اثر التعلم الأسلوب المتسلسل واعادته بالعشوائي في اتقان مهارتي المناولة والتصويب وادخار جهد تعلمها بكرة اليد للطالبات
الملخص
تناول الباحثان في القسم الأول من الدراسة التطور العلمي الحاصل في مجال التعلم الديناميكي الذي يسير جنباً إلى جنب مع تعدد الأساليب والأساليب المتبعة في عملية التعلم وكذلك تناول الأساليب. قياس التعلم الديناميكي أي طريقة إعادة التعلم بالإضافة إلى التعامل مع كرة اليد. تكمن مشكلة الورقة في مشكلة وجود قصور واضح في مستوى الأداء في التمرير والتسديد في كرة اليد مما أدى إلى عدم قدرة اللاعبات على الوصول إلى مستوى الإتقان وكذلك يتطلب الكثير من الوقت والجهد في التعلم. تهدف الورقة إلى وضع تدريبات في الأنماط التسلسلية والعشوائية لإتقان مهارات التمرير والرماية في كرة اليد لدى طالبات المرحلة المتوسطة الأولى. القسم الثاني ، إذن ، مخصص لأساليب التعلم الديناميكي (التسلسلي والعشوائي) ، والجهد المدخر (إعادة التعلم). وتضمن المبحث الثالث منهجية الدراسة وإجراءاتها الميدانية حيث تبنى الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته مع المشكلة وأهداف الدراسة. تم اختيار عينة الدراسة عشوائياً من طالبة المرحلة المتوسطة الأولى وعددها (30) طالبة. في القسم الرابع ، ركز الباحثون على كشف وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة التي حددها الباحثون في الاختبار التمهيدي ، والاختبارين اللاحقين الأول والثاني ، وكذلك اكتشاف الجهد الذي تم توفيره. بينما يتضمن القسم الخامس استنتاجات وتوصيات الدراسة. أهم الاستنتاجات هي: أن أسلوب إعادة التعلم وفر الجهد الموفر في تعلم مهارات التمرير والتسديد في كرة اليد لدى طالبات المرحلة الأولى من المرحلة المتوسطة.
المراجع
أؽٔذ ػش٣ج٢ ػٞدح )1988)؛ ًشح اُ٤ذ ٝػ٘بطشٛب األعبع٤خ: )ُ٤ج٤ب، داس
أُطجٞػبد،(.
أُ٘ذالٝ١ هبعْ )ٝآخشٕٝ()1990 )؛ االخزجبساد ٝاُو٤بط ٝاُزوٞ٣ ْك٢ اُزشث٤خ
اُش٣بػ٤خ : ) أُٞطَ ، ٓطبثغ اُزؼِ٤ ْاُؼبُ٢. )
خِ٤ َإثشاٛ٤ ْعِ٤ٔبٕ أُؾذ٣ض٢(2013 )؛ اُزؼِْ اُؾشً٢(، عٞس٣ب، داس اُؼشاة
ُِذساعبد ٝاُ٘شش ٝاُزشعٔخ ،(.
خ٤ش اُذ٣ ٖػِ٢ اؽٔذ)1999 : )دُ٤ َاُجؾش اُؼِٔ٢ ، داس اُلٌش اُؼشث٢ ، اُوبٛشح .
ؿنبص١ طنبُؼ ٓؾٔنٞد)2011 )؛ ًنشح اُونذّ انا أُلنبٛ٤ ْانا اُزنذس٣ت ، ؽ1( : ػٔنبٕ ،
ٌٓزجخ أُغزٔغ اُؼشث٢.)،
كشاد عجبس عؼذ هللا )2015 )؛أعبع٤بد ك٢ اُزؼِْ اُؾشً٢ ، ؽ1(،ػٔبٕ ، داس
اُشػٞإ ُِ٘شش ٝاُزٞص٣غ،(.
هبعْ ُضاّ طجش ٝآخشٕٝ)2005 )؛ أعظ اُزؼِْ ٝاُزؼِ٤ٝ ْرطج٤وبرٚ ك٢ً شح اُوذّ
،)ثـذاد،(،.
ًٔ بٍ ػبسف ،عؼذ ٓؾغٖ)1989 )؛ ًشح اُ٤ذ :) ثـذاد ،ث٤ذ اُؾٌٔخ ،(.
ٓ بٛش ٓؾٔذ ػٞاد اُؼبٓش١(2014 )؛ كغ٤ُٞٞع٤خ اُزؼِْ اُؾشً٢،ؽ1(:اُ٘جشاط
ُِطجبػخ ٝاُزظٔ٤)،ْ
ٓ ؾٔذ رٞك٤ن اُُٞ٤ِ٢( 1998ً :)شح اُ٤ذ )اٌُٞ٣ذ، ششًخ ٓطبثغ اُغلّ(
ٓ ؾٔذ عبعْ اُ٤بعش١( 2010)؛ األعظ اُ٘ظش٣خ الخزجبساد اُزشث٤خ اُش٣بػ٤خ ،
ؽ2(:،داس اُؼ٤بء ُِطجبػخ ٝاُزظٔ٤، ْاُ٘غق األششف(
ٔٓ ذٝػ ػجذ أُ٘ؼْ ٝاؽٔذ ٓؾٔذ ٓجبسى )1992 )؛ع٤ٌُٞٞع٤ب اُزؼِْ ٝاٗٔبؽ اُزؼِْ
ٝرطج٤وبرٜب :)اٌُٞ٣ذ ،ٌٓزجخ اُللػ ،(
ٗ بٛذٙ ػجذ ص٣ذ ؛ رأص٤ش اُزذاخَ ك٢ أعبُ٤ت اُزٔش٣ ٖػِ٠ رؼِْ ٝرطٞس ٓغزٟٞ أداء
ٜٓبسر٢ اإلسعبٍ اُغبؽن ٝاُؼشة اُغبؽن ثبٌُشح اُطبئشح : )سعبُخ ٓبعغز٤ش – عبٓؼخ
ثـذاد ، ًِ٤خ اُزشث٤خ اُش٣بػ٤خ ، 2002)
ٗ ج٤ٓ َؾٔٞد شبًش)2007 )؛ ٓؼبُْ اُؾشًخ اُش٣بػ٤خ ٝاُ٘لغ٤خ ٝأُؼشك٤خ ، ؽ1 :
)ًِ٤خ اُزشث٤خ األعبع٤خ، عبٓؼخ د٣بُ٠. )،
ٝ ع٤ٓ ٚؾغٞة)2000)؛ اُزؼِْ ٝعُٞخ اُزذس٣ت،)ثـذاد ،ٝصاسح اُزشث٤خ، ٌٓزت اُؼبدٍ
ُطجبػخ اُل٘٤خ،(.
ٝ عبّ طلػ ػجذ اُؾغ٤ٝ ٖعبٓش٣ٞعق)2014)؛ اُزؼِْ اُؾشً٢ٝ رطج٤وبرٚ ك٢ اُزشث٤خ
اُجذٗ٤خ ٝاُش٣بػ٤خ،)داس اٌُزت اُؼِٔ٤خ ،ث٤شٝد(
٣ؼشة خ٤(ٕٞ2002 )؛ اُزؼِْ اُؾشً٢ ث٤ ٖأُجذأ ٝاُزطج٤ن ، )ثـذاد ، ٌٓزت اُظخشح
ُِطجبػخ ،(
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.