فاعلية التعليم التكاملي في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات في مدارس مدينة مكة المكرمة

المؤلفون

  • أ.م.د. أروى عبد المنعم محمد الرفاعي قسم التربية الإسلامية والمقارنة - كلية التربية – جامعة أم القرى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/44

الكلمات المفتاحية:

معلمي الصف، التعليم التكاملي

الملخص

الملخص :

هدفت هذا البحث الكشف عن فعالية استعمال التعليم التكاملي بين المواد الدراسية في تدريس  المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية في  السعودية، والتعرف على اثر الخبرة والمؤهل العلمي  في تقديراتهن لدرجة الفاعلية.  ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة مكونة من  (30) فقرة لقياس تصورات المعلمات لدرجة فاعلية استعمال التعليم التكاملي في تدريس تلاميذ المرحلة الابتدائية . تكونت عينة البحث من (207) معلمةً من معلمات المرحلة الابتدائية في مدارس مدينة مكة المكرمة. أشارت نتائج البحث إلى أن تصورات العينة نحو استعمال التعليم التكاملي في تدريس الصفوف الابتدائية كانت مرتفعة. كما بينت نتائج البحث عدم وجود أثر دال إحصائيا للمؤهل العلمي على اتجاهات المعلمات نحو فاعلية استعمال التعليم التكاملي في التدريس. في حين أظهرت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية (a=0.05)  بين أفراد البحث تعزى لمتغير الخبرة والتفاعل  بين المستوى التعليمي والخبرة.

المراجع

المصادر

• ابراهيم، بسام والنداف، ماهر .(2009) . فعالية استخدام المنحى التكاملي بين العلوم الطبيعية والنصوص القرآنية في تنمية القدرة على حل المشكلات وفهم المفاهيم العلمية لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 6 (25).

• أبو شريخ، شاهر .(2011). تطوير مناهج التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في الأردن في ضوء المنحى المتكامل من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التربية الإسلامية في الأردن. مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 21(4)،95-139.

• الجراح، ضياء ناصر (2000). تطوير مناهج الرياضيات في مرحلة التعليم العام في المملكة الأردنية الهاشمية في ضوء النمذجة الرياضية، رسالة دكتوراه غير منشورة، القاهرة، كلية التربية جامعة عين شمس.

• الجهوري، زوينة بنت سليم بن عيسى (2002).فاعلية الطريقة التكاملية في تحقيق الأهداف المرجوة في تدريس المطالعة والنصوص لدى طالبات الصف الأول الثانوي بسلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.

• الخياط، عبدالكريم. (2001). أراء معلمي وموجهي المواد الاجتماعية حول استخدام الأسلوب التكاملي في بناء وتدريس منهج المواد الاجتماعية للصفين الأول والثاني في المرحلة الثانوية بدولة الكويت. المجلة التربوية، جامعة الكويت، 16(61).

• الشراري، ذياب. (2004). اتجاهات المعلمين والمشرفين التربويين نحو تكامل المواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة.

• الشربيني، فوزي، والطناوي،عفت .(2001). مداخل تربوية في تطوير المناهج التعليمية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

• عبدالحميد، سحر. (2013). اتجاهات طلبة دبلوم التأهيل التربوي اختصاص لغة انجليزية نحو استخدام المنحى التكاملي. مجلة اتحاد جامعات الدول العربية للتربية وعلم النفس، 11(2)، 128-146.

• عساف, عمر. (2002). المناهج التعليمية الفلسطينية. مجلة حوار، 2 (1)، 25-68.

• قريشي عبد الكريم ، بوعيشة، أمال .(2010). التصورات الاجتماعية للشخص الإرهابي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ،جامعة ورقلة –الجزائر- 10(1).

• قطامي، یوسف محمود . 2005 . نظریات التعلم والتعلیم. عمان، الأردن : دار الفكر.

• مبارك، فتحي.(1995). الأسلوب التكاملي في بناء المنهج النظرية والتطبيق. مؤسسة المعارف للطباعة والنشر ، مصر.

• المعيقل، عبدالله بن سعود(2001).المنهج التكاملي،مستقبل التربية العربية. القاهرة، العدد22، 43-79.

• الناصر، محمد. (2011). أثر تدریس مهارتي القراءة والكتابة وفق المنحى التكاملي للغة العربیة في تحسین المهارتین لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائي في محافظة القطیف بالمملكة العربیة السعودیة. دراسات، العلوم التربویة، 38 (ملحق( 5 ، 1539-1550.

• نصر، حمدان. (2002). اتجاهات معلمي اللغة العربية في سلطنة عمان نحو استخدام المنحى التكاملي في تدريس اللغة العربية في ضوء عدد من المتغيرات ذات الصلة. المجلة العلمية بكلية التربية، جامعة أسيوط، عدد يوليو.

• يقين، تحسين (2004). "التربية المعلوماتية والتعلم الفعال"، مجلة رؤية. 3 (28).

• Almoaiqel, S. (2014). Perceptions of Saudi school teachers about teaching Arabic language arts using an integrated approach: An exploratory study. Ph.D., The Pennsylvania State University, USA.

• Dwyer,K. ( 2007).The Effect of Integrated Reading and Writing Strategy Instruction On Struggling Middle School Students’ expository Reading and Writing. Abstract from: Pro-Quest file : Dissertation Abstracts Item :3279920.

• Gutstein E. (2003). Teaching and learning mathematics for social justice in an urban, Latino school. J Res Math Educ. 34(2):37–73.

• Hickey R.(2014) . Project-based learning: where to start? Techniques. Connecting Education & Careers. 89(2):8–9.

• Flores A, Knaupp J, Middleton JA, Staley FA.(2000) . Integration of technology, science, and mathematics in the middle grades: a teacher preparation program. Contempt Issues Tech Teach Educ.2(1):31–39.

• Rogers C, Portsmore M.(2004). Bringing engineering to elementary school. J STEM Educ. 5(3):17–28.

• Siew, N & Amir, N& and Lu Chong, C .(2015). The perceptions of pre-service and in-service teachers regarding a project-based STEM approach to teaching science. Springerplus. 4( 8).

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د. أروى عبد المنعم محمد الرفاعي, "فاعلية التعليم التكاملي في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات في مدارس مدينة مكة المكرمة", jfath, م 20, عدد 3, ص 154–174, 2023.