مهارات اللغة العربية لدى تلامذة صفوف التربية الخاصة المدمجين في الصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر معلمي المادة

المؤلفون

  • مصطفى سوادي جاسم المديرية العامة للتربية في بغداد / الرصافة/ 3

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/2/16

الكلمات المفتاحية:

مهارات اللغة العربية

الملخص

     هدف البحث الحالي الى تعرف : مهارات اللغة العربية لدى تلامذة صفوف التربية الخاصة المدمجين في الصف الخامس الابتدائي " الاستماع ، الحديث ، القراءة ، الكتابة " بحسب الدرجة الكلية للمقياس ، والدرجة الكلية لكل مهارة مع تعرف اثر الجنس في كلا الدرجتين ، اعتمد الباحث المنهج الوصفي منهجا لبحثه ، وتكون مجتمعه من تلامذة صفوف التربية الخاصة المدمجين في الصف الخامس الابتدائي في تربية بغداد / الرصافة الثالثة لعام 2019 / 2020 ، البالغ عددهم (105) تلميذ وتلميذة بواقع (60) تلميذ ، و(45) تلميذة ، واعتمد الباحث الحصر الشامل للمجتمع من دون اخذ عينة فقط ، بنى الباحث مقياسا لمهارات اللغة يعتمد اسلوب تقدير الاخرين من خلال اجابات "معلمي اللغة العربية معلماتها " وبعد اجراء المعالجات الاحصائية الملاءمة اظهرت نتائج البحث ان التلامذة (عينة البحث) لا يمتلكون مهارات اللغة العربية على مستوى الدرجة الكلية ولا على الدرجة الكلية لكل مهارة ، كما لم يظهر اثر لمتغير الجنس الا في مهارة الحديث وكان لصالح الذكور.

المراجع

ابراهيم ، مجدي عزيز : استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم ، مكتبة الانجلو ، القاهرة ،2011 .

ابن جني ، أبو الفتح عثمان : الخصائص ، ط4 ، تحقيق محمد علي النجار ، قدار الشؤون الثقافية ، آفاق عربية ، بغداد ، 1990 .

أبو شنب ،ميساء أحمد : تكنولوجيا تعليم اللغة العربية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير ،كلية الآداب والتربية ،الاكاديمية العربية المفتوحة ،كوبنهاغن ،الدنمارك ، 2007م.

أبو الضبعات ،زكريا إسماعيل : طرائق تدريس اللغة العربية ، دار الفكر للنشر والتوزيع ،عمان ، الأردن ،2007م .

الأسود ، محمد خليفة . التمهيد في علم اللغة ، ط2 ، منشورات جامعة السابع من ابريل ، ليبيا ، 2000 .

البجة ،عبد الفتاح حسن : أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها ،دار الكتاب الجامعي ، العين ،الأمارات العربية المتحدة ،2005م .

البدر ،عفراء بدر إبراهيم : مهارات الاستماع في اللغة العربية وأساليب تعليمها والتدريب عليها في المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية ،جامعة الملك سعود ، الرياض ،السعودية ،1990م .

برادلي ن ديان ،وآخرون : الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة ، مفهومه ،وخلفية نظرية ،ترجمة ،زيدان احمد السرطاوي وآخرون ، دار الكتاب الجامعي ، الامارات ،2000 .

التميمي ، عواد جاسم محمد ، باقر جواد محمد الزجاجي : واقع تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في الوطن العربي( مشكلات ومقترحات ) ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس ، 2004 م .

جاب الله ، علي سعد ، وآخرون : تعليم القراءة والكتابة .اسسه ،واجراءاته التربوية ، دار الميسرة ، عمان ، الاردن ، 2011 .

حسنين ، احمد طاهر، والفقي أنس عطية : اللغة العربية ، المكتبة العالمية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ، 2007 .

الحلفي ، انتصار عودة موسى : أثر استراتيجية إعادة التعريف السياقي في الأداء التعبيري عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الاساسية ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، 2013 .

الحمداني ، موفق : اللغة وعلم النفس ، دار الكتب والنشر ، جامعة الموصل ، 1982 .

حمزة ، اطياف مروان : أثر تقديم القراءة الصامتة في تحصيل بعض المهارات اللغوية لتلامذة الصف الخامس الابتدائي ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ،كلية التربية الاساسية ،الجامعة المستنصرية ،2011 .

الحوامدة ، محمد و ، عاشور راتب قاسم: أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن 2007 .

الخصيب ، جمال ، ومنى الحديدي : مناهج واساليب التدريب في التربية الخاصة ، دار علم الكتب ، الرياض ،1994 .

داخل ، سماء تركي : المهارات اللغوية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ابن رشد ،جامعة بغداد ،2008 .

الدليمي ، طه علي حسين ، و سعاد عبد الكريم عباس الوائلي : اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ، الطبعة الأولى ، دار الشروق للنشر ، عمان ، الأردن ، 2005.

زاير ، سعد علي ، وإيمان إسماعيل عايز : مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، مطبعة ثائر جعفر العصامي للطباعة الفنية الحديثة ، بغداد ، 2011 م

سلامة ،عبد الحافظ محمد : تكنلوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة ، دار وائل للنشر والتوزيع ،عمان ، 2009 .

سمك ،محمد صالح : فن التدريس للتربية اللغوية وانطباعاتها المسلكية ، وانماطها العملية ،دار الفكر العربي ، القاهرة ،1998 .

السوداني ، اسامة قاسم جبر : اثر إستراتيجية التمثيل المعرفي في الأداء التعبيري للصف الخامس الابتدائي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الاساسية ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ،2014 .

السيد ، فؤاد البهي : علم النفس الاحصائي ، دار الفكر العربي ، مصر ، 1971 .

شحاتة ،حسن : تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ،الدار المصرية اللبنانية ،ط2 ، مصر ، 1993م .

شواهين ،خير سلمان ،وآخرون :المنهاج المدرسي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان ،2010 .

عسر ،حسني : قضايا في تعليم اللغة العربية وتدريسها ،المكتب العربي الحديث ،الإسكندرية ، مصر ،1999م .

عليان ، ربحي مصطفى وغنيم ، عثمان محمد . اساليب البحث العلمي ، دار الصفاء للطباعة والنشر ، عمان ، 2004 .

القرشي ، امير ابراهيم : التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة بين التصميم والتنفيذ ، عالم الكتب ، القاهرة ، 2013 .

القريطي ، عبد المطلب : سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ،ط4 ، دار الفكر ، مصر ، 2005 .

كوافحة، تيسير مفلح : تعليم التفكير للأطفال صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمّان ،2003 .

..................... ، وعبد العزيز، عمر فواز : مقدمة في التربية الخاصة ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2012 .

مجاور ،محمد صلاح الدين : تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية ، القاهرة ،مصر ،2000م

مدكور ، علي احمد : تدريس فنون اللغة العربية ، أميرة للطباعة ، القاهرة ، 2000

مصطفى ، رياض بدري : مشكلات القراءة من الطفولة إلى المراهقة (التشخيص والعلاج ) ، ط1 ، دار صفاء ، عمان ـ الاردن ، 2005.

منصور ،سمية ،و عواد ،رجاء : تصور مقترح لتطوير نظام دمج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الاطفال في سورية في ضوء بعض الدول –( دراسة مقارنة) ، كلية التربية ، مجلة جامعة دمشق ، العدد الاول ، مجلد 28 ، 2012 ،

مورو ، تطور مهارتي : تعليم القراءة والكتابة في السنوات الأولى ،ترجمة سناء شوقي حرب ، دار الكتاب الجامعي ،العين ،الإمارات ،2004م .

الموسوي , رضا : دراسات في سيكولوجية التفكير أساليبه وأنواعه ، دار الشؤون الثقافية العامة , بغداد ,2010 .

الناقة ، محمود كامل : تعليم اللغة العربية في التعليم العام ن مداخله ، و فنياته ، ج 2 ،كلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، 2002 .

النبهان ، موسى : أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، الطبعة العربية الأولى ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، الأردن ،2004 م .

هبال ، نوري عبد الله : دور اللغة العربية في تنمية المهارات اللغوية لدى المتعلمين ، بحث منشور الكترونيا ،كلية التربية ، جامعة الزاوية ، ليبيا ، 2010 .

وزارة التربية، منهج الدراسة الابتدائية ، جمهورية العراق ، مطبعة سلمان الاعظمي ، بغداد ، 1997.

يونس ، فتحي علي : الكفاءة اللغوية في الكتابة الاكاديمية باللغة العربية ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ،2004 .

يونس ، فتحي علي ، وآخرون ،أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية ،دار الثقافة للطباعة والنشر ،1999م .

Cotorlls; The study skill hand book , London , Macmillan press LTD, (1991 ) .

Dorothy rubbing teaching Elementary language Arts ,2nd Ed new York Holt rinehatand Winston .1980

Gray " summary of Reading javestig action ",July, 1955; Journal of Education Research, vol ,. 1995.

Harris, Duncan world yearbook of Education 1988، Education For the New Technologies, London/ Nichols publlshing,2011

Oreo thy rubbing teaching Elementary language Arts ,2nd Ed new York Holt Rinehart and Winston .1980.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
مصطفى سوادي جاسم, "مهارات اللغة العربية لدى تلامذة صفوف التربية الخاصة المدمجين في الصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر معلمي المادة", jfath, م 24, عدد 2, ص 426–452, 2023.