دور الاحتلال الإسرائيلي في العملية التعليمية لمدارس الأغوار من وجهة نظر معلمي ومعلمات الأغوار

المؤلفون

  • محمد توفيق محمود ربايعة جامعة القدس المفتوحة طوباس
  • مازن احمد محمود ربايعة جامعة القدس المفتوحة جنين

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/2/7

الملخص

هدف البحث إلى تحديد درجة تأثير الاحتلال الإسرائيلي على العملية التعليمية في مدارس الأغوار من وجهة نظر المعلمين واستخدم المنهج الوصفي، وتكون مجتمع البحث من(223) معلما ومعلمة، واختار الباحثان عينة تكونت من (51) معلماً ومعلمة، منهم (30) معلماً و(21) معلمة موزعين حسب متغيرات: (الجنس، المؤهل العلمي، مكان العمل) وصمم الباحثان إستبانة كأدارة للدراسة تكونت من (29) فقرة موزعة على مجالي (الحواجز العسكرية، وعمالة الأطفال في المستوطنات) وجرى التحقق من صدق وثبات الأداة بالطرائق الإحصائية المناسبة، ولتحديد النتائج استعمل برنامج الرزم الإحصائية ((SPSS الذي تم من خلاله حساب المتوسطات الحسابية والنسب المئوية وإجراء اختيار (T.test) واختبار تحليل التباين الأحادي، اذ تبين أن:

  1. دور الاحتلال الإسرائيلي على العملية التعليمية في مدارس الأغوار من وجهة نظر المعلمين كانت عالية.
  2. أنه لا توجد فروق في دور الاحتلال على العلمية التعليمية في مدارس الأغوار من وجهة نظر المعلمين عند مستوى الدلالة (a≤0.05) تعزى لمتغيري الجنس، والمؤهل العلمي.
  3. أنه توجد فروق في دور الاحتلال الإسرائيلي على العلمية التعليمية في مدارس الأغوار من وجهة نظر المعلمين عند مستوى الدلالة (a≤0.05) تعزى لمتغير مكان العمل.

وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بتوصيات عدة منها أن تحرص مديريات التربية والتعليم المشرفة على مدارس مناطق الأغوار على تعيين معلمي مدارس مناطق الأغوار الشمالية من أبناء تلك المنطقة لما يواجهه المعلمون من المناطق الأخرى من صعوبات في الوصول إلى مدارسهم أثناء اجتياز حاجز تياسير.

المراجع

أبو دف ، محمود (2007) ، انتهاك حقوق الطفل الفلسطيني وتهديد أمنه النفسي والاجتماعي من خلال ممارسات الاحتلال، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر حقوق الطفل ( الطفل الفلسطيني – نموذجا ) والمنعقد في بيروت ، مايو/ 2007.

أبو نعمة ، عادل (2008) واقع الجمعيات التعاونية في محافظة أريحا والأغوار من وجهة نظر رؤسائها ، دراسة حالة : محافظة أريحا والأغوار . رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القدس ، أبو ديس .

أبو السعود، عائدة (2010م)، أثر الحواجز على الطلبة أكاديمياً واجتماعيا وسياسياًً، جامعة النجاح الوطنية ، نابلس، فلسطين ، رسالة ماجستير غير منشورة..

الحموز، عايد، (2010) "اثار ممارسات الاحتلال الإسرائيلي على الصحة النفسية للشعب الفلسطيني" دنيا الرأي، http://pulpit.alwatanvoice.com، 14-4-

البابا،جمال (2000) مركز التخطيط الفلسطيني، الاستيطان في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

بدوي، آمي (2012) الحواجز الاسرائيلية والمعاناة الفلسطينية. http://rebelamy.blogspot.com

حبايب، علي (1991) واقع التعليم الفلسطيني في المرحلة الاساسية 1987 – 1991، البيرة : مركز الدراسات والتطبيقات التربوية – كير، ط1. فلسطين.

دنيا الوطن (2012) عمالة الأطفال في المستوطنات الإسرائيلية .. الأسباب والحلول. http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2012/03/16/259366.html

رمحي ، ايلانة (2010) تقييم نظام التعليم في فلسطين من منظور المنظمات غير الحكومية (السياق، المشاكل، التحديات والتوصيات الخاصة بسياسة التعليم) مركز إبداع المعلم ، رام الله – فلسطين.

شريدة ، عبد الستار (2010) الأغوار في مهب التسريب ، دراسة بحثية ميدانية.

شريدة ، عبد الستار (2011) غور الأردن 2010 – 2011 توثيق انتهاكات الاحتلال ، مركز العمل التنموي / معا، رام الله .

عساف، عمر (2001) حركة معلمي المدارس الحكومية في الضفة الغربية 1967-2000. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بير زيت.

احمد، عمر (2010) القراءة النسوية لـ"ما بعد الكولونيالية"...رؤية شرعية (لها أون لاين- مجلة الكترونية) http://www.lahaonline.com/articles/view/17591.htm

عوض ، حسني (2010) الآثار النفسية والاجتماعية الناتجة عن الحواجز الاحتلالية لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة المارين عبرها يوميا ، جامعة القدس المفتوحة ، طولكرم.

كناعنة ،شريف ؛ وعلقم ، نبيل (2003 ) الحواجز العسكرية الإسرائيلية، (دراسة تحليلية لدور الحواجز في الإخضاع والإقلاع)، مركز فلسطين للدراسات والنشر، رام الله.

مركز العمل التنموي ، معا (2011) العمالة الفلسطينية في مستوطنات غور الأردن ، رام الله فلسطين.

http://www.maan-ctr.org/pdfs/FSReport/pal-labor/pal-labor.pdf

منشورات الحكم المحلي، (2010)، ضمن سلسلة نشرات حول محافظة طوباس. www.molg.pna.ps/

نشوان، يعقوب(1997) التدخل القانوني للاحتلال الإسرائيلي وأثره على التعليم الفلسطيني. المؤتمر الدولي الثاني للدراسات الفلسطينية. التعليم الفلسطيني. جامعة بيرزيت.

منشورات مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأرض المحتلة بتسيلم ( 2007) www.btselem.org/arabic.

وكالة بي بي سي البريطانية للأنباء (BBC) (2007): بعنوان" أثر الحواجز الإسرائيلية على حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية www.bbc.co.uk/arabic/

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ،( 2012) ثلاثة آلاف عامل فلسطيني في المستوطنات الإسرائيلية بالأغوار . القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية . http://www.fatehwatan.ps/page-37127-ar.html

As in: Flapan, Simha, (1979) Zionism and the Palestinians (London: Croom Helm) p. 141

OCHA (2010) Area C Humanitarian Response Plan Fact Sheet, Jerusalem: United Nations Office for the Coordination of Humanitarian Affairs

Ilan Gur-Zeeve,(2000) Philosophy of peace education in a post-modern era, a keynote address at the August INPE Sidney conference.

Stuart Hall (1997), Introduction, in Stuart Hall (ed.), Representation: Cultural Representations and Signifying practices, London: Sage Publications, p. 1-11.

http://ar.wikipedia.org/wiki

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
محمد توفيق محمود ربايعة و مازن احمد محمود ربايعة, "دور الاحتلال الإسرائيلي في العملية التعليمية لمدارس الأغوار من وجهة نظر معلمي ومعلمات الأغوار", jfath, م 24, عدد 2, ص 170–195, 2023.