الذكاء الاجتماعي لدى اطفال الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • م. د انوار فاضل عبد الوهاب كلية التربية للبنات / جامعة بغداد
  • م. سوزان عبد الله https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/46

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاجتماعي

الملخص

ملخص البحث

أن الطفل الذي يتمتع بالذكاء الاجتماعي لديه درجة عالية من الوعي بذاته والآخرين، والقدرة على التواصل بأشكاله وصوره، وبناء الصداقات المتعددة وممارسة القيادة في المواقف الطفلية ومع الزملاء، كما أنه مؤكد لذاته ورأيه، واقتراحاته، ومشاريعه، وهو في النهاية يسلك سلوكاً اجتماعياً لبقاً.

لذا فأن البحث الحالي سيتناول تعرف الباحثتان على الذكاء الاجتماعي لدى طفل الروضة وعلاقتها ببعض المتغيرات؟ فالطفل الذكي اجتماعياً ، هو الذي يستطيع ان يكوّن علاقات اجتماعية طيبة ، ويتميز بدرجة عالية من التفاعل الاجتماعي ، فضلا عن أن لديه نسيج اجتماعي متميز مع أفراد مجتمعه  الأمر الذي يساعده على تحقيق أعلى درجات التوافق الشخصي والاجتماعي ،كما أن الطفل الذكي اجتماعياً لديه قدرة في التفكير تتميز بامكانية مواجهة المشكلات خاصة ونحن اليوم نعيش حياة مضطربة ( عسقول ، 2009 ,ص3).

أهداف البحث:

يستهدف البحث الحالي التعرف على:-

1.مستوى الذكاء الاجتماعي لدى  اطفال الرياض(عينة البحث)  .

2.العلاقة بين الذكاء الاجتماعي لدى اطفال الرياض وبعض المتغيرات ( ترتيب الطفل الولادي، الجنس العمر ، والتحصيل الدراسي)

اجراءات البحث

 عدد أفراد عينة البحث (200) طفلاً وطفلة بواقع (103) طفلاً و(97) طفلة و(91) طفل بعمر روضة(109) طفل بعمر تمهيدي وكانت النسبة المئوية(05, 0%)أما عينة المعلمات تكونت من (50) معلمة موزعة على أطفال الرياض التي تم الاستعانة بهم في الاجابة على المقياس ، إذ تعطى لكل معلمة (4) استمارات فأصبح عدد الأطفال الذين طبق عليهم المقياس (200) طفلاً وطفلةً ، ولم يحدد الباحثون عدداً معيناً وبنسبة مئوية يمكن اعتمادها من أفراد المجتمع الأصلي لدراساتهم ( دويدري ، 2000: 307 )

النتائج :

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال (الذكور والأناث) في  الذكاء الاجتماعي، إذ تبين أن القيمة الفائية المحسوبة (777,0 ) أصغر من القيمة الفائية الجدولية (89,3) عند مستوى دلالة (05,0 ) وبدرجة حرية(196,1).

لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال بعمر( الروضة والتمهيدي ) في  الذكاءالاجتماعي، إذ تبين أن القيمة الفائية المحسوبة (277,2) أصغر من القيمة الفائية الجدولية (89,3) عند مستوى دلالة (05,0 ) وبدرجة حرية(196,1).

 لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال بـحسب متغيري(الجنس والعمر) في  الذكاء الاجتماعي، إذ تبين أن القيمة الفائية المحسوبة (639,0) أصغر من القيمة الفائية الجدولية (89,3) عند مستوى دلالة (05,0 ) وبدرجة حرية(196,1).

المراجع

المصادر :

• ابو حطب , فؤاد (1991):الذكاء الشخصي النموذج وبرنامج البحث , الجمعية النفسية للدراسات النفسية , المؤتمر السابع لعلم النفس في مصر , مكتبة انجلو المصرية القاهرة .

• ابو عمشة ,ابراهيم باسل (2013): الذكاء الاجتماعي والذكاء الوجداني وعلاقتهما بالشعور بالسعادة لدى طلبة الجامعة في محافظة غزة , رسالة ماجستير , جامعة الازهر , كلية التربية , غزة .

• احمد, سمير عبدالوهاب (2004) قصص وحكايات الاطفال وتطبيقاتها العملية , ط1, عمان ,الاردن,دارالمسيرة للنشر والتوزيع.

• اسعد ,ميخائيل ابراهيم (1987) القياس النفسي , مطبعة الجمهورية , دمشق .

• الاغا, ريهام سلامه (2011): الذكاء الشخصي (الذاتي-الاجتماعي) زعلاقته بالمهارات الاجتماعية والميول المهنية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بقسميها العلمي والادبي بمدينة مكة المكرمة, رسالة ماجستير, المملكة العربية السعودية ,كلية التربية.

• الامام, مصطفى محمود .عبدالرحمن انور(1990) التقويم والقياس , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة بغداد , دار الحكمة للطباعة .

• البدري,نادية كريم عامر (2001): الذكاء الاجتماعي زعلاقته ببعض الابعاد الاساسية للشخصية لدى طلبة المرحلة الاعدادية , اطروحة دكتوراه غير منشورة –كلية التربية ,جامعة ديالى .

• بدير,كريمان محمد (2007) مشكلات طفل الروضة واساليب معالجتها ,ط1, عمان , الاردن ,دار المسيرة للنشر والتوزيع .

• ثورندايك,روبرت, وهيجن اليزابيث (1989) القياس والتقويم في علم النفس التربوي ,ترجمة:د.الكيلاني عبدالله زيد ود. عدس عبدالرحمن .ج(4),عمان,مركزالكتب الاردني .

• جابر,جابرعبدالحميد وكاظم احمد خيري (1973) مناهج البحث في التربية وعلم النفس . القاهرة , دار النهضة العربية .

• الجبوري , سيف محمد رديف (2009) صورة الذات وعلاقتها بالاضطرابات النفسية " الاكتئاب,والقلق من الموت , والافكار الوسواسية لدى كبار السن , اطروحة دكتوراه , غير منشورة , كلية التربية , الجامعة المستنصرية .

• دركزنلي, محمد سمير وعطية , عما نظمي (1993) مبادئ الاحصاء , عمان ,دار حنين للطباعة .

• درويش , زين العابدين (2003): الذكاء الانساني ومهارات الحياة , مجلة التربية البحرين , العدد السابع , ص 18-25.

• الربيعي , تمارة عبد الرزاق عطية السلمان (2003) خبرات الطفولة وعلاقتها بمفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الاعدادية , رسالة ماجستير, غير منشورة , جامعة بغداد , كلية التربية –ابن الهيثم .

• زهران , حامد عبد السلام (1984): علم النفس الاجتماعي , ط5,عالم الكتب , القاهرة .

• زهران , حامد عبد السلام (1986): علم النفس الاجتماعي,عالم الكتب , القاهرة .

• زهران , حامد عبد السلام (1997): الصحة النفسية والعلاج النفسي , ط3,عالم الكتب , القاهرة .

• زهران , حامد عبد السلام (2000): علم النفس الاجتماعي , ط6,عالم الكتب , القاهرة .

• زهران , حامد عبد السلام (2003): علم النفس الاجتماعي , ط7,عالم الكتب , القاهرة .

• الزوبعي , عبدالجليل وابراهيم الكناني ومحمد الياس بكر (1981) الاختبارات والمقاييس النفسية , الموصل ,مطبعة جامعة الموصل.

• سفيان,نبيل صالح (1998): الذكاء الاجتماعي والقيم الاجتماعية وعلاقتهما بالتوافق النفسي والاجتماعي ,اطروحة دكتوراه,كلية التربية-ابن رشد,جامعة بغداد.

• السيد , فؤاد البهي (1979) علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري , القاهرة ,دار الفكر العربي .

• السيد,محمد توفيق ,جاد الله,سعاد ومحمد مصطفى زيدان (1976) بحوث في علم النفس ,ط(بلا),مكتبة الانجلو المصرية ,ملتزم الطبع والنشر .

• الشمري . رباب كامل محمود(2010) تطور بعض المهارات الاجتماعية لدى اطفال مرحلة الرياض للاعمار (4-6) سنوات , رسالة ماجستير, غير منشورة , كلية التربية , علم النفس النمو , جامعة ديالى.

• الشمري , سلمان جودة مناع (2010): اثر برنامج ارشادي في تخفيف السلوك العدواني على الممتلكات المدرسية , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية, الجامعة المستنصرية .

• صادق , ضياء جعفر (1991): تقدير الفرد لنفسه وتقديره للاخرين , مجلة العلوم التربوية والنفسية(12)ص 84-98.

• عبد الصاحب,منتهى مطشر (2008): انماط الشخصية على وفق نظرية الانيكرام وعلاقتها بالقيم والذكاء الاجتماعي لدى طلبة الجامعة , اطروحة دكتوراه , جامعة بغداد ,كلية التربية ابن الهيثم .

• عبيدات,ذوقان وعبدالرحمن , عدس وكايد , عبدالحق (1996)البحث العلمي ,(مفهومه,ادواته,اساليبه),ط 5 , عمان , دار الفكر للطباعة .

• عدس , محمد عبدالرحيم (1997): الذكاء منظور جديد , ط2,دار الفكر, عمان الاردن .

• عسقول,خليل محمد (2009): الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالتفكير الناقد وبعض المتغير لدى طلبة الجامعة ,رسالة ماجستير ,الجامعة الاسلامية , غزة .

• عطية ,رافت (1991): دراسة مقارنة لبعض الجوانب النفسية زالاجتماعية للطلاب الايتام والعاديين , مجلة البحث في التربية وعلم النفس , جامعة المينا ,العدد الرابع ابريل .

• علي ,عبدالسلام (2003): جماعة الاقران وعلاقتها بالمشكلات السلوكية والمزاجية لدى المراهقيين من طلاب المدارس الثانوية , مجلة دراسات القاهرة رابطة الاخصائيين نفسية , مجلد 10 , عدد 3 , ص 444.

• عودة ,احمد سلمان (1985): القياس والتقويم في العملية التعليمية , ط1, الاردن , دار الامل للطباعة والنشر .

• عودة , احمد سلمان (1998): القياس والتقويم في العملية التدريسية , كلية العلوم التربوية , الاصدار الخامس , جامعة اليرموك .

• غباري, ثائر احمد , ابو شعيره خالد محمد (2010): القدرات العقلية بين الذكاء والابداع , مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع , ط 1 .

• فريد جبرائيل نجار واخرون (1960): قاموس التربية وعلم النفس التربوي , منشورات دار التربية في الجامعة الامريكية , بيروت .

• فهمي , مصطفى (1994):سيكولوجية الطفولة والمراهقة , دار مصر للطباعة .

• فؤاد البهي السيد(2000) الذكاء , الطبعة الخامسة , دار الفكر العربي للنشر والتوزيع القاهرة , مصر .

• مصطفى , يوسف احمد صالح (1998): معاملة الوالدين وعلاقتهما بتقدير الذات لدى المراهقيين من ابناء الشهداء واقرانهم الاخرين , كلية الاداب ,جامعة بغداد , رسالة ماجستير غير منشورة .

• المغازي, ابراهيم محمد (2003): الذكاء الاجتماعي والوجداني والقرن الواحد والعشرين , مكتبة الايمان , المنصورة .

• المغازي , ابراهيم محمد (2002) الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالاصالة والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية , مجلة كلية التربية , جامعة طنطا, العدد 32, المجلد 1(136-182).

• ملحم, سامي (2005): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس , عمان , دار الكتب للنشر .

• الميالي , فاضل محسن يوسف (1996): دراسة مقارنة في بعض سمات الشخصية والمتغيرات الاجتماعية بين الطلبة الجامعيين الاكثر درجة عن التباعد الاجتماعي والاقل درجة , اطروحة دكتوراه غير منشورة , كلية الاداب , جامعة بغداد.

• وزارة التربية (1994): نظام رياض الاطفال (رقم 11 لسنة 1978) وتعديله , المديرية العامة للتعليم العام , مديرية رياض الاطفال ,وزارة التربية , بغداد .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م. د انوار فاضل عبد الوهاب و م. سوزان عبد الله, "الذكاء الاجتماعي لدى اطفال الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات", jfath, م 20, عدد 3, ص 188–215, 2023.