مهارات التفكير المحوري وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي

المؤلفون

  • تغريد خضير هذال كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/1/19

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : التفكير المحوري, التحصيل الدراسي

الملخص

     يهدف البحث الحالي الى التعرف على مدى امتلاك طالبات الصف الرابع الاعدادي لمهارات التفكير المحوري وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ولتحقيق هدف البحث ,وأختبار فرضياته ,أستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي وأعدت  الباحثة أختباراً لقياس مهارات التفكير المحوري  تألف من (30) فقرة موزعة على مهارات التفكيرالمحوري وهي  : (مهارات التركيز, مهارة جمع المعلومات , مهارة التذكر , مهارة تنظيم المعلومات , مهارة التحليل , مهارة التوليد , مهارة التكامل , مهارة التقويم) , تحققت الباحثة من صدق الاختبار وبثبات قدره ( %87 ) , وإعدت الباحثة إختبار في مادة الرياضيات  لقياس التحصيل الدراسي  تكون من (30) فقرة تناولت الإختيار من متعدد  وكانت قيمته الثبات قدره (89% ) وبعد تطبيق الإختبار على عينة البحث المؤلفة من (150) طالبة من طالبات الصف الرابع الاعدادي ومعالجة البيانات أحصائيا وتوصلت الباحثة الى النتائج الاتية:

  1. امتلاك طالبات الصف الرابع الاعدادي ( عينة البحث) لمهارات التفكير المحوري في الرياضيات بمستوى جيد.
  2. امتلاك طالبات الصف الرابع الاعدادي (عينة البحث) لتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات.
  3. توجد علاقة طردية بين مهارات التفكير المحوري وتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات.

المراجع

المصادر العربية

-ابو جادو واخرون ,(2013) : تعليم التفكير النظرية والتطبيق ، ط4 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان .

- ابو زينة و فريد كامل, ( 1997): الرياضيات مناهجها أصول تدريسها، ط4، دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان.

-التميمي و سندس عبد الحسن ,(2012) : " اثر استخدام استراتيجية تألف الاشتات في التفكير الهندسي وحل المسائل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الاساسية ، بغداد ، الجامعة المستنصرية.

-الحارثي و إبراهيم احمد ,(1999) : تعليم التفكير، الرياض، مكتبة الملك فهد الوطنية.

-الخفاجي و ابتسام جعفر جواد ,(2016) : توافر معايير اعداد المعلم في الطلبة المطبقين لقسم العلوم العامة / كلية التربية الاساسية من وجهة نظر التدريسيين والادارات المدرسية ، مجلة جامعة بابل – العلوم الانسانية ، مجلد 22 ، العدد 4 .

-سعادة و جودت احمد ,( 2009 ) : تدريس مهارات التفكير (مع مئات من الامثلة التطبيقية) ، ط1 ، دار الشروق للتوزيع والنشر ، عمان .

-الشارف و أحمد العريفي, (1996) : المدخل لتدريس الرياضيات,طرابلس الجامعه المفتوحه.

-عبيد واخرون ,(2003) : التفكير والمنهاج المدرسي ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، ط1 ، العين – الامارات .

-عصرورضا مسعد السعيد ,(2005) : " القوة الرياضية مدخل حديث لتطوير تقويم تعليم الرياضيات بمراحل التعليم العام ومجلة تربويات الرياضيات " ،مج 8،ص: 1– 11.

-عودة واحمد سلمان ,(1999) : القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط3 ، دار الامل ، عمان .

-العيساوي وسيف طارق حسين ,(2015): تعليم التفكير مع الامثلة التطبيقية والاختبارات التفكيرية , ط1 ، دار الرضوان للنشر والتوزيع ، عمان .

-كاظم وعباس فاضل ,(2015) : تصميم تعليمي – تعليمي على وفق استراتيجيات اللعب المعرفي واثره في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير البصري لطلاب الرابع العلمي ، كلية التربية للعلوم الصرفة – بغداد ،ابن الهيثم ، العراق

-مارزانو,واخرون(2001):ابعاد التعلم قراءات في مهارات,ترجمة:فيصل يونس , دار النهضة العربيه,القاهرة.

-المشهداني ,عباس ناجي عبد الامير, (2011) : تعليم المفاهيم والمهارات في الرياضيات,ط1,.

-الموسوي وياسر محمد طاهر محمد سعيد, (2012): اثر استراتيجين انموذج ابعاد التعلم في تحصيل الكيمياء والتفضيل المعرفي وتنمية مهارات التفكير المحورية لطلاب الخامس العلمي ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم ، جامعة بغداد .

-انترنيت www.Kau.edu.sa

المصادر الاجنبية :

- Aichele, D, B, of Reys, R. E( eds): Reading in Secondary School Mathematics, Brindle weber Schmiolt, Inc, 1971.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
تغريد خضير هذال, "مهارات التفكير المحوري وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي", jfath, م 24, عدد 1, ص 460–477, 2023.