تقويم مستوى تحصيل طلبة قسم التربية الخاصة في مادة طرائق تدريس القراءة

المؤلفون

  • بـيــداء عبـد الرضـا عيدان كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/2/14

الكلمات المفتاحية:

التقويم، التحصيل، التربية الخاصة، طرائق تدريس القراءة

الملخص

يهدف البحث الى: تقويم مستوى تحصيل طلبة قسم التربية الخاصة في مادة طرائق تدريس القراءة, ومعرفة دلالة الفروق بين مستوى تحصيل الطلاب والطالبات في مادة طرائق تدريس القراءة, ولتحقيق هدفا البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي,  تـألف مـجتمـع البحـث من طـلبة الـمرحلة الـثالثة فـي اقسـام التـربية الـخاصة في كليات التربية الاساسـية في الجامعات العراقية ( المستنصرية وبابل والموصل ) في الدراسة الصباحية، والبالـغ عددهم(145) طالباً وطالبةً بواقع (40) طـالباً وطالبةً في كلية التربية الاساسية في الجامعة المستنصرية، و(90) طالباً وطالبة في كلية التربية الاساسية في جامعة بابل, و (15) طالباً وطالبةً في كلية التربية الاساسية في جامعة الموصل للعام الدراسي 2018- 2019 الذين انهـوا دراستهم لمادة طرائق تدريس القراءة, بلغت عينـة البحـث(40) طالباً وطالبةً تم اخـتيارهم بنحو قصدي, واعدت الباحثة اختـبارا تحصـيلاً من نوع الاخـتيار من متعدد يتسم بالصـدق والثـبات والشـمولية, تكون الاختبار من (50) فقرة اختبارية, واستعـملت الباحثة عدداً من الوسائل الاحصائية في تحليل وتفسير النتائج, وهي: الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعادلة الفا كرونباخ، واظهر البحث النتائج الاتية:

  • انخفاض مستوى تحصيل طلبة المرحلة الثالثة في قسم التربية الخاصة في مادة طرائق تدريس القراءة .
  • لا يوجد فرق في مستوى التحصيل حسب متغير الجنس ( ذكور – اناث).

وفي ضوء النتائج التي توصل اليها البحث الحالي يمكن استنتاج ما يأتي:

  • ان مادة طرائق تدريس القراءة لا تدرس من قبل تدريسين متخصصين في مادة طرائق التدريس, وهو سبب رئيس في انخفاض التحصيل لدى الطلبة.

اقتصار تدريس مادة طرائق تدريس القراءة على المرحلة الثالثة فقط ادى الى عدم اطلاع الطلبة على المادة بشكل كاف مما يؤدي الى قلة المامهم بموضوعاتها.

المراجع

- ابو الهجاء، فؤاد، (2001): طرق تدريس القرآنيات والاسلاميات واعدادها بالأهداف السلوكية، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

- ابو جادو، صالح محمد، (2008): علم النفس التربوي، ط8، دار المسيرة للنشر و التوزيع، عمان. الاردن.

- ابو علام، رجاء محمود، (1987): قياس وتقويم التحصيل الدراسي،ط1. دار العلم للنشر والتوزيع، الكويت.

- البصيص، حاتم حسين، (2011): تنمية مهارات القراءة والكتابة –استراتيجيات متعددة للتدريس والتقويم، مكتبة الاسد، الهيئة العامة السورية للكتاب، سوريا.

- الجادري ،عدنان حسين ويعقوب عبدالله ابو الحلو، (2009): الاسس المنهجية و الاستخدامات الاحصائية في بحوث العلوم التربوية والنفسية، مكتبة اثراء للنشر والتوزيع ،عمان، الاردن.

- الجلالي، لمعان مصطفى، (2011): التحصيل الدراسي،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

- الحسيني، صادق جعفر عبدالله، (2012): تقويم تحصيل طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية الاساسية في مادة النحو، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية الاساسية، جامعة ديالى .

- الحلاق، علي سامي، (2010): المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها، المؤسسة الحديثة للكتاب، عمان، الاردن.

- الخطيب، جمال وجميل الصمادي وفاروق الروسان و منى الحديدي وخولة يحيى وميادة الناطور وابراهيم الزريقات وموسى العمايرة وناديا والسرور، (2009) : مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

- الخوالدة، محمد محمود، (2010): مقدمة في التربية، ط2،دارالمسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

- سعيد، أبو طالب محمد وأمين عبدالخالق شراش، (2001): علم التربية التطبيقي، المناهج وتكنولوجيا تدريسها وتقويمها، ط2، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، لبنان.

- السيد، محمود احمد، (2005): في الأداء اللغوي، منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية، سوريا .

- زاير، سعد علي وايمان اسماعيل عايز، (2013): مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .

- الزيدي ، رائد رسم يونس، (2002): تقويم تحصيل طلبة فروع اللغة العربية في كليات المعلمين في قواعد اللغة العربية، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية.

- عاشور، راتب قاسم ومحمد فخري المقدادي، (2013): المهارات القرائية والكتابية طرائق تدريسها واستراتيجياتها ،ط3،دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان، الاردن.

- عبد عون، فاضل ناهي، (2013): طرائق تدريس اللغة العربية واساليب تدريسها، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .

- العتابي، عدي لازم كاظم،(2010): تقويم مستوى تحصيل طلبة كليات التربية الأساسية للمفاهيم التاريخية،رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الاساسية. الجامعة المستنصرية.

- عثمان، محمد، (2011): اساليب التقويم التربوي،ط1،دار اسامة للنشر والتوزيع،عمان، الاردن.

- عطية ، محسن علي، (2008): الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ،ط1،دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن .

- الكيلاني، عبدالله زيد وفاروق فارع الروسان، (2009):التقويم في التربية الخاصة، ط2،دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

- مدكور، علي احمد، (2006): تدريس فنون اللغة العربية، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر .

- ملحم، سامي محمد، (2000): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان. الاردن.

- النبهان، موسى، (2004): اساسيات القياس في العلوم السلوكية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

- الهاشمي. عابد توفيق، (2006): طرائق تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها، ط1، مؤسسة الرسالة للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.

- الياسري. يحيى يونس، (2005): تقويم تحصيل المفاهيم الجغرافية وعلاقته بالاتجاه نحو التخصص لدى طلبة كليات التربية الأساسية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية .

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
بـيــداء عبـد الرضـا عيدان, "تقويم مستوى تحصيل طلبة قسم التربية الخاصة في مادة طرائق تدريس القراءة", jfath, م 24, عدد 2, ص 381–399, 2023.