في العام الدراسي
2014-2015. يتم تطبيق مقياس إدارة الغضب عليهم بعد ذلك
معرفة المتوسط الحسابي واختلافات المعايير ودرجات اختبارات T.
في جميع مجالات المقياس. يتم التحقق من صحة المقياس عبر استخدام
SPSS ، حيث أن قيمة مربع Khi هي (K2.2)
= صفر) على مستوى دلالة (0.05).
بينما يتم التحقق من اتساق المقياس من خلال استخدام طرق الاختبار وإعادة الاختبار ومعادلة Alpha-Chronbach ، مثل ثبات المقياس
المعامل (0.87) مما يدل على سلامة تطبيق
مقياس على طالبات المدارس الثانوية في البيئة المحلية العراقية .

المراجع

أٚالً:- اٌّصازر اٌعزت١ح :-

.ئثواٛ٤ ،ْػجل اَُزبه)2,52 :)اُؼ٬ط اُ٘لَ٢ اًَُِٞ٢ أُؼوك٢ ،أٍبُ٤جٚ

ٝٓ٤بك٣ ٖرطج٤وٚ، كاه اُلغو ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ، اُوبٛوح.

( ------- .5223 :)اُؼ٬ط اُ٘لَ٢ اًَُِٞ٢ أُؼوك٢ ،أٍبُ٤جٚ ٝٓ٤بك٣ ٖرطج٤وٚ،

كاه اُلغو ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ، اُوبٛوح.

.أثٞ اٍؼل، اؽٔل ػجل اُِط٤ق)4655 :)رؼل٣ َاَُِٞى ا٩َٗبٗ٢ٛ ،5 ،كاه

أَُ٤وح ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ، ػٔبٕ.

.اؽٔل ، دمحم ػجل اَُ٬( ّ5,52 : ) اُو٤بً اُ٘لَ٢ٝ اُزوثٞ١، ط5ٛ04 اُوبٛوح

ٌٓ زجخ اُٜ٘ٚخ أُٖو٣خ .

.أهٗٞٛ ، ثْوٟ ئٍٔبػ٤( َ4662ٓ : )لٟ كبػِ٤خ ثوٗبٓظ ُِزله٣ت ػِ٠ ئكاهح

اُـٚت ٝفل٘ اٙطواثبد اُّ٘ٞ ُلٟ ِٛجخ اُغبٓؼخ ، ٓغِخ ػِْ اُ٘لٌ

أُؼبٕو ٝاُؼِّٞ ا٩َٗبٗ٤خ ، اُؼلك )46ٗ ،)٤َبٕ ، ٓ ٓ 504 – 404 ،

اُوبٛوح ، ٖٓو .

.أٍؼل ، ٓ٤قبئ٤( َ5,52 : )اُو٤بً اُ٘لَ٢ٓ ، طجؼخ اُغٜٔٞه٣خ ، كْٓن ،

ٍٞه٣ب .

.ئٍٔبػ٤ ،َأؽٔل اَُ٤ل دمحم )4665 : )اُزلبؤٍ- اُزْبؤّ ٝػ٬هزٜٔب ثجؼ٘

أُزـ٤واد اُ٘لَ٤خ ُلٟ ٛ٬ة عبٓؼخ أّ اُووٟ، أُغِخ اُزوثٞ٣خ، اُؼلك 06 ،

أٌُِٔخ اُؼوث٤خ اَُؼٞك٣خ.

,. ا٩ٓبّ، ٖٓطل٠ٓ ؾٔٞك )5226 :)اُزوٞ٣ٝ ْاُو٤بً، ٓطجؼخ عبٓؼخ ثـلاك،

ثـلاك.

.أٗبٍزبى٣ب ، ٝأٝها٣( ٖ4651 : )اُو٤بً اُ٘لَ٢ ، روعٔخ أ.ك. ٕ٬ػ اُل٣ ٖ

ٓؾٔٞك ػ٬ ، ّكاه اُلٌو ، ػٔبٕ ، ا٧هكٕ .

.ثبروٍٕٞ )5226ٗ :)ظو٣بد ا٩هّبك ٝاُؼ٬ط اُ٘لَ٢ ،روعٔخ ؽبٓل ػجل

اُؼي٣ي اُلو٢ ،ط4 ،كاه اُوِْ ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ، اٌُٞ٣ذ.

.ثٞىإ ، رٞٗ٠ ( 5220 : )اُؼوَ ٝئٍزقلاّ ٛبهزٚ اُوٖٟٞ ، روعٔخ : اُٜبّ

اُقٞهٟ، ٛ5 ، كاه اُؾٖبك، كْٓن، ٍٞه٣خ.

.عبثو0 عبثو ػجل اُؾٔ٤ل0ٝ اؽٔل ف٤و١ً بظْ )0,52٘ٓ : ) بٛظ اُجؾش ك٢

اُزوث٤خ ٝػِْ اُ٘لٌ 0ٛ 05 كاه اُٜ٘ٚخ اُؼوث٤خ 0 اُوبٛوح ، ٖٓو.

( -------- .2,52ٗ : )ظو٣بد اُْقٖ٤خ ، اُج٘بء ، اُل٣٘بٓ٤بد ، ٛوم اُجؾش

ٝاُزوٞ٣ ، ْاُوبٛوح كاه اُٜ٘ٚخ اُؼوث٤خ .

.عُٞٔبٕ ، كاٗ٤٤( َ4666 : )اُنًبء اُؼبٛل٢ ، روعٔخ ُ٤ِ٠ اُغجب٣ِ٢ ، أُغٌِ

اُٞٛ٘٢ُِ ضوبكخ ٝ اُلٕ٘ٞ ٝ ا٥كاة – اٌُٞ٣ذ.

ٍ .ؼلبٕ ، دمحم )4664 : )اٙطواة اٍُٞٞاً ٝا٧كؼبٍ اُوٜو٣خ اُقِو٤خ

)اُ٘ظو٣خ ٝاُزْق٤ٝ ٔاُؼ٬ط ( ، ٌٓزجخ ىٛواء اُْوم ، اُوبٛوح ، ٖٓو .

.اَُ٤ل ، كبهٝم ػجل اَُ٬( ّ5226 : )ظبٛوح اُؼلٝإ ػ٘ل ا٧ٛلبٍ ، ٓغِخ

اُل٤ ، َٖاُؼلك)510 )عٔبك١ ا٥فو ، اَُ٘خ اُضبُضخ ػْو ، ًبٕٗٞ اُضبٗ٢ ،

علح ، أٌُِٔخ اُؼوث٤خ اَُؼٞك٣خ .

.اُْ٘بٝ١ ، دمحم ٓؾوًٝ )5223ٗ : )ظو٣بد ا٩هّبك ٝاُؼ٬ط اُ٘لَ٢ ، كاه

ؿو٣ت ُِطجبػخ ٝاُْ٘و ٝاُزٞى٣غ ، اُوبٛوح.

,5 .ػجل اُوؽٖٔ ، أٗٞه ٝآفوٕٝ )4,52 : ) اُزوٞ٣ٝ ْاُو٤بً ، ٝىاهح اُزؼِ٤ ْ

اُؼبُ٢ٝ اُجؾش اُؼِٔ٢ ، كاه اُؾٌٔخ ُِطجبػخ ٝاُْ٘و ، ثـلاك ، اُؼوام .

.ػ٬ّ0ٕ ٬ػ اُل٣ٓ ٖؾٔٞك )5224 : )ا٧ٍبُ٤ت ا٩ؽٖبئ٤خ ا٫ٍزل٫ُ٤خ

اُجبهآزو٣خ ٝاُ٬ثبهآزو٣خ ك٢ رؾِ٤ َث٤بٗبد اُجؾٞس اُ٘لَ٤خ 0ٛ 05 كاه اُلٌو

اُؼوث0٢اُوبٛوح.

.ػٞكح، أؽٔل )4666 : )اُو٤بً ٝاُزوٞ٣ ْك٢ اُؼِٔ٤خ اُزله٣َ٤خ، ا٩ٕلاه

اُضبٗ٢ ،كاه ا٧ُِْ٘ َٓو ٝاُزٞى٣غ، أهثل ، ا٧هكٕ.

.كواٌَٗ ، ك٤ٌزٞه )4,52 :)ا٩َٗبٕ ٣جؾش ػٖ أُؼ٘٠ ، روعٔخ ِٛؼذ

ٖٓ٘ٞه ، كاه اُوِْ ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ ، ٛ5 ، اٌُٞ٣ذ .

.كوط 0ٕ لٞد )6,52 )اُو٤بً اُ٘لَ٢ 0 اُطجؼخ ا٧ُٝ٠ 0 كاه اُلٌو اُؼوث٢ 0

اُوبٛوح.

.ك٤ِِو ، ه٣زْبهك )4654ٓ : )لبر٤ؼ ئكاهح اُـٚت – ؽو٤وزٚ ٝأٗٞاػٚ ٝػ٬عٚ ،

ئػلاك ٝرول٣٘ٛ ْل هّل١ ، كاه كٞاهً ُِْ٘و ٝاُزٞى٣غ ، اُوبٛوح ، ٖٓو .

ُ٘ .لِٗل٤ِل ، ع٤ ( َ4664ٛ : )وم ٓقزٖوح ٫رقبم اُوواهاد اُٖؼجخ ثَُٜٞخ

، ٌٓزجخ عو٣و ، ػٔبٕ ، ا٧هكٕ .

, ( -------- .466 : ) ئكاهح اُـٚت ، ٌٓزجخ عو٣و ، ػٔبٕ ،ا٧هكٕ .

.اُٜبّٔ٢ ،ػجل اُؾٔ٤ل دمحم )5223 .)اُزٞع٤ٝ ٚا٩هّبك اُ٘لَ٢ٛ ،5 ،كاه

اُْوم ُِْ٘و.

ٝ .ىاهح اُزوث٤خ اُؼواه٤خ )5200ٗ :)ظبّ أُلاهً اُضبٗٞ٣خ ك٢ اُؼوام، ههْ

)4ٓ ،)ل٣و٣خ ٓطجؼخ ٝىاهح اُزوث٤خ، ثـلاك.

ثأ١ا - اٌّصازر األجٕث١ح :- ً:

Anastasi ,A.(1976) psychological testing , New York

.McMillan.

Smith , B & Farrell , B,A.(1996) Training in small group ,

A study of five methods . Printed and Bound in great Pertain

by William Clowes. (Becles) , Limited, Bacles , London

Gootman, M. E. (2001). The caring teacher’s guide to

discipline: Helping young students learn self-control,

responsibility, and respect (2nd ed.). Thousand Oaks, CA:

Corwin Press, Inc.

Novaco, R. (1975), Anger Control, Lexington, MS:

Lexington Books.

Novaco, R. W. (1986). Anger as a clinical and social

problem. In R. Blanchard & C. Blanchard (Eds.),

Advances in the study of aggression (pp. 1-67). New York,

NY: Academic Press.

Novaco, R. W. (1997). Remediating anger and aggression

with violent offenders. Legal and Criminological

Psychology, 2, 77-88.

Novaco, R. W. & Renwick, S. J. (1998). Anger predictors

of assaultiveness of forensic hospital patients. In E.

Sanavio, (Ed.), Behavior and cognitive therapy today:

Essays in honour of Hans J. Eysenck (pp. 199-208).

Oxford, UK: Elsevier Science Ltd.

Novaco, R. W., & Chemtob, C. (1998). Anger and trauma:

Conceptualization,assessment and treatment. In V.M.

Follette, J.I. Ruzek., and F.R.Abueg. CognitiveBehavioural Therapies for Trauma. The GuilfordPress,

New York.

Novaco, R. W. (1994). Anger as a risk factor for violence

among the mentally disordered. In J. Monahan & H.

Steadman (Eds.), Violence and Mental Disorder:

Developments in Risk Assessment (pp. 21-59). Chicago:

University of Chicago Press.

Novaco, R.W., & Welsh, W.N. (1989). Anger

disturbances: Cognitive mediation and clinical

prescriptions. In K. Howells & C.R. Hollin (Eds), Clinical

Approaches to Violence. Chichester: Wiley.

Froggatt, Wayne, (2006), The Rational Management of

Anger; A cognitive-behavioral approach to helping people

manage hostility and rage, New Zealand.

- Kelly, Jeffrey R. (2007) , Mindfulness-based and

Cognitive-behavior Therapy for Anger-management : an

Integrated Approach, Doctorate Submitted in Psychology,

Philadelphia College of Osteopathic Medicine , USA.

American Psychological Association,2004.

English Psychological Dictionary,2005,p.178.

Westermeyer, R. (2003). Harm reduction and illicit drug

use [On-line]. Available:

www.cts.com/crash/habitsmart/drugs.html .

Goleman, Daniel,(1995), Emotional Intelligence: Why It

Can Matter More Than IQ, New York, Bantam, USA.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
سلمى حسين كامل, "بناء مقياس الادارة الغضب لدى طالبات المرحلةالاعدادية ", jfath, م 19, عدد 2, ص 1–31, 2023.