اثر إستراتيجية المكعبات الملونة في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الإملاء

المؤلفون

  • زينب فالح مهدي كلية الهندسة / جامعة ديالى
  • شذى مثنى علوان كلية الهندسة / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/2/6

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الإستراتيجية ، المكعبات الملونة ، الإملاء

الملخص

يرمي البحث إلى معرفة (اثر إستراتيجية المكعبات الملونة في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الإملاء)0 ولتحقيق هدف البحث صيغت فرضية البحث كالآتي:(ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى0,05 وبين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الإملاء بإستراتيجية المكعبات الملونة وبين متوسط درجات الطالبات اللاتي يدرسن مادة الإملاء بالطريقة المتبعة) إذ اعتمدت الباحثتان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لعدم وصول التصاميم التجريبية لحد الدقة ,في العلوم الإنسانية,تكونت عينة البحث من مجموعتين ,المجموعة التجريبية التي درست الإملاء على وفق إستراتيجية المكعبات الملونة بواقع (30 طالبة),والمجموعة الضابطة بواقع(30),إذ درست بالطريقة التقليدية المتبعة0كافات الباحثتان بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات التي قد تؤثر في التجربة (العمر الزمني,درجات اللغة العربية للعام السابق)0 وفي نهاية التجربة التي استمرت من 1/10/2019 إلى 1/12/2019 بواقع موضوع واحد أسبوعيا,وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين تبين تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في مادة الاملاء0اذ بلغ المتوسط الحسابي لطالبات المجموعة التجريبية (67,959)والانحراف المعياري(143,132) وكان المتوسط الحسابي للمجوعة الضابطة(53,011) والانحراف المعياري(162,032) وكانت الدرجة المحسوبة اكبر من الدرجة الجدولية عند مستوى(0,05)0وقدمت الباحثتان عدة مقترحات وتوصيات في ضوء نتائج التجربة0

المراجع

- ابن منظور ,أبو الفضل جمال الدين بن مكرم , لسان العرب , دار الحديث , القاهرة ,مصر

, 1956 .

-الإمام,مصطفى محمد وآخرون:التقويم والقياس,دار الحكمة للطباعة ,جامعة بغداد,العراق,1990.

- ابو سريع, محمد محمود, المرجع في تدريس المواد الاجتماعية, الدار العالمية للنشر والتوزيع, القاهرة, مصر , 2008 .

- أبو سعيدي, عبد الله بن خميس و سليمان بن محمد البلوشي, طرائق تدريس العلوم و مفاهيم وتطبيقات عملية , دار المسيرة للنشر و التوزيع , عمان , 2009

- البياتي,عبد الجبار توفيق وزكريا :الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس,مطبعة المؤسسة الثقافية,بغداد1977.

- الجبوري , عمران جاسم و حمزة هاشم السلطاني , المناهج و طرائق تدريس اللغة العربية , دار الرضوان للنشر و التوزيع , الأردن , 2012 م .

- الحصري , علي حجي و يوسف العنزي , طرق التدريس العامة , مكتبة الفلاح للنشر و التوزيع , الكويت , 2000

- الحلي,احمد حقي وآخرون,مبادئ التربية,مطبعة جامعة بغداد,1984.

- الحفني , عبد المنعم , موسوعة التحليل النفسي , القاهرة , مصر , 1991 .

- الخفاجي , عبد الحسين احمد رشيد , اثر الجداول و اللوحات الملونة في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة اللغة العربية و الاحتفاظ به , كلية التربية الأساسية , جامعة ديالى ,2010.

- داود,عزيزحنا وأنور حسين:مناهج البحث التربوي,دار الحكمة للطباعة والنشر,جامعة بغداد,العراق,1990.

-زيتون,حسن حسين:استراتيجيات التدريس,دار الأمل للنشر والتوزيع,عمان,الأردن,2003.

- .سمك,محمد صالح:فن التدريس للغة العربية وانطباعاتها وأنماطها العملية,مكتبة الانجلو المصرية,مصر,1985.

- الشمري , علي لطيف , فاعلية اثر إستراتيجية المكعبات الملونة في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية و الاحتفاظ به , كلية التربية الأساسية , دامعة ديالى , 2019 .

- الشنيار , إيمان عبد الحسين , اثر استعمال إستراتيجية المكعب في اكتساب المفاهيم العلمية و استيفائها في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي , رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية ابن الهيثم , جامعة بغداد , 2011م.

-عليان,عثمان محمد عنيم:أساليب البحث العلمي,دار صفاء للطباعة والنشر,عمان,الأردن,2000م..

- محجوب,عباس:مشكلات تعليم اللغة العربية حلول نظرية وتطبيقية,دار الثقافة للنشر والتوزيع ,ق,.1982.

- ملحم,سامي محمد:القياس والتقويم في العلوم التربوية والنفسية,دار المسيرة للنشر والتوزيع,عمان,الأردن,2003.

- الوائلي , سعاد عبد الكريم , اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية , عالم الكتب الحديث, الأردن , 2004 .

- عطية , محسن علي , المناهج الحديثة و طرائق التدريس , دار المناهج للنشر و التوزيع, الأردن , 2013.

-نعمة , وسناء عمر فرج , اثر توظيف قصص الإعراب المصورة في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية , كلية التربية الأساسية / جامعة ديالى , 2012 .

- Ebenezer ,jazlin v8 Haggty , sharan , M1999 : Becmingasecondary school scienceteacher E/M street Popblising serves . New

york .

- Good ,cavter , v.Dictionary of Education 3vded megvow , Hill

Newyork , 197 .

- statement ,siella.peer teaching and ground work , English language , Chicago , Merrlam , G.O.Vol . iNo , 2003 .

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
زينب فالح مهدي و شذى مثنى علوان, "اثر إستراتيجية المكعبات الملونة في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الإملاء", jfath, م 24, عدد 2, ص 152–169, 2023.