دور التلفزيون في معالجة مشكلة الامية في الوطن العربي

المؤلفون

  • أ.د ابراهيم نعمة محمود كلية الفنون الجميلة / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/22

الكلمات المفتاحية:

دور التلفزيون

الملخص

ملخص البحث

يُعد القرن الحادي والعشرين عصر التطور الرقمي وتطور تقنيات الاتصال بمختلف اشكالها ومنها التلفزيون . وقد تم استغلال مزايا التلفزيون في التعليم للصغار والكبار ، سابقا وحاليا ، وبالرغم من تطور انتاج البرامج التلفزيونية التعليمية في الكثير من الدول . الا ان الاهتمام بهكذا نوع من البرامج في القنوات التلفزيونية العربية لم ياخذ نصيبه . وبقيت الدروس والبرامج التعليمية لم تنل الدعم الكافي كي تكون برامج ذات تأثير جماهيري تسهم في حل مشاكل التعليم . وخاصة محو الامية . بهدف تحسين مستوى الشباب غير المتعلمين من النواحي العلمية والصحية والاقتصادية ويكونوا عناصر فاعلة للتنمية الاجتماعية لذا هدف البحث الى :

  • التعرف الى دور التلفزيون في معالجة مشكلة الامية .
  • والتعرف الى قدرة الاخراج للبرامج التلفزيونية لمحو الامية في حث الاميين لتعلم القراءة والكتابة .

وقد تم تحليل عينتين من البرامج التلفزيونية الموجهة لتعليم الاميين هما برنامج ( اقرأ وتعلم) انتاج مغربي وبرنامج ( هيا للمعرفة ) انتاج عراقي . وقد توصل البحث الى عدد من النتائج أهمها: 

  • تسهم الدروس التلفزيونية التعليمية لمكافحة الامية في نشر الوعي الثقافي والوطني والاجتماعي . وبما يتناسب واهداف التنمية للبلد المنتج للبرنامج .
  • يسهم الدرس التعليمي المنوع ( الذي يتضمن فقرات متنوعة ) في حث الشباب على التعلم اكثر من الدرس التقليدي .
  • قلة الدعم المادي والمعنوي لانتاج الدروس التلفزيونية التعليمية
  • قلة التغطية الاعلامية والترويج لهذا النوع من البرامج .
  • يجب ان يختلف اسلوب اخراج الدرس التعليمي التلفزيوني عن الدرس التقليدي في المدرسة . لان اسلوب التقديم للتلفزيون يختلف عن الواقع .

 

المراجع

المصادر

- احمد ، عماد الدين ، دور التعليم والتربية وتطور المعرفة التكنولوجية في تحقيق التنمية البشرية ، ورقة عمل ، نقابات العمال العرب ، دمشق للفترة 22-24/ 4 / 2006 ، الانترنيت تاريخ الدخول 5/7/2015.

- جانتي ، لوي دي ، فهم السينما ، ترجمة جعفر علي ، دار الرشيد للنشر ، بغداد ، 1981.

- ديفز ، ديز موند ، قواعد الاخراج التلفزيوني ، ترجمة حسين حامد ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 2005.

- زيتون، محيا ، التعليم في الوطن العربي في ظل العولمة وثقافة السوق ، مركز دراسات الوحدة العربية بيروت ، 2005.

- ليسا ، صوفيا ، جماليات موسيقى الافلام ، ترجمة غازي منافيخي ، منشورات وزارة الثقافة ، دمشق ، 1997.

- نصار ، علي ، الامكانات العربية – اعادة نظر وتقويم في ضوء تنمية بديلة ، بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية ، 1982.

- سعيد ، ابو طالب محمد ، علم مناهج البحث ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، الموصل ، 1990 .

- عبده ، فاروق ، اقتصاديات التعليم – مبادئ راسخة واتجاهات حديثة ، دار المسيرة ، عمان ،ط2 ، 2007

عطية ، عطية خليل ،التربية والتنمية في الوطن العربي ، دار غيداء للنشر و التوزيع ، ط1 ،عمان ،2012 .

- العراق ، وزارة التربية ، قانون محو الامية رقم 153 لسنة 1971، ونظام محو الامية رقم (3) لسنة 1973 ، بغداد

– عباس ، خضير ، التقنيات التربوية ، تطورها ، تصنيعها ، انواعها ، اتجاهاتها ، دار الكتب والوثائق ، بغداد 2010.

– عبد الله ، اسماعيل صبري ، التنمية البشرية في البلدان الاسيوية المصنعة حديثا ، بحوث الندوة الفكرية لدراسات الوحدة العربية ( الاسكو ) برنامج الامم المتحدة الانمائي ، بيروت ، 1995.

– الصبان ، منى ، انا والمونتاج تجارب خاصة في السينما المصرية ، منشورات وزارة الثقافة ، دمشق ، 2006.

- قمبر ، محمود ، تعليم الكبار مفاهيم – صيغ – تجارب عربية ، دار الثقافة ، الدوحة ، 1985.

– ويكبيديا ، الموسوعة الحرة ، الامية في الوطن العربي – الانترنيت تاريخ الدخول 5/7/2015

- البرامج التلفزيونية لمحو الامية ، برنامج اقرأ واتعلم ، المملكة المغربية ، القناة السادسة ، الانترنيت تاريخ الدخول 5/7/2015

- برنامج الامم المتحدة الانمائي ، تقرير التنمية البشرية ( نيو يورك برنامج الامم المتحدة الانمائي 2010) الانترنيت 2/7/2015 .

- جريدة الشرق الاوسط ، سبع دول عربية مرشحة للقضاء على الامية بحلول 2015، تاريخ النشر 13/1/2013، الانترنيت 5/7/2015.

-Cooper – john D.Measurement and analysis of behavircal techniques chino Columbus . Charles . Merrill . 1914. P 71,

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د ابراهيم نعمة محمود, "دور التلفزيون في معالجة مشكلة الامية في الوطن العربي", jfath, م 20, عدد 2, ص 86–107, 2023.