تأثير تمرينات خاصة في تنمية التوافق الحركي وتعلم مهارة المناولة بكرة القدم للصالات لطالبات لاول متوسط

المؤلفون

  • فرات جبار سعد الله كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى
  • نصير كردي ذباح المديرية العامة لتربية ديالى

الملخص

تناول الباحثان في القسم الأول من الورقة التطور العلمي الحاصل في مجال التعلم الديناميكي إلى جانب تنوع طرق وأساليب التعلم المتبعة. لقد تعاملوا أيضًا مع قدرات كرة القدم الخماسية والديناميكية ، والاتفاق الديناميكي بينهم. تكمن مشكلة الدراسة في التعرف على أثر التدريبات الخاصة في تحسين التناغم الديناميكي ومهارة التمرير في كرة الصالات لطلبة المرحلة المتوسطة الأولى. تهدف الورقة إلى التعرف على أثر التدريبات الخاصة في تحسين التناغم الديناميكي ومهارة التمرير في كرة الصالات. في القسم الثاني ، ركز الباحثون على أهمية التعلم الديناميكي والقدرات الديناميكية الهامة اللازمة لأي لاعب كرة قدم. القسم الثالث مخصص لمنهجية البحث والإجراءات الميدانية المتبعة حيث حدد الباحثون النهج التجريبي. يشتمل هذا القسم على الأجهزة والأدوات المساعدة ، ووسائل جمع البيانات ، والتجربتين التجريبيتين ، والاختبارات المستخدمة في الدراسة ، والأسس العلمية للاختبارات ، والاختبارات السابقة واللاحقة ، والأدوات الإحصائية المستخدمة في معالجة البيانات. وقد ركز الباحثون في القسم الرابع على إخراج وتحليل ومناقشة النتائج المكتسبة في الاختبارين القبلي والبعدي ، وكذلك إيجاد دلالة الاختلاف من خلال عرضها في شكل جداول ثم تحليلها ومناقشتها ودعمها بالمصادر العلمية. في القسم الخامس عرض الباحثون الاستنتاجات والتوصيات. من هذه الاستنتاجات أن التمارين الخاصة لها تأثير إيجابي على تحسين الديناميكية

المراجع

 صبٍر ٍؾسِ اسَبػٞو ٗآخرُٗ ؛ االخزجبر ٗاىزؾيٞو ثنرح اىقدً :) اىَ٘غو م ٍطجؼخ

عبٍؼخ اىَ٘غو م 1999. )

 ؽْ ٜ ٍؾَ٘د ٍيزبر ؛ األسس اىؼيَٞخ فٜ ردرٝت مرح اىقدً : )اىقبٕرح م دار اى نر

اىؼرثٜ م 1994. )

 ػيٜ أىدٝرٛ ؛ أغ٘ه اىزَرْٝبد ٗـرق ردرٝسٔا م ـ1(:األردُم ٍطجؼخ دار األٍوم

. )1997

 ػيٜ سيً٘ ع٘اد ؛ االخزجبراد ٗاىقٞبس ٗاالؽػبء فٜ اىَغبه اىرٝبؾٜ : )عبٍؼخ

اىقبدسٞخ م 2004. )

 غب ٛ غبىؼ ٍؾَ٘د ؛ مرح اىقدً ــ اىَ بٌٕٞ ــ اىزدرٝت م ـ1( : ػَبُ م ٍنزجخ

اىَغزَغ اىؼرثٜ م 2011. )

 غب ٛ غبىؼ ٍؾَ٘د ٗرٝبؼ ٍ ٕر خرٝجف ؛ خَبسٜ مرح اىقدً )اىػبالد(م

ـ1(ث داد: ٍنزت اىْجراس ىيطجبػخ ٗاىزػٌَٞ م 2014. )

 فراد عجبر سؼد هللا ؛ اسبسٞبد فٜ اىزؼيٌ اىؾرمٜمـ1(:ػَبُ ماالردُ م دار

اىرؾ٘اُ ىيْطر ٗاىز٘ ٝغم2015. )

 فراد عجبر سؼدهللا ؛ ٍ بٌٕٞ ػبٍخ فٜ اىزؼيٌ اىؾرمٜ م ـ1(دٝبىٚ م ٍطجؼخ اىَزْجٜ م

. )2008

 فراد عجبر سؼدهللا ٕٗٔ فبه خ٘رضٞد اى ٕبٗٛ ؛ اىزدرٝت اىَؼرفٜ ٗاىؼقيٜ ىالػجٜ

مرح اىقدً م ـ1 (:ػَبُ : دار دعيخ م 2011. )

 قبسٌ ى اً غجر ؛ أسس اىزؼيٌ ٗاىزؼيٌٞ ٗرطجٞقبرٔ فٜ مرح اىقدً : ) ث داد م دار اىؾرٝخ

ىيطجبػخ ٗاىْطر م 2005.)

 ىؤٛ غبٌّ اىػَٞدػٜ ) ٗآخرُٗ ( ؛ االؽػبء ٗاالخزجبر فٜ اىَغبه اىرٝبؾٜ : ـ1 (

ارثٞو م 2012. )

ٍ ؾَد غجؾٜ ؽسِْٞ ؛ َّ٘دط اىن بءح اىجدّٞخ م ـ1( : اىقبٕرح م دار اى نر اىؼرثٜ م

. )1985

ٍ ؾَ٘د ٍ٘افٜ ؛ ػيٌ مرح اىقدً ٗاىزط٘ٝر فٜ اسبىٞت اىزدرٝت م ـ1( : اىقبٕرح م ٍرم

اىنزبة ىيْطر م 2010. )

ٍ ػط ٚ ؽسِٞ ثبٕٜ ؛ اىَؼبٍالد اىؼيَٞخ ثِٞ اىْظرٝخ ٗاىزطجٞق ) اىضجبد م اىػدق م

اىَ٘ؾ٘ػٞخ م اىَؼبٝٞر ( :) اىقبٕرح م ٍرم اىنزبة ىيْطر م 1999.)

 ٍ زٜ اثرإٌٞ ؛ عَو ر٘افق ؽرمبد اىقدٍِٞ ٗاىَٖبراد فٜ مرح اىقدً م ـ1(:اىقبٕرح

مدار اىنزبة اىؾدٝش م 2013. )

ّ بٕدح ػجد ٝد ؛اسبسٞبد فٜ اىزؼيٌ اىؾرمٜ : ـ1م)اىْغو م دار اىؿٞبء ىيطجبػخ

ٗاىزػٌَٞ م 2008. )

ّ جٞو ٍؾَ٘د ضبمر ؛ػيٌ اىؾرمخ اىزط٘ر ٗاىزؼيٌ اىؾرمٜ ؽقبمق ٍٗ بٌٕٞ مـ1(: عبٍؼخ

دٝبىٚ م اىَطجؼخ اىَرم ٝخ م 2005. )

ّ جٞيخ خيٞ خ )ٗآخرُٗ( ؛ األسس اىؼيَٞخ ٗاى ْٞخ ىيغَجب ٗاىزَرْٝبد : )اىقبٕرح م دار

اى نر اىؼرثٜ م1990. )

ّ غبػ ٍٖدٛ ضيص ٍٗب ُ ػجد اىٖبدٛ ؛ ٍجبدا اىزؼيٌ اىؾرمٜ م )اىْغو االضرو : دار

اىؿٞبء ىيطجبػخ ٗاىْطر م 2010. )

ٕ برح؛ أغ٘ه اىزدرٝتم )ررعَخ( ػجد ػيٜ ّػٞوم ـ1( :ث دادم ٍطجؼخ اىزؾرٝرم

. )1975

ٗ عٞٔ ٍؾغ٘ة.اىزَرِٝم اىزؼيٌ ٗعدٗىخ اىزدرٝتم : )ػَبُم دار ٗامو ىيطجبػخ ٗاىْطر

م2001. )

٘ٝ سو ال ً مَبش؛ اىَٖبراد األسبسٞخ فٜ مرح اىقدً )رؼيٌٞ- ردرة(م ػَبُ : )دار

اىييٞظ ىيطجبػخ ٗاىْطرم 2000. )

- Magill, A.Richard (1998): Motor Learrning, Concepts and a

pplicatio bosston, Megraw-Hill,Fifhedition p

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
فرات جبار سعد الله و نصير كردي ذباح, "تأثير تمرينات خاصة في تنمية التوافق الحركي وتعلم مهارة المناولة بكرة القدم للصالات لطالبات لاول متوسط", jfath, م 19, عدد 3, ص 1–26, 2023.