الفقر والتعليم في العراق (الواقع والتحديات )

المؤلفون

  • نادية مهدي عبد القادر كلية الادارة والاقتصاد / جامعة ديالى
  • علياء حسين خلف كلية الادارة والاقتصاد / جامعة ديالى
  • منتهى زهير محسن كلية الادارة والاقتصاد / جامعة ديالى

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على اثر الفقر على المستوى التعليمي من خلال تحليل واقع التعليم في العراق. كما يهدف إلى وصف رؤية مستقبلية للفقر ، وشرح العوامل التي أدت إلى إفقار الفرد العراقي وتأثيره على معدلات الالتحاق الصافية والتي بدورها تسببت في تدهور العملية التعليمية التي كان لها تأثير سلبي على المجتمع العراقي. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي المعزز بالجداول الإحصائية بالإضافة إلى الصياغات والاستنتاجات الخاصة بالنظرية النوعية. ولتحقيق هدف البحث في ضوء الفرضية ينقسم البحث إلى ثلاثة أقسام: يستعرض القسم الأول الفقر المفاهيمي والتعليم ، بينما يلقي القسم الثاني الضوء على التعليم في العراق (الواقع والتحديات). المبحث الثالث تناول الفقر وأثره على المستوى التعليمي في العراق. ومن أهم استنتاجات البحث أن هناك علاقة بين الفقر والتعليم. تؤدي معدلات الفقر المرتفعة إلى انخفاض مستويات التعليم. ومن أهم التوصيات بناء إستراتيجية تربوية قادرة على الحد من الفقر وبالتالي رفع وإنضاج تطوير النظام التعليمي.

المراجع

أوال: انكتة

- بئو ببزِٖٗ بحىلٖ ل1811ا فٖ طث٘ل اسبحة بحتوز هتد ُ٘ن ّعربء

بغ ب ع

- ببدزبُ٘ن هدزب بح اودة ل 2008ا بحلٌو٘دة بحثشدزٗة لباًظد ً٘ة ا بد٘ي

بحٌ زٗة ّبحْبقع ب ر ى ع

- طددد حن تْف٘دددق بحٌتتدددٖ ّاثددد بح و٘ددد فل دددٖ ل2001ا بحظ٘ طددد ا

ب قلص ٗة بحال٘ة ّبحتوز ب٘زّاع

- اث هللا سبُٖ بحزبش بى ل2001ا فٖ بقلص ٗ ا بحلىلد٘ن ب ر ى

ع

- اث بحزسبق بحت رص ل1882ا بح اْهدة ّبحتودزبء ّب ًتد ق بحىد م

ب٘زّا هز ش ربط ا بحْئ بحىزب٘ة ع

- ف٘صل بئو بْ ط٘ثدة ل2013ا بحى ود هدي ب طدل و ر فدٖ بحلىلد٘ن

ب ر ى ع

- ه ودددد ئظدددد٘ي بحثدددد قز ع ل1885ا ق٘دددد ص بحتوددددز فددددٖ ّل بحلتٌددددة

ب قلص ٗة ّب لو ا٘ة حغزبٖ بط٘ ًْْ٘ٗرك ع

حاَُاً : انثضىث وانًزالخ وانتقارَر وانًىاقع االنكتروَُح

- ّسبر بحلخطدددد٘ظ ّبحلىدددد ّى باًودددد وٖ ل 2015ا توزٗددددز بحتوددددز

ّب ً ه ج ّبحزف ُ٘ة فٖ بحىزبقع

- ّسبر بحلخط٘ظ ّبحلى ّى باًو وٖ ل2013ا خطة بحلٌو٘ة بحْطٌ٘دة

بحىزبقع 2012-2013

- ّسبر بحلخطددد٘ظ ّبحلىددد ّى باًوددد وٖ ل2013ا تا٘٘دددف ب ُددد با

باًو و٘ة حلحت٘ة بحىزبق ع

- ّسبر بحلخطددد٘ظ ّبحلىددد ّى باًوددد وٖ ل2012ا بحلوزٗدددز بحدددْطٌٖ

بح ًٖ ئْل ئ حة بحظا ى فٖ اطد ر تْصد٘ ا بحوددتوز بحد ّحٖ حلظدا ى ّبحلٌو٘دة ع

بحىزبق ع

- ّسبر بحلخطدد٘ظ ّبحلىدد ّى باًودد وٖ ل2010ا بحتِدد س بحوز ددشٕ

حإلئص ء ّتاٌْحْ ٘ بحوىلْه ا ّبقع بحشث فٖ بحىزبق ع

- ّسبر بحلخط٘ظ ّبحلى ّى باًو وٖ ل2008ا خطة بحلٌو٘ة بحْطٌ٘دة

حلظٌْبا2010-2014ع

- ّسبر بحلخط٘ظ ّبحلى ّى باًو وٖ ل2001ا بحلزب٘ة ّبحلىل٘ن بحى حٖ

ّبحتوز فٖ بحىزبق ع

- بحوىِد بحىزبدٖ حللد رٗب ّبحث دْي بائصد و٘ة ع ل2002ا بحوددتوز

بائص وٖ بلّل ب ر ى ع

- بحثٌدد بحدد ّحٖ ل2010ا توزٗددز ت ل٘لددٖ ئددْل بح ددزّا بحوى٘شدد٘ة

حلشىب بحىزبقٖع

- International Fund For Agricultural Development

(IFAD).(1992):The State of world rural poverty. New York.

- ٗ طو٘ي طى ّى صل٘ثٖ ع بلز بحتوز الدٔ بحوظدلْٓ بحلىل٘ودٖ حلظدا ى الدٔ

www.cosit.gov.iq/ar/2013 ًّٖحالز ب قعْبحو

- خل٘تة ئ ج ع فز تول٘ل بحتوز فٖ بح ّل بحىزب٘ة فٖ ضْء بحلتزبة

بحو ح٘شٗة الٔ بحوْقع ب حالزًّٖ

httpiefpedia.comarabwp-contenup20137

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
نادية مهدي عبد القادر, علياء حسين خلف, و منتهى زهير محسن, "الفقر والتعليم في العراق (الواقع والتحديات )", jfath, م 19, عدد 4, ص 1–22, 2023.