جودة تعليم التفكير في كليات التربية من وجهة نظر الطلاب
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/64الكلمات المفتاحية:
جودة تعليم التفكيرالملخص
ملخص البحث :
يهدف البحث الحالي الى :
1- تعرف مستوى جودة تعليم التفكير في كليات التربية .
2- تعرف الفروق في جودة تعليم التفكير في كليات التربية بحسب متغير التخصص (علمي– انساني).
ولتحقيق اهداف البحث اعدت الباحثتان مقياس جودة تعليم التفكير وتم عرض المقياس على مجموعة من الخبراء المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية للتاكد من صلاحية الفقرات ،وحصلت موافقة الخبراء على صلاحية الفقرات بنسبة 80% ، وقد استخرج صدق البناء من خلال بعض مؤشراته وهي القوة التمييزية للفقرات ، وقد بلغ ثبات المقياس (0,82) بطريقة اعادة الاختبار . شملت عينة البحث (200) طالبة من كلية التربية للبنات وقد توصل البحث الى النتائج الاتية :
- ان مستوى جودة تعليم التفكير كان منخفضا في كليات التربية بحسب وجهة نظر الطالبات .
- يوجد فرق في جودة تعليم التفكير بحسب متغير التخصص(علمي– انساني) ولصالح التخصص الانساني بحسب وجهة نظر الطالبات
المراجع
المصادر :
- ابراهيم ، محمد و اسعد، ميادة ، عبد المحسن، زينة ، التفكير تعليمه مهاراته عاداته ، ط1 ، دار الفراهيدي للنشر والتوزيع ، بغداد ، 2012
- انور ، محمد عبد الرزاق ، ادارة الجودة الشاملة في مجال التعليم الجامعي، ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر العلمي المستوى الثاني 11-12/5/1997
- الببلاوي ، حسن حسين ، واخرون ، الجودة الشاملة في تعليم مؤشرات وتميز معايير الاعتماد ، ط1 دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان 2006
- استيتية وسرحان ،دلال ملحس وعمر موسى ،التجديدات التربوية ،ط1،دار وائل للنشر ،عمان،2008
- البكر ، محمد عبد الله ، اسس ومعايير نظام الجودة في التعليم مفهومها معاييرها و الياتها ، المجلة التربوية ، الكويت ، عدد 15 ، 2001
- جروان ،فتحي عبد الرحمن ،تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ، ط1 ، دار الكتاب الجامعي ، عمان ، 1999
- الزهيري ، ابراهيم عباس ، الادارة المدرسية والصفية منظور الجودة الشاملة ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2008
- شريف ، السيد عبد القادر ، ادارة رياض الاطفال وتطبيقاتها ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، 2005
- صاصيلا، د0رانية ،استراتيجية مقترحة لتطوير نظام اعداد معلم رياض الاطفال في ضوء التوجهات التربوية المعاصرة ،بحث مقدم الى جامعة دمشق ،كلية التربية0
- طلال ، صبا علي ، اثر برنامج تدريبي لمهارات الادراك والعقل في التفكير العلمي لدى طلبات معهد اعداد المعلمات ، رسالة ماجستير ، مقدمة الى مجلس كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد ، 2006
- عبد الهادي وعياد ، د.نبيل ، د.وليد ، استراتيجيات تعلم مهارات التفكير ، ط1, دار وائل للنشر ن عمان ، 2008
- قطامي ، نايفة محمد ، نحو التفكير المهني للطفل ، ط1 ن دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان الاردن ، 2007
- نجيب سليم ، الجودة في التعليم مفهومها معاييرها و الياتها ، منتديات تعليم جديد اخبار وافكار تقنيات التعلم ، 3/9/2015
- وهيب ، محمد ياسين ، وندى فتاح زيدان ، اثر برنامج توسعة الادراك في تنمية التفكير الابداعي لدى اساليب التعلم والتفكير الثلاثة ( الايمن – الايسر ، المتكامل ) ، مجلة كلية الاداب ، جامعة بغداد ، عدد 56
- Eble ,K,L.(1972), Essentials of Education Measurement ,2 Edition ,Erylood: California
- 16 - Edwards ,J.Baldauf,R.(1983):Program Studentsin Berkins etal (eds), Thinking The Second international Conference , Hillsdule, Ni,ff,baum
- Swartz& parkins.(1994): Infusing the teaching of critical and creative thinking into elementary instruction,journal of psychology,New .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.