أثر إستراتيجية اتخاذ القرار في تنمية مهارات الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع الأدبي
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/35الكلمات المفتاحية:
: استراتيجية اتخاذ القرارالملخص
مستخلص البحث :
يرمي البحث الحالي الى معرفة(أثر استراتيجية أتخاذ القرار في تنمية مهارات الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الرابع الادبي) من خلال التحقق من صحة الفرضيات الاتية:-
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين درجات الاختبار القبلي والاختبار البعدي لطلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا التعبير الكتابي باستراتيجية اتخاذ القرار.
2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين درجات الاختبار القبلي للتعبير الكتابي ودرجات الاختبارات المتسلسلة للمجموعة التجريبية التي درست التعبير الكتابي باستراتيجية اتخاذ القرار.
3 -لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين درجات الاختبار البعدي لطلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا التعبير الكتابي باستراتيجية اتخاذ القرار ودرجات الاختبار البعدي لطلاب المجوعة الضابطة الذين درسوا التعبير الكتابي بالطريقة التقليدية المتبعة طبق الباحث المنهج التجريبي، بلغ عدد طلاب العينة(64) طالباً بواقع(32) في المجموعة التجريبية و(32) طالباُ في المجموعة الضابطة، أجرى الباحث تكافؤاً في متغير التحصيل الدراسي للآباء و الامهات، درس الباحث خمسة موضوعات في التجربة، حدد مهارات التعبيري الكتابي (25) مهارة في ضوء آراء المحكمين الذين أستعان بهم الباحث تبنى محكات تصحيح جاهزة للحلاق(2005) الموضوعة للمرحلة الاعدادية (الخامس الادبي) توصل الباحث الى نتيجة يمكن إجمالها بالآتي: وهي تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية اتخاذ القرار على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريق التقليدية المتبعة, وفي ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحث الى بوجوب إستعمال استراتيجية اتخاذ القرار في تدريس التعبير الكتابي لطلاب الرابع الادبي, ويقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد تعليمة اخرى مثل مادة الادب والنصوص والمطالعة.
المراجع
المصادر و المراجع
- القرآن الكريم .
* أبن منظور جمال الدين محمد عكرم ,لسان العرب ,أعتنى بتصحيحه, أمين محمد عبدالوهاب ومحمد الصادق العبيدي, ط3, ج9, دار الإحياء التراث العربي, بيروت لبنان,1999م.
* ابو جادو, صالح محمد, ونوفل, محمد بكر، تعليم التفكير النظرية والتطبيق, ط4,دار المسيرة الاردن، 2013م.
*ابوجادو,صالح محمد,ونوفل محمد بكر(2013) تعليم التفكير النظرية والتطبيق,ط4,دار المسيرة للنشر والتوزيع,عمان الاردن م.
*أحمد, بيمان جلال ,أثر استراتيجية المراحل الخمس في الاداء التعبيري والتفكير الابتكاري عند طالبات الصف الخامس الادبي, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية أبن رشد, جامعة بغداد,2010م
* الاسدي, علي ثامر, فاعلية استراتيجية اتخاذ القرار في تحصيل الكيمياء والتفكير العلمي لدى طلاب الصف الاول المتوسط, رسالة ماجستير غير منشورة ابن الهيثم-2011م
* أسماعيل، زكريا، طرائق تدريس اللغة العربية، دار المعرفة الجامعي الاسكندرية- 2012م.
* جابر عبد الحميد جابر(2009)، طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، ط3، دار الفكر للنشر، عمان0
* حصاونة, احمد سليم, والعكل ايمان احمد, فاعلية الدراسة المسرحية في تنمية مهارات المحادثة الشفوية لدى طلاب المرحلة الابتدائية, المجلة الدولية المتخصصة, المجلد(1)العدد(4)2012م
* الحلاق, علي سامي, اللغة والتفكير الناقد, دار المسيرة للنشر والتوزيع, ط2, عمان الاردن, 2010م.
* الدقاق, عمر, مصادر التراث العربي, مكتبة الانجو المصرية,1972.
* الدليميان, طه علي حسين, وكامل محمود نجم, أساليب حديثة في تدريس اللغة العربية, ط1.دار المسيرة للنشر والتوزيع, الاردن,2004م.
* الدوري, علي حسين, الادارة التربوية وديمقراطية التعليم, ط1, دار اثراء، الاردن2011م.
* الريماوي, محمد عواد, علم النفس العام,ط1,دار المسيرة، الاردن 2004م.
*زاير سعد علي, ويونس, رائد رسم, اللغة العربية ومناهجها وطرائق تدريسها, دار المرتضى, شارع المتنبي بغداد,2012م
* زاير, سعد علي, وداخل, سماء تركي, وعيسى ,عمار جبار, وفيصل, منير راشد, الموسوعة الشاملة استراتيجيات وطرائق ونماذج وأساليب وبرامج,ج1, دار المرتضى, بغداد ,شارع المتنبي-العراق,2013م.
* الزغولان, رافع النصير و عماد الدين, علم النفس المعرفي, ط1, دار الشروق عمان2003م.
* الزغول, رافع النصير, علم النفس المعرفي, مكتبة الشروق، الاردن 2001م.
*زيتون, حسن حسين, تصميم التدريس رؤية منظوميه, ط1, عالم الكتب، القاهرة2001م.
* سالمي، عبدالمجيد، و نور الدين خالد, وشريف بدوي، معجم مصطلحات علم النفس، دار الكتاب المصري، القاهرة -1998م.
* سمك, محمد صالح, فن التدريس للغة العربية والتربية الدينية ,مكتبة الانجو المصرية,القاهرة,1969م.
* السيد، احمد جابر احمد(2002) تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج، مجلة دراسات في المناهج وطرائق التدريس، العدد77.
* شحاتة, حسن, وزينب النجار, معجم المصطلحات التربوية والنفسية, ط1,الدار المصرية اللبنانية-القاهرة,مصر,2003م.
* شحاته، حسن، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، دار المصرية اللبنانية، القاهرة مصر1993م.
* عبد الرحمن, انور حسين, وعدنان حقي شهاب زنكنه, الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية , ط1, دار الكتب والوثائق، بغداد2007م .
* عطية, محسن علي, مهارات الاتصال اللغوي وتعليمها, ط1, دار المناهج للنشر والتوزيع,عمان-الاردن,2007م.
* العفون, نادية حسين, الاتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفكير, ط1, دار الصفاء الاردن2012م.
* علي, محمد السيد, وعميرة ابراهيم, التربية العلمية وتدريس العلوم, ط1, دار المسيرة الاردن2007م
* الفراهيدي, الخليل بن أحمد, كتاب العين, ترتيب وتحقيق, د. عبد المجيد هنداوي, ج4, ط1,دار الكتب العلمية، بيروت لبنان2003م.
* الكخن, أمين, دليل أبحاث ميدانية في تعليم اللغة العربية في مراحل التعليم الاساس, المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم, تونس1992م.
* ملحم, سامي محمد, مناهج البحث في التربية وعلم النفس, ط1, دار المسيرة عمان، الاردن,2000م.
* ملحم, سامي محمد، سيكولوجيا التعلم، دار الشروق، ط1، الاردن2006م.
* نصر، حمدان، تقويم مستويات الكتابة التعبيرية لدى تلاميذ نهاية الحلقة الاولى الاساسية بالأردن، مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر، السنة الرابعة، ص (199-277)1995م.
*-نوفل, محمد بكر و سعيفان محمد قاسم, دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي ط1, دار المسيرة، الاردن 2011م.
* الهاشمي, عبد الرحمن, والدليمي, طه علي حسين, استراتيجيات حديثة في فن التدريس, ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان، الاردن,2009م.
* وزارة التربية, جمهورية العراق, رزمة تدريسية لدورات مديري المدارس, المديرية العامة للإعداد والتدريب, معهد التدريب والتطوير, بغداد1998م.
* وزارة التربية, جمهورية العراق, منهج الدراسة الاعدادية, ط1,شكرة الفنون للطباعة المحدودة, بغداد1990م.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.