تحليل اسئلة كتاب المناهج وطرائق التدريس العامة للمرحلة الثانية معهد الفنون الجميلة وفق مهارات التفكيرالابداعي

المؤلفون

  • جنان حسين عطا معهد الفنون الجميلة للبنات / ديالى

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل تساؤلات المناهج والأساليب العامة في تدريس الكتاب المدرسي للصف الثاني بمعهد الفنون الجميلة وفق مهارات التفكير الإبداعي. ولتحقيق هذا الهدف من الدراسة صمم الباحث استبانة مكونة من (71) سؤالا تغطي الفصول التسعة من الكتاب المدرسي. تم عرض الاستبيان على هيئة محكمين من الخبراء المتخصصين في طرق التدريس والعلوم النفسية والتربوية. انتهت الدراسة بنتائج أظهرت أن أسئلة الكتاب المدرسي احتوت على مهارات قليلة في التفكير الإبداعي بنسب مختلفة ، وسجلت مهارة الطلاقة نسبة عالية مقارنة بمهارات المرونة والأصالة التي سجلت نسبة منخفضة. وبحسب نتائج الدراسة ، اقترح الباحث أن تحتوي أسئلة الكتاب المدرسي على مهارات التفكير الإبداعي وفق استراتيجية واضحة وتوزع بالتساوي بين فصول الكتاب المدرسي. واقترحت الباحثة إدراج أسئلة التفكير الإبداعي في محتوى الكتاب وفق استراتيجية واضحة ومهارات محددة ، بالإضافة إلى مراعاة المبادئ المدرجة في تكامل هذه المهارات والتنسيق بحيث يتم توزيع المستويات بالتساوي بين فصول الكتاب.

المراجع

- اِبي ، اؽّذ ِخزبس طبدق )1994 " : )رّٕ١خ االثذاع فٟ اٌفْٕٛ ػٕذ رالِ١ذ ِشؽٍخ

اٌزؼٍ١ ُاالعبط "ثؾٛس ٚدساعبد عب٠ىٌٛٛع١خ اٌّٛع١مٝ ٚاٌزشث١خ اٌفٕ١خ ، ِىزجخ االٔغٍٛ

اٌّظش٠خ.

- اثٛ عٕ١ٕخ ،ػٛدح ٚاٌٍمبٟٔ،اؽّذ)1990 ":)اٌزؼٍُ ٚاٌزؼٍ١ ُاٌظفٟ " داس اٌضمبفخ ،

ػّبْ .

- عبِؼخ اٌمذط اٌّفزٛؽخ)1992 ":)اٌؼٍَٛ االعزّبػ١خ ٚؽشائك رذس٠غٙب" إٌّب٘ظ

اٌزشثٛ٠خ ، عبِؼخ اٌ١شِٛن.

- عٛسأخ ، ِؾّذ عٍ١ّبْ )2004 " : )اػذاد ثشٔبِظ ٌزّٕ١خ ِٙبساد اٌزفى١ش االثذاػٟ

ٌذٜ ؽٍجخ اٌّشؽٍخ اٌضبٔٛ٠خ فٟ ِبدح اٌزبس٠خ " اؽشٚؽخ دوزٛساٖ غ١ش ِٕشٛسح .

- ؽج١ت ، ِغذٞ ػجذ اٌىش٠( ُ1997" :)اٌزفى١ش اٌزارٟ ٚاٌغّبد االثزىبس٠خ اٌّظبؽجخ

ٌٍزفى١ش اٌّزؼذد االثؼبد ٌذٜ ؽالة اٌّشؽٍخ اٌغبِؼ١خ " ِغٍخ ػٍُ إٌفظ ، اٌٙ١ئخ اٌّظش٠خ

اٌؼبِخ ٌٍىزت ، اٌمب٘شح ، اٌؼذد 40.

- اٌؾظشٞ ، اؽّذ )2004ِ " : )غزٛ٠بد لشاءح اٌشعَٛ اٌزٛػ١ؾ١خ ِٚذٜ رٛافش٘ب

فٟ االعئٍخ اٌّظٛسح ثىزت اِزؾبٔبد اٌؼٍَٛ ثبٌّشؽٍخ االػذاد٠خ " ِغٍخ اٌزشث١خ اٌؼٍّ١خ

.)7(

- اٌؾ١ضاْ ، ػجذ االٌٗ ثٓ اثشا٘١( ُ2002ٌّ " : )ؾبد ػبِخ فٟ اٌزفى١ش االثذاػٟ "

فٙشعخ ِىزجخ اٌٍّه فٙذ اٌٛؽٕ١خ ، اٌٍّّىخ اٌؼشث١خ اٌغؼٛد٠خ ، اٌش٠بع .

- د٠ّزشٞ ، فبد٠خ ٚؽجشٟ ، ِبعذح )1991ِ " : )ؾزٜٛ وزبة اٌؼٍَٛ ٌٍظف اٌضبٟٔ

ِٓ اٌّشؽٍخ االػذاد٠خ ثغّٙٛس٠خ ِظش اٌؼشث١خ " اٌّإرّش اٌؼٍّٟ اٌضبٌش ، اٌغّؼ١خ

اٌّظش٠خ ٌٍّٕب٘ظ ٚؽشق اٌزذس٠ظ ، اٌّغٍذ اٌشاثغ .

- ساعٟ ، ص٠ٕت ؽّضح ٚ اخشْٚ )2012" : )إٌّب٘ظ ٚؽشائك اٌزذس٠ظ اٌؼبِخ"

ٌٍظف اٌضبٌش ِؼب٘ذ اٌّؼٍّ١ٚ ، ٓاٌظف اٌضبٟٔ ِؼب٘ذ اٌفْٕٛ اٌغّ١ٍخ ، ؽجؼخ اٌٚٝ ،

ٚصاسح اٌزشث١خ ، اٌّذ٠ش٠خ اٌؼبِخ ٌٍّٕب٘ظ ، اٌؼشاق .

- اٌغٕبفٟ ، عبِ١خ )2007ِ " : )غبّ٘خ وزت االعزّبػ١بد ِّٚبسعخ اٌّؼٍّبد

اٌظف١خ فٟ رّٕ١خ ِٙبساد اٌزفى١ش إٌبلذ ٚاالثذاػٟ ٌٍّشؽٍخ اٌّزٛعطخ فٟ ِٕطمخ ؽٌٟٛ

اٌزؼٍ١ّ١خ دٌٚخ اٌىٛ٠ذ " سعبٌخ دوزٛساٖ غ١ش ِٕشٛسح ، اٌغبِؼخ االسدٔ١خ .

- عٍ١ّبْ ، عّبي )2000 " : )دساعخ رؾٍ١ٍ١خ ٌالعئٍخ فٟ وزت اٌزبس٠خ ٌٍّشؽٍخ

االػذاد٠خ فٟ اٌغّٙٛس٠خ اٌؼشث١خ اٌغٛس٠خ“ ، ِغٍخ عبِؼخ دِشك ، اٌّغٍذ 16 ، اٌؼذد

اٌضبٌش .

- عٛ٠ذاْ ، خبٌذ ) 2009 " : ) دساعخ رؾٍ١ٍ١خ رمٛ٠ّ١خ ٌالعئٍخ اٌٛاسدح فٟ وزبة

اٌغغشاف١خ اٌطج١ؼ١خ اٌّمشس ػٍٝ اٌظف االٚي صبٔٛٞ فٟ ِذاسط اٌغّٙٛس٠خ اٌؼشث١خ

اٌغٛس٠خ ٚفك رظٕ١ف ثٍَٛ فٟ اٌّغبي اٌّؼشفٟ " ِغٍخ عبِؼخ دِشك ، ِغٍذ 25 ، اٌؼذد

. 2

- ؽؼ١ّخ، سش١ذ)2004":)رؾٍ١ ًاٌّؾزٜٛ فٟ اٌؼٍَٛ االٔغبٔ١خ" داس اٌفىش اٌؼشثٟ ،

اٌمب٘شح.

- اٌؼبٟٔ ، ٔضاس ِؾّذ عؼ١ذ ٚاخشْٚ )1988 ": )دساعخ فٟ رؾٍ١ ًوّٟ ٌالعئٍخ

االِزؾبٔ١خ اٌٛصاس٠خ ٌّٛػٛع اٌى١ّ١بء ٌٍظف اٌغبدط اٌؼٍّٟ " ِشوض اٌجؾٛس اٌزشثٛ٠خ

ٚإٌفغ١خ ، عبِؼخ ثغذاد ، اٌؼشاق.

- اٌؼبرىٟ ، عٕذط )2011ِٙ " : )بساد اٌزفى١ش اٌّزؼّٕخ فٟ وزت اٌذساعبد

االعزّبػبد ٌٍظفٛف اٌضالس االٌٚٝ ِٓ ِشؽٍخ اٌزؼٍ١ ُاالعبعٟ ٚادٌزٙب فٟ اٌغّٙٛس٠خ

اٌؼشث١خ اٌغٛس٠خ )دساعخ رؾٍ١ٍ١خ ( " ِغٍخ عبِؼخ دِشك ، ِغٍذ 25ٍِ ، ؾك 2011.

- ػجذ اٌفزبػ ، اعّبػ١ ( ً2000 " : )االثزىبس ٚرّٕ١زٗ ٌذٜ اؽفبٌٕب " ؽجؼخ خبطخ ،

اٌذاس اٌّظش٠خ اٌٍجٕبٔ١خ ، اٌمب٘شح .

- اٌٍمبٟٔ ،اؽّذ ؽغ١ (ٓ1979 ":)اٌّٛاد االعزّبػ١خ ٚرّٕ١خ اٌزفى١ش" ػبٌُ اٌىزت ،

اٌمب٘شح

- ِؼٛع ، خٍ١ِ ً١خبئ١( ً1995 " : )اٌمذساد اٌؼمٍ١خ " ؽ 2 ، داس اٌفىش اٌغبِؼٟ

، االعىٕذس٠خ .

- ٍِؾُ ، عبِٟ )2000 " : )اٌم١بط ٚاٌزمٛ٠ ُفٟ اٌزشث١خ ٚػٍُ إٌفظ " داس اٌّغ١شح

ٌٍٕشش ٚاٌزٛص٠غ ، ػّبْ .

- اٌّفزٟ ، ِؾّذ اِ١( ٓ1984 " : )عٍٛن اٌزذس٠ظ " ِإعغخ اٌخٍ١ظ اٌؼشثٟ ٌٍٕشش ،

ِطجؼخ ٔٙؼخ ِظش .

- ِ١خبئ١ِ ، ًطبٔ١ٛط )2005 " : )اٌم١بط ٚاٌزمٛ٠ ُفٟ اٌزشث١خ اٌؾذ٠ضخ " عبِؼخ

دِشك ، اٌزؼٍ١ ُاٌّفزٛػ ، لغُ ِؼٍُ اٌظف .

- اٌٛو١ ، ًؽٍّٟ )1982 " : )رطٛ٠ش إٌّب٘ظ ، اعجبثٗ ، اعغٗ ، اعبٌج١ ، ٗخطٛارٗ ،

ِٚؼٛلبرٗ " ِىزجخ االٔغٍٛ ، اٌمب٘شح .

-Torrance , E . P .(1980) : “Lessons about giftedness and creativity

from a nation of 115 million overachiever “ Gifted child Quarterly ,

(1).

-Osk , M.(2008).”Importance of teaching social studies” New

Jersy: Intelligent Life Puplishers.

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
جنان حسين عطا, "تحليل اسئلة كتاب المناهج وطرائق التدريس العامة للمرحلة الثانية معهد الفنون الجميلة وفق مهارات التفكيرالابداعي", jfath, م 19, عدد 3, ص 1–18, 2023.